الرئيسية » 24 ساعة » عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 21 مارس 2024:

حوار اجتماعي.. قرارات كبرى تنتظر الشغيلة في فاتح ماي (الأخبار)

علمت “الأخبار”، من مصادرها، أن يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، شرع في التمهيد لجلسات الحوار الاجتماعي بين رئيس الحكومة والمركزيات النقابية، للتمهيد لقرارات كبيرة سيتم الإعلان عنها خلال فاتح ماي. وأوردت المصادر نفسها أن جلسات الحوار الاجتماعي التي يتم التمهيد لها ستعلن عن قرارات كبرى، منها الإعلان عن الزيادة في الأجور في القطاع العام، باستثناء قطاعات التعليم والتعليم العالي والصحة التي استفادت من الزيادات، مضيفة أن من بين المخرجات المنتظرة الإعلان عن رفع النقابات للفيتو تجاه القانون التنظيمي للإضراب من أجل الشروع في مسطرة المصادقة عليه.

انتفاضة نسائية داخل حزب الاستقلال (الأخبار)

خرجت منظمة المرأة الاستقلالية عن صمتها بخصوص الفضيحة الأخلاقية التي تفجرت داخل حزب الاستقلال، بعد تسريب شريط صوتي منسوب لرئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، نور الدين مضيان، يتضمن عبارات السب والقذف والمس بشرف البرلمانية السابقة، ونائبة رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، رفيعة المنصوري، التي وضعت شكاية لدى النيابة العامة ضد مضيان. وأصدرت منظمة المرأة الاستقلالية بيانا، عقب اجتماع عقده المكتب التنفيذي للمنظمة، أعلنت فيه عن شجبها مضمون التسجيل الصوتي الذي يتم ترويجه عبر وسائل التواصل الاجتماعي “الذي سيؤكد أو ينفي صحته القضاء”، معربة عن تضامنها “المطلق” مع رفيعة المنصوري لما تعرضت له من إساءة وتشهير. وأكدت المنظمة “موقفها الثابت ضد أي عنف بمختلف صوره أو امتهان أو استغلال أو ابتزاز من أجل تبوء المناصب والمسؤوليات السياسية أو الإدارية من أي جهة كانت”.

الجواهري يساند رفع دعم “البوطا” ويخفض توقعاته لنسبة النمو (الأخبار)

أكد عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، دعمه “التام” للخطوة الحكومية الرامية إلى رفع الدعم العمومي الموجه لغاز البوتان، المرتقب تنزيلها تدريجيا في إطار إصلاح صندوق المقاصة، بما ي وفر هوامش مالية ستذهب للدعم الاجتماعي المباشر للأسر المغربية (الذي ابتدأ قبل متم 2023). وقال الجواهري، عقب الاجتماع الفصلي الأول لمجلس البنك في 2024، “بكل أمانة وبدون مزايدات أنا مع الاستهداف، وفق المقاربة التي تتجه الحكومة لاعتمادها من خلال السجل الاجتماعي الموحد والسجل الوطني للسكان، من أجل توزيع الدعم الاجتماعي المباشر”. من جانب آخر، أوضح الجواهري أنه “يرجح أن يكون النمو الاقتصادي قد قارب 3 المائة في 2023، ويرتقب أن يظل محدودا 2،1 في المائة في 2024 قبل أن يتسارع إلى 4،3 في المائة في 2025”.

إصلاح التقاعد.. الحكومة تستعد للتنزيل (الأحداث المغربية)

