الرئيسية » 24 ساعة » الساحة الخضراء …هاكاثون الزراعة يكافئ المشاريع المبتكرة بمراكش + صور

الساحة الخضراء …هاكاثون الزراعة يكافئ المشاريع المبتكرة بمراكش + صور

ترأس السيدكريم قسي لحلو،والي جهة مراكش-آسفي و عامل عمالة مراكش،حفل توزيع جوائز الهاكاثون الرقمي “الساحة الخضراء”الذي نظمتها ميرجين بزنيس فاكتوريEMERGING BUSINESS FACTORY بشراكة مع مؤسسة نير ايست NEAR EAST FONDATION ،و المركز الجهوي للاستثمارCENTRE REGIONAL D’INVESTISSEMENT،تحت رعاية ولايةجهة مراكش-آسفي.

نظم هذا الحدث في إطار مواكبة رواد الاعمال الشباب وتشجيعهم على تطوير المقاولات، وقداعتمد الهاكاثونالرقمي موضوع: “الزراعة في المغرب، نحو استخدام بيئي مسؤول للموارد الطبيعية و خلق قيمة مضافة فعالة وكدا المساهمة في الابتكار والتوظيف”، كمشاركة في اطار البحث عن حلول مبتكرةو فعالة في مجال الزراعةخصوصا في العالم القروي.

يهدف الهاكاثون إلى رفع تحديات الزراعة المستدامةوالتنمية بالمجال القروي عبرتطوير نظم وتقنيات بيئية ورقميةناجعة في البيئة الزراعية،وكذا العمل على تنويع الديناميكيات الزراعية.

تجاوزعدد المشاركين السبعين من الشركات الناشئة تم اختيار 18 منها للخوض في المرحلة الثانيةوتعين14كمرشحين نهائيين لتقديم مشاريعهم إلى لجنة تحكيم مكونة من محترفينوخبراء في هذا المجال.

يتكون حاملي المشاريع من روادشباب وطلاب بالإضافة إلى محترفين في مجال الزراعة وباحثين

قد رافق المرشحين عبر كل مراحل الهاكاثون ، خبراء في مجالات الأعمال والزراعة، والتنمية المستدامة، والتمويل والضرائب،التسويق ، وكداالتنمية الشخصية.

كما شهدت الأمسية الختامية تتويجا للمشاريع الثلاثة الفائزة في الهاكاثون ، والتي استفاد كل منها من مكافأة بقيمة 50000 درهم، و هم :  شركة “جدور كرين تيك”Jodoor GreenTechالتي تقترحشبكة من المزارع البيئية الحديثة المتخصصة في الخضار الورقية عالية الجودة والأعشاب العطرية ؛ “آزولا”Azollaالتي جاءت بفكرة إدخال وتطوير زراعة نبات الأزولا ، وهو نبات شبه مائي غني جدًا بالبروتين ويعتبر مصدر بروتين للحيواناتلا يتطلب سقي منتظم؛ شركة “هيبريد هوب تكنولوجي”Hybrid Hub Technologyالمتخصصةفيالخدمات الزراعية المتصلة والذكية.