الرئيسية » الأرشيف » المجتمع المدني ورهانات البناء المغاربي "محور ندوة علمية بمراكش

المجتمع المدني ورهانات البناء المغاربي "محور ندوة علمية بمراكش

الكاتب: 
مراكش 24

   تنظم منظمة العمل المغاربي، يوم ال25 أبريل الجاري بمراكش، الندوة المغاربية الأولى حول المجتمع المدني ورهانات البناء المغاربي.

وستعرف هذه الندوة، المقامة بشراكة مع مؤسسة هانس سايدل الألمانية، حسب بلاغ للجهة المنظمة، مشاركة عدد من الخبراء والباحثين والإعلاميين ورؤساء مراكز بحثية تعنى بالشأن المغاربي من المغرب والجزائر وتونس وموريتانيا وليبيا.

وتسعى الندوة إلى فتح نقاش بناء بصدد مسؤولية المجتمع المدني في بناء المغرب الكبير عبر التطرق لمجموعة من المحاور ترصد السياق التاريخي للاتحاد ورهانات وإكراهات المشروع المغاربي، ودور الفكر والثقافة والمؤسسات الجامعية في البناء المغاربي، إضافة إلى الدور الذي يمكن أن يلعبه الإعلام في هذا الصدد.

كما سيعرف هذا اللقاء، الذي يأتي عقده اقتناعا من المنظمين بأن بناء اتحاد مغاربي ديمقراطي هو أمر يسائل مختلف الفعاليات في المنطقة من جامعات وأحزاب ومجتمع مدني وإعلام ونخب، تكريم الأستاذ علال الأزهر بصفته مؤسسا ورئيسا سابقا للمنظمة.

يشار إلى أن منظمة العمل المغاربي، التي تعد إطارا مدنيا تأسس في مدينة مراكش شهر يونيو 2011، تسعى إلى التحسيس بأهمية وضرورة البناء المغاربي، وسبق لها أن نظمت مجموعة من الندوات واللقاءات واستضافت عددا من الباحثين والخبراء والشخصيات المغاربية.