الرئيسية » 24 ساعة » عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين24 يوليوز 2023:

الداخلية تنهي “تماطل” الإدارات (الأحداث المغربية)

شرعت وزارة الداخلية في قطع الطريق أمام أي تماطل محتمل في ما يتعلق بالقرارات الإدارية التي تسلمها الجماعات الترابية ومجموعاتها وهيئاتها، وذلك مباشرة بعد مصادقة الحكومة في مارس الماضي على مشروع المرسوم رقم 2.22.141 بتطبيق بعض أحكام القانون رقم 55.19 المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية. وأوضح وزير الداخلية أن لائحة القرارات الإدارية، التي تعتبر بمثابة موافقة سكوت الجماعات الترابية أو مجموعاتها أو هيئاتها عليها بعد انقضاء الآجال المحددة لتسليمها، تم حصرها في 7 قرارات تخص مجال التعمير. ويتعلق الأمر، وفق الوثيقة ذاتها، برخصة البناء والإذن بإحداث تجزئة عقارية، والإذن بإحداث مجموعة سكنية، الإذن بتقسيم عقار، رخصة السكن، رخصة الإصلاح، ورخصة الهدم، وقرارين يخصان مجال الأنشطة التجارية والحرفية والصناعية، إضافة إلى الترخيص باستغلال مؤسسة مرتبة في الصنف الثاني، والترخيص باستغلال مؤسسة مرتبة في الصنف الثالث.

البرلمان.. تمادي الغياب يفرض الاقتطاع (الأحداث المغربية)

رقم صادم. هكذا وصف مصدر مطلع عدد النواب الذين سيخضعون للاقتطاع من تعويضاتهم بسبب التغيب عن جلسات مجلس النواب حيث قرر مكتب مجلس النواب اللجوء للحل الثالث الذي يتيحه النظام الداخلي للمجلس وهو اللجوء لتعويضات النواب البرلمانيين. وتأكد لـ”الأحداث المغربية” أن اجتماع مكتب النواب، الذي عقد قبيل نهاية الدورة البرلمانية، المنتظر أن يعلن عنها يومه الإثنين، قرر تفعيل نص الفقرة الثالثة من المادة 147 من نظام الداخلي لمجلس النواب، الذي يجيز اقتطاع ألف درهم عن كل غياب، بعد تلاوة اسم النائب المتغيب وتوجيه تنبيه له في الموضوع. ولم تفصح مصادر الجريدة، التي أكدت تفعيل مقتضی ما تنص عليه الفقرة الثالثة من المادة 147 من النظام الداخلي، عن عدد النواب المعنيين بأمر الاقتطاع من التعويضات، لكنها في المقابل أكدت أن الرقم “صادم”.

وزارة التعليم العالي في مواجهة “التسريبات” (الأحداث المغربية)

قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار اللجوء إلى القضاء عبر إشعار الوكيل العام للمملكة بمضمون إفادات بخصوص مجموعات على تطبيق “الواتساب” لإجراء الامتحان تزعم قدرتها على تزويد المترشحين بتسريبات لأوراق امتحان مباراة ولوج كليات الطب والصيدلة برسم الدخول الجامعي 2023-2024، الذي تم تنظيمه يوم السبت 22 يوليوز 2023، بمختلف جهات المملكة. وأكدت الوزارة في بلاغ لها أنها أعلمت الوكيل العام بالأرقام الهاتفية المتضمنة في المجموعات السالفة الذكر، وأنها اتخذت جميع الإجراءات، بتنسيق مع السلطات المختصة، لتأمين جميع مراحل المباراة وضمان اجتياز الاختبار الكتابي في أحسن الظروف وفي احترام لمبادئ الشفافية والنزاهة وتكافؤ الفرص بين جميع المترشحين.

المغرب وروسيا.. محادثات دبلوماسية بموسكو (الأحداث المغربية)

شكل تطوير علاقات الصداقة والحوار السياسي الروسي المغربي محور لقاء، عقد في موسكو، بين الممثل الخاص لرئيس الاتحاد الروسي للشرق الأوسط وإفريقيا ونائب وزير الشؤون الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، وسفير المغرب في روسيا، لطفي بوشعرة. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية الروسية، أنه خلال هذا اللقاء، ناقش الجانبان قضايا الساعة المتعلقة بالتطور التدريجي لعلاقات الصداقة التقليدية بين روسيا والمغرب، بما في ذلك الحفاظ على حوار سياسي نشط حول القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك. وأضاف المصدر ذاته أن الطرفين تطرقا أيضا إلى القمة الروسية الإفريقية المقبلة، التي ستعقد من 27 إلى 29 يوليوز الجاري في سانت بطرسبرغ.

