الرئيسية » 24 ساعة » بعد استقباله أعضاء المجلس..وزير الاتصال يشدد على أهمية إحداث المجلس الوطني للصحافة
????????????????????????????????????

بعد استقباله أعضاء المجلس..وزير الاتصال يشدد على أهمية إحداث المجلس الوطني للصحافة

إستقبل وزير الثقافة والاتصال،محمد الأعرج، مساء أمس الخميس بمقر قطاع الاتصال بالرباط، أعضاء المجلس الوطني للصحافة.
وفي كلمة بالمناسبة، قال  الأعرج إن من شأن إحداث المجلس الوطني للصحافة المساهمة في “تنزيل المكتسبات الدستورية ذات الصلة بحرية الصحافة”، مشيرا إلى أن المجلس الذي يعد مرجعا لتنظيم المهنة، سيعمل على “تطوير الحكامة الذاتية لقطاع الصحافة”.
وبهذه المناسبة، أكد الوزير على أهمية إحداث المجلس الوطني للصحافة، باعتباره مرجعا أساسيا للتنظيم الذاتي للمهنة، إذ سيعمل، بموجب الاختصاصات المنوطة به، على وضع ميثاق لأخلاقياتها، وذلك ضمانا لتخليق ممارسة مهنة الإعلام والرقي بها والسهر على احترام المهنيين لها.

كما أبرز الوزير، أن المجلس سيتولى تطوير الحكامة الذاتية لقطاع الصحافة والنشر بكيفية مستقلة وعلى أسس ديمقراطية، تخول له ممارسة دور الوساطة والتحكيم في النزاعات القائمة بين المهنيين، وكذا النظر في القضايا التي تهم المؤسسات الصحافية والصحافيين.

وستوكل إلى المجلس، أضاف السيد الوزير، مهام إبداء الرأي في شأن مشاريع القوانين والمراسيم المتعلقة بالمهنة أو بممارستها، وكذا في جميع القضايا المعروضة عليه من لدن الإدارة، إضافة إلى اقتراح الإجراءات التي تروم  تطوير وتأهيل وتحديث قطاع الصحافة والنشر.

وإلى جانب ذلك، أبرز الأعرج الدور الهام للمجلس في إعداد الدراسات المرتبطة بقطاع الصحافة والنشر والتقارير عن مؤشرات احترام حرية الممارسة الصحفية، والمساهمة في تنظيم التكوين المستمر لفائدة الصحفيين وجميع العاملين في القطاع.

وجدد الأعرج التأكيد على أن رهان المجلس الوطني للصحافة يتمثل في مدى نجاحه في تنظيم علاقة وسائل الإعلام بالجمهور المتلقي، وتوفير آليات ذاتية لضبط المحتوى الإعلامي والتزامه بالمعايير المهنية والقانونية التي توجه عمل الصحفي، حرصا على حق المواطن في إعلام مهني ونزيه وحر.

من جانبه، أعرب رئيس المجلس الوطني للصحافة، يونس مجاهد، عن شكره للقطاع الوصي، مشيرا إلى أن المادة الدستورية تعطي الحق لقطاع الصحافة والنشر لتنظيم ذاته، وأن حجم انتظارات المجتمع والنقابات والرأي العام، تصبو إلى صحافة متقدمة.