الرئيسية » 24 ساعة » تركيا تكشف عن مسؤول منظمة “فتح الله غولن” بالمغرب و تطالب بتسليمه

تركيا تكشف عن مسؤول منظمة “فتح الله غولن” بالمغرب و تطالب بتسليمه

fathlaj

كشفت تركيا عن المسؤول الأول لمنظمة ‘غولن’ بالمغرب و هي المنظمة التابعة لرجل الدين المنفي ” فتح الله غولن” المحظورة بتركيا و التي يتهمها الرئيس التركي “أردوغان” بتدبير الإنقلاب الأخير.

وحسب ما نشرته صحيفة “تركيا بوست” المقربة من “أردوغان” فإنه بعد انكشاف قيادات الصف الأول لمنظمة فتح الله غولن، وهيكليتها خارج تركيا، خفضت عدد الأشخاص في إدارتها من 14 إلى 11، وتمت أضيفت أسماء على الإدارة الجديدة.

 

ونشرت ذات الصحيفة “إنفوغرافيك” أظهر إسم و صورة المسؤول عن الجماعة بالمغرب و إسمه “إبراهيم أقطاش” بالإضافة لمسؤولين للجماعة الدينية في جميع مناطق العالم.

 

يذكر أن وفد نيابي تركي زار المغرب غشت الماضي والتقى بمجموعة من قيادات حزب العدالة و التنمية بمقره بالرباط وذلك لإقناع السلطات المغربية بـ”خطورة” حركة عبدالله غولن الذي تتهمه الرئيس التركي “أردوغان” بالوقوف وراء محاولة الإنقلاب عليه.

وتألف الوفد التركي من ثلاثة نواب من حزب العدالة والتنمية الحاكم، حيث قام بزيارة المغرب في إطار جولة إقليمية للهدف نفسه أي محاولة الضغط على الحكومات لحل المنظمات و المؤسسات التابعة لرجل الدين “فتح الله غولن”.

والتقى الوفد التركي بشخصيات سياسية مغربية عدة من بينهم مسؤولون في حزب العدالة والتنمية كما عقدوا لقاء صحافيا في السفارة التركية في الرباط شرحوا فيه وضع منظمة غولن التي اعتبروا أنها “لا تشكل خطرا على تركيا فحسب بل ايضا على كل البلدان حيث لها نشاطات”.

من جانبه كان السفير التركي بالمغرب إبراهيم “خليل صاكلي” قد قال إن “جماعة غولن التي تقف خلف محاولة الانقلاب الفاشلة (بتركيا) لها مؤسسات في المغرب، واتصلنا بوزارة الخارجية هنا في المغرب (بعد المحاولة الانقلابية)، وأعطيناها معلومات حول هذا الموضوع”.

 

وأضاف “نتمنى أن تتخذ (السلطات المغربية) الإجراءات المناسبة بخصوص هذا الموضوع”، دون مزيد من التفاصيل حول تلك المعلومات، أو عدد وطبيعة مؤسسات “غولن” بالمغرب.