الرئيسية » 24 ساعة » الجنسية الإسبانية قد تبعد هذه الأسماء عن الإنتخابات البرلمانية بالمغرب

الجنسية الإسبانية قد تبعد هذه الأسماء عن الإنتخابات البرلمانية بالمغرب

22

 

يواجه عدد من اللاوائح الانتخابية المحلية والوطنية خطر السقوط والابعاد ,عن خوض الانتخابات التشريعية ,المقررة في 7  اكتوبر , بسبب شبهة ,انتماء وكلاء لوائح ومترشحين لجنسيات دول اجنية  او حاصلين على وثائق اقامتها .

وكشف ايداع الترشيحات عن وجود مترشحين في عدد من اللوائح في احزاب مختلفة ,أغلبهم من  مدينة الناظور ,يحملون جنسيات دول اجنبية او وثائق اقامة في هذه البلدان ,حصلوا عليها خلال السنوات الماضية لسبب من الاسباب .

و يحمل  عدد من المترشحين اوراق اقامة اجنبية بالاضافة الى جنسيات اوروبية كاسبانيا وهولندا , ما سيجعل ملفاتهم موضوع تحقيق من قبل اجهزة وزارة الداخلية ولجنة الاشراف الوطنية للتأكد من الادلاء بجميع الوثائق والبيانات والاستمارات المنصوص عليها في القانون التنظيمي رقم 27,11 المتعلق بمجلس النواب , والا تعرضت اللوائح التي ترشحوا ضمنها الى خطر السقوط .

وأكدت المصادر ان الامر يتعلق بالصيدلانية حكيم ليلى ,وكيلة اللائحة الوطنية النسائية لنساء الحركة الشعبية وعضو الجماعة الحضرية وعضو جهة الشرق وحاصلة على الجنسية الإسبانية  ,كما تملك شقة اقتنتها بمليلة المحتلة وتتردد عليها بين الفينة والاخرى , بالاضافة  الى مترشحتين شقيقتين هما يسرى وبشرى مونيف الحاصلتين على وثائق الاقامة بمدينة برشلونة الاسبانية , وياسين الفاضيلي نجل  القيادي  في حزب الحركة الشعبية محمد الفاضيلي  والحاصل  هو الاخر على وثائق الاقامة في الديار الهولندية .

ولا تخلو اللوائح المحلية بدائرة الناظور من “مجنسين” ومقيمين في دول اجنبية ويطمحون الى الوصول الى قبة البرلمان منهم سليمان حوليش وكيل لائحة الاصالة والمعاصرة , الذي لم ينف حصوله على وثائق الاقامة الاسبانية وعنوان قار ورخصة السياقة ,كما يتوفر وصيفه عمر ابركان على وثائق الجنسية الاسبانية التي تحمل اسم عمر الحموتي ابركان .

وفي التجمع الوطني للأحرار يتوفر الملياردير مصطفى سلامة وصيف مصطفى سلامة المنصوري وكيل لائحة الحمامة على وثائق الاقامة في الديار الهولندية التي هاجر اليها في وقت سابق واشتغل بها الى ان كون ثورته التي يستثمرها في العددي من المجالات .

وتشمل لائحة الحاصلين على الاقامة أيضا محمد القدوري رئيس غرفة الصناعة التقليدية سابقا بالناضور  يتوفر على وثائق اقامة رفقة ابنائه بمدينة مليلية المحتلة وجمال بنعلي الحاصل على الاقامة الاسبانية ووكيل لائحة حزب الاتحاد الاشتراكي محمد ابرشان الحاصل هو الاخر على وثائق الاقامة بدولة اسبانيا .