مصرع ستة أشخاص غرقا في محاولة للهجرة غير المشروعة (المساء)

أفادت السلطات المحلية بإقليم الناضور أن 6 أشخاص لقوا مصرعهم غرقا، في محاولة للهجرة غير المشروعة عبر المسالك البحرية نفذت انطلاقا من ساحل جماعة ايعزانن، إقليم الناضور. وحسب المصدر ذاته، فقد كان حوالي 54 مرشحا للهجرة غير المشروعة، من بينهم شخص يحمل الجنسية التونسية، قد حاولوا التقدم سباحة لركوب زورق نفاث قادم من عرض البحر في اتجاه شاطئ “القالات” التابع لجماعة ايعزانن، غير أن الأحوال الجوية الصعبة وارتفاع موج البحر وفشل المهرب في مناورته بعد اصطدام الزورق بصخور بحرية، أدت إلى غرق 6 أشخاص، فيما استطاع 48 آخرون النجاة بعد نجاحهم في بلوغ اليابسة.

“أونسا” ينفي وجود بسكويت ملوث في الأسواق المغربية (المساء)

نفى المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) وجود بسكويت “رقائق الشوكولاتة الخالية من الغلوتين”، من العلامة التجارية الفرنسية “Gerble” التي تنتجها المجموعة الفرنسية (Nutrition et Santé) بالمغرب، بعدما راجت في الأيام الماضية أخبار عن احتوائه على مواد خطيرة كانت وراء سحبه من الأسواق الإسبانية. وأكد “أونسا”، في تصريحات إعلامية، أنه لم يتم استيراد أي دفعة من هذا المرجع أو تسويقها في السوق المغربية، مشيرا إلى أنه يقوم بإجراءات صارمة فيما يتعلق بمراقبة المنتجات الغذائية المستوردة، وأنه يقدم على إرجاعها إلى بلدان المنشأ عند ملاحظته عدم مطابقتها للمعايير الصحية.

اللجنة الوطنية للاستثمارات تصادق على مشاريع استثمارية جديدة بقيمة 31,5 مليار درهم (العلم)

ترأس رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بالرباط، الدورة الثانية للجنة الوطنية للاستثمارات، التي أحدثت بموجب ميثاق الاستثمار الجديد. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أنه تم خلال هذه الدورة تدارس 17 مشروع اتفاقية وملحقي (2) اتفاقية، كما تمت المصادقة على المشاريع ال19 المقترحة من طرف القطاع الخاص، التي تدخل سواء في إطار نظام الدعم الأساسي (15 اتفاقية وملحقا)، أو في إطار نظام الدعم الخاص المطبق على المشاريع الاستثمار ذات الطابع الاستراتيجي ( 4 مشاريع )، بقيمة إجمالية تصل إلى 31,5 مليار درهم، حيث ستمكن هذه المشاريع من إحداث 11742 منصب شغل مباشر، و9280 منصب شغل غير مباشر.

المركز الدولي للأبحاث حول الوقاية من تجنيد الأطفال بالداخلة يستنكر التجنيد الممنهج للأطفال في مخيمات تندوف بالجزائر (العلم)

استنكر المركز الدولي للأبحاث حول الوقاية من تجنيد الأطفال بالداخلة، الانتهاكات والتجنيد الممنهج للأطفال في مخيمات تندوف بالجزائر. وأعرب المركز في بلاغ أصدره الجمعة، عن قلقه العميق إزاء استمرار تجنيد الأطفال الممنهج في مخيمات تندوف بالجزائر، والذي يؤكده عرض لمئات الأطفال، فتيان وفتيات، وهم يرتدون الزي العسكري. وأضاف المركز “لقد نقلنا بشكل مباشر مخاوفنا العميقة إلى المجتمع الدولي ونحمل الجزائر المسؤولية القانونية والأخلاقية الكاملة عن هذا الانتهاك والتحدي الصارخين للقانون الدولي الإنساني في أراضيها”.

