الرئيسية » 24 ساعة » عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 25 أبريل 2024:

إجهاض مخطط جزائري جديد (الأحداث المغربية)

في وقت تنأى فيه موريتانيا بنفسها عن طموح الجزائر إحداث تكتل مغاربي يضم الجزائر وتونس وليبيا ويستثني المغرب، وفي ظل رفض ليبيا لأية محاولة تروم خلق إطار بديل يحل محل اتحاد المغرب العربي، وجدت الجارة الشرقية نفسها في موقف لا تحسد عليه وهي تحاول استمالة تونس وليبيا إلى فكرة ولدت ميتة، مقابل مبادرات المغرب القوية والمتواصلة. وفي ضربة قوية لمساعي الجزائر “الفاشلة”، استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقى والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالرباط، مبعوث رئيس المجلس الرئاسي الليبي، سامي المنفي، حاملا رسالة خطية إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد يونس المنفي. وقال السفير أبو بكر إبراهيم الطويل القائم بأعمال السفارة الليبية بالمغرب، في تصريح للصحافة عقب هذا اللقاء، إن هذه الزيارة تأتي لتؤكد تميز العلاقات الأخوية التي تربط بين ليبيا والمغرب.

محاكم بلا كتاب الضبط (الأحداث المغربية)

دخل كتاب الضبط بمعظم محاكم المملكة، منذ أول أمس الثلاثاء، في إضراب يمتد لثلاثة أيام، وذلك استجابة لدعوة النقابة الوطنية للعدل الرامية إلى خوض إضراب وطني لستة أيام، خاص بكتاب الضبط، احتجاجا على “رفض الحكومة التجاوب مع مطالبها العادلة وغياب الإرادة”. ويطالب كتاب الضبط بـ”استقلالية هيئتهم وضمان موقعها الاعتباري والقانوني من خلال إخراج نظام أساسي محصن ومحفز حسب الصيغة المتوافق عليها مع السلطة الحكومية المكلفة بالعدل”. وذكرت النقابة، في بلاغ، بأن وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، “أبلغهم استعداده للتعاطي مع كل المطالب الموضوعية التي يعود الاختصاص فيها إلى الوزارة”، مشيرة إلى أنه “التمس مزيدا من الوقت لإقناع الأطراف الحكومية المعنية بتعديل النظام الأساسي لموظفي هيئة كتابة الضبط”. وأكدت النقابة استعدادها للمشاركة في أي حوار “جاد ومنتج” مع الحكومة.

هجرة الأطباء وهاجس الأجور (الأحداث المغربية)

كشف وزير الصحة والحماية الاجتماعية، في معرض جوابه عن سؤال لفريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس المستشارين ضمن جلسة شفهية، حول موضوع هجرة الأطباء إلى الخارج، أن في المغرب يشتغل ما مجموعه 453 طبيبا أجنبيا، وذلك بسبب ما أسماه “إعجابهم بالنظام الصحي المغربي”، في مقابل عدم إعجاب الطبيب المغربي بالنظام نفسه، حيث أفاد بأن غياب الجاذبية والتحفيزات من بين أسباب هجرة الأطباء إلى الخارج. واعتبر أن نقص الموارد البشرية في قطاع الصحة هو مسألة عالمية، والمغرب جزء من العالم يعاني قطاعه الصحي الخصاص نفسه، وبأن إقناع الأطباء بالبقاء بالمغرب يقتضي توفير أجور مغرية في ظل الإغراءات التي توفرها بلدان أخرى. وأشار إلى أن قرارات اتخذت من أجل تحسين جاذبية الوظيفة الصحية، معتبرا أنه كي يتم جذب الأطباء يتوجب تحسين أجورهم.

عزيز أخنوش يقدم أمام البرلمان الحصيلة المرحلية للحكومة (الصحراء المغربية)

طمأن عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، المغاربة بمستقبلهم، ونوه بالرؤية الملكية الحكيمة، التي حققت بفضلها الدبلوماسية المغربية عدة مكاسب في قضية الصحراء المغربية، وهو ما يعكسة توالي الاعترافات الدولية بمغربية الصحراء، تتويجا لوجاهة المقاربة الملكية في تدبير هذا النزاع المفتعل. وأكد رئيس الحكومة، في عرضه للحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، في جلسة مشتركة للبرلمان بغرفتيه، النواب والمستشارين، تعزيز قدرة المغرب على الصمود أمام الإكراهات والتحديات العالمية، ومواصلة الإصلاحات الهيكلية، مبرزا التدبير النموذجي لأزمة “كوفيد-19″، والتي مكنت من عكس المنحى التصاعدي لمعدلات التضخم. وأشار أخنوش، من جهة أخرى، إلى ارتفاع صادرات المغرب من السيارات التي حققت عائدات مالية تقدر بـ 142 مليار درهم خلال السنة الماضية، معلنا رهان الحكومة على إنتاج مليون سيارة مع حلول سنة 2025.

