الرئيسية » الأرشيف » وزارة بالمختار تطلق بوابة إلكترونية جديدة

وزارة بالمختار تطلق بوابة إلكترونية جديدة

الكاتب: 
مراكش 24

    أطلقت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، أمس الاثنين بالرباط، الصيغة الجديدة لبوابتها الإلكترونية، بما يستجيب لانتظارات المرحلة الحالية من الإصلاحات التربوية التي شرعت الوزارة في تنزيل مشاريعها وفق الرؤية الاستراتيجية للإصلاح.
وتأتي هذه البوابة، التي أشرف على إطلاقها رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران ووزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بلمختار والوزير المنتدب خالد البرجاوي، تفعيلا لاستراتيجية الوزارة الرامية إلى الانفتاح على جميع الفاعلين التربويين والشركاء والمهتمين بالشأن التعليمي.
وتضم البوابة، التي تم إطلاقها بأربع لغات (العربية، الأمازيغية، الفرنسية والإنجليزية)، خمس فضاءات ويتعلق الأمر بفضاء التلاميذ والتلميذات وفضاء الآباء والأمهات وفضاء الموارد البشرية وفضاء الشركاء ثم فضاء الصحافة، بالإضافة إلى فضاءات تفاعلية وخدماتية أخرى تم تبويبها وعرضها في شكل خدمات عامة وأخرى خاصة بفئات معينة، روعي في مضامينها حاجيات مختلف المستعملين، بمن فيهم مكونات الأسرة التعلمية.
كما تم تخصيص حيز هام من البوابة للموارد الرقمية، من خلال نشر الدروس المصورة للمواد الدراسية بمختلف الأسلاك التعليمية وإدخال مضامين متعددة الوسائط كخزانة الفيديوهات وخزانة الصور.
وبهذه المناسبة أشاد رئيس الحكومة بالدقة التي تتسم بها هذه البوابة الإلكترونية والتي ستكون لها انعكاسات إيجابية على المنظومة التربوية وستعطيها دينامية جديدة، مبرزا القيم النبيلة التي يمثلها التعليم، والدور الذي يضطلع به في تكوين رجال الغد.
وقال ابن كيران، إنه خلافا لما يقال بشأن قطاع التعليم فإن إطلاق هذه البوابة الإلكترونية الجديدة يدل على أن المنظومة التعليمية بخير، بفضل الجهود الجبارة التي يبذلها رجال ونساء التعليم وحرصهم على الارتقاء بالقطاع إلى أعلى المراتب.
وفي هذا السياق، قال بلمختار إن هذه البوابة الجديدة تتميز بتكريس التوجه نحو إرساء بوابة خدماتية بالدرجة الأولى وتجميع المواقع الإلكترونية التابعة للوزارة في بوابة واحدة لتكون مرجعا وطنيا في مجال التربية والتكوين، مع الحرص على تعزيز التواصل مع التلاميذ وآبائهم وأمهاتهم ومختلف الشركاء ووسائل الإعلام.