ترأس رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بالرباط، جلسة عمل خصصت لتدارس ورش إصلاح أنظمة التقاعد، الذي تعتزم الحكومة تنزيلة خلال السنة الجارية. وفي معرض جلسة العمل، التي حضرها كل من وزيرة الاقتصاد والمالية، ورئيس هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، قدمت الوزيرة عرضا مفصلا حول الوضعية الحالية لصناديق التقاعد المطبوعة بتعددها واختلاف هيكلتها وإطارها التنظيمي، كما طرحت سيناريوهات الإصلاح الممكنة التي تراعي مصلحة جميع الأجراء، وتضمن ديمومة صناديق التقاعد تكريسا لأسس “الدولة الاجتماعية”. ويتضمن العرض الذي قدمته الحكومة للنقابات الأكثر تمثيلية ضمن أول اجتماع للجنة بإصلاح أنظمة التقاعد، رفع سن التقاعد إلى 65 سنة بشكل تدريجي بمعدل 6 أشهر سنويا، بما في ذلك القطاع الخاص، مع رفع نسبة الاشتراكات بما في ذلك القطاع الخاص بنسبة 4 نقاط، وهو العرض الذي ترفضه المركزيات النقابية بشدة.

فاجعة أزيلال في البرلمان (الأحداث المغربية)

بعد حادثة انقلاب سيارة للنقل المزدوج بالطريق الرابطة بين جماعتي بين جماعتي آيت بوكماز وآيت بواولى بإقليم أزيلال، والتي أودت بحياة 10 أشخاص، وجهت فرق برلمانية مراسلات كتابية إلى وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل، طالبت من خلالها المسؤول الحكومي بالكشف عن إجراءات وزارته وقطاعات أخرى لوقف نزيف الطرقات بالمناطق المهمشة. وطالبت النائبة البرلمانية فاطمة التامني، عن فيدرالية اليسار الديمقراطي في سؤالها الكتابي الموجه إلى الوزير، بالكشف عن التدابير المتخذة من قبل الوزارة لتجنب مثل هذه الحوادث المميتة. وأشارت التامني إلى أن “التساؤل مازال مطروحا حول مسؤولية تهييء الطرق والمسالك من أجل حل أزمة النقل”، منبهة إلى خطورة الطرقات الوعرة والمنحدرات التي تهدد حياة المغاربة.

نقابة تطالب بنموسى بحوار جاد (الأحداث المغربية)

طالبت النقابة الوطنية للتعليم العالي وزارة التربية الوطنية بحوار “جاد ومسؤول” حول القضايا الأساسية التي تهم مراكز تكوين أطر وزارة التربية الوطنية، ورافضة مسلسل الحوار الذي وصفته بـ”الشكلي”، والذي “يجهز بشكل ممنهج على كل الاتفاقات السابقة”. ودعت النقابة في بلاغ لها، “إلحاق المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بمؤسسات التعليم العالي بالصيغة التي تنصف جميع الفئات”، انسجاما مع ما جاء في الرؤية الإستراتيجية لإصلاح التعليم، وما جاء في تقرير المجلس الأعلى للحسابات، والاتفاق الإطار بين النقابة ورئاسة الحكومة. وفي هذا الصدد، انتقدت النقابة “إصرار” الوزارة فرض وصاية الأكاديميات على المراكز، و”إفراغ” الحوار من محتواه وتحويله إلى هدف دون أن يسفر عن نتائج ملموسة وعدم الالتزام بالاتفاقات السابقة.

سكوري: “البام” لا يعاني أزمة قيادة (الصباح)

نفى يونس سكوري، القيادي البارز في الأصالة والمعاصرة، أن يكون الحزب “عاقرا” وغير قادر على إنتاج قيادة قادرة على تدبير شؤون الحزب، مشيرا إلى أن مشاركة “البام” في الحكومة، وكثرة المهام فرضتا خيار القيادة الثلاثية. وقال وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، الذي حل ضيفا على نادي (ليكونوميست)، إن “الأصالة والمعاصرة” حزب شاب في الساحة السياسية، ويعيش تجربته الأولى في الحكومة، رافضا أن تكون لـ”البام” ثلاثة رؤوس، بل قيادة جماعية جوابا عن الجدل الكبير، الذي رافق نتائج المؤتمر الوطني الأخير للحزب ببوزنيقة. وفي ما يتعلق بالشق الحكومي ومسؤوليته الوزارية، أشار سكوري إلى أنه بعد الانتهاء من القانون التنظيمي للإضراب سيفتح ورش مراجعة مدونة الشغل، إذ سيتم وفقا للمسؤول الحكومي تسريع المشاورات قبل المرور إلى ملف آخر لا يقل أهمية، يتعلق الأمر بالقانون التنظيمي للنقابات.