نادية فتاح: المغرب يتمتع بعلاقة “مميزة للغاية” مع المؤسسات المالية الدولية (الصحراء المغربية)

أكدت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، أن المغرب يتمتع بموقع منفتح على أوروبا وعلاقة “مميزة جدا” مع بقية العالم، وخاصة مع المؤسسات المالية. وفي مقابلة مع مجلة “فوربس إفريقيا”، أشارت فتاح إلى أن مسار المغرب مع هذه المؤسسات هو “نموذج جيد للنجاح”، حيث يستفيد بشكل كبير من الأدوات التي تقدمها هذه المؤسسات لتنفيذ التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتمويل الإصلاحات وبناء البنى التحتية لمواجهة الأزمات. وسجلت أن “دور المغرب في تطوير القارة الإفريقية هو مهم للغاية”، مؤكدة أن المغرب، بفضل رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لطالما كان عازما على الاضطلاع بدور ريادي في إفريقيا، من خلال مختلف مستويات التعاون الثنائي والإقليمي والقاري.

توقيع اتفاقية شراكة جديدة تهم الاستثمار في مبادرات مبتكرة لفتح آفاق جديدة للأساتذة والتلاميذ (الصحراء المغربية)

تم بالرباط، توقيع اتفاقية شراكة جديدة بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ومؤسسة المجمع الشريف للفوسفاط وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية وبدعم وزارة الاقتصاد والمالية، تهم الاستثمار في مبادرات مبتكرة لفتح آفاق جديدة للأساتذة والتلاميذ. وذكر بلاغ مشترك لهذه الأطراف أن الاتفاقية التي وقعها كل من شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وفوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، ومصطفى التراب، رئيس مؤسسة المجمع الشريف للفوسفاط، وهشام الهبطي، رئيس جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية. وأوضح البلاغ أن هذه الشراكة الطموحة والمبتكرة، التي تدعم خارطة الطريق 2022-2026 من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع، تعزز التزام المتدخلين والفاعلين الرئيسين الذين تجمعهم رؤية مشتركة من أجل التميز الدراسي للتلميذات والتلاميذ بالتعليم العمومي.

الاتحاد الإفريقي: مؤتمر طنجة خارطة طريق حقيقية في مجال حفظ السلم والأمن في إفريقيا (الاتحاد الاشتراكي)

أكد السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، محمد عروشي، بأديس أبابا، أن مؤتمر طنجة حول تعزيز الارتباط بين السلم والأمن والتنمية يمثل خارطة طريق حقيقية من أجل استجابة إفريقية منسقة في مجال حفظ السلم والأمن في إفريقيا. ودعا عروشي، في كلمة تلاها باسم وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، خلال اجتماع وزاري لمجلس السلم والأمن حول “الاستجابات المجتمعية للتحديات الأمنية في القارة”، مفوضية الاتحاد الإفريقي إلى تنفيذ خلاصات إعلان المؤتمر الافتتاحي للاتحاد الإفريقي حول السياسة الهادفة إلى تعزيز الارتباط بين السلم والأمن والتنمية في إفريقيا، بموجب قرار قمة الاتحاد الإفريقي رقم 842.

سان فانسون وغرونادين تجدد التأكيد على دعمها للوحدة الترابية للمملكة (الاتحاد الاشتراكي)

جددت سان فانسون وغرونادين التأكيد على دعمها للوحدة الترابية للمملكة، مشددة على أن مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب يعد “الحل الوحيد” لوضع حد نهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء. وتم التعبير عن هذا الموقف في بيان مشترك صدر عقب مباحثات أجراها، بالرباط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، مع الوزير الأول لسان فانسون وغرونادين، رالف غونسالفيس. وفي هذا السياق، أشاد غونسالفيس بتشبث المغرب بالعملية السياسية التي تجري تحت رعاية الأمم المتحدة، وكذا بتعاون المملكة الكامل مع الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي إلى الصحراء، ستافان دي ميستورا.

 

 

حزب التقدم والاشتراكية يدعو الحكومة إلى إخراج تصورها بخصوص مراجعة القانون الجنائي ورؤيتها حول إصلاح مدونة الأسرة (بيان اليوم)

سجل المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية “تأخر” الحكومة في القيام بخطوات ملموسة فيما يتعلق بإقرار المساواة الفعلية بين النساء والرجال في جميع المجالات وعلى كافة المستويات. وجدد المكتب السياسي للحزب، في اجتماعه الدوري المنعقد بالرباط، تأكيده على ضرورة تحمل الحكومة لمسؤوليتها في إخراج تصورها بخصوص مراجعة القانون الجنائي، وكذا رؤيتها حول إصلاح مدونة الأسرة. من جانب آخر، أكد المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية على الموقف الذي عبر عنه الأمين العام للحزب بخصوص اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء، معتبرا أن “هذه الخطوة إنجازا مه ما لدبلوماسية بلادنا، تحت القيادة المقدامة والحازمة لجلالة الملك، بما من شأنه أن يعزز موقف بلادنا داخل المنتظم الدولي”.

