الرئيسية » 24 ساعة » عناوين الصحف الوطنية

عناوين الصحف الوطنية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 6 ماي 2022:

مصرع ضابط شرطة بإنزكان (المساء)

علمت “المساء” أن ضابط شرطة تابعا لولاية أمن مراكش لفظ أنفاسه الأخيرة بالمستشفى الجهوي الحسن الثاني، أول أمس الأربعاء، متأثرا بطعنة سكين أصابته في عنقه حيث أصيب بجرح غائر لم تنفع معه الإسعافات الأولية. ووفق مصادر “المساء”، فإن الضابط الضحية الذي يبلغ من العمر 26 سنة، حديث الالتحاق بسلك الشرطة، كان قد تدخل لفض شجار عنيف وقع بين شخصين استعملا خلاله الأسلحة البيضاء، لكنه سرعان ما تلقى ضربة قوية بشكل مفاجئ، ليسقط على الأرض مضرجا في دمائه أمام صدمة من عاينوا المشهد. وحسب المصادر ذاتها، فإن ضابط الشرطة كان قد حل بمنزل أسرته الكائن بانزكان لقضاء إجازة قصيرة بمناسبة عيد الفطر، قبل أن يلقى حتفه وهو ما ترك صدمة قوية لدى أسرة الضحية وأقاربه وجيرانه نظرا لما عرف به الضحية من تواضع ودماثة خلق.

ظاهرة “حريك” الرياضيين تصل إلى البرلمان (المساء)

دعت نادية تهامي، التي تشغل منصب النائب السادس لرئيس مجلس النواب، شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إلى الكشف عن الملابسات الحقيقية التي تقف وراء هروب رياضيين مغاربة قاصرين مشاركين في بطولة العدو الريفي المدرسي بسلوفاكيا. واعتبرت البرلمانية تهامي، عضو فريق التقدم والاشتراكية المعارض بمجلس النواب، إقدام رياضيين قاصرين على الهجرة غير الشرعية استمرارا لمسلسل الطعن في سمعة الرياضة الوطنية في معارض المحافل الدولية. وذكرت في سؤال كتابي موجه للوزير بنموسى أن “استغلال المشاركات الرياضية الدولية بنية تحقيق حلم الهجرة للخارج، أضحى خیارا آمنا ومضمونا، والأخطر أنه صار شائعا ويتعزز مع كل نجاح للعملية، وهو ما تكرر نهاية الشهر المنصرم حينما تناقلت مصادر إعلامية وتصريحات رسمية خبر عدم عودة ستة قاصرين من ضمن طاقم رياضي مشارك في بطولة للعدو الريفي المدرسي بسلوفاكيا وذلك بمعطيات تعزز فرضية الهجرة غير الشرعية”.

أخنوش يبحث عن 18 مليار درهم.. اجتمع مع 6 وزراء لتفعيل اتفاق الحوار الاجتماعي (الأحداث المغربية)

خلال أيام فقط بعد توقيع اتفاق الحوار الاجتماعي مع كبريات المركزيات النقابية، يسعى عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، للبحث عن موارد تفعيل الاتفاق الذي سيكلف 18 مليار درهم. واجتمع رئيس الحكومة مع القائمين على القطاعات المعنية بتفعيل الاتفاقات التي التزمت بها الحكومة مع النقابات، وفقا لما ورد في بلاغ صحافي صادر عن رئاسة الحكومة. وأوردت المعطيات المضمنة في هذا البلاغ أن رئيس الحكومة، عقد اجتماعا تنسيقيا أول أمس ضم وزيرة الاقتصاد والمالية، ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ووزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى، والشغل والكفاءات، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، والوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية والوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة. وحسب ذات البلاغ، فإن الاجتماع الذي تلا التوقيع على محضر اتفاق الحوار الاجتماعي لـ30 أبريل 2022، وعلى الميثاق الوطني للحوار الاجتماعي، بهدف الوقوف على المخرجات المتفق عليها والمشتركة بين مختلف الوزارات والمصالح المعنية، جاء لمناقشة ضرورة وضع كافة اليات و المواكبة اللازمة لمأسسة الحوار الاجتماعي.

