الرئيسية » الأرشيف » إطلاق رقم أخضر للتبليغ عن مخالفات حافلات نقل المسافرين

إطلاق رقم أخضر للتبليغ عن مخالفات حافلات نقل المسافرين

الكاتب: 
مراكش 24

   أطلق محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، رسميا مركز النداء الخاص بالتبليغ عن مخالفات السير المرتكبة من قبل سائقي حافلات النقل العمومي للمسافرين، 
ويهدف مركز النداء الذي يحمل رقم 4646، منح فعالية أكبر لمراقبة العربات من خلال استهداف السلوكيات الخطيرة للسائقين، والوقاية من من وقوع حوادث السير.
أما المهام الرئيسية لمركز النداء فتتجلى في استقبال مكالمات المواطنين الراغبين في التبليغ عن المخالفات خاصة بالنسبة للنقل العمومي، وتسجيل جميع المعلومات المتعلقة بالتبليغ، وتحديد فرق المراقبة التي ستتكلف باعتراض المخالفين من خلال المعلومات المقدمة من قبل المبلغ، وإصدار مكالمات للمراقبين المعنيين، ومد المراقبين بجميع المعلومات لبدء البحث، واستقبال مكالمات المراقبين المعنيين من أجل تسجيل نتيجة المراقبة وكذا المعطيات المتعلقة بالسائق المخالف، وإرسال كلمة شكر للمبلغ بواسطة رسالة قصيرة .
ومن أجل تحديث وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، وتعزيز الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية، سيتم الشروع بالعمل بجهاز محمول يتضمن نظاما معلوماتيا متكاملا للمعاينة الأوتوماتيكية لرخص السياقة والبطاقات الرمادية.
ويسمح هذا الجهاز المتطور بمعاينة إلكترونية لبيانات رخص السياقة والبطاقات الرمادية، وتحديد هوية السائق، وإصدار وتسجيل إلكتروني للمخالفات، وتتبع المخالفات المتكررة، وتحيين رصيد النقط، وطبع محضر المخالفة، وتتبع بيانات الطعن في المخالفات، وكذا تسديد المخالفات بواسطة وسائل الأداء الإلكتروني.
ويستجيب هذا الجهاز لأحدث المعايير الدولية للأداء الالكتروني المؤمن EMV، ولتكنولوجيا الاتصال بدون تماس، ولمعايير الأمن الالكتروني الخاص بمعالجة واستعمال البيانات والمعلومات.
وتروم كل هذه المشاريع والعمليات التي تنخرط فيها الوزارة رفقة جميع شركائها إلى تعزيز السلامة الطرقية بالمغرب، والرفع من الحس المواطناتي للمغاربة، وجعل الطرق أكثر أمنا وسلاما.