الرئيسية » 24 ساعة » التوظيف بـ”الكونطرا”.. الأجور الشهرية التي تنتظر الموظفين

التوظيف بـ”الكونطرا”.. الأجور الشهرية التي تنتظر الموظفين

حددت حكومة سعد الدين العثماني، بشكل رسمي إجراءات التوظيف بالعقود في الإدارات العمومية، وكذا الأجور الشهرية والتعويضات الخاصة بالخبراء والأعوان وكيفية إجراء مباريات التشغيل.

وقع سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، على قرار يتعلق بالأجور الجزافية الشهرية ومقادير التعويضات عن التنقل، بالإضافة إلى قرار ثاني مشترك بين وزير الاقتصاد والمالية والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية، والذي يحدد نموذجي عقد تشغيل الخبراء والأعوان، كما تضمنت الجريدة الرسمية قرارا ثالثا، صادر عن الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة، يتضمن شروط وكيفيات تنظيم وإجراء مباريات تشغيل الأعوان.

وأكدت الجريدة الرسمية، أنه بموجب هذه القرارات الثلاثة، سيتلقى الخبراء المتعاقدون مع الإدارات العمومية بالمغرب والحاصلون على دبلوم بعد خمس سنوات من التعليم العالي ويتوفرون على تجربة مهنية ما 5 و10 سنوات أجرة محددة في 30 ألف درهم. أما الذين يتوفرون على تجربة ما بين 10 وأقل من 15 سنة ستزداد أجرتهم لتبلغ 35 ألف درهم، وترتفع الأجرة إلى 40 ألف درهم إذا كانت التجربة ما بين 15 و20 سنة.

وأضاف المصدر، أنه يمكن أن ترتفع الأجرة الشهرية للخبراء إلى 45 ألف درهم، إذا كانوا يتوفرون على تجربة ما بين 20 و25سنة، والذين يتوفرون على تجربة أكثر من 25 سنة سيتلقون أجرة 5 ملايين سنتيم. ويستفيد الخبراء وفق هذه القرارات من تعويض عن التنقل داخل المغرب بـ300 درهم لليوم، و1200 درهم خارج المغرب.

أما بخصوص الأعوان، فسيتم تحديد أجرتهم الشهرية ما بين 3350 درهما كحد أدنى و11117 درهما كحد أقصى، وذلك بحسب الشواهد المحصل عليها من البكالوريا أو الإجازة أو الماستر، وحسب التجربة المهنية.