منظمة مكسيكية: تجنيد الأطفال بمخيمات تندوف أشبه “بعمل إرهابي” (الأحداث المغربية)

عاد موضوع تجنيد البوليساريو للأطفال إلى الواجهة الدولية. فبعد المشهد المؤلم الذي تناقلته وسائل الإعلام الدولية لطفل بزي عسكري أثناء زيارة الأمين العام للأمم المتحدة، ستافان دي مستورا، لمخيمات تندوف، خصص المنتدى الاجتماعي العالمي المنعقد بالمكسيك حيزا مهما من نقاشاته للموضوع. وفي هذا الصدد، أكدت المنظمة المكسيكية للتنمية الاجتماعية للشعوب الأصلية والمجتمعات من أصل إفريقي أن تجنيد جبهة البوليساريو للأطفال في مخيمات تندوف أشبه بعمل إرهابي». وقال رئيس المنظمة الحقوقية ایسیدرو راميريز لوبيز، على هامش المنتدى الاجتماعي العالمي الخامس عشر المنعقد بمكسیكو، إن ميليشيات «البوليساريو»، تقوم في انتهاك صارخ للقوانين والمواثيق الدولية، بتجنيد الأطفال في مخيمات تندوف لاستغلالهم في النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

جاذبية السوق واستقطاب الاستثمارات.. المغرب في المركز الثاني عربيا والمرتبة 40 عالميا (رسالة الأمة)

تصدر المغرب دول منطقة شمال إفريقيا في مجال جاذبية السوق واستقطاب الاستثمارات، بحسب تقرير صادر عن معهد “تشاندلر” للحكامة، وهو مؤسسة غير ربحية تعمل مع الحكومات لتعزيز قدراتها، ومقرها الرئيسي في سنغافورة. وصنف التقرير المغرب في المرتبة 40 عالميا في مؤشر الجاذبية السوق لسنة 2022 من أصل 104 دول شملها التصنيف، متراجعا بـ 7 درجات، مقارنة مع المرتبة التي احتلها السنة الماضية (33 عالميا)، بحصوله على درجة إجمالية بلغت 0.62 نقطة من أصل نقطة كاملة ممكنة ضمن هذا المحور الفرعي، الذي استند إليه المؤشر العام لـ”الحكامة الجيدة” لتصنيف الدول. وسجل التقرير، أن المغرب يعتبر من بين البلدان ذات الدخل المتوسط المنخفض التي ظهرت ضمن أفضل 40 دولة في مؤشر جاذبية السوق، كما أنه يقع في موقع استراتيجي بين إفريقيا وأوربا، يتمتع بمجموعة من الموارد الطبيعية.

الاتحاد الإفريقي : العمل الإنساني للمغرب في إفريقيا ركيزة أساسية لسياسته الإفريقية (رسالة الأمة)

أكد السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، محمد العروشي، أول أمس في أديس أبابا، أن العمل الإنساني للمغرب في إفريقيا يمثل ركيزة أساسية لسياسته الإفريقية. وجدد الدبلوماسي المغربي، الذي كان يتحدث في اجتماع لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، خصص للوضع الإنساني في القارة، أن التضامن الفعال الذي يوجه العمل الإنساني للمملكة منذ استقلالها، تمت ترجمته عند تفشي جائحة كوفيد-19، من خلال تقديم المساعدات الطبية في إطار التعاون بين بلدان الجنوب. وأضاف السيد العروشي أن المملكة قامت بتعبئة 12 مستشفى ميدانيا في إطار عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، إلى جانب إيصال المساعدات الإنسانية.

جلالة الملك يعطي بالرباط انطلاقة أشغال إنجاز المستشفى الجديد “ابن سينا” (الصحراء المغربية)

