الرئيسية » الأرشيف » وقفة إحتجاجية لعمل النظافة بشركة smvmأمام مجلس مقاطعة المنارة مراكش + لائحة المطالب

وقفة إحتجاجية لعمل النظافة بشركة smvmأمام مجلس مقاطعة المنارة مراكش + لائحة المطالب

الكاتب: 
متابعة

نفذ صباح اليوم الأربعاء 29 أبريل 2015 عمال شركة “SMVM” الفرع للشركة الأصل “SOSNDD” المنخرطين في النقابة الديمقراطية للجماعات المحلية والتدبير المفوض المكتب الإقليمي مراكش المنضوين تحت لواء الفيدرالية الديمقراطية للشغل وقفة احتجاجية حاشدة أمام مجلس مقاطعة المنارة.
جاءت هذه الوقفة بعد مجموعة من المراسلات التي قام بها المكتب النقابي لكل من إدارة الشركة المشغلة والمجلس الجماعي وكذا ولاية جهة مراكش، والتي لم يتفاعل معها المسؤولون بشكل جدي للاستجابة لمطالب العمال المشروعة.
وحظر الوقفة مجموعة من المناضلين للتضامن ومساندة العمال في احتجاجهم، وكذا مجموعة من رفاقهم عمال النظافة الذين يشتغلون في شركة “BOURGRICHGE” التابعة لمجلس مقاطعة كليز مراكش.

ويطالب العمال ب :
– التصريح بساعات العمل لدى صندوق الضمان الاجتماعي، حيث أن أغلبهم غير مصرح بهم.
– المساواة بين جميع الشركات في الأجور والزيادة من قيمتها.
– توفير الآليات اللازمة لمثل هكذا عمل، لأن الآليات المتوفرة حاليا تشكل خطرا على العمال وحتى على المواطنين.
– تحسين شروط العمل في المستودعات وإصلاحها ومراعاة النظافة، حيث أن المستودعات في حالة يرثى لها وتشكل خطرا يوميا على حياة العمال( مستودع مهترئ ومتسخ ممتلئ بالثعابين والعقارب).
كما تجدر الإشارة أنه توجد فئة أخرى من العمال بنفس الشركة حوالي 200 عامل، تشتغل عن طريق عقود مجحفة مدتها تتراوح بين شهرين وأربعة أشهر وبأجور تتراوح بين 1500 درهم إلى 2500 درهم حسب هوى رب العمل، حيث يقوم باقتطاع منها كلما أراد ، وتوقيع التزام بعدم المطالبة بالحقوق.
خلاصة أن عمال النظافة يشتغلون في ظروف استغلال وعبودية. وهم يؤكدون أن هذه بداية مسيرة نضالية ستستمر حتى الاستجابة لمطالبهم.

تجدر الإشارة إلى أن المجلس الجماعي لمدينة مراكش، وفقا لعقود تدبير مفوض للنظافة، كان قد قسم المجال الترابي لمدينة مراكش إلى 3 مناطق عمل و3 شركات بدل منطقتين وشركتين فقط، حيث تم تحديد مجال مقاطعة المنارة كمنطقة أولى، وقد فازت بها شركة SOS NDD، وستقدم خدماتها بمراكش عبر الشركة المحدثة محليا تحت اسم: SMVM.
أما المنطقة الثانية، فتجمع بين مجال نفوذ مقاطعة المدينة العتيقة داخل الأسوار ومقاطعة سيدي يوسف بن علي؛ وقد فازت بصفقتها شركة سوجيديما التي ستدبر شؤونها من خلال فرعها المحلي المسمى TéoMara.
في حين جمعت المنطقة الثالثة بين تراب مقاطعة النخيل وجليز، وفازت بهذه الصفقة شركة ديريشبورك Derichebourg، وستدبر شؤونها من خلال شركتها المحدثة محليا تحت اسم ديريشبورك مراكش.
وحسب تعميم للمجلس، تبلغ مدة العقد من خلال الصفقة الجديدة 6 سنوات، ويتضمن العقد جمع النفايات المنزلية الصلبة والمماثلة لها، كالنفايات الناتجة عن الأنشطة الاقتصادية والتجارية والحرفية، والتخلص منها بإيداعها بالمطرح العمومي؛ وتنظيف المسارات من شوارع وأزقة وساحات وأماكن عامة وفقا للمواصفات الفنية المحددة في العقد ومرفقاته والتي تفرض القيام بهذه العملية بوثيرة 7 أيام على7 بشكل متواصل طيلة أيام الأسبوع وبدون يوم عطلة، باستثناء يوم فاتح مايو من كل سنة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *