الرئيسية » 24 ساعة » أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة..

* أخبار اليوم:

– الشرطة تحقق مع لجنة تقصي الحقائق.. فقد شرعت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية في استجواب أعضاء لجنة تقصي الحقائق في ملف التقاعد، التي كان قد شكلها مجلس المستشارين، كمرحلة ثانية بعد التحقيق مع صحافيين كانوا قد نشروا مقالات حول نتائج التقرير الذي أعدته اللجنة قبل إعلانه بشكل رسمي. وكان رئيس مجلس المستشارين قد طلب بالتحقيق في تسريب نتائج عمل اللجنة إلى الصحافة.

– رادارات تسجل مخالفات الضوء الأحمر والتجاوز قريبا في طرق المغرب. تستعد وزارة النقل والتجهيز لتثبيت رادارات جد متطورة على طول الشبكة الطرقية للمغرب، ستتولى رصد وتسجيل المخالفات التي يرتكبها السائقون. الصفقة الخاصة باقتناء قرابة 500 رادار جديد أطلقت من جديد بعد تأجيلها عدة مرات، حيث يفترض أن يجري فتح الأظرفة الخاصة بها منتصف شهر نونبر المقبل. المواصفات التقنية التي تشترطها الوزارة في المعدات التكنولوجية الحديثة سترصد المخالفات الخاصة بتجاوز السرعة القانونية، وأيضا مخالفات أخرى من قبل التجاوز في الخط المتصل، والسير في الاتجاه الممنوع وعدم احترام إشارة الضوء الأحمر داخل المدن.

* المساء:

– بوليف يقصف مؤسسات لتعليم السياقة.. اتهمت كتابة الدولة المكلفة بالنقل بعض مؤسسات تعليم السياقة بتحويل رخصتها إلى عملية تجارية؛ مؤكدة أن الحصول على رخصة السياقة ليست عملية تجارية كما يسوق لها البعض، بل هي مسألة سلامة طرقية أولا وأخيرا، تتعلق بأرواح المواطنين ولا يجب أن تشوبها بعض التصرفات “السيئة” التي تسيء إلى المهنة وإلى مستوى الرخصة المسلمة.

– تسبب تسمم غذائي في إصابة نحو 40 تلميذا وتلميذة ضمنهم 21 فتاة، مما استدعى نقلهم على وجه السرعة، مساء أول أمس الأربعاء، على متن مجموعة من سيارات إسعاف تابعة لجماعات لخصاص، سيدي مبارك، أربعاء أيت عبد الله وسيدي احساين أوعلي، نحو مستعجلات المركز الاستشفائي الإقليمي الحسن الأول بتيزنيت، لتقديم الإسعافات الأولية للنزلاء المصابين. ووفق مصادر الجريدة، فإن نزلاء المؤسسات الاجتماعية المذكورة، سرعان ما أحسوا، مباشرة بعد تناولهم وجبة عشاء، بأوجاع في البطن مصحوبة بتقيؤ وإسهال، ليتقرر نقلهم على وجه السرعة نحو المركز الصحي بالأخصاص، وبعدها لمستشفى تزنيت، نظرا لمحدودية الإمكانيات الطبية بالمركز المذكور.

* الصباح:

– الداخلية تبسط يدها على مالية الجماعات. منع الآمرين بالصرف من الالتزام بأي نفقات قبل الموافقة القبلية.. وضعت وزارة الداخلية يدها على مالية الجماعات المحلية بإقرار مرسوم تنظيمي للمحاسبة العمومية للجماعات ومجموعاتها. ويضع مرسوم رئيس الحكومة الذي وقعه بالعطف وزير الداخلية والاقتصاد والمالية إلزامية الحصول على تأشيرة المحاسب العمومي المختص قبل الالتزام بأي نفقات من قبل الآمرين بالصرف بهذه المؤسسات. ويأتي المرسوم الجديد في ظل العديد من الاختلالات التي يعرفها تدبير الشأن الجماعي.

– المحافظون يلاحقون المتلاعبين بالشركات المدنية العقارية.. شرعت الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية بتنسيق مع وزارة العدل، في إعداد سجل وطني خاص بالشركات المدنية العقارية “إس سي إي” في سياق تنفيذ سلسلة من الإجراءات التي تستهدف تسهيل مهام المحافظين على الأملاك العقارية خلال تدبيرهم لمعاملات البيع والشراء ونقل وتعديل الملكيات، بما يتيح لهم التعرف على وضعية هذه الشركات والمساهمين فيها، وكذا مختلف العمليات المنجزة باسمها.

