الرئيسية » 24 ساعة » أسماك صينية فاسدة مجمدة بالأسواق الممتازة لمراكش ومدن أخرى

أسماك صينية فاسدة مجمدة بالأسواق الممتازة لمراكش ومدن أخرى

مباشرة مع حلول شهر رمضان الذي يفضل فيه المغاربة استهلاك لحوم الأسماك بشكل يومي، شرعت عصابات متخصصة في استيراد الأسماك الصينية الفاسدة المُجمدة، إلى المغرب لإغراق السوق الوطنية خاصة المدن الكبرى.

وحسب مصادر إعلامية،فإن كمية كبيرة من الأسماك المجمدة المستوردة من الصين الشعبية دخلت بشكل ملفت للنظر تزامنا مع شهر رمضان إلى الأسواق والمراكز التجارية الكبرى بالمغرب إذ جرى التركيز على مدن الدار البيضاء والرباط وحتى مراكش.

وكشفت المصادر ذاتها أن “لوبيات التهريب تمكنت من إدخال أزيد من 100 طن من الأسماك المجمدة الصينية منتهية الصلاحية، التي ولجت أسواق مدينة البيضاء بطرق غير شرعية، وأن تحقيقا معمقا باشرته المصالح الأمنية لتتبع خيوط هذه الشبكة التي تهرب الأسماك وتبيعها لأسواق معينة بأثمنة بخسة”.

وتتجه أصابع الاتهام الى “المكتب الوطني للسلامة الغدائية ONSSA” المسؤول الأول عن ولوج المواد الغدائية بجميع أشكالها عبر الحدود.

ويستغل أعضاء لوبيات التهريب، حسب ذات المصادر، مخازن للتبريد تكون مخصصة، عادة، للخضر والفواكه، اذ يتم توزيع كميات متفاوتة من الأسماك المعروفة على أسواق معينة وبعض المراكز التجارية الصغرى، ما يُشكل تهديداً حقيقياً لصحة المواطنين مع الإقبال الكبير على الأسماك خلال شهر رمضان بالأسواق والمطاعم، خاصة مع ارتفاع أسعار السمك وطنياً.