“مضيان والمنصوري” أمام الفرقة الوطنية (الصباح)

أحال وكيل الملك لدى ابتدائية طنجة، شكاية رفيعة المنصوري نائبة رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة التي تقدمت بها ضد زميلها في الحزب نور الدين مضيان، القيادي في حزب الاستقلال ورئيس الفريق بمجلس النواب، على مصالح فرقة الشرطة القضائية المكلفة بالجرائم الإلكترونية، وأمر بإجراء أبحاث وتحريات بخصوص صحة الاتهامات الواردة في الشكاية بغرض ترتيب المسؤوليات القانونية. وبحسب ما ورد في تعليمات النيابة العامة، ينتظر أن يجري ضباط الفرقة الوطنية خبرة تقنية على تسجيل صوتي أدلت به المنصوري للنيابة العامة بالمدينة رفقة شكاية ذكرت فيها أن الشريط الذي نشر على مواقع التواصل الاجتماعي يتضمن عبارات أدلى بها المشتكى به تمس شرفها وكرامتها، وعمد إلى نشرها بهدف التشهير بحياتها الخاصة وممارسة الابتزاز السياسي لتحقيق أهداف غير معلومة، معللة ذلك بوجود محضر تفريغ الشريط الصوتي أنجزه مفوض قضائي.

الحكومة تواجه ضغط النقابات للزيادة في الأجور وتنزيل التزامات اتفاق 30 أبريل 2022 (الصحراء المغربية)

تترقب المركزيات النقابية الأكثر تمثيلا جلسة الحوار الاجتماعي المنتظر عقدها، الأسبوع المقبل، مع رئيس الحكومة، وعينها على تفعيل قرار الزيادة العامة في الأجور، والوفاء بباقي الالتزامات المتضمنة ضمن اتفاق 30 أبريل 2022، للتخفيف نسبيا من حدة تبعات الأزمة الاجتماعية والاقتصادية. وعلمت الجريدة، من مصادر نقابية متطابقة، أن يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، اتصل هاتفيا بالكتاب العامين للمركزيات النقابية الثلاث الأكثر تمثيلية، الاتحاد المغربي للشغل، الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، لدعوتها إلى جولة جديدة من الحوار الاجتماعي، دون أن يقدم أي توضيحات عن أجندة جلسات الحوار. وسيدشن أخنوش اجتماعاته بلقاء الاتحاد المغربي للشغل، يوم الثلاثاء المقبل 26 مارس، في حين سيلتقي وفد الكونفدرالية الديمقراطية للشغل يوم الجمعة 29 مارس.

تراجع الحصص السوقية لمصبرات السردين إلى إفريقيا يثير قلق مهنيي القطاع (الصحراء المغربية)

كشفت صوفيا باعدي، المديرة العامة للاتحاد الوطني لصناعات مصبرات السمك، أن صادرات مصبرات السردين تراجعت ما بين 2020 و2023 نحو الأسواق الإفريقية بـ33 في المائة، بسبب التقليد الذي تتعرض له من طرف منتجات صينية وتايلاندية. وأوردت باعدي، في تصريح لليومية، أن الاتحاد عقد مع محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، جلسة لاستعراض رهانات القطاع والتحديات التي يواجهها، ومن بينها معضلة التزييف التي تكبد القطاع خسائر فادحة. وأضافت أن الوزير عبر عن تفهمه لهذا المشكل، حيث دعا الاتحاد إلى مد مصالحه بملف متكامل حول هذا الموضوع والدول الإفريقية التي تحدث فيها هذه التلاعبات. وتتوقع المديرة العامة للاتحاد الوطني لصناعات مصبرات السمك أن تتم إثارة انتباه المصالح الجمركية بهذه البلدان لمواجهة هذا الزحف الصامت.

ذكرى وفاة جلالة المغفور له محمد الخامس.. مناسبة لاستحضار التضحيات الجسام لبطل الكفاح من أجل الاستقلال (الصحراء المغربية)

تحل اليوم الخميس (عاشر رمضان) ذكرى وفاة أب الأمة جلالة المغفور له محمد الخامس، وهي مناسبة يستحضر من خلالها المغاربة قاطبة التضحيات الجسام التي بذلها الملك الراحل من أجل بلاده وشعبه، وكذا نضاله وكفاحه من أجل الحرية والاستقلال، و اللحمة القوية التي تربط بين الشعب المغربي والعرش العلوي المجيد. وكان بطل التحرير جلالة المغفور له محمد الخامس قد أسلم الروح إلى باريها في العاشر من رمضان من سنة 1380 هجرية (الموافق لـ 26 فبراير 1961)، وذلك بعد سنوات قليلة من تخليص الوطن من ربقة الاستعمار ونيل استقلال المملكة. وشكلت وفاته رزءا فادحا للأمة، ولحركات المقاومة والتحرير، التي كانت ترى فيه، طيب الله ثراه، أحد أبرز أقطاب حركة التحرر الوطني ورمزا لكفاح الشعب من أجل الظفر بالاستقلال والكرامة والتقدم.

وزارة الصحة قلقة من إمكانية انتشار فيروس الحصبة (المساء)

أطلقت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية حملة وطنية واسعة استدراكية وتعزيزية للتلقيح ضد الحصبة (بوحمرون)، وذلك في إطار سياستها الاستباقية للحد من تفشي الأوبئة والتصدي السريع لها. وذكر بلاغ للوزارة أن هذه الحملة تهدف إلى الرفع من مستويات التلقيح عند الأطفال إلى مستويات ما قبل جائحة كوفيد-19، والتي كان لها أثر سلبي على معدلات التغطية بالتلقيح في معظم أقاليم وجهات المملكة. وفي هذا الصدد، أهابت الوزارة بكافة الأسر، وبشكل خاص الآباء والأمهات وأولياء الأمور، إلى الإسراع بمراجعة الدفاتر الصحية لأطفالهم في المراكز الصحية والعيادات الخاصة من أجل التأكد من حصولهم على الجرعات اللازمة للوقاية من الحصبة (في الشهر التاسع والشهر الثامن عشر)، معلنة عن “رصدها لحالات جديدة من الإصابة بمرض الحصبة ببلادنا، مما يثير القلق بإمكانية انتشار هذا الفيروس”.

نصف العاملين بالمغرب لا يملكون أي شهادة (المساء)

معطيات رقمية مثيرة تضمنتها المذكرة الإخبارية، التي نشرتها حديثا المندوبية السامية للتخطيط حول “المميزات الأساسية للسكان النشيطين ومكوناتها”. وكشفت المندوبية أن قرابة نصف السكان النشيطين (48,2 بالمائة) يعانون من “ضعف التأهيل”، مضيفة أن هذا الرقم يرتفع أكثر في الوسط القروي (71,6 بالمائة). وبلغة الأرقام أوضحت مندوبية التخطيط أن قرابة نصف النشيطين المشتغلين (49,9 بالمائة) ليست لديهم أي شهادة، فيما يتوفر 32 بالمائة منهم على شهادة متوسطة، و18,1 بالمائة على شهادة عليا.

عبد الجبار الراشدي يكشف عن الأسباب التي أدت إلى تأخر انعقاد مؤتمر حزب الاستقلال (العلم)