هل تتمكن الحكومة من صنع اتفاق جماعي جديد ؟ (الصحراء المغربية)

لم تتبق للحكومة والمركزيات النقابية والاتحاد العام لمقاولات المغرب سوى 4 أيام من التفاوض للتوقيع على اتفاق اجتماعي جديد يثمن اتفاق السنة الماضية، وتفي فيه الحكومة بوعد الزيادة في الأجور وسن إجراءات ضريبية لحماية الطبقة الوسطى. ورغم ضغط الوقت باتت تتسلل “خيبات الأمل” من الحوار الاجتماعي، إذ عبر عضو بالمكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، لليومية، عن امتعاضه من محاولات تمرير الحكومة لقانون تنظيمي للإضراب لا يحمي الحق الدستوري للعمال ويفرض قيودا “تعجيزية” عن خوض الإضراب للدفاع عن حقوقهم. كما أرسل الميلودي موخاريق، الكاتب العام للاتحاد المغربي للشغل، “إشارات” للحكومة للتوقف من محاولات تمرير أجندتها التشريعية الخاصة بالحوار الاجتماعي وفق المنظور الذي تراه مناسبا ودون الأخذ بملاحظات المركزيات النقابية، فيما يقف النعم ميارة، الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب موقف الوسط.

فاطمة الزهراء المنصوري: أكثر من 8500 فرد استفادوا من الدعم المباشر للسكن (الصحراء المغربية)

أعلنت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، بمجلس المستشارين، أن أكثر من 8500 فرد استفادوا من الدعم المباشر للسكن وتمكنوا من اقتناء سكنهم، إلى غاية 19 أبريل 2024. وأوضحت المنصوري، في معرض جوابها على سؤال شفوي حول برنامج الدعم المباشر للسكن، تلته نيابة عنها الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، أن البرنامج الذي يهم الفترة ما بين 2024 و2028، حظي بإقبال مكثف ومتزايد من طرف المغاربة منذ انطلاقه في يناير 2024.وكشفت المسؤولة الحكومية أن عدد الطلبات بلغ أكثر من 65 ألف طلب في مختلف جهات المملكة، منها 90 بالمائة تتوفر فيهم شروط الاستفادة في أجل لا يتعدى 30 يوما، موضحة أنه في حالة عدم تمكنهم من الاستفادة داخل الآجال المحددة يمكنهم تجديد التسجيل للحصول على الدعم المباشر للسكن.

الاستقلال والتجمع يفوزان بالانتخابات الجزئية بفاس الجنوبية وبنسليمان (المساء)

أبانت نتائج الانتخابات الجزئية التي أجريت أول أمس الثلاثاء، بدائرتي فاس الجنوبية وبنسليمان عن فوز حزبي الاستقلال والتجمع الوطني للأحرار الممثلين في الحكومة بمقعدي هاتين الدائرتين، فيما خرجت أحزاب المعارضة خاوية الوفاض. وكشفت النتائج غير النهائية في دائرة بنسليمان عن فوز مرشح حزب الاستقلال مبارك عفيري المدعوم بأحزاب الأغلبية، بحوالي 15 ألف صوت، متفوقا على منافسيه من أحزاب العدالة والتنمية والاتحاد الاشتراكي والديمقراطيين الجدد. وفي دائرة فاس الجنوبية، فاز المرشح التجمعي خالد العجلي المدعوم هو الآخر بأحزاب الأغلبية، بعدما حاز على 52 بالمائة من الأصوات، متفوقا على منافسه محمد خيي من حزب العدالة والتنمية، الذي حل ثانيا بنسبة أصوات ناهزت 21 بالمائة، وعلى بقية المرشحين من أحزاب الاتحاد الاشتراكي والحركة الشعبية وجبهة القوى الديمقراطية الديمقراطية والاشتراكي الموحد والعدالة الاجتماعية والأمل.

