الرئيسية » الأرشيف » افتتاح مؤتمر شبكة "غيفت مينا" لمعاهد ومراكز التدريب الحكومية في مراكش

افتتاح مؤتمر شبكة "غيفت مينا" لمعاهد ومراكز التدريب الحكومية في مراكش

الكاتب: 
متابعة

افتتح أمس الأربعاء  في  مراكش ب، المؤتمر السنوي السادس لشبكة معاهد ومراكز التدريب الحكومية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا “غيفت – مينا”، ويتناول موضوع “الحكامة العمومية، السبيل إلى دعم دولة القانون والمؤسسات”، بمشاركة مهتمين بشؤون تحديث الدولة وإدارة المال العام في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومن أصحاب القرار في المؤسسات الحكومية والمنظمات الإقليمية والدولية.

وينظم المؤتمر الذي يستمر ليومين، بالتعاون بين معهد باسل فليحان المالي والإقتصادي في لبنان ووزارة الوظيفة العمومية وتحديث الادارة المغربية، ووكالة المساندة الفنية الفرنسية، والمعهد العربي للتخطيط في الكويت، وبدعم من قسم الحوكمة في السفارة الفرنسية لدى المغرب، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الاسكوا).

عقدت الجلسة الإفتتاحية برعاية وحضور الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة في المملكة المغربية محمد مبديع. وتولى إدارة الجلسة الأولى وموضوعها “القطاع العام في زمن الأزمات: السبيل إلى الحداثة في ظل اللااستقرار”، المدير العام للمعهد البحريني للادارة العامة الدكتور رائد بن شمس.

ويشارك في المؤتمر صناع القرار وكبار القياديين الحكوميين، ورؤساء وكبار المسؤولين التنفيذيين في المعاهد التدريبية، والمسؤولون عن إدارة وتطوير الموارد البشرية في الوزارات والمؤسسات العامة، وممثلون عن الصناديق والمصارف الإنمائية ووكالات التعاون المتعددة الطرف، بالإضافة إلى الخبراء الدوليين والإقليميين في مجال الحكامة وتحديث الدولة وتنمية القدرات، وإدارة المال العام.

ويتناول المؤتمر قضايا الحكامة والإدارة الرشيدة للمال العام، وتكوين رأس المال البشري وتنمية القدرات في القطاع العام كركيزة أساسية للتنمية المستدامة والنمو والإستقرار في المنطقة العربية، في ظل التحديات السياسية والأمنية المعقدة التي تواجهها.

ويلي اختتام المؤتمر غدا الخميس، إجتماع مغلق للجنة التنفيذية للشبكة، يشارك فيه ممثلون عن المنظمات الإقليمية والدولية.

وكان عقد أمس الثلثاء الاجتماع السنوي السادس للشبكة، الذي ألقت فيه رئيسة معهد باسل فليحان في لبنان لمياء المبيض بساط كلمة الإفتتاح، بصفة المعهد مركز الأمانة العامة للشبكة.