الرئيسية » 24 ساعة » أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الخميس 11 فبراير 2021

أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الخميس 11 فبراير 2021

الأحداث المغربية

تحت عنوان “ممرات خاصة بالحافلات في البيضاء. “.. كتبت جريدة الأحداث المغربية.. يدرس مجلس مدينة الدار البيضاء مخططا لإنشاء 30 كلم من الممرات الخاصة بحافلات النقل الحضري الجديدة داخل المدار الحضري للعاصمة الاقتصادية. ولمناقشة هذا الموضوع، عقد صباح أول أمس الثلاثاء، بمقر ولاية جهة الدار البيضاء اجتماع مع رؤساء المقاطعات الجماعية بحضور شركة التنمية المحلية “الدار البيضاء للنقل”. الاجتماع مع رؤساء المقاطعات حدد الشوارع التي ستمر منها الحافلات، والتي سيتم إنشاء ممرات خاصة بها. وسيتم إدراج خلاصات هذا الاجتماع ضمن جدول أعمال الدورة المقبلة لمجلس المدينة. أما التمويل فسيساهم المجلس الجماعي الدار البيضاء بقسط منه، والباقي سيتم تدبيره في إطار شراكات. وكانت مؤسسة التعاون بين الجماعات قررت إنشاء 50 كلم من الممرات الخاصة لحافلات النقل الحضري الجديدة التابعة لشركة “ألزا”، توجد 30 كلم منها داخل الدار البيضاء، و20 كلم الأخرى بالأقاليم التابعة للمديمة (النواصر، مديونة، المحمدية)… .

العلم

كتبت صحيفة “العلم”.. ارتفاع عدد العاطلين عن العمل بمقدار 322 ألف شخص بين 2019 و2020. أعلنت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إخبارية لها، أن عدد العاطلين عن العمل ارتفع بمقدار 322.000 شخص بين 2019 و2020، منتقلا من 1.107.000 إلى 1.429.000 عاطل، وهو ما يعادل زيادة بنسبة 29 بالمئة. وهمت هذه الزيادة، الناتجة عن زيادة قدرها 224.000 عاطل في الوسط الحضري، و98.000 في الوسط القروي، على الخصوص الأشخاص الذين سبق لهم أن اشتغلوا. وأوضحت المذكرة، في ما يخص معدل بطالة العاطلين حاملي الشهادات، أنه تم تسجيل زيادة قدرها 2,8 نقطة، منتقلا من 15,7 إلى 18,51 بالمئة بين سنتي 2019 و2020، حيث عرفت فئة حاملي الشهادات المتوسطة أكبر زيادة لمعدل البطالة ب3,1 نقطة، منتقلا من 12,41 إلى 15,5 بالمئة. وتتجلى هذه الزيادة بشكل أكبر بين حاملي شهادات التخصص المهني (7,5 نقطة بمعدل 28,41 بالمئة، وشهادات التأهيل المهني (3,5 نقطة بمعدل 23 بالمئة)، وشهادات التعليم الأساسي (3 نقاط بمعدل 14,1 بالمئة)… .

L’Opinion

عنونت صحيفة “L’Opinion”.. “الطب عن بعد: الإطار القانوني الجديد يحدد الإجراءات والمسؤوليات.” حيث كتبت.. بفعل جائحة فيروس كورونا وتداعياتها المتعلقة بالحجر الصحي، فإن ممارسة الطب عن بعد، التي تم تعزيزها بفضل التكنولوجيات الحديثة، شكلت طوق نجاة للمرضى خلال الأزمة الصحية. وهكذا، اعتمدت قطاعات مختلفة في الصناعة الطبية التكنولوجيا وحددت الفوائد المرتبطة بها. يمكن الولوج بسهولة إلى خدمة الاستشارات الطبية والخدمات الصحية الأخرى باستخدام هاتف ذكي. وإدراكا منها لأهمية الطب عن بعد، انخرطت المملكة في مسلسل رقمنة الخدمات الصحية. ويشار إلى أنه تم مؤخرا نشر المرسوم المتعلق بتعديل بعض مقتضيات نظام الطب عن بعد في الجريدة الرسمية… .

