الرئيسية » الأرشيف » مراكش تتخلى نهائيا عن آلة مراكن السيارات

مراكش تتخلى نهائيا عن آلة مراكن السيارات

+
الكاتب:
مراكش 24

  قرر المجلس الإداري لشركة التنمية المحلية لمراكن السيارات بمراكش، والتي يملك المجلس الجماعي لمراكش 51 في المائة من أسهمها، التخلي نهائيا عن استخلاص واجبات ركن السيارات عبر الآلة الأوتوماتيكية، وذلك بعد انخفاض المداخيل بسبب عدم رغبة عدد من المواطنين الأداء، نتيجة توقف استعمال الصابو للسيارات المخالفة.  وقال أحمد المتصدق نائب عمدة مراكش، ، إن سمسرة جديدة سيتم إطلاقها بطريقة قانونية استعجالية لكراء مراكن المدينة بكل الشوارع التي كانت الآلة موجودة فيها.

وأوضح المتصدق، أن السمسرة ستتم خلال الأسبوع المقبل، لسد الفراغ الذي تركه توقف الآلة الأوتوماتيكية، مضيفا أن المجلس الجماعي أبلغ عن عدد من الذين يستغلون هذا الفراغ ويستخلصون مبالغ مالية بوجه غير قانوني، وقد ضبطت الشرطة عددا منهم، والحملة ضدهم مازالت مستمرة، يؤكد المتحدث.

وتابع أن المجلس الجماعي في المقابل خصص 26 بقعة خالية من أجل تجهيزها من قبل شركة مراكن السيارات “أفيلمار” واستغلالها كمراكن مفتوحة، يتم الدخول والخروج منها عبر حواجز أداء أوتوماتيكية، في الوقت الذي ينتظر أن يتم تجهيز مراكن تحت أرضية من قبل الشركة تنفيذا لما جاء في المخطط الحضري للمدينة.

وتوقع المتصدق، أن ترتفع مداخيل كراء مراكن السيارات بمبالغ مهمة، معتبرا أن قرار عمدة مراكش توقيف العمل بالصابو كان ذكيا، على اعتبار أنه جنب المجلس الجماعي استمرار نزيف الخسارات المالية، من خلال رفع مواطنين لدعاوى ضده تحكم المحكمة لصالحهم، كما ترك الفرصة لإيجاد حلول بديلة لم يكن المجلس السابق قادرا على تطبيقها، لاعتبارات متعددة، متعلقة بالجرأة في اتخاذ القرار والحكامة والتدبير الرشيد.

يشار إلى أن المجلس الجماعي كان يدبر استخلاص أداء مراكن السيارات بطريقتين، الأولى بواسطة الآلة الأوتوماتيكية، والثانية عن طريق السمسرة العمومية، وكانت مداخيل الطريقة الثانية أجدى من الطريقة الأولى.