عبد الجليل: المغرب ملتزم بقوة لفائدة إزالة الكربون من قطاع النقل (المساء)

أكد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، بالرباط، أن المغرب ملتزم بقوة لفائدة إزالة الكربون من قطاع النقل. وأضاف عبد الجليل، في كلمة له خلال افتتاح لقاء منظم في إطار التعاون مع المنتدى الدولي للنقل، تحت شعار “إزالة الكربون من وسائل النقل في الاقتصادات الناشئة”، أن طموحات المغرب في مجال التنمية المستدامة هي “عالية جدا”. وفي هذا الاتجاه، أبرز الوزير خلال الورشة الافتتاحية حول إزالة الكربون من وسائل النقل في المغرب، أن أداء الاقتصاد الوطني، وجودة حياة المواطنين، والإدماج الاجتماعي والجاذبية السياحية رهينة بشكل كبير بحركية ناجعة ونظيفة. وقال إنه لذلك أضحى من الضروري تكييف البنيات التحتية وأنظمة التنقل مع الظروف المناخية الجديدة، لضمان تشغيل وسائل النقل وتجنب خسائر اقتصادية أو حتى كوارث إنسانية.

المؤتمر 18 لحزب الاستقلال .. تحضيرات لاحتضان حدث تنظيمي وسياسي بارز (العلم)

قبل يوم واحد من انطلاق فعاليات المؤتمر العام الثامن عشر لحزب الاستقلال بمدينة بوزنيقة يبدو أن جميع التحضيرات جاهزة، وأن جميع الترتيبات الفنية والتقنية واللوجستيكية قد اتخذت لاستضافة هذا الحدث التنظيمي والسياسي البارز. وبدا واضحا من زيارة اليومية لفضاء المؤتمر أن المسؤولين عن التحضيرات يقفون عند كل كبيرة وصغيرة في عين المكان، كل حسب المهمة المنوطة به، تحت إشراف مباشر من رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر، عبد الجبار الرشيدي، الذي أكد في تصريح للجريدة، الحرص على توفير جميع الظروف والشروط لاستقبال المؤتمرين البالغ عددهم 3600 في أجواء جيدة، مشددا على أن “الأمور تسير في اتجاه إيجابي جدا، والمؤتمر سيكون عرسا استقلاليا كبيرا”.

النعم ميارة يتباحث مع نائبة رئيسة مجلس النواب التشيكي (العلم)

أجرى رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، بالرباط، مباحثات مع نائبة رئيسة مجلس النواب التشيكي، فيرا كوفاروفا. وذكر بلاغ لمجلس المستشارين أن ميارة أكد، في مستهل هذا اللقاء، على متانة العلاقات السياسية والدبلوماسية بين البلدين الصديقين، مذك را في هذا السياق بالزيارة التاريخية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى جمهورية التشيك في شهر مارس 2016 “والتي فتحت آفاقا جديدة في مسار التعاون الثنائي”. وأبرز ميارة الإرادة القوية التي تحدو المغرب من أجل تطوير علاقات التعاون مع جمهورية التشيك خاصة في المجال الاقتصادي والتجاري، مستعرضا عددا من المجالات التي يمكن أن تشكل نموذجا للشراكة المثمرة والمستدامة بين البلدين.

مرصد العمل الحكومي يعدد اختلالات الحكومة ويسجل غياب تصور لمحاربة الفساد والاحتكار (الاتحاد الاشتراكي)

سجل مرصد العمل الحكومي من خلال رصده لمختلف التدابير والإجراءات الحكومية خلال نصف الولاية الحالية، مجموعة من الملاحظات على عمل وأداء الحكومة. ورصد المرصد في تقرير له، “غياب أي تصور للحكومة للتقليص من حجم الاقتصاد غير المهيكل، والإجراءات الضريبية غير المفهومة للحكومة في هذا الصدد، والتي دفعت إلى الرفع من نسبة الممارسين للأنشطة الاقتصادية غير المهيكلة”. ووقف مرصد العمل الحكومي على “سلبية التدبير الحكومي للاحتجاجات العمالية وخاصة إضرابات قطاع التعليم، التي أبانت خلالها الحكومة عن افتقارها للبعد السياسي واعتمادها على مقاربة تكنوقراطية محضة”. كما لاحظ التقرير “غياب أي تصور واضح للحكومة لمواجهة الريع والفساد، كأحد أهم المشاكل التي تتهدد المسار السياسي والتنموي للبلاد وانعكاساتهما السلبية على الأداء الاقتصادي”.