رسالة الأمة

جريدة “رسالة الأمة” كتبت.. مؤشر الأسواق الناشئة.. المغرب الأول إفريقيا والـ 17 عالميا. تصدر المغرب دول القارة الإفريقية واحتل المرتبة ال17 عالميا في تقرير مؤشر “أجيليتي اللوجستي السنوي لأسواق الناشئة لسنة 2021″، لأفضل الظروف لمزاولة الأعمال بين الأسواق الناشئة على مستوى العالم، محققا تقدما بدرجة واحدة، مقارنة مع ترتيب السنة الماضية. وكشف تقرير المؤشر أن المغرب احتل هذه المرتبة من بين 50 دولة شملها التصنيف عبر العالم، بعد حصوله على معدل 5.17 نقط، ومقارنته مع باقي الدول انطلاقا من ثلاثة محاور رئيسية تتمثل في أساسيات مزاولة الأعمال، وفرص الخدمات اللوجستية الدولية، وفرص الخدمات اللوجستية المحلية. وفي هذا الصدد، صنف التقرير المغرب في المرتبة التاسعة عالميا في محور أساسيات مزاولة الأعمال بحصوله على 6.70 نقط في هذا المؤشر، الذي يشمل البيئة التنظيمية وآليات عمل الائتمان والديون، والوصول إلى السوق ومستويات الاستقرار المحلي… .

المساء

يومية “المساء” تطرقت لموضوع.. توسيع دائرة المستفيدين من لقاح كورونا. علمت “المساء” أن وزارة الصحة قامت بتوسيع دائرة المستفيدين من التلقيح في القطاع الصحي، حيث أصدر خالد آیت الطالب تعليماته إلى مختلف المراكز الصحية والاستشفائية ومراكز التلقيح يخبرها فيها بالشروع في عملية تلقيح الأطباء الذين يقل سنهم عن 40 سنة، بعدما كانت أعمار المستفيدين من الحملة عند انطلاقها محددة في 40 سنة. وقالت مصادر “المساء” إن مهنيي الصحة من أطباء وغيرهم ممن تقل سنهم عن 40 سنة، توصلوا بمراسلات رسمية تخبرهم فيها بالشروع في عملية تلقيهم لقاح كورونا. وحسب المصادر ذاتها، فإن قرار توسيع عملية التلقيح جاء بعد ترقب توصل المغرب بدفعة ثانية من اللقاح، حيث يرتقب وصول 4.5 ملايين جرعة من اللقاحين الصيني والبريطاني (4 ملايين جرعة من لقاح استرازبنيكا، و500 ألف جرعة من سينوفارم)، ليكون بذلك عدد الجرعات الإجمالية التي ستعمم بها عملية تلقيح الفئة الأولى 7 ملايين جرعة، 2.5 مليون جرعة تم التوصل بها سابقا… .

بيان اليوم

كتبت صحيفة “بيان اليوم”..مجلس المستشارين صادق على 37 نصا تشريعيا خلال دورة أكتوبر من السنة التشريعية الحالية. قال رئيس مجلس المستشارين، حكيم بن شماش، إن المجلس صادق على 37 نصا تشريعيا خلال دورة أكتوبر من السنة التشريعية 2020 – 2021. وأوضح بن شماش، خلال جلسة عامة خصصت لاختتام دورة أكتوبر من السنة التشريعية 2020-2021، أن من بين هذه النصوص التشريعية 29 مشروع قانون و8 مقترحات قوانين، تضمنت حصيلة تشريعية متنوعة وبالغة الأهمية شملت مختلف مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية وتوزعت على مجالات مختلفة. وسجل أن الحصيلة المعروضة تظهر أنه تمت المصادقة على نسبة مهمة من مقترحات القوانين بلغت 22 بالمئة من مجموع الحصيلة التشريعية للدورة، في حين مثلت مشاريع القوانين نسبة 78 بالمئة. ولفت إلى أن المجلس خطا أيضا خطوات جدية توجت باعتماد مقترحي قانونين يرميان إلى إلغاء وتصفية نظام معاشات أعضاء مجلسي النواب والمستشارين، مضيفا أن مكتب المجلس سهر على تزويد ندوة الرؤساء بالمعطيات اللازمة وتفعيل الترتيبات الضرورية، لاسيما بالتنسيق مع ممثلي صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط… .

