الرئيسية » 24 ساعة » المغاربة يقضون وقتا أكثر من المعدل العالمي على مواقع التواصل الاجتماعي
Une jeune fille envoie des SMS depuis un téléphone portable, le 08 octobre 2009. Le Sénat a interdit le 07 octobre l'usage des téléphones portables dans les écoles maternelles, primaires et collèges, dans le cadre du projet de loi sur le Grenelle 2 de l'Environnement, par mesure de précaution pour la santé des enfants. AFP PHOTO DENIS CHARLET

المغاربة يقضون وقتا أكثر من المعدل العالمي على مواقع التواصل الاجتماعي

أفاد تقرير لمؤسسة “هوتسويت” الرائدة في تتبع معدلات استخدام شبكة الأنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، أ ن المغاربة يدمنون على الأنترنيت بنسبة 62 بالمائة متجاوزين بذلك المعدل العالمي التي لا تتجاوز  ،57 بالمئة.

وأوضح ذات التقرير أن المواطن المغربي يقضي ساعتين و 33 دقيقة في تصفح وسائل التواصل الاجتماعي وهو أعلى من المعدل العالمي البالغ ساعتين و 16 دقيقة.

وكشف تقرير المؤسسة بخصوص انتشار مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب خلال سنة 2019، أن نسبة نمو استخدام وسائل التواصل الاجتماعي عن طريق الهاتف المحمول في الأقاليم الجنوبية للمغرب بلغت 442 في المئة، لتحتل المرتبة الأولى عالميا من حيث نسبة الزيادة.

وضع علق عليه مختصون في علوم التربية وعلم النفس، بأنه مؤشر خطير على بروز جيل جديد مستلب وهو مايتم ملامسته في الوقت الحالي حيث أن الأمر لايرتبط فقط بوسيلة تواصل بل تحولت إلى اعتبارها بديلا عن الواقع حيث يبتعد الفرد عن عائلته و يختار الهروب الى العالم الافتراضي كتعبير عن سعيه إلى تحقيق رغبات غير مشبعة سابقا من خلال الدخول باسماء وصور مستعارة وتمثيل ادوار قد لا تكون لها صلة بالشخصية الحقيقية وممارسة حرية بلا حدود وبلا ضوابط مجتمعية او عرفية او قيمية .

تاثير هذه المواقع سلبي على الواقع الحقيقي من خلال جعل كل فرد يعيش عالما افتراضيا خاصا به بعيدا عن بقيه افراد عائلته هذا الامر يؤدي الى انفصال الشخص عن افراد اسرته وعدم شعوره بوجودهم.