المغرب تحت قيادة جلالة الملك من الدول العربية والإسلامية الأكثر اهتماما وعناية بشؤون القدس (الاتحاد الاشتراكي)

أكد وزير شؤون القدس في الحكومة الفلسطينية، أشرف الأعور، أن المغرب تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعد من الدول العربية والإسلامية الأكثر اهتماما وعناية بشؤون القدس. وأشاد المسؤول الفلسطيني، خلال استقباله سفير المملكة برام الله، عبد الرحيم مزيان، بالدور المغربي في حماية المعالم الإسلامية والعربية للقدس الشريف ودعم صمود ساكنتها، مشددا على الدور المركزي الذي تقوم به لجنة القدس، برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في حماية المدينة المقدسة من سياسات التهويد. ونوه في هذا الصدد، بالعمل الكبير لوكالة بيت مال القدس في تثبيت صمود المقدسيين ومساعدتهم، معربا، باعتباره أحد أبناء مدينة القدس، عن مدى اعتزاز الساكنة المقدسية ورضاها على الخدمات التي تقدمها لهم الوكالة.

مندوبية التخطيط تحدد مهام المشرفين على الاحصاء العام المزمع إجراؤه شهر شتنبر القادم (بيان اليوم)

نظمت المندوبية السامية للتخطيط، بالرباط، يوما إخباريا وتنسيقيا لفائدة المشرفين الإقليميين للمندوبية السامية للتخطيط والمتصرفين الإقليميين التابعين لوزارة الداخلية المكلفين بإجراء الإحصاء العام للسكان والسكنى، المقرر تنظيمه في شتنبر 2024. ويهدف هذا اللقاء إلى تحسيس مشرفي المندوبية السامية للتخطيط ومتصرفي وزارة الداخلية بالمسؤوليات والمهام الملقاة على عاتقهم من أجل التدبير الجيد لعمليات الإحصاء على المستوى الإقليمي والمحلي. كما يروم تحديد أنماط تنسيق وتتبع الأشغال التي تتطلبها هذه العملية الوطنية، مع الأخذ بعين الاعتبار إكراهات الجدول الزمني لإنجاز هذه العملية. وفي هذا الصدد، قال المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي علمي، إن هذا اللقاء التشاوري يتيح تبادل المعلومات حول التقدم التقني للعملية، ومستجدات الاستمارة وكذا المنهجية المتبعة.

التقدم والاشتراكية يطالب الحكومة باتخاذ إجراءات فعلية من أجل حماية القدرة الشرائية للأجراء والرفع من دخلهم (بيان اليوم)

عبر حزب التقدم والاشتراكية عن تطلعه، بمناسبة اقتراب حلول يوم العمال العالمي، إلى أن “تعمل الحكومة على اتخاذ إجراءات فعلية وقوية من أجل حماية القدرة الشرائية للأجراء، والرفع الملموس من دخلهم، وصون حقوقهم الاجتماعية والمادية والمهنية والنقابية”. وأكد المكتب السياسي للحزب، في بيان صدر عقب اجتماعه الدوري المنعقد بالرباط، على ضرورة أن “يكون الحوار الاجتماعي حقيقيا ومنتجا للحلول، وبعيدا عن منطق المقايضة والهواجس المحاسباتية، وأن ينبني على أساس المصداقية والجدية، لا سيما بالنظر إلى أن الحكومة إلى حد الآن لم تنفذ أهم بنود الاتفاق الاجتماعي السابق ليوم 30 أبريل 2022”.

ملف الموقوفين .. أعضاء اللجن الثنائية يقررون رفض التوقيع على أي محضر يعاقب الأساتذة (رسالة الأمة)

استبق أعضاء اللجن الثنائية المنتمون للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي، عقد وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة لجن تأديبية على الصعيد الوطني في حق الأساتذة الموقوفين، ليؤكدوا قرارهم برفض التوقيع على أي محضر للمجلس التأديبي يتضمن عقوبة ضد هذه الفئة، مطالبين بطي الملف عبر سحب كل العقوبات وإرجاع المعنيين لعملهم دون قيد أو شرط. وحددت مراسلات من الأكاديميات إلى أعضاء اللجن المتساوية الثنائية مواعيد انطلاق المجالس التأديبية بحق الموقفات والموقوفين. ورفض عضوات وأعضاء اللجان الإدارية الثنائية متساوية الأعضاء، المنضوون تحت لواء الجامعة الوطنية للتعليم، إحالة الموقوفين على المجالس التأديبية، لأنهم “مارسوا حقهم المشروع في الإضراب والاحتجاج”، مطالبين الوزارة بسحب قرار إحالة الأساتذة الموقوفين على المجالس التأديبية، وسحب عقوبات الإنذار والتوبيخ المتخذة سابقا من طرف الإدارة ضدهم.

مغربي على رأس بعثة منظمة الصحة العالمية بالسودان (رسالة الأمة)

تم تعيين المغربي، شبل صهباني، ممثلا جديدا لمنظمة الصحة العالمية ورئيسا لبعثتها بالسودان، بحسب ما ذكر مكتب منظمة الصحة العالمية بإقليم الشرق الأوسط في بيان على موقعه الالكتروني. والمغربي صهباني هو طبيب راكم خبرة تزيد عن 25 عاما في مجال الطب السريري والصحة العامة والتنمية والمساعدات الإنسانية. وقبل التحاقه بمنظمة الصحة العالمية، عمل لدى صندوق الأمم المتحدة للسكان، وممثلا للمنظمة بجمهورية أفريقيا الوسطى، كما شغل منصب مستشار إقليمي للصحة الإنجابية للدول العربية (مصر)، ومنسقا للشؤون الإنسانية في الأردن؛ وقائدا للفريق الإنساني في تونس؛ ومسؤولا عن صحة الأمومة بالمغرب.

الحوار الاجتماعي: خالد آيت طالب يدافع عن مقاربة الحكومة (لوبينيون)

أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، في كلمة له بمجلس المستشارين، أول أمس الثلاثاء، إن الحوار الاجتماعي مع نقابات قطاع الصحة “مستمر ولن يتوقف، وقد حقق العديد من المطالب التي عبرت عنها النقابات الصحية ونتائج منقطعة النظير”. وأفاد السيد آيت الطالب، في معرض جوابه على سؤالين شفهيين تجمع بينهما وحدة الموضوع، بأن الحوار الاجتماعي، الذي انعقد في إطاره 58 اجتماعا، أسفر عن توقيع عدد من الاتفاقيات، وأ عد بشأنه محضر تضمن عدة نقاط، منها مطالب ذات أثر مالي، وأخرى ذات وضعية اعتبارية لمهنيي الصحة. وأضاف أن الوزارة واصلت مسلسل الحوار الاجتماعي القطاعي حتى بلغ حلقته الأخيرة التي تتعلق بتحكيم رئيس الحكومة، نافيا أن يكون رئيس الحكومة قد رفض الجلوس مع النقابات الصحية.

مبعوث رئيس المجلس الرئاسي الليبي يعرب عن شكر بلاده لجلالة الملك على دعمه الثابت للقضية الليبية ويؤكد أهمية تعزيز اتحاد المغرب العربي (ليبيراسيون)

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء بالرباط، مبعوث رئيس المجلس الرئاسي الليبي، سامي المنفي، حاملا رسالة خطية إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من رئيس المجلس الرئاسي الليبي. وقال السفير أبو بكر إبراهيم الطويل، القائم بأعمال السفارة الليبية بالمغرب، في تصريح للصحافة عقب هذا اللقاء، إن هذه الزيارة تأتي لتؤكد تميز العلاقات الأخوية التي تربط بين ليبيا والمغرب. وأعرب، في هذا الإطار، عن شكر بلاده للمغرب على دعمه الثابت والدائم، تحت قيادة جلالة الملك، للقضية الليبية، والذي يتجسد من خلال عدة اتفاقات مبرمة، لاسيما اتفاق الصخيرات، وبوزنيقة، وطنجة.

