الرئيسية » الأرشيف » هندسة النحل تضع مطار مراكش المنارة ضمن لائحة لأروع المطارات في العالم

هندسة النحل تضع مطار مراكش المنارة ضمن لائحة لأروع المطارات في العالم

الكاتب: 
مراكش 24

المطارات الدولية لم تعد مجرد منشآت لاستقبال وتوديع المسافرين،بل  أصبحت مجالاً هندسيا ومعماريا  خصبا  للمنافسة الشرسة بين أفضل الوجهات السياحية في العالم والتي تسعي عبر دقة التصميم لإظهار حضاراتها لأنها تشكل الانطباع الاول الذي يترسب في أذهان المسافرين .
و سلط  موقع “ذا ريتشست” المتخصص في تتبع ورصد الانطباعات التي يرسمها المسافرون عبر الأجواء الدولية  الضوء علي أروع المطارات بالعالم من حيث التصاميم الهندسية ، عبر إصدار لا ئحة  تبرز  المميزات التقنية والمعمارية  التي تميز هذه المنشآت  عن باقي المطارات
1-  مطار بكين الدولي”، الصين:
يعد واحداً من اكبر المباني في العالم وتم تصميمه بواسطة شركة “فوسترز اند بارتنرز”، يتميز بسقف زجاجي يسمح بدخول أشعة الشمس فضلاً عن انه يضم حديقة خصبه بمساحه 28 ألف متر مربع  يمكن من خلالها رؤية الطائرات.
2- ”  مطار أوهير”، مدينه “شيكاغو” الأمريكية:
يعتبر واحداً من أكثر المطارات ازدحاماً في العالم ويشكل متعة حقيقية لمحبي التصاميم الهندسية الحديثة ، ويضم تراكيب ضوئية متعددة في أسقف الممرات التي تربط  بين المحطات.
3- ”  مطار فينافيا”، مدينه “هلسنكي” الفنلندية:
هو أكثر المطارات ازدحاماً في “فنلندا” حيث يخدم 15 مليون مسافر سنوياً، وقد اكتسب شهرة عالمية في الآونة الأخيرة بسبب معروضاته الفنية  والاستخدام الذكي لوسائل التكنولوجيا الحديثة ، ويضم سينما تعرض أفلام فنلنديه قصيرة فضلاً عن عرضه لأفضل المنحوتات الحديثة في البلاد.
4- ”  مطار المنارة”، مدينه “مراكش” المغربية:
تم تصميمه بواسطة الشركة المغربية “E2A” حيث وضعت تصميما مبتكرا يشبه من الخارج أقراص عسل النحل العملاقة وعلي السطح يوجد 72 هرم ضوئي لتوليد الطاقة.
5- ”  مطار هونج كونج الدولي”:
يقع علي حافة المحيط عبر مجموعه من الجزر ألاستوائيه الصغيرة مما يجعل الركاب أمام مناظر مذهله عند الهبوط، ويعتبر واحدا  من أكثر المطارات ازدحاماً في العالم، ويضم  مقصورة لمحاكاة الطيران ويمكن للراغبين  الحصول علي خبرات في الطيران من خلالها.
6- ”  مطار الملك عبد العزيز” في “جده”:
يغطي معظم المطار سقف علي شكل خيمة من تصميم “هورست بيرجر” وذلك من اجل الحماية من الشمس وتعزيز دوران الهواء الطبيعي، ونظراً لان مدينة  “جدة” تعد من اقرب المدن إلي “مكة المكرمة” ولذا تم تصميم الصالة ألحديثه منه لاستيعاب الحجاج القادمين سنوياً.