الرئيسية » الأرشيف » "ماضاع حق وراءه طالب " شعار الإحتجاجات الجديدة بكلية العلوم السملالية

"ماضاع حق وراءه طالب " شعار الإحتجاجات الجديدة بكلية العلوم السملالية

الكاتب: 
يسرى الأزلي

خرج طلبة كلية العلوم السملالية بمعركة احتجاجيةجديدية  ضد ما أسموه أشكال الفساد البيداغوجي والبنيوي والإجتماعي الذي تعيشه جامعة القاضي عياض بشكل عام ، وطلبة كلية العلوم السملالية على وجه خاص . فقد قاموا   بصياغة ملف مطلبي منه ما هو موجه لعمادة الكلية ومطالب أخرى موجة لوزارة التعليم العالي تحت شعار “ما ضاع حق وراءه طالب”
وأكد الطلبة المحتجون على أن التأهيل الفعلي للمؤسسة الجامعية لن يتم بدون معالجة الوضعية الإجتماعية للطالب المغربي التي وتوصف’ بالمُزرية ” ، وكذا بتوفير الظروف الملائمة للتحصيل العلمي .

ومن بين أهم المطالب البيداغوجية التي صيغة بالملف المطلبي نجد: حل مشكل إقصاء طلبة كلية العلوم السملالية من اجتياز مبارات الماستر بسبب عدم تكافؤ الفرص مع مختلف الكليات ، وتمديد فترة الإعداد للإمتحانات نظرا لتزامنها مع امتحانات الأعمال التطبيقية ، ثم حل مشكل غياب مسؤول جناح الفيزياء .

و بخصوص الجانب الإجتماعي والصحي فالمحتجون يطالبون وزارة التعليم العالي بالإسراع في توفير التغطية الصحية لكافة الطلبة وتعميم المنحة ، ثم التسريع في إرسال ملفات الطلبة الممنوحين للوزارة الوصية ، بالإضافة لمطالبتهم بضرورة توفير الأدوية اللازمة بمستوصف الكلية وضرورة توفر هذه الأخيرة على الإسعافات الأولية .

أما بخصوص الجانب البنيوي فهم يطالبون بعدم إغلاق قاعة المطالعة في الأعياد الوطنية ، وتمديد وقت فتحها إلى غاية الحادية عشر ليلا وعدم استغلالها بفترة الإمتحانات وفتحها للطلبة ، مؤكدين على ضرورة الإهتمام بالجانب اللوجيستيكي للكلية .

ويجدر الذكر على أن هذه الدينامية الاحتجاجية لاازالت مستمرة مع احتمال التصعيد منها حسب مصادر من  الطلبة المحتجين  إن لم تتجاوب الأطراف المسؤولة مع المطالب الإستعجالية المُلحة للطلبة .