الرئيسية » 24 ساعة » إحداث مؤسسات جامعية جديدة وكلية الطب والصحة عوض الطب والصيدلة

إحداث مؤسسات جامعية جديدة وكلية الطب والصحة عوض الطب والصيدلة

قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر إحداث مؤسسات جامعية جديدة، وذلك بمرسوم صادق عليه المجلس الحكومي اليوم الخميس بالرباط.

ووفق هذا المرسوم سيتم إحداث معهد جديد وهو « معهد علوم الرياضة »، وسيكون تابعا لجامعة الحسن الأول بسطات، كما سيتم إحداث كليات الطب وعلوم الصحة والتي ستحل محل كليات الطب والصيدلة وكليتي طب الأسنان الحالية، بحيث سيطرأ تغيير على اسم كليات الطب.

كما ينص المرسوم على إحداث المدرسة العليا للتكنولوجيا بسيدي بنور، وستكون تابعة لجامعة شعيب الدكالي بالجديدة، قصد تمكينها من توسيع العرض التربوي. وسيم أيضا إحداث كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بآيت ملول، وستكون تابعة لجامعة ابن زهر بأكادير، والهدف من إحداث هذه الكلية هو تخفيف الضغط الكبير الحاصل على الكليات الثلاثة ذات الاستقطاب المفتوح التابعة للجامعة ولإكراهات التأطير الإداري والتربوي، وذلك بعدما اشتكى المسؤولون من هذا الضغط الكبير.

ويضيف النص الجديد أنه سيتم إحداث كلية الآداب والعلوم الإنسانية بفاس، وذلك بدمج كلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز وكلية الآداب والعلوم الإنسانية سايس في كلية واحدة، لمنع الشتات، كما سيتم إحداث 15 مدرسة بوليتكنيك موزعة على 11 جامعة عن طريق دمج مدارس عليا للتكنولوجيا وكليات العلوم والتقنيات ومدارس وطنية للعلوم التطبيقية أو عن طريق تحويل إحدى هذه المؤسسات إلى المدرسة المزمع إحداثها.

وأكد بلاغ للمجلس الحكومي، أن هذا النص الجديد يندرج في إطار استراتيجية توسيع الخريطة الجامعية، وتلبية الحاجيات الحقيقية لسوق الشغل، وتقريب الجامعة من الطلبة، وتنويع التكوينات بالمؤسسات الجامعية، وتحسين جودتها وكذا ربطها بالمحيط السوسيو اقتصادي.