الرئيسية » 24 ساعة » برنامج مغربي أمريكي بقيمة 100 مليون دولار لدعم تعليم الفتيات بالمغرب

برنامج مغربي أمريكي بقيمة 100 مليون دولار لدعم تعليم الفتيات بالمغرب

تم الاعلان، أمس الثلاثاء بمراكش، عن برنامج مغربي أمريكي خصص له غلاف مالي بقيمة 100 مليون دولار من أجل دعم تعليم الفتيات وإرساء نموذج جديد للتعليم الثانوي بالمغرب.

جاء ذلك بمناسبة الزيارة التي تقوم بها السيدة الأولى للولايات المتحدة الأمريكية ميشيل أوباما للمملكة في إطار المبادرة الأمريكية “دعوا الفتيات يتعلمن” التي أطلقت سنة 2015.

وسيخصص هذا الغلاف المالي (100 مليون دولار أمريكي) للنموذج الجديد للتعليم الثانوي الذي سيستفيد منه حوالي 100 ألف تلميذ من بينهم 50 ألف من الفتيات، وذلك من خلال أنشطة وبرامج تستجيب بشكل خاص لحاجيات المراهقات المرتبطة بالتعليم.

وحسب هيئة تحدي الألفية، فإن هذا الاستثمار يندرج في إطار البرنامج الثاني للتعاون الموقع بين هيئة تحدي الألفية والحكومة المغربية سنة 2015 بغلاف مالي إجمالي يقدر ب450 مليون دولار.
وفي هذا الاطار شاركت السيدة الأولى للولايات المتحدة الأمريكية اليوم بمراكش، في لقاء مناقشة مع فتيات قاصرات مغربيات، وعدت خلاله بالمضي قدما في القضاء على ظاهرة حرمان الفتيات من التعليم عبر مختلف أنحاء العالم .

يشار إلى أن مبادرة “دعوا الفتيات يتعلمن” هي مبادرة أطلقها الرئيس الأمريكي باراك أوباما وعقيلته سنة 2015، لمعالجة القضايا التي تمنع الفتيات من الولوج إلى المدارس، وكذا الحواجز التي تحول دون ذلك في شتى أنحاء العالم لاسيما بالنسبة للفتيات القاصرا