* الأحداث المغربية:

– 600 ألف مغربي ممنوعون من الشيكات.. 621 ألفا و990 شخصا ممنوعون من إصدار الشيكات في المغرب، هذا هو الرقم الذي كشف عنه بنك المغرب، في آخر تقرير له حول أنظمة ووسائل الأداء ومراقبتها برسم سنة 2016، وهو ما يمثل نسبة ارتفاع بلغت 3.89 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية. وأوضح البنك المركزي أن الغالبية العظمى من هذه الفئة تتشكل من الأشخاص الذاتيين والذين يمثلون 88.84 في المئة، مشيرا إلى أن المبلغ المتوسط للشيكات غير المؤداة وصل إلى 27 ألفا و621 درهما في 2016، مقابل 26 ألفا و914 درهما نهاية شهر دجنبر 2015.

– لن يفقد حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بمجلس النواب فريقه البرلماني بمجلس النواب، فالقانون الداخلي للغرفة الثانية من البرلمان أنقذه مؤقتا من ذلك. إدريس لشكر، الكاتب الأول للحزب، قال في تصريح للجريدة إن ما اعتبره “إسقاط” برلماني الحزب بدائرة سيدي إفني “لن يغير من وضعية الفريق بمجلس النواب”، واستدل في ذلك بالفصلين 33 و34 من القانون الداخلي للمجلس، اللذين يؤكدان أن تأسيس الفرق والمجموعات النيابية يتم في مستهل الفترة النيابية ثم في سنتها الثالثة عند دورة أبريل لما تبقى من الفترة المذكورة، وأنه بعد تشكيل الفرق والمجموعات النيابية لا يؤثر أي تغيير في عدد أعضائها وفي وضعها القانوني وفي حقوقها وواجباتها.

* الأخبار:

– لا تقتصر كلفة قرارات المحكمة الدستورية تجاه النزاعات الانتخابية على الكلفة السياسية، بل أصبحت لديها كلفة مالية باهظة يستفيد منها الساقطون. فقد كشفت معطيات حصرية للجريدة أن قرار المحكمة الدستورية إسقاط 14 برلمانيا من مختلف الأحزاب كلف ميزانية البرلمان حوالي نصف مليار سنتيم حصل عليها 12 برلمانيا لم تتم إعادة انتخابهم. وأضافت المصادر أن الفراغ القانوني الذي يعاني منه القانونان التنظيميان للمحكمة الدستورية وانتخاب أعضاء مجلس النواب، يجعل العشرات من البرلمانيين المطاح بهم غير مجبرين على إرجاع التعويضات التي تلقوها بعدما جردتهم المحكمة الدستورية من صفتهم البرلمانية.

– العقوبة السجنية لمتزعم مافيا العقار ببني مكادة ترتفع إلى 16 سنة سجنا.. فقد قضت غرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الاستئناف بمدينة طنجة بحر الأسبوع الجاري، بإضافة أربع سنوات سجنا نافذا ضد المتهم في قضية تزعم شبكة للسطو على العقارات التي هي في ملك الدولة بمنطقة العوامة ببني مكادة، وذلك بعد إدانته في وقت سابق في ملف آخر من نفس القضية، ب 12 سنة سجنا نافذا بعد مؤاخذته بتهم تتعلق ب”التزوير في وثائق رسمية والمشاركة فيه واستعمال وثائق مزورة والنصب وتفويت عقارات غير قابلة للتفويت وإحداث تجزئات عقارية بدون ترخيص”.

* آخر ساعة:

– وجهت حكومة البيرو صفعة قوية لجبهة “البوليساريو”، عندما خرجت عن صمتها في قضية الناشطة الانفصالية خديجتو المختار، التي ترفض مغادرة مطار العاصمة ليما، مقدمة نفسها على أنها سفيرة للجمهورية الوهمية، ببنما ترفض البيرو استقبالها بعدما انتهت مدة صلاحية تأشيرتها السياحية. وقالت وزارة الخارجية البيروفية، أول أمس الأربعاء، إنها لا تعترف بممثلي البوليساريو كدبلوماسيين، مشيرة إلى أن مبعوثة الجبهة الانفصالية قضت أسبوعين في مطار ليما، وترفض المغادرة بعد منعها من دخول البلاد بسبب نشاطات سياسية خلال زيارة سابقة.

– شل أطباء القطاع العام، أمس الخميس، أغلب المرافق الصحية العمومية بربوع المملكة، باستثناء أقسام الإنعاش والمستعلات تجاوبا مع الإضراب الوطني الذي دعت إليه النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام للمطالبة بتحسين أوضاعهم. وأكد المنتظر العلوي، الكاتب العام للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام بالمغرب، أن أجواء الإضراب مرت بشكل إيجابي إلى غاية صباح أمس الخميس، مشيرا إلى أن الإضراب حقق نجاحا بنسب كبيرة على مستوى مستشفيات المدن الكبرى سواء بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء أو السويسي بالرباط، فضلا عن المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس، وباقي مستشفيات الجهة.