مجلس المستشارين ينظم الإثنين فعاليات الدورة التأسيسية للملتقى البرلماني للغرف المهنية (بيان اليوم)

ينظم مجلس المستشارين اليوم الاثنين، فعاليات الدورة التأسيسية للملتقى البرلماني للغرف المهنية تحت شعار “الغرف المهنية وتحديات النهوض بالاستثمار”. وذكر بلاغ للمجلس أن هذا الملتقى يأتي تكريسا للمساعي الحثيثة التي يبذلها مجلس لرعاية واحتضان النقاش العمومي التعددي حول كبريات القضايا المجتمعية الم لح ة، لا سيما ذات الصلة الوثيقة بمهامه الدستورية والمرتبطة أيضا بخصوصيات تركيبته المتفردة والمتنوعة. كما يندرج الملتقى، وفق البلاغ، في سياق التجسيد العملي لمجلس المستشارين لمسؤوليته المؤسساتية في مواكبة الأوراش الإصلاحية الكبرى التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في مختلف المجالات، وتفاعلا منه مع التوجيهات الملكية السامية الداعية إلى ترسيخ منظور جديد للنهوض بأدوار الغرف المهنية.

الدولة الاجتماعية: رضا الشامي يقترح 4 محاور لإنجاح النموذج المغربي (رسالة الأمة)

اقترح رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أحمد رضا الشامي، بالدار البيضاء، أربعة محاور أساسية لبناء نموذج مغربي لدولة اجتماعية ناجحة، يعكس تاريخ المملكة وثقافتها وقيمها ومواردها. وقال في كلمة خلال افتتاح النسخة السادسة من منتدى المغرب اليوم (Morocco Today Forum)، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمبادرة من مجموعة لوماتان، إن الأمر يتعلق أولا بتحديد أولويات نموذج الدولة الاجتماعية من خلال وضع المواطن في صلب مراميه، ثم وضع معايير تقييم مرتبطة بهذه الأولويات والتي ستكون جزءا من عملية تقييم مستقلة، وضمان الالتقائية بين السياسات العمومية التي تقع ضمن نطاق الدولة الاجتماعية، وتقليل التعددية المعاكسة لإنتاج البرامج، فيما يتعلق المحور الأخير بالموارد المالية التي تعد من أصعب الشروط التي يجب تلبيتها “نظرا لحجم الطموحات المعلنة ومحدودية الموارد المتاحة.

بمهام وصلاحيات واسعة.. المجموعات الصحية الترابية تحل محل المديريات الجهوية (رسالة الأمة)

دخل القانون رقم 08.22 المتعلق بإحداث المجموعات الصحية الترابية حيز التنفيذ، بعد صدور الظهير الشريف المنفذ له في الجريدة الرسمية عدد 7213. وبموجب القانون الجديد، ستحدث بكل جهة من جهات المملكة، تحت تسمية “المجموعة الصحية الترابية”، مؤسسة عمومية تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي، يشار إليها في ما بعد باسم المجموعة. وتحل المجموعات المحدثة بمقتضى هذا القانون، كل واحدة منها فيما يخصها، محل الدولة والمراكز الاستشفائية الجامعية في جميع حقوقها والتزاماتها المتعلقة بجميع صفقات الدراسات، والأشغال، والتوريدات، والخدمات وكذا جميع العقود والاتفاقيات المبرمة لحساب المصالح اللاممركزة التابعة للوزارة المكلفة بالصحة والمؤسسات الصحية التابعة مباشرة للدولة أو المراكز الاستشفائية الجامعية.

شيوخ القبائل الصحراوية بجهة الداخلة وادي الذهب: اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء انتصار دبلوماسي جديد للمملكة (لوماتان)

وصف شيوخ القبائل الصحراوية بجهة الداخلة وادي الذهب، اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء ب”الانتصار الدبلوماسي الجديد للمملكة المغربية بقيادة جلالة الملك محمد السادس”. وأبرزوا في بلاغ، أن هذا الاعتراف الإسرائيلي بمغربية الصحراء، جاء ليعزز شرعية وعدالة القضية الوطنية، ويكرس المكتسبات التي حققها المملكة بقيادة جلالة الملك محمد السادس. وسجلوا أن هذا الاعتراف الجلي والواضح، ينسجم مع مضامين الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى التاسعة والستين لثورة الملك والشعب الذي أكد فيه جلالته أن قضية الصحراء هي النظارة التي ينظر بها المغرب إلى العالم، مبرزين أن القرار يأتي ليعزز العلاقات والروابط التي تجمع البلدين.

