الرئيسية » الأرشيف » هذه هي الشروط التي وضعتها حكومة بنكيران لصرف الدفعة الأولى لدعم الأرامل قبل عيد الأضحى

هذه هي الشروط التي وضعتها حكومة بنكيران لصرف الدفعة الأولى لدعم الأرامل قبل عيد الأضحى

الكاتب: 
مراكش 24

شرعت الحكومة، أمس الاثنين، في صرف دعم الأرامل لأول مرة ، وكلفت الحكومة صندوق الإيداع والتدبير من أجل صرف الدعم المالي، بعد توصلها بموافقة من وزارة الاقتصاد والمالية.
ورصد مبلغ 23مليون درهم لحد الآن لدعم 10529 أرملة، وسيتم صرفه تنفيذا للمرسوم رقم (2.14.791)، المتعلق بالدعم المباشر للنساء الأرامل في وضعية هشة الحاضنات لأطفالهن اليتامى.
وقد تم التوصل ب 40 ألف ملف خاص بالأرامل، كما أن المستفيدات لا يمثلن سوى الدفعة الأولى، حيث كلما وفرت وزارة الاقتصاد والمالية مبالغ مالية سيتم صرف الدعم للأرامل على شكل دفعات.
وتستفيد النساء الأرامل في وضعية هشة، بموجب المرسوم، نيابة عن أطفالهن اليتامى الذين في حضانتهن، إلى غاية بلوغهم سن الواحد والعشرين، والمشروط بمتابعة الدراسة أو التكوين المهني بالنسبة للأطفال البالغين سن التمدرس، ويستثنى من شرطي متابعة الدراسة أو التكوين وحد السن المذكور الأطفال اليتامى المصابين بإعاقة.
وحدد المرسوم المبلغ الشهري للدعم في 350 درهما عن كل طفل يتيم، على ألا يتعدى مجموع الدعم 1050 درهم عن كل شهر للأسرة الواحدة، ويشترط على الأرملة المعنية الإدلاء بعدد من الوثائق، منها نسخة مصادق عليها من بطاقة المساعدة الطبية، وشهادة مسلمة من إدارة الضرائب تثبت عدم خضوع الأرملة للضريبة، باستثناء ما يتعلق منها بالسكن الاقتصادي، ثم تصريح بالشرف يثبت عدم الاستفادة من أي معاش أو تعويض عائلي.
وستصرف النساء الأرامل الدعم من بريد بنك، الذي أوكلت إليه هذه المهمة، ابتدأ من اليوم الثلاثاء، أي قبل يومين عن عيد الأضحى..