* العلم:

– وسط اهتمام وطني كبير تنطلق اليوم أشغال المؤتمر 17 لحزب الاستقلال.. تنطلق بداية من مساء اليوم أشغال المؤتمر العام السابع عشر لحزب الاستقلال تحت شعار “تجديد التعاقد من أجل الوطن”. وتنطلق الجلسة الافتتاحية للمؤتمر بداية من الساعة الخامسة من مساء اليوم يحضرها ضيوف من مختلف ألوان الطيف السياسي والوطني والأوساط النقابية والثقافية ومن المجتمع المدني. وبعد الجلسة يتفرغ المؤتمرون لأشغال مؤتمرهم بعقد جلسة عامة يستمعون خلالها للتقرير الأدبي الذي سيقدمه الأمين العام للحزب والتقرير المالي الذي سيقدمه المسؤول عن مالية الحزب قبل أن تقدم قيادة الحزب استقالتها.

– المسؤول الأول عن الماء والكهرباء يفضح تلاعب شركات تدبيرهما و”نفخ الفواتير”.. كشف علي الفاسي الفهري الرئيس المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، الثلاثاء المنصرم بمجلس النواب، حجم الزيادة التي تسجلها شركات التدبير المفوض في فواتير الماء والكهرباء بعد اقتنائه من المكتب. وأظهر أن التعريفة في المدن تتجاوز 30 في المئة في الكهرباء و100 في المائة بالنسبة للماء الذي يتم بيعه من المكتب بثلاثة دراهم، مستدلا بمدينة الدار البيضاء التي تدبرها “ليديك” التي ترفع هذه التسعيرة إلى 6 دراهم للمتر المكعب.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الرئيس المجري يستقبل الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب.. تبعا لبرنامج زيارة العمل، التي يقوم بها الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، إلى دولة المجر، فقد استقبل المالكي أول أمس الاربعاء ببودابيست من طرف رئيس الجمهورية الهنغارية جانوس أدير. وخلال هذا اللقاء اعتبر رئيس الجمهورية الهنغارية أن المغرب يعتبر وجهة أساسية للسلم والأمن بشمال إفريقيا. وأشار إلى المشاكل المتقاطعة بين البلدين، أساسا مشكل الهجرة، باعتبار المغرب بوابة لأوروبا وإفريقيا معا.

– في إطار تفعيل الجهة 13 لمغاربة العالم: الملتقى الثالث للكفاءات المغربية في طنجة.. أطلقت الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة والاتحاد العام لمقاولات المغرب في يوليوز الماضي الجهة 13 للمقاولين مغاربة العالم قصد تعبئة خبراتهم وتجاربهم وتمكينهم من ربط شراكات كفيلة بإنجاز مشاريع خلاقة ذات قيمة مضافة كبيرة. وتمثل الدورة الثالثة من هذا الملتقى تجسيد لهذه الدينامية والعمل الجاد الذي تم القيام به بألمانيا بشراكة مع شبكة الكفاءات المغربية الألمانية. وسينعقد هذا الملتقى يومي 30 شتنبر وفاتح أكتوبر بطنجة.

* بيان اليوم:

– الحسين الوردي يواصل الحوار مع نقابات القطاع الصحي.. في إطار الحوار الاجتماعي القائم مع ممثلي نقابات القطاع الصحي، والذي انطلقت أشواطه يوم 5 ماي 2017، وبمبادرة من الحسين الوردي وزير الصحة، عقد اجتماع الثلاثاء الماضي، مع ممثلي الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب والنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، والمنظمة الديمقراطية للشغل، وذلك لتقديم الخلاصات الأولية لنتائج الاجتماعات المتتالية بين ممثلي النقابات ومسؤولي الوزارة.

– أشرف وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة محمد نبيل بنعبد الله، أول أمس الأربعاء بالعاصمة العلمية، على توقيع عقد برنامج عمل مع تمثيليات الوزارة بجهة فاس مكناس للفترة الممتدة بين 2017 و2021. وتتوخى بنود عقد البرنامج الذي حضر توقيعه كل من فاطنة لكحيل كاتبة الدولة المكلفة بالإسكان وسعيد زنيبر والي جهة فاس-مكناس عامل عمالة فاس، تحديد التزامات كل مكونات الوزارة، وذلك من أجل بلوغ الأهداف المتضمنة في برامج العمل المسطرة، ووضع منظومة لتتبع ومواكبة مختلف المشاريع، وتحديد مؤشرات فعالية إنجازها وحالة تقدم أشغالها، فضلا عن تشخيص الصعوبات التي تعترض تحقيقها.

