الرئيسية » 24 ساعة » اسفي تنتفض ضد ازبال ونفايات إيطاليا + صور

اسفي تنتفض ضد ازبال ونفايات إيطاليا + صور

FB3FB4FB5FB1FB2

كمال اشكيكة

 

تحت شعار ” اسفي حاضرة المحيط، وليست مزبلة “، خرج شباب اسفي في وقفة احتجاجية، شارك فيها الالاف من أبناء المدينة، وممن حضروا اليها متضامنين معهم من مدن أخرى. خرج كل هؤلاء، متنكرين لذواتهم، هدفهم الوحيد هو ايصال صوتهم، الرافض تحويل مدينتهم إلى “مزبلة”.
وفي حوار خاص مع الناشطة الحقوقية حنان المولاحي، أكدت ل” مراكش24″ أن هذه الوقفة، والتي حج إليها أبناء آسفي من كل مدن المغرب، ماهي إلا النقطة التي أفاضت الكأس. حيث جاءت لتطالب بوقف ما أسموه الموت البطئ والتصفية التي تتعرض لها ساكنة هذه المدينة منذ عقود، نظرا لكمية التلوث الذي تساهم فيه معامل الفوسفاط، إضافة إلى الرغبة اليوم في حرق نفايات قد تكون لها اثار سلبية على صحة الساكنة. مطالبين بإيفاد لجنة دولية لإجراء تحاليل على ما تخلفه هذه المعامل من غازات، وتحديد ما يمكن أن تتسبب به من أضرار على صحة الساكنة.
كما أكدت الناشطة الحقوقية، أن شباب المدينة خرج لهذه الوقفة، ليوصل صوته لبرلمانيي المدينة ومنتخبيها الذين خدلوهم (حسب تعبير الناشطة)، لأنهم لم يكلفوا أنفسهم المطالبة بوقف نزيف ثروات هذه المدينة. بل وسمحوا بمحاولت حرق النفايات بها، والتي قد تضر بصحة الساكنة.