الحوار الاجتماعي: الـ72 ساعة الأخيرة كفيلة بالتوصل إلى اتفاق (ليكونوميست)

المفاوضات المباشرة بين الشركاء الاجتماعيين تبلغ مراحلها الأخيرة، فقد كشف نقابيون للصحيفة، أنه “يمكن التوصل إلى اتفاق في غضون 48 إلى 72 ساعة”، في الوقت الذي لا يزالون ينتظرون المقترحات النهائية للحكومة، خاصة فيما يتعلق بتحسين الدخل. وهناك مسألتان يجري التفاوض بشأنهما حاليا. الأولى تتعلق بالزيادة العامة في الأجور في القطاع العام. وأوضح مصدر مقرب من الملف، “أن المناقشات انصبت على مستوى الزيادة، التي يجب أن تغطي الارتفاع في التضخم مع البقاء ضمن نسب معقولة”. أما الثانية فتتعلق، برغبة الشركاء في تخفيف العبء الضريبي على الأجور. وتقوم الفكرة في هذا السياق على تحسين دخل الطبقة الوسطى على وجه التحديد.

شبكة الطرق: غلاف مالي يزيد عن 13 مليار درهم متوقعة هذه السنة (ليزانسبيراسيون إيكو)

تولي وزارة التجهيز والماء أهمية خاصة على تطوير البنية التحتية للطرق والحفاظ عليها وصيانتها، نظرا للأثر الكبير لهذه المبادرات على النمو الاقتصادي والاجتماعي والسياحي للبلاد. ولتحقيق هذه الغاية، وبهدف ضمان مستوى جيد من الخدمة لمستعملي الطريق، في احترام لمتطلبات السلامة الطرقية والانسيابية المرورية، وضعت الوزارة هدف تزويد البلاد ببنية تحتية طرقية ذات جودة عالية لخدمة اقتصاد تنافسي وشامل ومنصف. وفي مقابلة مع الصحيفة، أوضح نزار بركة، وزير التجهيز والماء، أنه “في سنة 2024، خصصت الوزارة ميزانية تزيد عن 13 مليار درهم للاستثمار في تطوير بنيتها التحتية، من أجل دعم الاستراتيجيات الوطنية والقطاعية ومساعدة الدولة على تحقيق طموحاتها ومواجهة التحديات المستقبلية، مثل كأس العالم لكرة القدم المقرر تنظيمه في سنة 2030”.

إضرابات كليات الطب: طلبة الصيدلة يرغبون في خوض معركتهم بشكل منفصل (لوماتان)

منذ نهاية الأسبوع الماضي، يعتصم طلبة الصيدلة أمام كليتي الطب والصيدلة لمطالبة الوزارة بمعالجة مطالبهم بشكل منفصل عن مطالب طلبة الطب وطب الأسنان. وقد تنذر هذه الخطوة بأولى التصدعات في الحركة الاحتجاجية التي يخوضها مهنيو الصحة المستقبليون منذ 4 أشهر. وتعد هذه الخطوة المرة الأولى منذ بدء الإضرابات التي رفع خلالها طلبة الصيدلة أصواتهم لمطالبة الوزارتين الوصيتين عنهم بالتعامل مع قضيتهم بشكل منفصل عن قضية طلبة الطب. ونظم صيادلة المستقبل يوم الجمعة الماضي، وقفة احتجاجية أمام كلية الطب بالدار البيضاء، تلتها وقفة ثانية يوم الثلاثاء الماضي في كلية الطب والصيدلة بالرباط. وطالبوا في كلتا الوقفتين الوزارة الوصية بالنظر بجدية في تظلماتهم التي “تبقى مستقلة عن تلك التي يطرحها طلبة الطب وطب الأسنان”.

انفتاح سوق الاتحاد الأوروبي على استيراد العسل المغربي (البيان)

تميزت فعاليات الدورة 16 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب (سيام)، أول أمس الثلاثاء بمكناس، باحتفاء بعثة الاتحاد الأوروبي بالمغرب مع وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بفتح سوق الاتحاد الأوروبي أبوابه لاستيراد العسل المغربي. وأفاد بلاغ مشترك بأن هذا الاحتفاء، الذي جرى برئاسة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي وسفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، السيدة باتريسيا لومبارت كوساك، يأتي بعد إدراج المغرب ضمن لائحة الدول المصدرة للعسل إلى الاتحاد الأوروبي في فبراير 2024. ومن ثم، سيكون بإمكان المنتجين المغاربة الولوج إلى أهم سوق عالمي للعسل، إذ على الرغم من أن الاتحاد الأوروبي يعد أحد أكبر منتجي العسل في العالم إلا أنه يحتاج إلى استيراد 40 في المائة تقريبا مما يستهلكه أي ما قيمته أكثر من مليار أورو (10 مليار درهم).