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله أمس الخميس بالرباط على إعطاء إنطلاقة أشغال إنجاز المستشفى الجديد “ابن سينا”، وهو مشروع مستقبلي يأتي لتعزيز العرض الصحي بالمملكة بقدرة استيعابية تفوق ألف سرير. ويندرج هذا المشروع ذي البعد الاجتماعي القوي الذي يتطلب تعبئة استثمارات مالية تفوق 6 مليار درهم، في إطار رؤية شاملة لتعزيز البنية الصحية الحالية للمملكة، ويعكس الاهتمام الخاص الذي يوليه صاحب الجلالة لقطاع الصحة، من خلال تطوير البنيات التحتية الاستشفائية على الخصوص، وتعزيز الخدمات الصحية الأساسية وتقريبها من المواطنين. كما يشهد إنجاز هذا المشروع على الدور المركزي الذي يوليه جلالة الملك لتعزيز قدرات الموارد البشرية في هذا القطاع الحيوي، وعزم جلالته على ضمان تمكينهم من تكوين ذي جودة، يساير التطور العلمي والتكنولوجي المسجل في مجال العلاجات والوقاية والحكامة الصحية وذلك طبقا للمعايير الدولية.

عملية العبور “مرحبا 2022” ستكون فريدة من نوعها بعد سنتين من التوقف نتيجة جائحة “كوفيد-19” (الصحراء المغربية)

أكدت مديرة التواصل بمؤسسة محمد الخامس للتضامن، سناء درديخ، أمس الخميس، أن عملية العبور “مرحبا 2022″، التي ستتميز باستئناف نشاطها هذا الصيف انطلاقا من الموانئ الإسبانية، ستكون فريدة من نوعها، وذلك بعد سنتين من التوقف القسري نتيجة الأزمة الصحية الناجمة عن “كوفيد-19”. وأوضحت السيدة درديخ، على هامش اجتماع اللجنة المختلطة المغربية – الإسبانية المكلفة بعملية العبور المنعقد اليوم بالرباط، أن “جميع الأطراف الحاضرة في الاجتماع، بما في ذلك مؤسسة محمد الخامس للتضامن، مجمعون على أن نسخة 2022 من عملية (مرحبا) ستكون فريدة من نوعها بعد سنتين من التوقف القسري الناجم عن الجائحة”.

المغرب يعد أحد البلدان التي استجابت على نحو سريع لأزمة “كوفيد-19” (الاتحاد الاشتراكي)

أكد جهاد أزعور، مدير إدارة شمال إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي، في حوار نشرته مجلة “لوبوان” الفرنسية، أول أمس، أن المغرب كان من بين الدول التي استجابت بأسرع ما يمكن لأزمة “كوفيد-19”. وأوضح السيد أزعور ضمن هذا الحوار الذي تطرق فيه، أيضا، للتدابير المتخذة من طرف بلدان المنطقة في سياق الأزمة الأوكرانية، أن المملكة أقرت عددا من آليات الدعم والحماية الاجتماعية، تستهدف في المقام الأول ساكنة عريضة تتألف من عمال القطاع غير المهيكل.

الداخلية تدعم جهود تسجيل الصناع التقليديين بالسجل الوطني (الاتحاد الاشتراكي)

طلبت وزارة الداخلية من ولاة الجهات وعمال عمالات وأقاليم المملكة بذل كل الجهود الممكنة لدعم وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني من أجل تكثيف عملیات تسجيل الصناع التقليديين بالسجل الوطني للصناعة التقليدية حتى يتسنى لهم الاستفادة من نظام التغطية. ووجهت وزارة الداخلية تعليمات جديدة إلى مختلف ممثلي الإدارة الترابية على امتداد جغرافية المملكة لدعم ورشي السجل الوطني للصناعة التقليدية والتأمين الإجباري الأساسي عن المرض بقطاع الصناعة التقليدية، مبرزة أنه وتبعا للاتفاقيات الموقعة أمام أنظار جلالة الملك محمد السادس في أبريل 2021 ، عملت الحكومة على استصدار نصوص تطبيقية كالقانون 50.17 والمرسوم 2.21.1020 الصادر في 4 يناير 2022 بتطبيق القانون رقم 98.15 والقانون 99.15، التي تتعلق بالصناع التقليديين غير الخاضعين لنظام المساهمة المهنية الموحدة ونظام المقاول الذاتي ولا يمسكون محاسبة.