إنشاء أزيد من 3641 منصة تطبيقية خاصة بالحبوب والقطاني في 2022-2023 في إطار منصات “المثمر” (لوماتان)

تم إنشاء 3641 منصة خاصة بالحبوب والقطاني خلال الموسم الفلاحي 2022-2023، في 27 إقليما وذلك في إطار برنامج المنصات التطبيقية “المثمر”. وأشار المكتب الشريف للفوسفاط، الذي نشر حديثا نتائج هذه المنصات التطبيقية المخصصة للحبوب والقطاني، إلى أن أزيد من 736 فلاحا استفادوا بشكل مباشر من هذا البرنامج، فيما تلقى أزيد من 7000 فلاح الدعم بشكل غير مباشر من خلال الحقول- المدارس للمزارعين والتكوينات ووصلات البث المباشر. وعلى المستوى الوطني، سجلت المنصات المخصصة للحبوب متوسط مردودية من الحبوب قدرها 24,1 قنطار في الهكتار الواحد، بارتفاع بنسبة 34 في المائة مقارنة بقطع الأراضي المقياس والتي حققت متوسط مردودية قدره 18,5 قنطار للهكتار الواحد. وبخصوص القطاني، سجلت المنصات تحسنا في المردودية بلغ ما يناهز 22 في المائة، بمتوسط مردودية قدره 11,1 قنطار للهكتار الواحد في المنصات التطبيقية و9,1 قنطار للهكتار الواحد في قطع الأراضي المقياس.

الداخلة.. حملة تحسيسية حول الحفاظ على البيئة بشاطئ “فم لبوير” (لوبينيون)

نظمت مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، بشاطئ “فم لبوير” بالداخلة، حملة تحسيسية وتوعوية لفائدة الأطفال في المخيمات الصيفية تحت شعار (بحر بلا بلاستيك). وتندرج هذه الحملة، التي نظمت بشراكة مع جمعية السلام لحماية التراث البحري، في إطار النسخة الرابعة من عملية “بحر بلا بلاستيك” والتي تتواصل إلى غاية 15 شتنبر المقبل. كما يأتي هذا الحدث في سياق الموسم ال24 من برنامج شواطئ نظيفة، البرنامج الرئيسي للمؤسسة والذي يشمل هذه السنة 109 شاطئا، 27 منها تحمل اللواء الأزرق.

طنجة.. توقيف شخص يشتبه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر (لوبينيون)

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة، على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف شخص يشتبه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر. وذكر مصدر أمني أن الأبحاث والتحريات المنجزة قد مكنت من توقيف المشتبه فيه على مستوى تجزئة “ديار طنجة”، وهو في حالة تلبس بالتحضير لعملية للهجرة غير النظامية برفقة مرشحين للهجرة يبلغان من العمر 22 و23 سنة. وأضاف المصدر ذاته أن عملية تنقيط المشتبه فيه بقاعدة بيانات الأشخاص المطلوبين للعدالة قد أوضحت أنه يشكل موضوع بحث على الصعيد الوطني، بموجب 11 مذكرة بحث في قضايا تتعلق بإصدار شيكات بدون رصيد وتنظيم الهجرة غير الشرعية.

التأشيرة الإلكترونية: بعد سنة على إطلاقها، تسجيل حصيلة إيجابية بمعالجة أزيد من 160 ألف طلب (البيان)

أفادت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، بأن إطلاق المملكة المغربية للتأشيرة الإلكترونية “eVisa”، في العاشر من يوليوز 2022، سجل حصيلة إيجابية، مما أتاح مرونة أكبر وتيسيرا لإجراءات منح التأشيرة لفائدة بعض الرعايا الأجانب الخاضعين لهذا الإجراء. وأوضح بلاغ للوزارة، أن التأشيرة الإلكترونية مكنت، بعد عام من إطلاقها، من معالجة أكثر من 160 ألف طلب، شملت إصدار نحو 150 ألف تأشيرة إلكترونية. وأضاف أن عدد الطلبات التي تمت معالجتها شهد ارتفاعا متسارعا بين شهر يوليوز 2022 (حوالي 6000 طلب) وشهر نونبر 2022 (أزيد من 15 ألف طلب). وبلغت الطلبات التي تمت معالجتها من طرف وحدة “التأشيرة الإلكترونية” ذروتها في ماي 2023، بنحو 18 ألف طلب.