كشف عبد الجبار الراشدي، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، عن الأسباب التي أدت إلى تأخر انعقاد مؤتمر حزب “الميزان”، مؤكدا أن الحزب كان دائما حريصا على احترام انعقاد مؤسساته الحزبية واحترام قانون الحزب. وأرجع الراشدي، خلال حلوله ضيفا على برنامج تلفزي، هذه الأسباب إلى تزامن نهاية ولاية اللجنة التنفيذية للحزب من أجل عقد المؤتمر مع جائحة كوفيد-19 وبداية الاستعداد للانتخابات، بالإضافة إلى حدوث زلزال الحوز. وأكد الراشدي أن “هذا لا يعني أن الحزب كان في وضع جيد، بل هناك اختلاف في وجهات النظر حول عدة قضايا أساسية، من قبيل مقترحات تعديل النظام الأساسي للحزب، تركيبة المجلس الوطني ومسألة العضوية فيه، وكذا تقليص عدد أعضاء المجلس الوطني من عدمه”. وقال “لم يكن ممكنا أن نغامر بالحزب ونعقد المؤتمر الثامن عشر في مثل هذه الظروف، فالكل ترك الوقت من أجل إنضاج جميع الشروط لعقد المؤتمر في جو صحي”.

المغرب يعزز جاذبيته لاستقطاب الاستثمارات ويحتل المرتبة الثانية قاريا (العلم)

لا يزال المغرب يواصل تحسين المناخ الاقتصادي لتحفيز الاستثمار الأجنبي على توطيد المشاريع ورصد الرساميل فى برامج صناعية واعدة بالعديد من المناطق، وذلك بفضل الجهود الرامية إلى تقوية جاذبية المغرب لدى المستثمرين، وتنويع الأوراش والمخططات والبرامج المحفزة. هذا ما خلصت إليه مخرجات دراسة حديثة لمؤشر “أجيليتى” المخصص لأسواق الخدمات اللوجستية الصاعدة، والتي شملت رأي 830 إطارا لوجستيكيا. ووضع المؤشر الذي همت بياناته 50 دولة على المستوى العالمي، المغرب في الرتبة الثانية على مستوى جاذبية استقطاب الاستثمارات في القارة الإفريقية، حيث يأتي وصيفا لمصر ارتباطا بجلب الاستثمارات الخارجية، وذلك بفضل الدينامية الإيجابية للارتقاء باللوجستيك وتحسين مناخ الأعمال.

الخارجية الأمريكية توافق على تزويد المغرب بأحدث منظومة من صواريخ “جافلين” (العلم)

قالت وزارة الدفاع الأمريكية إن وزارة الخارجية وافقت على صفقة محتملة لبيع صواريخ “جافلين”، وعتاد إلى المغرب بتكلفة تقدر بنحو 260 مليون دولار. وتتعلق الصفقة بأحدث منظومة من صواريخ “جافلين” تم تطويرها بشكل كبير وشهدت تحسينات، حيث أصبح الرأس الحربي للصواريخ قادرا على تخطي كل أصناف الدروع بما في ذلك الدروع التفاعلية للدبابات والمدرعات. المصدر ذاته أفاد بأن هذه الصفقة المقترحة ستعمل على تحسين القدرة الدفاعية للمغرب على المدى الطويل للدفاع عن سيادته وسلامته الإقليمية وتلبية متطلبات الدفاع الوطني.

فاجعة أزيلال.. المعارضة الاتحادية تطالب بمثول وزراء الداخلية والنقل والتجهيز أمام اللجان المختصة (الاتحاد الاشتراكي)

استنفرت حادثة السير الأليمة بنواحي أزيلال، الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس النواب، لشدة وقعها وقساوتها وخطورتها، حيث دعا لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة، إلى عقد اجتماع للجنة، بحضور وزير الداخلية، لتدارس أسباب المأساة واتخاذ التدابير الاستباقية للحيلولة دون تكرارها. كما تقدم الفريق الاشتراكي بنفس الطلب وفي نفس الموضوع بدعوة لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة للانعقاد بحضور كل من وزير النقل واللوجيستيك، مدير الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، لتدارس وقف هذه الحوادث المتكررة أمام صمت الحكومة والاطلاع على التدابير الحكومية لمعالجة حوادث السير المميتة. كما طالب الفريق بحضور كل من وزير التجهيز والماء، لتدارس واقع البنية التحتية الطرقية بالعالم القروي والاطلاع على التدابير الحكومية لتفادي وقوع حوادث السير المميتة والخطيرة.