تقديم أعمال المجلس الأعلى للحسابات برسم سنتي 2019 و 2020 أمام مجلسي البرلمان (بيان اليوم)

يعقد البرلمان بمجلسيه، يوم الأربعاء المقبل، جلسة عمومية مشتركة تخصص لتقديم السيدة رئيس المجلس الأعلى للحسابات عرضا عن أعمال المجلس برسم سنتي 2019 و2020. وذكر بلاغ مشترك لمجلسي النواب والمستشارين أن هذه الجلسة، التي تلتئم طبقا لأحكام الفصل 148 من الدستور ومقتضيات النظامين الداخليين للمجلسين ذات الصلة، ستعقد على الساعة 11 صباحا بالقاعة الكبرى للجلسات بمجلس النواب، مع مراعاة الإجراءات الوقائية والاحترازية الخاصة المتخذة من طرف أجهزة المجلسين في هذا الشأن. وأفاد البلاغ أنه تنفيذا لقرار السلطات العمومية بشأن الإجراءات الاحترازية الجديدة بضرورة الإدلاء بجواز التلقيح لولوج المرافق العمومية والخاصة، فإنه يتعين على جميع النواب والمستشارين الإدلاء بهذا الجواز.

الاقتصاد المغربي يشكو بطالة مرتفعة وعجزا تجاريا مزمنا (بيان اليوم)

أفادت نشرة المندوبية السامية للتخطيط بأن العجز التجاري ارتفع ب42.9 في المائة إلى 65.57 مليار درهم، مع زيادة الواردات ب34.1 في المائة إلى 165.55 مليار درهم، والصادرات ب29 في المائة إلى 99.98 مليار درهم. كما أفادت النشرة ذاتها بأن الاقتصاد المغربي فقد 58.000 منصب شغل ما بين الفصل الأول من سنة 2021 ونفس الفترة من سنة 2022. وسجل معدل التغطية خسارة ب24 نقطة ليستقر عند 60.4 في المائة مقابل 62.8 ويعتمد المغرب بنسبة تفوق 50 في المائة من استهلاكه للطاقة على النفط ولكونه دولة غير منتجة للنفط فإن واردات الوقود تشكل نسبة كبيرة من الواردات، وترتفع تلك النسبة بارتفاع أسعار النفط كما هو الحال في العام الحالي. ولكون المغرب دولة مستوردة للمواد الغذائية، خاصة الحبوب، فإنه تأثر بارتفاع سعر القمح، وكذلك بارتفاع سعر طن الذرة والسكر، وهو ما زاد من فاتورة الواردات المواد الغذائية بنسبة 24.3 في المائة.

الرجوع إلى العمل بتوقيت (GMT+1) عند حلول الساعة الثانية صباحا من يوم الأحد 8 ماي (اليوم المغربي)

أعلنت وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة أنه سيتم الرجوع إلى العمل بتوقيت (GMT+1)، وذلك بإضافة ستين دقيقة إلى الساعة القانونية للمملكة عند حلول الساعة الثانية صباحا من يوم الأحد 8 ماي 2022. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها أمس الخميس، أن الرجوع إلى العمل بهذا التوقيت يأتي طبقا لمقتضيات المادة الثانية من المرسوم رقم 2.18.855 الصادر في 16 صفر 1440 (26 أكتوبر 2018) المتعلق بالساعة القانونية للمملكة .

المغرب يحتل مكانة متميزة في هندسة الأمن العالمي (اليوم المغربي)

قال سفير المملكة بإيطاليا، يوسف بلا، إن انعقاد اجتماع التحالف المناهض لـ “داعش” في المغرب، يعكس “المكانة الجوهرية التي تحتلها المملكة في الهندسة العامة للأمن العالمي”. وأوضح الدبلوماسي المغربي في حديث خص به يومية “إل جورنالي” الإيطالية، نشر أول أمس، أن هذا الحدث الوازن، الذي سيعرف مشاركة أزيد من 92 بلدا، يسلط الضوء على الريادة المغربية على الصعيد العالمي، باعتباره “صانعا للسلم والأمن، لاسيما في إفريقيا، حيث يتسع نطاق التطرف، الجريمة المنظمة والانفصالية”. وأشار السيد بلا إلى أن المغرب، الذي يتمتع بخبرة كبيرة في هذا المجال، يقود جهوده من أجل الأمن العالمي وفق منهجية متعدد الأوجه، لاسيما من خلال مكافحة الإرهاب، محاربة التطرف وتعزيز الأمن العسكري.