الاتحاد الاشتراكي

تطرقت صحيفة “الاتحاد الاشتراكي” لموضوع.. رغم أزمة كورونا، تحويلات مغاربة العالم تتجاوز توقعات بنك المغرب 3 مرات لتناهز 5 بالمئة. أظهرت تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج صمودا ملحوظا خلال هذه الفترة من الأزمة الصحية المرتبطة بفيروس کورونا المستجد (كوفيد 19)، حتى أن قیمتها بلغت نحو 68 مليار درهم خلال عام 2020، أي بنسبة نمو ناهزت 5 في المئة. ويفوق هذا الرقم توقعات بنك المغرب التي راهنت على زيادة بنسبة 1.7 في المئة. ويعزى هذا الارتفاع غير المتوقع في البداية إلى إعادة فتح شبكات ومكاتب التحويلات، بعد عدة أشهر من الحجر الصحي الشامل، وسلسلة من قيود السفر، التي اعتمدتها غالبية البلدان المضيفة للجالية المغربية. يذكر أنه في بداية أزمة كوفيد 19 بالمغرب، تراجعت هذه التحويلات بنسبة 14.6 في المئة و8.8 في المئة و1.6 في المئة على التوالي لشهور مارس وأبريل وماي، قبل أن تعاود الارتفاع في يونيو الماضي، لتصل إلى مستويات أعلى بكثير من تلك المسجلة سنة 2019، على الرغم من الانعكاسات السلبية لهذه الأزمة على الاقتصاد العالمي… .

الصحراء المغربية

قالت جريدة “الصحراء المغربية” تحت عنوان “سياسة الجوار الجديدة للاتحاد الأوروبي.. تكريس مركزية الشراكة المميزة مع المغرب.” أن المفوضية الأوروبية كشفت النقاب عن أجندتها الجديدة لجوار جنوب المتوسط، التي كرست فيها مركزية الشراكة المميزة مع المغرب، وأعربت عن تطلعها للتعاون بين الجانبين مستقبلا في القطاعات ذات الأولوية في إطار العلاقات الثنائية. وكان المغرب، فضلا عن وضعه المتقدم مع الاتحاد الأوروبي، قد ارتقى إلى مرتبة “شريك أوروبا من أجل الازدهار المشترك” خلال الدورة الأخيرة لمجلس الشراكة في يونيو 2019. وقد شدد الجهاز التنفيذي للاتحاد الأوروبي، في بيانه المشترك الموجه إلى البرلمان الأوروبي، ومجلس الاتحاد الأوروبي، واللجنة الاقتصادية والاجتماعية الأوروبية، ولجنة المناطق حول الأجندة الجديدة لجوار جنوب المتوسط، على الطبيعة الإستراتيجية لتعاونه مع المغرب في عدة مجالات. وأكد المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار، أوليفر فاريلي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء خلال مؤتمر صحفي، “لقد حددنا بالنسبة لكل بلد شريك مقترحات وبرامج خاصة. ما نقترحه بالنسبة للمغرب، مثلا، يختلف عما نقترحه لبلدان أخرى”… .

LIBERATION

كتبت يومية “LIBERATION”.. ” محاكمات عن بعد.. إدراج 8581 قضية ما بين 1 و5 فبراير. أفاد المجلس الأعلى للسلطة القضائية بأن مختلف محاكم المملكة عقدت ، خلال الفترة ما بين 1 و5 فبراير الجاري، 398 جلسة أدرجت فيها 8581 قضية، واستفاد منها 10 آلاف و100 معتقلا تمت محاكمتهم عن بعد دون الحاجة إلى نقلهم إلى مقرات المحاكم. واعتبر المجلس الأعلى، في بلاغ أن مشروع المحاكمة عن بعد يأتي تكريسا لقيم الانفتاح والتواصل بخصوص مختلف التدابير المتخذة من طرفه، للحد من انتشار “فيروس كورونا” بالمغرب، مؤكدا استمرار انخراطه في مشروع المحاكمة عن بعد بسائر الدوائر القضائية، وذلك من أجل ضمان استمرار المحاكم في القيام بمهامها الدستورية وتكريس الحق في محاكمة عادلة داخل آجال معقولة. وبعد أن ثمن روح المسؤولية والانخراط القوي لكل مكونات العدالة في هذا المشروع المقدام، دعا المجلس الأعلى للسلطة القضائية الجميع إلى مواصلة الالتزام والتقيد الصارم بكافة القيود الاحترازية والإجراءات الوقائية المعمول بها تفاديا لكل المخاطر المحتملة في هذه الظرفية الاستثنائية… .