الرئيسية » الأرشيف » مغاربة وجزائريون يلتئمون في مراكش لبحث سبل إنعاش العلاقات الأخوية بين الشعبين

مغاربة وجزائريون يلتئمون في مراكش لبحث سبل إنعاش العلاقات الأخوية بين الشعبين

الكاتب: 
مراكش 24

ينظم مركز محمد بنسعيد أيت إيدر للدراسات والابحاث مناظرة دولية حول مسألة الصحراء والاضاءات المتفاعلة خلال شهر أبريل بمدينة مراكش .

وتأتي هذه المناظرة حسب بلاغ مركز محمد بنسعيد أيت إيدر للدراسات والابحاث بعد  تنقل وفد  من المركز  إلى الجزائر العاصمة من 2 إلى7 فبراير2016حيث التقى هناك العديد من المسؤولين الجزائريين من أعلى مستوى والعديد من مسؤولي المكاتب السياسية للأحزاب الجزائرية من مختلف المشارب والأطياف.كما قابل العديد من نشطاء جمعيات المجتمع المدني الحقوقي والنقابي والشبابي ، إلى جانب ثلة من المثقفين والباحثين والإعلاميين – وذلك بموازاة مع حضور وفد المركز إلى جانب شخصيات مغربية وازنة فعاليات أربعينية القائد المغاربي المرحوم الحسين أيت أحمد التي نظمها حزب القوى الاشتراكية -.

وزيارة الوفد الثلاثي لمركز محمد بنسعيد فتح أبواب النقاش حول الوضع المتأزم في المنطقة المغاربية ضدا على المصالح المشتركة للشعوب التواقة إلى التعاون والتكامل والتآزر ضد الأخطار المحدقة بالمنطقة وبمستقبل الأجيال الصاعدة. و لقيت دعوة المركز صدى طيبا لتنظيم هذه المناظرة الدولية التي نتطلع إلى أن تكون مجالا للإنصات المتبادل والبحث الجماعي عن المخارج الضامنة للوحدة ولبناء فضاء مغاربي تسوده الديمقراطية والعيش الآمن. وهو ما فتح لدينا أبواب الأمل مشرعة في احتمالات التقدم .خاصة وأن مستقبل الجزائر في المغرب تماما كما هو مستقبل المغرب في الجزائر وان بناء المغرب الكبير رهين بالتعاون والتفاهم والتآزر والتكامل بين بلدانه الخمسة .
و يأمل مركز محمد بنسعيد تعاون الجميع وتظافر كافة الجهود، فإنه لن يألو أي جهد في إنجاح هذه المناظرة الدولية التي يتمنى – مخلصا- أن تحضرها كافة الأطراف المعنية بالموضوع وأن تكون انطلاقة مرحلة جديدة تتوجه فيها بلدان المنطقة للمستقبل المشترك.