الرئيسية » 24 ساعة » أرباب المحلات التجارية بمراكش يضعون توصياتهم بخصوص برنامج “زيرو ميكا “

أرباب المحلات التجارية بمراكش يضعون توصياتهم بخصوص برنامج “زيرو ميكا “

كمال أشكيكة

 

نظمت غرفة التجارة والصناعة والخدمات، بشراكة مع جمعية الأمل لتجار المواد الغذائية بالتقسيط بمراكش، عصر أمس  الخميس 28 يوليوز2016، بمقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات. لقاءا تواصليا تحسيسيا، حول القانون 77.15 القاضي بمنع صنع الأكياس البلاستيكية واستيرادها وتسويقها واستعمالها، ألقاه السيد ابراهيم باعدي، مندوب وزارة الصناعة والتجارة بجهة مراكش-اسفي. لفائدة تجار البقالة بمراكش.
وجاء هذا اللقاء، الذي يندرج في إطار حملة “زيرو ميكا” التي تتبناها الحكومة المغربية، من أجل إطلاع التجار على بنود هذا القانون، وعلى الحلول البديلة التي يمكنهم اللجوء إليها عوضا عن إستعمال الأكياس البلاستيكية، بصفتهم متدخل رئيسي في هذه العملية. حيث تكلم السيد المندوب على كافة الضمانات التي أعطت الدولة لإنجاح هذا التحدي، وشرح جميع البدائل المتاحة. إلا أن التجار، وخلال مداخلاتهم، أشاروا إلى الصعوبات التي يجدونها، خصوصا وأن السوق تعاني نقصا حادا في المواد البديلة، مما رفع من ثمنها، والذي يمكن أن يعود سلبا على المستهلك.
وفي نهاية اللقاء، رفع التجار مجموعة من التوصيات، من أهمها الدعوة إلى التسريع بإنجاز وحدة إنتاجية للمواد البديلة للأكياس البلاستيكية بالجهة، لكي تساهم في إنجاح هذه التجربة، التي أعرب التجار عن استعدادهم التام للإنخراط في نجاحها، حفاظا على البيئة، وإلتزاما بالمواثيق الدولية الداعية إلى ذلك.