الرئيسية » 24 ساعة » إنطلاقا من الشهر المقبل ..هذه هي تفاصيل الضريبة الجديدة على السيارات

إنطلاقا من الشهر المقبل ..هذه هي تفاصيل الضريبة الجديدة على السيارات

ستمتد فترة أداء الضريبة على السيارات ابتداء من 1 إلى 31 يناير 2021، وأي تأخير بعد الآجال القانونية سيعرض صاحبه لأداء غرامات، حيث سيبلغ معدل الزيادة 15٪ للشهر الأول من التأخير و 0.5٪ عن كل شهر وجزء شهر إضافي مع حد أدنى قدره 100 درهم .

ما هو جديد الضريبة على السيارات بالمغرب 2021 ؟

لا يتضمن قانون المالية لعام 2021 أي تغيير في التعريفات إلا أن الجديد يتمثل في كون الأفراد الذين يرغبون في نقل ملكية مركباتهم عليهم أداء الضريبة الخاصة السنوية على السيارات مع المتأخرات. فبعد أن كان أصحاب المركبات سابقا ملزمين فقط بأداء هذه الضريبة للسنة الجارية فقط، أصبح من الضروري اليوم أداء الضريبة الخاصة السنوية على السيارات برسم جميع السنوات التي سجلت عدم دفع هذه الضرائب.

هذا وسيتم تبادل المعلومات بشكل تلقائي بين إدارة الضرائب ومصالح تسجيل السيارات، من أجل التذكير الفوري والتلقائي للمعنيين بالأمر بالتقصير في التزاماتهم المالية.

ويعتبر هذا الإجراء الجديد من الأشياء التي تضمنها قانون مالية 2021، الذي يبدأ تطبيقه بداية من فاتح يناير.

أسعار وثمن الضريبة على السيارات بالمغرب 2021 حسب الأحصنة.

بالنسبة لثمن الضريبة على السيارات فإنه لم يعرف أي تتغير، ولم يحمل قانون المالية الجديد 2021 أي تغييرات في هذا الإطار، ويتم تحديد ضريبة السيارات السنوية حسب الأحصنة . بالنسبة لمالكي السيارات التي تعمل بالديزل والتي تقل عن 8 أحصنة : 700 درهم مقابل 350 درهم للسيارات التي تعمل بالبنزين.
مركبات الديزل من 8 إلى 10 CV : 1500 درهم ، مقابل 650 درهم للسيارات التي تعمل بالبنزين.
سيارات الديزل من 11 إلى 14 CV : 6000 درهم ، مقابل 3000 درهم لمركبات البنزين.
أما السيارات التي تزيد قوتها عن 15 CV أو تساويها ، فيبلغ سعرها 8000 درهم للمركبات التي تعمل بالبنزين ، و 20000 درهم للمركبات التي تعمل بالديزل.

أداء الضريبة على الموقع الإلكترونية

وقد خصصت المديرية العامة للضرائب موقعا إلكترونيا خاصا لأداء الضريبة على السيارات “لافينييت” والذي يمكن الولوج إليه من خلال الرابط التالي:https://www.mavignette.ma

عند أداء الضريبة على الموقع سيتمكن المواطن من الحصول على توصيل الأداء والذي من خلاله يمكنه إثبات أدائه للضريبة على سيارته.

كما يمكن أداء ضريبة “لافينييت” لدى الأبناك وتطبيقاتها الهاتفية، ومؤسسات وشبكات خدمات الأداء.