الهيئة المغربية لسوق الرساميل تكشف عن مخططها الاستراتيجي للفترة 2024-2028 (الاتحاد الاشتراكي)

قدمت رئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل، نزهة حيات، بالرباط، المخطط الاستراتيجي الجديد للهيئة برسم الفترة 2024-2028. وكشفت حيات، خلال ندوة صحافية، أن هذا المخطط الاستراتيجي الثالث للهيئة يعد ثمرة عمل مشترك جمع الموارد الداخلية للهيئة ومنظومة سوق الرساميل اعتبارا لحاجيات هذه الأخيرة وتوقعاتها، ويأتي استكمالا للتقدم المحرز خلال تنفيذ المخططين السابقين للهيئة. وبهدف إنشاء سوق رساميل فعالة ومبتكرة في خدمة تنمية الادخار وتمويل الاقتصاد، أوضحت أن هذا المخطط الجديد يستند إلى أربع مرتكزات موضوعاتية رئيسية ومرتكز شامل تتفرع عنه عدة تدابير ذات أولوية. وتشمل هذه الركائز الاستراتيجية الأربعة تطوير سوق رساميل فعال وو لوج، ودعم الابتكار المالي وقضايا الاستدامة، وتعزيز التربية المالية، وتكييف آلية الإشراف مع تطور السوق المتواصل، بينما تتعلق الركيزة الشاملة، من جانبها، بمواصلة إنشاء تنظيم داخلي أكثر أداء.

غياب فرق المراقبة يحول أسواق الأسماك إلى “مصيدة” للمواطنين (بيان اليوم)

عبر عدد من المواطنين عن استيائهم من التدليس الذي يتعرضون له ببعض الأسواق، حيث يعرض “سمك مجمد” للبيع، على أساس أنه طري تم صيده من قبل مراكب صيد في وقت قريب. وفي هذا السياق، قال أحد المهنيين، في تصريح للجريدة، أن بعض باعة السمك من دون ضمير، يقومون بشراء كميات كبيرة من المنتوجات البحرية المجمدة، وإعادة بيعها في الأسواق على أساس أنها حديثة الصيد وبأسعار تضاعف قيمتها الحقيقية، مردفا أن هؤلاء الباعة “المدلسين” يستغلون مناسبة رمضان، وقلة العرض في الأسواق التي تشجعهم على اقتراف هذه العمليات الاحتيالية على الزبائن. ويحدث هذا التدليس على الزبائن، حسب نفس المصدر، في غياب لجن مراقبة الأسواق للتصدي لجميع الممارسات غير المشروعة، لاسيما، وأن هناك وسطاء وسماسرة يحتكرون أسواق السمك ويتلاعبون بأسعارها في مثل هذه المناسبات.

سمير شوقي: الحكومة لم تنجح في جعل الاقتصاد الوطني مستقلا عن التساقطات المطرية (بيان اليوم)

انتقد سمير شوقي، رئيس مركز “أوميغا” للأبحاث الاقتصادية والجيوسياسية، “إخفاق” الحكومة الحالية في إيجاد حلول ناجعة، لجعل الاقتصاد الوطني لا يتأثر بالتساقطات المطرية. وأبرز شوقي، في حوار مع الجريدة، أن غياب التساقطات يعني “الانكماش” الاقتصادي، وهذه ظاهرة “غير صحية”، ولا تساعد في خلق التنوع الاقتصادي. وبخصوص مشكلة أسعار المحروقات بالمغرب، أوضح أن “التسقيف” يظل الحل الأمثل لمشكل ارتفاع الأسعار، داعيا إلى ضرورة التفكير في حل ملف أزمة “سامير” التي كانت تؤمن، إلى حد ما، وقود المغاربة بأثمنة معقولة، أو العمل على إحداث شركة جديدة للتكرير، بعد الحد من تغول شركات توزيع المحروقات. وعلى صعيد آخر، انتقد سمير شوقي، سياسة “الريع” المستمرة في عدة قطاعات اقتصادية، موضحا أنها “لا يمكن أن تساهم بتاتا في خلق التنمية، لأنها لا تكثرت لفعل الإنتاج الاقتصادي”.