آيت الطالب: المستشفى الجديد “ابن سينا” يأتي لتقوية العرض الصحي على المستويين الوطني والقاري (لوماتان)

أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، على هامش إطلاق صاحب الجلالة الملك محمد السادس أشغال بناء المستشفى الجديد “ابن سينا”، أن هذه المعلمة الجديدة تأتي لتقوية العرض الصحي على المستويين الترابي والوطني، وحتى القاري. وأشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الخميس بالرباط، على إطلاق أشغال بناء المستشفى الجديد “ابن سينا”، الذي يمثل مشروعا ذي نزعة مستقبلية يروم تقوية العرض الصحي بالمملكة بطاقة استيعابية تفوق ألف سرير. وأوضح السيد آيت الطالب، في تصريح للصحافة، أن هذا المستشفى الجديد، الذي سيكون الأطول على صعيد القارة الإفريقية بارتفاع يصل إلى 150 مترا، يتكون من طابق أرضي و33 طابقا (مع طابقين سفليين).

اجتماع للجنة المختلطة المغربية – الإسبانية المكلفة بعملية العبور 2022 (ليكونوميست)

عقدت اللجنة المختلطة المغربية – الإسبانية المكلفة بعملية العبور، أمس الخميس بالرباط، اجتماعا برئاسة مشتركة للسيد خالد الزروالي، الوالي مدير الهجرة ومراقبة الحدود، والسيدة إيزابيل غويكوتشيا أرانغوين، نائبة كاتب الدولة بوزارة الداخلية. وذكر بيان مشترك صدر عقب اجتماع اللجنة المختلطة، أن هذا الاجتماع يأتي في إطار تنفيذ خارطة الطريق التي تم وضعها خلال الزيارة التي قام بها السيد بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية، إلى المملكة في أبريل 2022. وأضاف المصدر ذاته أن المناقشات ركزت على الترتيبات العملياتية التي وضعها الطرفان، على غرار تلك المعتمدة خلال 2019، من أجل ضمان إجراء عملية العبور 2022 في أفضل الظروف.

البطالة تتراجع خلال الفصل الأول من سنة 2022 (أوجوردوي لوماروك)

كشفت المندوبية السامية للتخطيط أن معدل البطالة انخفض بـ0,4 نقطة بين الفصل الأولى من 2021 ونفس الفصل من 2022 ، منتقلا من %12,5 إلى %12,1. وأوضحت المندوبية ، في مذكرتها الإخبارية الأخيرة حول وضعية سوق الشغل خلال الفصل الأول من سنة 2022، أن هذا التراجع سجل على مستوى كل من المناطق القروية والحضرية، حيث انخفض على التوالي من %5,3 إلى %5,1، ومن %17,1 إلى %16,3. وأفرزت المذكرة أيضا أن عدد العاطلين انخفض ب 68.000 شخص بين الفصل الأول من سنة 2021 ونفس الفصل من 2022، حيث انتقل من 1.534.000 إلى 1.466.000 عاطل، نتيجة انخفاض 52.000 في المناطق الحضرية و16.000 في المناطق القروية.

إطلاق اللجنة البلجيكية لدعم المخطط المغربي للحكم الذاتي في الصحراء (ماروك لوجور)

اتخذ ثلة من الشخصيات البلجيكية من مختلف المشارب، ببروكسيل عاصمة أوروبا، مبادرة إطلاق منصة لدعم المخطط المغربي للحكم الذاتي في الصحراء. وجرى تقديم “اللجنة البلجيكية لدعم الحكم الذاتي في جهة الصحراء”، للصحافة البلجيكية، الأوروبية والدولية، أمس الخميس بـ”نادي الصحافة ببروكسيل- أوروبا”، وذلك بحضور نخبة من الشخصيات السياسية، البرلمانيين، الخبراء، الأكاديميين، الفاعلين الاقتصاديين والسياسيين، الفعاليات الجمعوية المنتمية للجالية المغربية والدبلوماسيين. وبحسب أصحاب المبادرة، فإن هذه الأخيرة تروم دعم المسلسل الأممي الرامي إلى البحث عن حل سياسي للنزاع حول الصحراء في منطقة “إستراتيجية” بالنسبة لبلجيكا وأوروبا، مع الطموح المتمثل في حمل رسالة سلام.

