الرئيسية » 24 ساعة » العاهل الإسباني يستدعي الأحزاب السياسية قبل “حل البرلمان”

العاهل الإسباني يستدعي الأحزاب السياسية قبل “حل البرلمان”

أعلن القصر الملكي الإسباني أمس الخميس أن العاهل الإسباني الملك فليبي السادس استدعى الأحزاب السياسية إلى مشاورات جديدة يومي 16 و 17 شتنبر الجاري وذلك من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن تشكيل حكومة جديدة وبالتالي تجنب إجراء انتخابات مبكرة .

وقد تم إبلاغ هذا القرار  إلى ميرتيكسيل باتيت رئيسة مجلس النواب ( الغرفة السفلى للبرلمان ) خلال الاستقبال الذي خصصه لها العاهل الإسباني .

و سيقترح  العاهل الإسباني الملك فليبي السادس خلال هذه المشاورات استعداد رؤساء الأحزاب السياسية لتقديم مرشح لرئاسة الحكومة يتمتع ب ” الدعم اللازم ” في مجلس النواب .

وأشار إلى أنه في حالة ما إذا لم يتم الأمر فإن العاهل الإسباني سيقوم بمقتضى الفصل 5 . 99 من الدستور بحل البرلمان بغرفتيه ( مجلس النواب ومجلس الشيوخ ) والدعوة إلى انتخابات تشريعية جديدة.

ولم تسفر المفاوضات التي يجريها الحزب العمالي الاشتراكي الفائز في الانتخابات التشريعية التي جرت في أبريل الماضي منذ مدة مع حزب ( بوديموس ) الذي يمثل أقصى اليسار وآخرها خلال جلسة أول أمس الثلاثاء في التوصل إلى اتفاق بشأن تشكيل الحكومة الإسبانية الجديدة .

ويصر الحزب العمالي الاشتراكي على تشكيل حكومة بدعم من حزب ( بوديموس ) اعتمادا على ” برنامج تقدمي ” بينما يتشبث حزب ( بوديموس ) بزعامة بابلو إغليسياس بتشكيل حكومة ائتلافية والحصول على مناصب وزارية .