المغرب يؤكد أن التوفيق العقائدي بينه وبين البلدان الإفريقية ضمانة للسلم والأمن (بيان اليوم)

أكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، الرئيس المنتدب لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، أحمد التوفيق، أنه من شأن التوفيق العقائدي المشترك بين المغرب والدول الإفريقية ضمان السلم والأمن لدى هذه الشعوب. وأوضح التوفيق، خلال الجلسة الافتتاحية لأشغال الدورة العلمية التواصلية الرابعة لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، أن العقيدة تضطلع بدور مهم في ضمان الأمن والسلم الروحي الذي يرتبط بشكل كبير بالوحدة المذهبية التي تحمي اختيارات الأمة والثوابت الدينية، من أجل تشكيل حصانة متينة لوقاية النفس من عوامل الفتنة والتشويش. وسجل أن المؤسسة اختارت عنوان “المدرسة الأشعرية والمذاهب الفقهية: الانسجام العلمي والمنهجي في خدمة كليات الدين”، كموضوع لهذه الدورة بغية التأكيد على الانتماء العقائدي والروحي المشترك بين المملكة المغربية والبلدان الإفريقية.

“يوروستات” تكشف حجم صادرات المغرب نحو دول الاتحاد الأوروبي (رسالة الأمة)

سجلت الصادرات المغربية إلى دول الاتحاد الأوروبي، خلال الربع الأول من السنة، تراجعا طفيفا قدر بـ1,5 مليار أورو، مقارنة بأكثر من ملياري أورو في نفس الفترة من السنة الماضية، وفق بيانات مكتب الإحصاء الأوروبي “يوروستات”. وكشفت معطيات مكتب الإحصاء الأوروبي، أن صادرات المغرب من المنتجات الغذائية والحيوانية الحية، بلغت في الربع الأول من السنة الجارية، ما تفوق قيمته نصف مليار أورو، مسجلة بذلك زيادة مقارنة مع الفترة عينها من السنة الماضية، إذ بلغت 400 مليون أورو، بينما حققت صادرات المملكة من المواد الغذائية نحو أوروبا القيمة نفسها بما يزيد عن نصف مليار أورو، فيما بلغت قيمة صادرات التبغ والمشروبات حوالي المليون يورو في النصف الأول من سنة 2024.

استطلاع.. 95 بالمائة من الرؤساء التنفيذيين المغاربة واثقون في آفاق نمو شركاتهم (رسالة الأمة)

كشفت نتائج الاستطلاع الـ27 لانطباعات الرؤساء التنفيذيين، الذي جرى تقديمه بالدار البيضاء، عن أن نسبة الرؤساء التنفيذيين المغاربة الواثقين في آفاق نمو شركاتهم بلغت 95 في المائة، وذلك في سياق يتسم بالتضخم والتهديدات السيبرانية. وأورد الاستطلاع، الذي أجرته شبكة “برايس ووترهاوس كوبرز”، وشمل ما يعادل 4.702 مسؤولا، منها ما يناهز 50 رئيسا تنفيذيا من المغرب، أن “التضخم لا يزال مصدر قلق رئيسي بالنسبة لما يعادل 24 في المائة من المسؤولين العالميين و29 في المائة من المسؤولين المغاربة، لكن يبدو أنه مسألة أقل إلحاحا مما كانت عليه في النسخ السابقة من استطلاع الرؤساء التنفيذيين. وكما هو الحال في المغرب، فإن التهديد السيبراني لا يزال في صلب مخاوف المسؤولين العالميين”.

