الرئيسية » الأرشيف » نبيل بنعبد الله يخطط للقضاء على دور الصفيح بقلعة السراغنة

نبيل بنعبد الله يخطط للقضاء على دور الصفيح بقلعة السراغنة

الكاتب: 
و م ع مراكش 24

ترأس وزير السكنى وسياسة المدينة السيد نبيل بنعبد الله اليوم الجمعة بإقليم قلعة السراغنة مراسيم إعلان مدينة قلعة السراغنة مدينة بدون صفيح، وذلك في إطار البرنامج الوطني  » مدن بدون صفيح » الذي أعطى انطلاقته صاحب الجلالة الملك محمد السادس في يوليوز 2004 بهدف القضاء التدريجي على السكن الصفيحي بمختلف مدن المملكة، حسب ما جاء في وكالة المغرب العربي للأنباء.

ويروم برنامج بدون صفيح بإقليم قلعة السراغنة، الذي رصد له غلاف مالي إجمالي يقدر ب 79ر189 مليون درهم لفائدة 22 ألف و200 نسمة، تأهيل 8 أحياء على مساحة 104 هكتار وإعادة هيكلة وترحيل الأسر المعنية من خلال فتح الطرقات وإعادة إسكان الأسر القاطنة بدوارين وتحسين ظروف عيش الساكنة المستهدفة التي تقدر ب 4000 أسرة وإدماج هذه الأحياء بالنسيج العمراني لإقليم.

وساهمت الوزارة في هذا المشروع بمبلغ إجمالي يقدر ب 25ر89 مليون درهم (هيكلة الاحياء الناقصة التجهيز وتهيئة الطرقات والأرصفة)، والمديرية العامة للجماعات المحلية بحصة 25ر54 مليون درهم (بناء مراكز القرب) والجماعات المحلية بحصة 7 ملايين درهم (المساهمة في تمويل أشغال الهيكلة) والمستفيدون بمبلغ ناهز 26ر25 مليون درهم (المساهمة في أشغال الربط بشبكة الماء الصالح للشرب) ثم المكتب الوطني للماء الصالح للشرب بحصة 11 مليون درهم لإنجاز أشغال البنيات التحتية المتعلقة بالماء الصالح للشرب.

وبخصوص البرنامج الجهوي لمعالجة السكن غير اللائق بإقليم قلعة السراغنة (2011-2016)، فلقد خصص له غلاف مالي إجمالي يقدر ب 240 مليون درهم سيستفيد منه 5757 أسرة على مساحة 70ر107 هكتار، (نسبة الاشغال بلغت 80 في المائة)، وهمت إعادة هيكلة 20 حيا بسبع مراكز.

وساهمت في إنجاز هذا البرنامج الوزارة المعنية بحصة 90 مليون درهم والمديرية العامة للجماعات المحلية (17 مليون درهم)، وزارة المالية ب 50 مليون درهم ثم المستفيدون بحصة 89 مليون درهم.

أما في ما يتعلق ببرنامج معالجة الدور الآلية للسقوط 2014-2016 بإقليم قلعة السراغنة فقد رصد له غلاف مالي إجمالي يقدر ب 38ر60 مليون درهم سيستفيد منه 870 أسرة.

ويهدف هذا البرنامج إلى معالجة الدور الآلية للسقوط بأربعة مراكز وهي قلعة السراغنة وتاملالت والعطاوية وسيدي رحال، والمحافظة على سلامة المواطنين وصيانة الانسجة العتيقة وتحسين ظروف عيش الساكنة المحلية.

وعرفت أشغال إنجاز البرنامج ذاته 40 في المائة، ساهمت فيه الوزارة المعنية بغلاف مالي قدر ب17 مليون درهم والمديرية العامة للجماعات المحلية ب 16 مليون درهم، ووزارة المالية ب 9 ملايين درهم، ثم جهة مراكش آسفي بمليون درهم والمستفيدون بحصة 38ر1 مليون درهم والموازنة ب 16 مليون درهم.

وأوضح وزير السكنى وسياسة المدينة في تصريح للصحافة أن مدينة قلعة السراغنة تعد المدينة الخامسة والخمسون على الصعيد الوطني ضمن قائمة المدن المعلنة بدون صفيح وثالث مدينة بجهة مراكش آسفي بعد مدينة الصويرة ومدينة تاملالت، موضحا أن هذه المبادرة من شأنها القضاء على دور الصفيح وتمكين الساكنة المحلية من سكن لائق كفيل بتحسين ظروف عيشهم.

وأبرز السيد بنعبد الله، أن الوزارة ستواصل الانخراط في إنجاز البرامج الحكومية الهادفة الى إنعاش السكن الاجتماعي والقضاء على السكن غير اللائق وتأهيل المدن والمساهمة في رفع قدراتها التنافسية على المستويين المحلي والوطني وذلك لتشجيعها على استقطاب المزيد من الاستثمارات.