الرئيسية » 24 ساعة » مراكش.. مساهمة كبيرة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية لفائدة الشباب مطوري المفاهيم الجديدة في مجال المطاعم

مراكش.. مساهمة كبيرة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية لفائدة الشباب مطوري المفاهيم الجديدة في مجال المطاعم

و م ع إعداد سمير لطفي

مراكش – على غرار نهجها الواقعي ومقاربتها المبتكرة وواقع المتطلبات والخصائص الجوهرية لكل نوع من الأنشطة، تواصل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في مرحلتها الثالثة، المساهمة بشكل إيجابي، على مستوى عمالة مراكش، في تنزيل المشاريع الطموحة للشباب، مع تعزيز روح الإبداع في قطاعات عالية القيمة مثل المطاعم.

وبرهنت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، من خلال إصغائها الدائم لانتظارات وتطلعات الشباب حاملي المشاريع، واستعدادها لمساعدتهم ومساندتهم على تحقيق أحلامهم، على أنها “مبادرة مستقبلة” للمشاريع، التي تحمل حسا إبداعيا ومبتكرا وخلاقا، كما هو الحال مع مشروع المطاعم مع توصيل الطلبات للمنازل أو الأطباق الجاهزة، “Cook’in Kech SARL”، والموجود في حي جنان أوراد والذي يسهر عليه زوجان شابان يؤمنان بشدة بريادة الأعمال، كأساس للاستقلال الاجتماعي المالي وإثبات الذات.

ويهدف هذا المشروع المبتكر، الذي يندرج في إطار البرنامج الثالث “تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب”، والذي يقع على مساحة 28 مترا مربعا، إلى تعزيز وتطوير الريادة في مجال الأعمال في صفوف الشباب، من خلال اقتراح مفهوم مبتكر يتجلى في إعداد أطباق ووصفات من المطبخ الحديث والمغربي وضمان توصيلها إلى المنزل للزبناء الراغبين في ذلك.

وتم إطلاق هذا المشروع سنة 2022، والذي يهدف إبراز الشغف اللامحدود لحامليه من أجل المطبخ والمطاعم، وذلك بفضل مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، قصد تحسين ظروف العمل وتحسين دخل المستفيدين وخلق فرص الشغل.

ويعد مشروع”Cook’in Kech”، الذي بلغت كلفته الإجمالية 350 ألف درهم، ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 200 ألف درهم، و 150 ألف درهم ساهم فيها أصحاب المشروع، متكاملا حيث يتضمن اقتناء التجهيزات والمعدات المكتبية ووسيلة نقل، علاوة على مصاريف الاستغلال والتسيير والتأطير والمواكبة.

أما في ما يخص مجالات تدخل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، فتتمثل في المواكبة التقنية في مرحلة ما قبل إحداث المقاولة، والمواكبة التقنية والدعم المالي في مرحلة ما بعد إنشاء المقاولة.

ومن أجل إيجاد موطئ قدم في مطبخ ومطاعم مراكش والقدرة على مواجهة المنافسة الشرسة التي يفرضها السوق، لم يدخر حامل المشروع جهدا من حيث الوسائل من أجل العمل بكفاءة وبشكل دائم، ولا من حيث الجودة وطراوة المنتوجات المستخدمة، وكذلك الظروف الصحية، دون إهمال العلاقة بين الجودة والسعر.

وأبرزت المؤسسة المشاركة في المشروع، عواطف يقين، في تصريح لـ (إم 24) القناة الإخبارية لوكالة المغرب العربي للأنباء، خصوصية هذا المشروع من حيث إعداد أطباق “محضرة في البيت” و “صحية” و “متنوعة”، يتم توصيلها، أو أطباق جاهزة.

وأوضحت “نحن نقدم خدمات للأفراد ولكن لدينا أيضا عرض موجه للمقاولات وبعض الإدارات”، مضيفة أنها سعيدة وفخورة بالمساهمة الكبيرة التي قدمتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والتي مثلت نسبة 60 في المائة من الاستثمار الإجمالي، والذي سمح لهذا المشروع بأن يرى النور ويصنع اسما تجاريا له.

وعبرت عن امتنانها لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على العناية الموصولة التي يوليها جلالته للشباب، هذه الشريحة الحيوية والقادرة على المساهمة بشكل إيجابي في جميع جهود التنمية التي تشهدها المملكة.

وأشار رئيس الطباخين والمؤسس المشارك للمشروع، ياسين بن الحمري، إلى أن “Cook’in Kech” يهدف إلى تحقيق حلم تبناه لفترة طويلة، والذي استطاع أخيرا أن ينجح بفضل المساهمة الكبيرة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وقال “إنها تجربة محفزة تمكنت أخيرا من أن أعيشها بشكل ملموس، بعد العديد من المحاولات التي قمت بها منذ سنوات ولم تكلل بالنجاح”، معربا بدوره عن شكره لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على العناية الموصولة التي يوليها جلالته للشباب حاملي المشاريع.

وتتمثل الغاية من برنامج “تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب”، في تعزيز قابلية تشغيل الشباب، ودعم المقاولة وتطوير جيل جديد من المشاريع القادرة على تطوير