* رسالة الأمة:

– الخيام: حملة التبخيس ضد المغرب دليل على نجاحه في محاربة الإرهاب.. اعتبر عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، الحملة الشرسة التي يتعرض لها المغرب من طرف بعض وسائل الإعلام، التي تلصق الإرهاب بالمغاربة، دليلا على أن المغرب يؤدي ثمن نجاحه في محاربة الإرهاب. وأكد الخيام، الذي حل أول أمس الأربعاء، ضيفا على برنامج “مباشرة معكم” بالقناة الثانية، أن مسألة محاربة التطرف تهم الإنسانية، ولا تهم جنسية أو هوية الإرهابي.

– معتقلو الحسيمة يتوصلون بـ”القفة”.. أكدت إدارة السجن المحلي عين السبع_1، أمس الخميس، أن المعتقلين على خلفية أحداث الحسيمة يتوصلون بالمؤونة المقدمة من طرف أسرهم. وأوضحت إدارة المؤسسة، في بلاغ للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج “السجن المحلي عين السبع 1″، أن “المجموعة التي تدعي الإضراب عن الطعام توصلت بما مجموعه 272 كلغ على شكل مواد غذائية متنوعة قابلة للاستهلاك والتخزين تتمثل في الحلويات المتنوعة والمصبرات والفواكه الجافة والحليب ومشتقاته والتمور والعسل”.

* أوجوردوي لوماروك:

– المحكمة الدستورية تضرب من جديد. فقد ألغى حكماء المحكمة انتخاب مقعدين يهمان دائرة سيدي إفني. ويتعلق الأمر بمقعد محمد بلفقيه عن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وكذا مقعد عمر بومريس عن العدالة والتنمية. وبإلغاء مقعد بلفقيه، يفقد الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية فريقه بمجلس النواب. وبالنسبة لبومريس عن البيجيدي فإن فوزه في الانتخابات التشريعية لـ 7 أكتوبر 2016 جاء بسبب خطأ في فرز الأصوات.

* لوماتان:

– تمكنت البلدان الإفريقية من تصدير ما يزيد عن 47.2 مليار دولار من المتتجات الغذائية في 2016. وبلغت حصة المغرب من هذه التجارة 10 في المائة، وذلك حسب التقرير الأخير لـ”تراد لاو سنتر فور ساوت أفريكا”. وهو ما سمح للممكلة بأن تتموقع في المرتبة الثالثة في الساحة الإفريقية.

* لوبينيون:

– وقعت جامعة القرويين بفاس وجامعة سيينا بإيطاليا، مساء الثلاثاء، بمدينة سيينا (وسط إيطاليا)، على اتفاقية شراكة تقضي بإحداث شعبة لتكوين الأئمة بكلية العلوم الإنسانية والتواصل بين الحضارات التابعة لهذه الجامعة بمدينة أريتسو (إقليم توسكانا). وتم توقيع هذه الاتفاقية من قبل رئيس جامعة القرويين آمال جلال وعميد جامعة سيينا كلاوديو فراتي، بحضور سفير المغرب بإيطاليا حسن أبو أيوب.

* ليبراسيون:

– هل وصل النموذج الاقتصادي الساري في المغرب منذ 15 سنة، الموجه بالخصوص نحو الطلب الداخلي، إلى مداه؟ هذا هو السؤال الرئيسي الذي كان في صلب العمل الأخير الذي أنجزه المركز المغربي للظرفية حول موضوع ” المغرب 2030: ما هي مسارات الاقلاع ؟”. وتم تقديم خلاصات العمل خلال لقاء انعقد يوم الأربعاء بالدار البيضاء. ولاحظ طارق المالكي، مسؤول بالمركز المغربي للظرفية، أنه رغم التقدم الذي تم تحقيقه في مجال النمو وخاصة خلال عقد 2000، حيث كانت وتيرة النمو تبلغ في المتوسط 5 بالمائة سنويا، فإنه في السنوات الخمس الأخيرة انخفضت وتيرة النمو لتستقر في معدل ضعيف نسبيا يتمثل في 3.3 في المائة.

* البيان:

– لا يزال الترقب يسود ملف التصفية القضائية لـ”لاسامير”. إذ لم يتم التوصل إلى معالجة ناجعة للقضية التي استمرت منذ فاتح يونيو 2016 وحتى قبل ذلك. ويتم تأجيل التواريخ كل مرة ولا يوجد عرض مرض أو مقنع في الوقت الراهن. وأضحت الوضعية الاجتماعية لمستخدمي المصفاة كارثية. وبغض النظر عن الأجور التي تحول في نهاية كل شهر، فإن كافة المكاسب الاجتماعية جرى تعليقها أو إلغاؤها.