الرئيسية » 24 ساعة » السجن المحلي قلعة السراغنة يتغنى بطعم الحرية على إيقاع .الإنضباط .التعلم والترفيه

السجن المحلي قلعة السراغنة يتغنى بطعم الحرية على إيقاع .الإنضباط .التعلم والترفيه

 

في إطار الإحتفاء باليوم الوطني للنزيل و تحت شعار “أنغام بطعم الحرية ” عاش نزلاء المؤسسة السجنية قلعة السراغنة أمس الخميس تجربة إجتماعية فريدة تغنت لأكثر من 3 ساعات بالحرية على إيقاع ثلاثي مشترك يحكمه الإنضباط والتعلم والترفيه .

و شارك مئات النزلاء في إحياء الحفل الختامي عبر فقرات فنية موازية توجت بتوزيع الجوائز والشهادات على المتفوقين في مختلف الأنشطة التعليمية والثقافية التي توفرها المؤسسة وتشجع على ممارستها في صفوف كافة النزلاء.

و أكد السيد محمد بالحرشي مدير المؤسسة في كلمة بالمناسبة أن الحفل يعد محطة لتتويج نزيلات ونزلاء المؤسسة الذين أعربوا عن انخراطهم الإيجابي والفعال في مختلف البرامج التأهيلية والتربوية حيث عملت إدارة هذه المؤسسة على الانخراط الكلي في تنزيل إستراتيجية المندوبية العامة لإدارة السجو ن وإعادة الادماج الرامية الى أنسنة  ظروف الاعتقال وصون  كرامتهم مع الحفاظ على الأمن والانضباط.

وأ وضح السيد المدير خلال الحفل الختامي أ ن إدماج السجناء مسؤولية جماعية وهم مشترك يدفع  المؤسسات السجنية بإستمرار إلى الإنفتاح على القطاعات الحكومية و المؤسسات الوطنية  وجمعيات المجتمع المدني التي ترمي إلى تقديم الدعم الروحي والمعنوي والمادي للمساهمة في إعادة إدماج السجناء
حيث ساهمت العديد من القطاعات الحكومية في بلورة مجموعة من الخدمات والأنشطة الثقافية والاجتماعية بدءا من : السلطات المحلية و الإدارية و القضائية و الأمنية و المصالح الخارجية .

و  إستعرضت الكلمة الإفتتاحية التي ألقاها السيد المدير أرقاما عملية  كشفت أن 959 نزيلا استفادوا  من برامج التكوين المهني خلال هذه السنة  موزعين على 7 شعب تكوينية وفلاحية وكذا 941 مستفيدا من برامج محو الأمية و مايناهز 911 نزيل في برامج التعليم في جميع مستويات، الابتدائي – الاعدادي – الباكالوريا والجامعي.

أما على مستوى الأنشطة كشف السيد بالحرشي أن بالإضافة الى الأنشطة المحلية تمكن نزلاء المؤسسة من المشاركة بإستحقاق في مختلف المسابقات المنظمة من طرف المندوبية العامة طبقا للبرنامج السنوي لأنشطتها الثقافية والفنية والرياضية بأزيد  من 55 مسابقة ذات بعد إيجابي على نفسية المعتقلين تساهم بشكل جدي في تهذيب سلوكهم  وتشجعهم على تملك كفاءات إبداعية وتربوية تنأى بهم عن الانطواء والعنف ونبذ الآخر .
و تنوعت هذه المسابقات يضيف المدير بين ما هو ديني و رياضي ثقافي و إبداعي ،وإستضافت هذه المؤسسة  مسابقات
على المستوى الجهوي و خصوصا المسابقات الدينية والرياضية في كرة السلة وكرة القدم ، واحتضنت مسابقات وطنية في لعبة الشطرنج ومسابقة الموسيقى الأداء الفردي و الجماعي .

ونوه السيد المدير خلال الحفل  بفعاليات المجتمع المدني بالإقليم خصوصا الجمعيات الشريكة التي انخرطت في تنزيل سياسة إعادة الادماج خلال هاذه السنة

وتجدر الإشارة إلى أن الحفل حضره  ممثلي الهيئة القضائية
و ممثلي السلطات المحلية و  ممثلي المديرية الجهوية للمندوبية العامة و  ممثلي السلطات الأمنية و ممثلي المصالح الخارجية و  رجال الصحافة و الإعلام  و  ممثلي مؤسسات المجتمع المدني