الرئيسية » 24 ساعة » الدرك الملكي أنتج أزيد من 17 مليون قناع واقي عالي الجودة منذ بداية الجائحة

الدرك الملكي أنتج أزيد من 17 مليون قناع واقي عالي الجودة منذ بداية الجائحة

و م ع

منذ تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد ، تعمل وحدة تصنيع الأقنعة الواقية التابعة للدرك الملكي بأقصى سرعة ، حيث تمكنت أسبوعيا من إنتاج ما يفوق مليون من الأقنعة التنفسية ” FFP2 ” و 200 ألف من الأقنعة الطبية الجراحية من صنف 2 ذات الثتنية الثلاثية التصفية .

فخلال الفترة ما بين فبراير وماي 2020 ، تمكنت الوحدة ،التي أنشأت سنة 2009 في بنسليمان ، من إنتاج حوالي 14 مليون قناع FFP2 و 3 ملايين من الاقنعة الوقائية ، و كلا الصنفين ، يستجيبان على التوالي للمعايير الدولية “EN149 + A1 2009” و “EN14683 2014″ .

و الهدف المتوخى من وحدة تصنيع الأقنعة الواقية ، المصادق عليها من طرف الاتحاد الأوروبي طبقا لمقتضيات المطابقة الأوروبية المعروفة تحت اسم CE ، هو توفير مخزون استراتيجي للمملكة ، منتج محليا و مستقل عن الخارج ، من أجل مواجهة الأزمات الصحية المحتملة الناتجة عن بعض الفيروسات على غرار إنفلونزا الطيور أو أنفلونزا H1N1 أو الإيبولا.

و في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أوضح اليوتنان كولونيل شريف العيادي ،مدير وحدة انتاج الاقنعة بالدرك الملكي ” أنه يتم علاوة على ذلك تلبية حاجيات بعض المؤسسات الادارية كوزارة الصحة و مفتشية الصحة العسكرية ” .

وفي ضوء الطلب المتزايد الناتج عن الأزمة الصحية الحالية ، يتم توفير الأقنعة التي تنتجها وحدة التصنيع التابعة للدرك الملكي للأطقم الطبية الساهرة على علاج المصابين بكوفيد -19 .

و أشار المصدر ذاته إلى أن هناك مشروعا من أجل توسيع المنشأة الصناعية للوحدة وذلك للرفع من قدرتها الانتاجية .

وتتوفر الوحدة الصناعية حاليا على بنية تحتية تكنولوجية جد متطورة ، تتمحور حول ثلاثة خطوط لإنتاج الأقنعة من صنف الاقنعة التنفسية FFP2 ، وخطين لإنتاج الأقنعة الجراحية.

كما تتوفر الوحدة على مختبر خاص بها لمراقبة الجودة ،ومجهز بأحدث التقنيات من حيث التحقق من مطابقة الأقنعة ومواد التصفية .

و يسهر أكثر من 80 من التقنيين والميكانيكيين الكهربائيين والموظفين الإداريين على عملية الإنتاج المتواصلة دون انقطاع على مدى أيام الأسبوع .