الرئيسية » 24 ساعة » البام يدعو لمفاوضات مباشرة لإسترجاع سبتة ومليلية

البام يدعو لمفاوضات مباشرة لإسترجاع سبتة ومليلية

دعا فريق الأصالة والمعاصرة، المحسوب على المعارضة، خلال دورة برلمانية استثنائية بمجلس النواب، إلى فتح مفاوضات مع الحكومة الإسبانية بخصوص مدينتي سبتة و مليلية المحتلتين، حيث جاءت الدعوة على لسان البرلماني عزيز اللبار خلال كلمة ألقاها باسم الفريق البرلماني لحزبه بالغرفة الأولى للبرلمان أمس الإثنين، أثناء مناقشة مشروع قانون متعلق بالضمانات المنقولة.

وقال اللبار إن “البلاد تمر بظروف غير عادية واستثنائية منذ اختتام الدورة الخريفية الأخيرة”، مضيفا أن “المغرب يعرف مرحلة عصيبة وبات الاستثناء العنوان العريض لهذه السنة”.

وتابع: “لم يعُد في نطاق الشك أنها سنة بيضاء على كل الأصعدة وكافة القطاعات، فيكفي أن ننظر لتطورات الوضعين الاقتصادي والاجتماعي في المملكة حتى نرى الحقيقة”، موردا أن “تردي الوضع الاقتصادي يتمثل في قلة التساقطات والجفاف الذي ما زالت الحكومة لم تحرك بخصوصه أي ساكن”، وهو ما يعني، بحسبه، سنة بيضاء على المستوى الاقتصادي.

كلمة اللبار جاءت في سياق مناقشة مشروع القانون المتعلق بالضمانات المنقولة، لكنها لم تخل من انتقادات مُوجهة إلى حكومة العثماني واستحضار بدون سياق، موضوع سبتة ومليلية المحتلتين، حيث قال في هذا الصدد، “لن ننسى أبداً أن سبتة ومليلية السلبيتين وجزرنا المتوسطة المحتلة هي جزء لا يتجزأ من تراب المملكة، وأن رجوعها لحوزة الوطن أمر محسوم لاستكمال وحدتنا الترابية”.

واعتبر البرلماني ذاته، أن “الوقت حان ليتم استرجاع سبتة ومليلية من خلال مفاوضات مباشرة مع الجارة الشمالية إسبانيا في الإطار نفسه الذي تم فيه استرجاع سيدي إفني وطرفاية وصحرائنا المغربية العزيزة علينا”.