الرئيسية » الأرشيف » فرنسا تقرر إلغاء القانون الذي يمنع إطلاق اللحية في صفوف قوات الشرطة

فرنسا تقرر إلغاء القانون الذي يمنع إطلاق اللحية في صفوف قوات الشرطة

الكاتب: 
أ ف ب مراكش 24

  إطلاق اللحية ورسم الوشم حق كان يطالب به رجال الشرطة بفرنسا منذ أكثر من أربعين عاما، لكن الأمر صار ممكنا بعدما قررت إدارة الشرطة الوطنية الفرنسية السماح لموظفيها بذلك إثر مفاوضات مع النقابات استمرت عامين.

و قررت الإدارة العامة للشرطة الفرنسية منح موظفيها حق إطلاق اللحية ورسم الوشم، بعد أزيد من  40 سنة من المنع  بحكم مرسوم صدر عام 1974 وتضمنت المادة 11 فيه “إطلاق اللحية ممنوع” بينما كان الوشم متوقفا على تصريح خاص”.
وجاء هذا القرار الذي كشف عنه الأربعاء، ودخل حيز التنفيذ ، بعد معركة من المفاوضات النقابية قادتها نقابة “القوة العمالية” (إف او)، قادت إدارة الشرطة العامة أخيرا للرضوخ لمطالب الشرطيين.
ووضعت الإدارة العامة للشرطة شروطا لإطلاق اللحية ورسم الوشم، أبرزها أن يتم قص اللحية بشكل مناسب وألا تكون طويلة، فيما شددت على أن لا يحمل الوشم أي دلالة أو إثارة، وأن لا يخدش حساسية ومشاعر المواطنين.
وقال إيف لوفيفر النائب العام لنقابة “القوة العمالية” في الإدارة العامة للشرطة: “إذا أردنا شرطة قريبة من المواطنين، فعليها مواكبة التطورات الاجتماعية”.
وكشفت إذاعة “آر تي آل” الفرنسية  عن وثيقة عمل داخلية للشرطة مفادها أن الأطباء المكلفين بفحص الملتحقين الجدد بقسم الشرطة صاروا ملتحين أكثر فأكثر وعلى أجسادهم وشم .