طنجة: رفع ستار الدورة الثالثة من “البازار التضامني” (البيان)

جرى بساحة الأمم وسط مدينة طنجة، رفع ستار فعاليات النسخة الثالثة من “البازار التضامني”، الذي ينظمه مركز محمد السادس لدعم القروض الصغرى التضامنية بتعاون مع عمالة طنجة-أصيلة، إلى غاية 20 غشت المقبل. وتنعقد هذه الدورة، التي تشهد مشاركة حوالي 130 عارضا من منتجي مختلف المنتجات المجالية والصناعة التقليدية من المستفيدين من القروض الصغرى، تحت شعار “تثمين للكنوز المحلية والحرف المغربية: محرك النمو الاقتصادي والاجتماعي”. ويهدف هذا “البازار التضامني” إلى خلق فرص جديدة للمقاولات الصغرى والصغيرة جدا وكذلك التعاونيات، من خلال تشجيع وتعزيز ودعم تسويق منتجات وخدمات المستفيدين من القروض الصغرى.

شركة “كاراسو موتورز” تقتني 5000 سيارة داسيا مصنوعة في المغرب (ليكونوميست)

تخطط شركة “كاراسو موتورز”، وهي وكيل توزيع سيارات “رونو” في إسرائيل، لتقديم طلبية كبيرة لاقتناء 5000 سيارة “داسيا سانديرو” المصنعة في “رونو-طنجة” قريبا. وقد زار مسؤولو هذه الشركة، التي تأسست سنة 1948، المغرب مؤخرا والتقوا بوزير الصناعة والتجارة. ويقوم بنك الاستثمار “أطلس كابيتال أوكلينز” بمرافقة “كاراسو موتورز” في المغرب.

وفد دبلوماسي إفريقي من خريجي السلك الدولي للتكوين في الدبلوماسية يقوم بزيارة لمدينة العيون (ليبراسيون)

قام وفد دبلوماسي من عدة دول إفريقية، يضم خريجي السلك الدولي للتكوين في الدبلوماسية فوج 2023، بزيارة لمدينة العيون، وذلك في إطار دورة تكوينية دامت ثلاثة أيام. واطلع أعضاء الوفد الذين يتابعون تكوينهم بالأكاديمية المغربية للدراسات الدبلوماسية التابعة لوزارة الشؤون الخارجية و التعاون الإفريقي و المغاربة المقيمين بالخارج، خلال لقاء مع والي جهة العيون الساقية الحمراء، عبد السلام بكرات، على اختصاصات الهيئات والمؤسسات العمومية بالجهات المغربية عموما، وبالأقاليم الجنوبية على وجه الخصوص. وقدم بكرات، خلال هذا اللقاء، لمحة عن مختلف المحطات التاريخية التي عرفتها المملكة المغربية، منذ عهد الاستعمار إلى الوقت الراهن، مبرزا – في هذا الإطار – التطور الذي عرفه المغرب على جميع المستويات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية و الديمقراطية والحقوقية.

البرلمان المغربي للشباب يطمح أن تؤخذ مقترحاته بعين الاعتبار في عملية التشريع والمراقبة (ليبراسيون)

أكد رئيس الجمعیة المغربیة للبرلمانيين الشباب، نزار البرادعي، بالرباط، أن البرلمان المغربي للشباب يطمح لأن تؤخذ مقترحاته بعين الاعتبار في شكل مشاريع قوانين وتقارير مراقبة السياسات العمومية. واستعرض البرادعي في كلمة خلال اختتام أشغال الدورة التشريعية الخامسة للبرلمان المغربي للشباب، حصيلة البرلمانين الشباب وخصوصا ضمن لجان؛ الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج، والبنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة، والقطاعات الاجتماعية، والعدل والتشريع وحقوق الإنسان، والقطاعات الإنتاجية، والتعليم والثقافة والتواصل. وسجل ارتياح المكتب التنفيذي للجمعية لمشاركة جميع النائبات و النواب الشباب في صياغة المشاريع القوانين وكذلك من خلال النقاش الحقيقي و البناء، خلال اجتماعات اللجان وكذلك خلال الجلسات العامة بين مختلف المتدخلين المشاركين في الدورة التشريعية الخامسة للبرلمان المغربي للشباب.