الرئيسية » الأرشيف » مهرجان مراكش الدولي للفيلم: بريطاني الافتتاح وأميركي الختام

مهرجان مراكش الدولي للفيلم: بريطاني الافتتاح وأميركي الختام

الكاتب: 
فاطمة عاشور مراكش 24

يفتتح الفيلم البريطاني The Theory of Everything الدورة 14 من المهرجان الدولي للفيلم في مراكش،  يوم 5 دجنبر  المقبل، وهو من إخراج جيمس مارش، وبطولة إيدي ريدماين وفليسيتي جونز وتشارلي كوكس. وستختتم الدورة بعرض  الفيلم الأميركي A Most Violent Year  في 14 من الشهر نفسه. وهو من إخراج جي سي شاندور، وبطولة أوسكار آيزاك وجسيكا تشاستاين وآشلي وليامس.
ترأس لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل الممثلة الفرنسية إيزابيل أوبير، وتضم في عضويتها المخرج الإيطالي ماريو مارتطون والمخرج الهندي ريتش باراطا والمخرجة الدانماركية سوزان بير والمخرج البريطاني آلان بريكمان والمخرج الروماني كريستيان مانغيو، والفرنسيين الممثلة ميلاني لوران و بيرتن بونيلو، بالإضافة إلى المخرج المغربي مومن السميحي.
من جهته، يمثل المخرج محمد مفتكر المغرب في المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي للفيلم في مراكش٬ وسيشارك مفتكر بفيلمه الطويل الثاني “أوركسترا العميان”. وأهم ما سيميز الدورة 14 من المهرجان، هو عودة السينما العربية إلى المنافسة الرسمية بعد سنوات من الغياب من خلال مشاركة المخرج المصري مروان حامد بفيلمه “الفيل الازرق”.
أما بقية أفلام المسابقة الرسمية فتمثل الدول الآتية: اليابان، روسيا، نيوزيلندا، الولايات المتحدة، الهند، فرنسا، أذربيجان، صربيا، كوريا الجنوبية، بالإضافة إلى فيلم من إنتاج هنغاري – سلوفيني، و آخر من إنتاج فرنسي – ألماني – إيراني.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *