الرئيسية » 24 ساعة » الأسبوعيات المغربية : التمويل الأخضر و قطاع التأمين والمغرب يفلت من القائمة السوداء للملاذات الضريبية

الأسبوعيات المغربية : التمويل الأخضر و قطاع التأمين والمغرب يفلت من القائمة السوداء للملاذات الضريبية

*لافي إيكو:

-منذ الدراسة الأخيرة التي أنجزتها المندوبية السامية للتخطيط سنة 2009، لم يعد أحد يتحدث عن الطبقة الوسطى. وقد ارتفع حجمها من 53 في المئة من السكان سنة 2007 إلى 58.7 في المئة سنة 2014 (أحدث المعطيات المتاحة).

*فينونس نيوز إيبدو:

 

-التمويل الأخضر: وضع قطاع التأمين لبنة هامة للوفاء بالالتزامات التي تعهد بها في إطار خارطة الطريق المتعلقة بتمويل المناخ خلال كوب 22. ونظرا لأن هذا القطاع يتأثر مباشرة بالمخاطر البيئية، فإنه يوجد في طليعة مكافحة تغير المناخ. وسيتم لهذا الغرض رصد 6 مليارات درهم.

*لانوفيل تريبيون :

-أظهر استطلاع أنجزته المنظمة المغربية لحقوق الإنسان أن 70 في المئة من الأشخاص ذوي الدخل المحدود استفادوا من الرعاية الطبية المجانية. 63.6 في المئة من هؤلاء المستفيدين يخضعون لنظام “راميد”، وفقا لرئيس الجمعية بوبكر لارغو. وأبرز عدد كبير من أرباب الأسر الذين شملهم الاستطلاع أن خدمات المستشفيات والمراكز الصحية لا تلبي احتياجاتهم، ويأسفون لعدم تعميم التغطية الصحية.

*لوكانار ليبيري:

-أدانت غرفة الجنايات المكلفة بالجرائم المالية لدى محكمة الاستئناف بالرباط، المدير العام للوكالة الوطنية للتأمين الصحي، والصحافي مصطفى الأبيض، بسنتين حبسا لكل منهما، منها 10 أشهر نافذة للأول، و6 أشهر للثاني. والمدعي هي شركة للاتصال. ويتابع المتهمان من أجل جناية الارتشاء عن طريق المطالبة بمبالغ مالية مقابل القيام بعمل يدخل في نطاق عملهما. ونفى المتهمان ما وجه إليهما من تهم على الرغم من الأدلة ضدهما.

*شالانج:

 

-المقاصة: الاعتمادات المخصصة للمقاصة تستفيد منها دائما الفئات الاجتماعية الميسورة. فبالنسبة لغاز البوتان، تستهلك الاستغلاليات الفلاحية والأسر الميسورة معظم المساعدات الموجهة لخفض الأسعار. هذه الفئات الاجتماعية نفسها تستفيد أيضا من السكر والدقيق المدعمان.

*تيل كيل:

-المغرب يفلت من القائمة السوداء للملاذات الضريبية التى أعدها الاتحاد الاوروبي. الضغط الذي مارسته وزارتا المالية والخارجية مكنته من السقوط من القائمة في آخر لحظة. وقال مصدر مأذون بوزارة المالية “لقد مارسنا ضغطا كبيرا على وزراء المالية والاتصال بالاتحاد الأوروبي وبمجلس الاتحاد الأوروبي لعرض وجهة نظرنا”.

*لوتون:

-الاتحاد العام لمقاولات المغرب يمهد الطريق لاستكشاف إفريقيا. الاتحاد استجاب لدعوة غالبية الفاعلين المغاربة الراغبين في الاستثمار في إفريقيا، حيث أعد دليلا شاملا، متاحا على شبكة الإنترنت، لسد الثغرات الموجودة في مجال المعلومات حول الآليات والحلول والعروض والمنتجات الملائمة للشركات المغربية، وفقا لحجمها واحتياجاتها.

*لوروبورتير:

-قمة الاتحاد الأوروبي-إفريقيا: نجاح باهر للمغرب بمناسبة القمة الخامسة للاتحاد الأوروبى والاتحاد الإفريقي التي اختتمت في 30 نونبر بأبيدجان. فبالإضافة إلى مساهمتها الهامة في هذا الموعد، تمكنت الدبلوماسية الملكية من تحقيق نجاح باهر لن ينساه أعداء المملكة.

*لوبسيرفاتور المغرب وإفريقيا:

-العلامات التجارية: الحكم للمستهلك. كشفت نتائج التقرير العالمي نيلسون حول أصل العلامات التجارية، والذي يسلط الضوء على تفضيل المستهلكين للمنتجات المحلية عوض العلامات التجارية العالمية في 34 فئة، أن المستهلكين المغاربة يفضلون العلامات التجارية المحلية. والفئة الأولى بالمغرب تفضل المنتجات الحليبية. 71 في المئة من المشاركين يفضلون العلامة التجارية المحلية بدلا من العلامة التجارية الدولية، أي بفارق 17 نقطة عن المتوسط العالمي. تأتي بعد ذلك منتجات التنظيف المنزلي (30 في المئة)، وأغذية الأطفال (20 في المئة)، ومناديل وحفاضات الأطفال (12 في المئة).