الرئيسية » 24 ساعة » أسواق القرب في مراكش .. الجمعيات ملزمة بتحمل مسؤولياتها الأخلاقية

أسواق القرب في مراكش .. الجمعيات ملزمة بتحمل مسؤولياتها الأخلاقية

عبد الحميد زويت

لدواعي صحية مرتبطة  بالإجراءات الإحترازية الهادفة  لتعزيز منسوب الوقاية من العدوى لدى الساكنة . أمرت السلطات المحلية مؤخرا بإغلاق العديد من أسواق القرب و”السويقات” في مدينة مراكش

و يرى العديد من متتبعي الشؤون المحلية بمراكش أنه و بالإضافة للمجهودات الميدانية  التي تواصلها  السلطات المحلية سواء على مستوى المراقبة وزجر المخالفين أو على مستوى التوعية والتحسيس  ,  باتت الجمعيات المنبثقة عن باقي الاسواق (التي لم تشملها قرارات الإغلاق)   -باتت- مدعوة بقوة للمساهمة  في الحد من إنتشار فيروس كورونا  عبر حماية رواد و نشطاء هذه الأسواق من أي تهديد صحي محتمل  و كذا تقوية منسوب الوقاية والحماية لدى الساكنة  .

و تأمل الساكنة  أن تتحمل الجمعيات التي تتولى تدبير وتنظيم هذه الأسواق مسؤولياتها الأخلاقية في هذه الظرفية الصحية الصعبة وذلك عبر القيام بمبادرات ذاتية بتنسيق مع السلطات المختصة  منها على الأساس:

1 توفير سوائل التطهير والتعقيم اليدوي لفائدة رواد الأسواق قبل الولوج وكذا عند المغادرة .

2 تنظيم ولوج وإصطفاف الزبناء وفق مسافة الأمان والسلامة التي لا يجب أن تقل عن متر واحد بين زبون وأخر .

3  وضع الكمامات الواقية بشكل مستمر و  بالشكل الصحيح الذي يغطي الجزء الأكبر من الأنف والجزء السفلي من الذقن وذلك من طرف الجميع دون إستثناء  كشرط إجباري .سواء من طرف الباعة أو الزبناء .

4 القيام بحملات مستمرة للتوعية والتحسيس بمخاطر وباء كوفيد19

5  تنظيم و وضع  المنتوجات المعروضة بشكل سلس يمنع الإحتكاك  بين الزبناء و توزيع الباعة بشكل متباعد يحترم مسافات الأمان .

6 حث الزبناء على تقليص المدة الزمنية للتبضع وتقديم الإرشادات العملية للحد من إنتشار فيروس كورونا .

ومن شأن هذه الإجراءات الوقائية في حال مباشرتها من طرف الجمعيات أن تساهم بشكل عملي في السيطرة على وباء كوفيد 19 بمدينة مراكش . و كذا العمل على  إنجاح البرنامج الوقائي العام الذي تتبناه السلطات الصحية والسلطات المحلية  والساكنة .