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يعقد جمعه العام في مراكش (ليزانسبيراسيون إيكو)

يجتمع ممثلو 73 بلدا ومساهما مؤسساتيا في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، خلال الفترة ما بين 10 و12 ماي الجاري بمراكش، وذلك بمناسبة انعقاد الجمع العام لهذه المؤسسة. وأوضح البنك في بلاغ نشر، أمس الخميس، أن نحو 1500 شخص سيحلون بمراكش لحضور الجمع العام السنوي، بينما سيكون بوسع الآخرين المشاركة في الجلسات الافتراضية. وبحسب المصدر ذاته، فإن هذا الحدث سيكون أول اجتماع حضوري للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية منذ سراييفو 2019، حيث حتمت جائحة “كوفيد-19” تنظيم جميع التظاهرات خلال سنتي 2020 و2021 وفق النمط الافتراضي.

الفوسفاط ومشتقاته .. قيمة الصادرات تضاعفت حتى متم مارس 2022 (لوبنيون)

أفاد مكتب الصرف أن صادرات الفوسفاط ومشتقاته تضاعفت لتبلغ 24,54 مليار درهم حتى متم مارس 2022، مقابل 13,43 مليار درهم خلال الفترة نفسها من السنة الماضية. وأوضح المكتب، في نشرته الشهرية الأخيرة الخاصة بمؤشرات المبادلات الخارجية، أن هذا الارتفاع يعزى إلى تنامي مبيعات الأسمدة الطبيعية والكيماوية (+7,75 مليار درهم) الراجع إلى ارتفاع تأثير السعر الذي تضاعف (7.319 درهم/ طن نهاية مارس 2022 مقابل 3.116 درهم / طن فقط متم مارس 2021). وبالموازاة مع ذلك، يضيف المصدر ذاته، فإن مبيعات قطاع الفلاحة والصناعة الغذائية بلغت 24,37 مليار درهم عند متم مارس الماضي، مقابل 21,20 مليار درهم خلال الفترة نفسها من السنة الماضية أي زيادة ب 14,9 في المائة.

ارتفاع العجز التجاري ب42,9 في المائة حتى نهاية مارس 2022 (البيان)

أفاد مكتب الصرف أن العجز التجاري للمغرب سجل ارتفاعا ب42,9 في المائة حتى نهاية مارس الماضي مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2021 ليستقر عند ناقص 65,57 مليار درهم. وأوضح المكتب، في نشرته الأخيرة حول المؤشرات الشهرية للتجارة الخارجية المتعلقة بشهر مارس، أن الواردات بلغت 165,55 مليار درهم برسم ثلاثة أشهر الأولى من السنة الجارية مقابل 123,42 مليار درهم في متم شهر مارس 2021، أي بزيادة قدرها 34,1 في المائة. كما ارتفعت الصادرات بنسبة 29 في المائة إلى 99,98 مليار درهم في متم مارس الماضي مقابل 77,52 مليار درهم خلال سنة 2021.

المخطط المغربي للحكم الذاتي هو الأساس الوحيد لتعزيز السلام والتنمية في الصحراء (ليبراسيون)

أكد الخبير الشيلي في العلاقات الدولية ورئيس المؤسسة الدولية “أفريكا لاتينا”، أنطونيو يلبي أغيلار، أن المخطط المغربي للحكم الذاتي في الصحراء هو الأساس الوحيد لتعزيز السلام والتنمية في هذه المنطقة. وقال الخبير الشيلي، على هامش أشغال المنتدى الاجتماعي العالمي الـ15 بالمكسيك، إن “الواقع السياسي والعملي اليوم يؤكد أن مخطط الحكم الذاتي الذي تقدمت به الرباط يشكل الإطار السياسي الوحيد والكفيل بإيجاد حل نهائي للنزاع المفتعل حول الصحراء، وضمان تنميتها ورفاه ساكنتها”. وأبرز أن المملكة المغربية سرعت عملية التنمية في أقاليمها الجنوبية، وماضية الآن في تجسيد مخططها للحكم الذاتي على أرض الواقع، من خلال تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، على غرار الأوراش الكبرى في مدن مثل الداخلة والعيون.