الرئيسية » الأرشيف » المخرج الأمريكي مايكل باي يختار مراكش والرباط لتصوير 'المتحولون 5'

المخرج الأمريكي مايكل باي يختار مراكش والرباط لتصوير 'المتحولون 5'

الكاتب: 
خالد لمنوري -المغربية

إختار المنتج والمخرج الأمريكي الشهير مايكل باي تصوير بعض مشاهد الجزء الجديد من سلسلة أفلامه الشهيرة “Transformers” (المتحولون) بالمغرب
وذكر باي، الذي قام أخيرا بزيارة للمغرب لتحديد مواقع التصوير، أن مشاهد مهمة من الفيلم ستصور بالمغرب، وتحديدا بالرباط ومراكش، على أن يجري تصوير باقي المشاهد في يونيو المقبل بأمريكا.
الفيلم الجديد هو الجزء الخامس من سلسلة أفلام Transformers، التي تنتمي إلى صنف أفلام الحركة والخيال العلمي، واستطاع الجزء الرابع “المتحولون 4” أن يحقق إيرادات تخطت المليار ونصف المليار دولار في شباك التذاكر العالمي، ليصبح الفيلم الرابع في السلسة للمخرج مايكل باي، صاحب أعلى إيرادات في جميع أنحاء العالم لعام 2014.
وأحدث أول أفلام المخرج مايكل باي في سلسلة Transformers ضجة كبيرة في شباك التذاكر عام 2007، إذ كان الأول في افتتاحه وحقق إيرادات بأزيد من 700 مليون دولار على مستوى العالم، وحقق الفيلم الثاني (Revenge Of The Fallen) في عام 2009 أزيد من 830 مليون دولار في جميع أنحاء العالم، وفي عام 2011، حقق الجزء الثالث نجاحا كبيرا في جميع أنحاء العالم، بإيرادات تجاوزت مليار دولار.
يذكر أن المغرب شهد، طيلة سنة 2014، تصوير أزيد من 30 إنتاجا سينمائيا ضخما من بريطانيا، وألمانيا، وإيطاليا، وكندا، وبلجيكا، والهند.
واحتضن المغرب إلى متم شتنبر الماضي، تصوير 32 إنتاجا أجنبيا، باستثمارات بلغت 922 مليونا و133 ألفا و375 درهما (ما يعادل 105 ملايين و26 ألفا و580 دولارا).
وحسب تقرير للمركز السينمائي المغربي، فإن حجم الاستثمارات السينمائية الأجنبية بالمغرب ارتفع بنسبة 150 في المائة، خلال الأشهر التسعة الأولى من سنة 2014.
وتوزعت هذه الإنتاجات الأجنبية بين جنسيات مختلفة، منها 8 إنتاجات أمريكية، و8 فرنسية، و7 إنجليزية، و3 ألمانية، فضلا عن إنتاج واحد من كندا، وبلجيكا، وإيطاليا، وإسبانيا، وإنتاج إيطالي/أمريكي مشترك.
واستنادا إلى لائحة الأفلام السينمائية العالمية الصادرة عن المركز السينمائي المغربي حول الأعمال المصورة بالمغرب، ينتظر أن تحقق مداخيل الاستثمارات السينمائية الأجنبية رقما يفوق 120 مليون دولار هذه السنة.