الرئيسية » الأرشيف » " مستجدات القوانين المرتبطة بانتخابات المجالس الترابية "محور دورة دراسية بدار المنتخب

" مستجدات القوانين المرتبطة بانتخابات المجالس الترابية "محور دورة دراسية بدار المنتخب

الكاتب: 
مراكش 24

 تنظم دار المنتخب لجهة مراكش تانسيفت الحوز و مؤسسة كونراد اديناوير الالمانية ينظمان دورة دراسية حول  موضوع : مستجدات القوانين المرتبطة بانتخابات المجالس الترابية على ضوء دستور 2011الذي كرس التنظيم الترابي للمملكة كتنظيم لامركزي يهدف الى ترسيخ الديمقراطية المحلية وإبراز الدور التنموي للجماعات الترابية بأصنافها التلاثة :المحلية والاقليمية والجهوية. بتأطير من الاستاذ مصطفى السعدي استاذ باحث بمعهد الدراسات والتكوين بالرباط.
  تحمل الانتخابات الترابية المقبلة في طياتها العديد من المستجدات، على مستوى  الترسانة القانونية المؤطرة لها، بدابة من الدستور، ثم الإطار القانوني المنظم للعملية الانتخابية،وثالثا وظيفة مهام الجماعات الترابية، حيث تم العمل خلال  هذه الدورة على شرح وتحليل النقطة الأولى والثانية المتعلقتين،  بالإطار الدستوري للجماعات  الترابية، و الإطار القانوني للعملية الانتخابية…. وفق المحاور التالية: 
اليوم الأول
– الأول يتعلق بتذكير بتعريف للجماعات الترابية، وأنواع الجماعات الترابية، والتعرف على المستجدات الدستورية بخصوص الجماعات الترابية.
– الثاني التعرف على الإطار القانوني للانتخابات الجماعية لسنة 2009، ومقارنته بالإطار القانوني للانتخابات 2015، و استنتاج بعض الملاحظات.
– الثالث التعرف على تأليف مجالس الجهات والجماعات و نمط الاقتراع ومدة الانتداب، مشاركة السياسية للنساء، وكذلك شروط الترشيح للانتخابات و مسطرة الترشيح.
– الرابع التعرف على كل ما يتعلق بأحكام التصويت، انطلاقا  من أوراق التصويت ومكاتب التصويت، رؤساء مكاتب الاقتراع، ممثل المرشح، وكيفيات التصويت، بالإضافة إلى الحالات  الخاصة للتصويت، تم المقتضيات  المتعلقة بالفرز  وإحصاء  الأصوات.
اليوم الثاني
الأول خصص للحملة الانتخابية، خاصة ما يتعلق بالاجتماعات الانتخابية، و الإعلانات الانتخابية، و المسيرات والمواكب الانتخابية
– الثاني تم خلاله  التطرق إلى تمويل الحملات الانتخابية، من خلال التأطير القانوني لتمويل الحملة الانتخابية، ومشمولات المصاريف، و الأثر القانوني في حالة مخالفة النصوص القانونية 
– الثالث خصص للبرنامج الانتخابي، من خلال التعرف على مفهوم ووظيفة البرنامج الانتخابي، و كيفية إعداد البرنامج الانتخابي.
– الرابع خصص للمنازعات الانتخابية، خاصة الطعون المتعلقة بالترشيح، و الطعون المتعلقة بالعمليات الانتخابية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *