الرئيسية » 24 ساعة » الدولار يعود لتجاوز حاجز 10 دراهم مغربية

الدولار يعود لتجاوز حاجز 10 دراهم مغربية

أفاد مركز التجاري للأبحاث (AGR) بأن زوج العملات الدولار/الدرهم تعزز خلال الأسبوع الممتد من 8 إلى 12 ماي الجاري، بعد توجهه نحو الانخفاض منذ منتصف مارس الماضي، ليرتفع بنسبة 0,87 في المئة إلى 10,07.

وأوضح المركز في مذكرته الأخيرة “Weekly MAD Insights – Currencies”، أن هذا التطور يعزى أساسا إلى تأثير السلة الذي بلغ زائد 0,67 في المئة، ارتباطا بارتفاع الدولار على الصعيد الدولي، إضافة إلى تأثير إيجابي للسوق بالنسبة لزوج العملات الدولار الأمريكي/الدرهم قدره زائد 0,20 في المئة.

وأضاف أن فوارق سيولة الدرهم ارتفعت إلى 1,80 في المئة بزائد 20 نقطة أساس. ووفقا لتقديرات المركز، فإن هذه الفوارق ستسير في منحى تنازلي خلال الأشهر المقبلة. وستحظى هذه الأخيرة بدعم تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج، إضافة إلى الأداء الجيد للمداخيل السياحية خلال الفترة الصيفية.

وأورد المركز أن “المسألة المتعلقة بالدين العمومي الأمريكي تعد مصدر الانشغال الأساسي للأسواق. ويبدو أن هذه المخاوف تنعكس إيجابا على الدولار باعتباره ملاذا آمنا”. وعلى هامش الموسم الصيفي، يوصي خبراء مركز الأبحاث المصدرين بأخذ سيناريو الارتفاع الطفيف للدرهم بعين الاعتبار.

و م ع