الرئيسية » 24 ساعة » العثماني: المغرب ينتج سيارة في كل دقيقة ونصف

العثماني: المغرب ينتج سيارة في كل دقيقة ونصف

تحدث رئيس الحكومة سعد الدين العثماني عن قطاع صناعة السيارات بإسهاب، في جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة، المنعقدة اليوم الاثنين، بمجلس النواب.

وأكد العثماني أن هذا القطاع يعرف نسب نمو متواصلة منذ 2014 إلى اليوم، مما مكن المغرب من التموقع كقطب صناعي جهوي في مجال صناعة السيارات، بإنتاج تجاوز 400 ألف سيارة سنة 2018، وسيتم تجاوز 500 ألف سيارة سنة 2019

وشدد العثماني على أن المغرب هو أول منتج ومصدر للسيارات في إفريقيا، إذ أنه ينتج سيارة في كل دقيقة ونصف، مشيرا أن هذا ليس بالأمر السهل، وبعد سنتين سنصل إلى مليون سيارة، وبذلك أصبح المغرب منافسا قويا في مجال تصنيع السيارات”.

وأبرز العثماني أن هناك شركات في قطاع غيار السيارات تتسابق لكي تدخل المغرب، بالإضافة إلى الشركات العالمية المشهورة في تصنيع أجزاء معينة من السيارات، لأنها تعرف أن بيئة الاستثمار في المغرب مشجعة.

وأوضح رئيس الحكومة أن قطاع السيارات لوحده أحدث 117 ألف وظيفة شغل مباشرة، ما بين سنوات 2014 و 2018، وهو ما تجاوز الهدف المحدد له والذي كان 90 ألف فقط.

وأشار العثماني أن قطاع الطيران بدوره حقق إنجازات مكنت من تحسين موقع المغرب في سلسلة القيمة العالمية لصناعة الطيران، حيث تمكن القطاع في الخمس سنوات الأخيرة من تحقيق نمو سنوي بنسبة 20 في المائة على مستوى رقم المعاملات بقيمة تجاوزت 19 مليار درهم في 2019، مقابل 18 مليار درهم في 2018.

كما أحدث القطاع حسب العثماني، 17 ألف منصب شغل في 2019، إلى جانب جلب 142 استثمار دولي في مجال صناعة الطائرات، والتوقيع على 10 اتفاقيات استثمار في سنة 2019 لوحدها.

وأوضح العثماني أن أغلب الطائرات التي تصنع عبر العالم، فيها قطاع غيار مصنع بالمغرب، وهذا فخر للأطر والتقنيين والمقاولات المغربية.

وشدد العثماني على أن حكومته تهتم أيضا بقطاع النسيج والجلد، مضيفا “الآن لدينا 1200 شركة في مجال صناعة النسيج والجلد، وهي تحدث 85 ألف منصب شغل وتشكل 15 في المائة من صادرات القطاع الصناعي”.

وتحدث العثماني أيضا عن صناعة الأدوية، موضحا أن 80 في المائة من الأدوية التي تباع في الصيدليات تصنع بالمغرب وأن الحكومة تطمح أن تكون عندنا سياسة تصديرية قوية في مجال الأدو