شبح سنة بيضاء يخيم على كليات الطب (ليكونوميست)

بات شبح سنة بيضاء يخيم على طلبة الطب، بعد إضراب امتد لأزيد من ثلاثة أشهر. ولم يجتز الطلبة الامتحانات أو التداريب، باستثناء طلبة الكلية العسكرية والأجانب. وفي ظل هذه الوضعية، يتجه طلبة الطب نحو الشهر الرابع من الإضراب، من دون حلول في الأفق القريب. وتظل الحكومة متشبثة بتخفيض مدة التكوين من 7 إلى 6 سنوات. وبالنسبة لوزيري الصحة والتعليم العالي، خالد آيت الطالب وعبد اللطيف ميراوي، فإن هذه القضية ترتبط بسيادة الدولة، ولا يمكن التراجع عنها. وبخصوص تقليص مدة تكوين الأطباء، أظهر ميراوي نوعا من الحزم، معتبرا أن الأمر يتعلق بمعركة غير واقعية أمام قرار سيادي للدولة، ولا يحق لأي شخص أن يغير سياسة عمومية قطاعية، وهو الموقف الذي تدعمه الحكومة.

برقية تهنئة من جلالة الملك إلى فلاديمير بوتين بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لفيدرالية روسيا (البيان)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى فلاديمير بوتين، وذلك بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لفيدرالية روسيا. ومما جاء في هذه البرقية “بمناسبة تجديد الشعب الروسي ثقته في شخصكم رئيسا للدولة، يطيب لي أن أتقدم إليكم بأحر التهاني وأصدق المتمنيات بكامل التوفيق في مواصلة قيادة فيدرالية روسيا على درب المزيد من التقدم والازدهار”. وأضاف جلالة الملك “وإنني لأؤكد لفخامتكم حرصي الراسخ على مواصلة العمل سويا معكم من أجل المضي قدما في توطيد روابط الصداقة المتميزة التي تجمع بين بلدينا، والقائمة على التقدير المتبادل والتعاون البناء، والسعي معا إلى تعزيز شراكتنا الاستراتيجية في مختلف المجالات، لما فيه مصلحة شعبينا الصديقين”.

مرتبة متواضعة للمغرب ضمن تصنيف السعادة في العالم لسنة 2024 (ليزانسبيراسيون إيكو)

كشفت شبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة، أمس الأربعاء، عن تصنيفها السنوي للسعادة في العالم. ويقوم هذا التقرير بتقييم الرفاهية الذاتية للسكان في 143 دولة عبر عدة معايير مثل الناتج المحلي الإجمالي للفرد، ومتوسط العمر الصحي المتوقع، والدعم الاجتماعي، وحرية الاختيار في الحياة. ويحتل المغرب موقعا متواضعا نسبيا في تصنيف السعادة لسنة 2024، حيث يحتل المرتبة 107 من أصل 143 دولة في جميع الأعمار. ومع ذلك، يمكن ملاحظة اختلافات كبيرة تبعا للفئات العمرية. ويظهر الشباب المغاربة الذين هم ما دون سن الـ 30 مستوى أعلى بكثير في ما يتعلق بالرفاهية، بحيث ارتقت هذه الفئة العمرية إلى المركز 98 في العالم. وعلى النقيض من ذلك، فإن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 سنة هم من بين السكان الأقل سعادة محتلين المركز 113.

التسول.. نطاق الظاهرة والحلول وفقا لتوصيات المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي (لوماتان)

رصدت مخرجات رأي المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي الذي قدمه أمس الأربعاء، استفحال ظاهرة التسول بعد الأزمة الصحية لـ كوفيد-19 وتداعياتها المتواصلة على الاقتصاد. وكشف المجلس، وفقا لنتائج الاستشارة المواطنة، أن 98 في المائة من المواطنين المستجوبين اعتبروا أن التسول ظاهرة اجتماعية خطيرة “تنتهك كرامة الإنسان”. وأشار المجلس إلى أن التدابير التي اتخذتها السلطات أبانت عن المحدودية من حيث الفعالية والنجاعة والنتائج. ولمحاربة على هذه الآفة، أوصى المجلس بشكل خاص بالقضاء على جميع أشكال تسول الأطفال، وحماية الأشخاص في وضعية هشاشة من الاستغلال في التسول، إلى جانب إعادة تأهيل وإعادة إدماج الأشخاص في وضعية تسول، وهو ما يقتضي بالدرجة الأولى العمل على “إلغاء تجريم التسول”.

صناديق التقاعد: الحكومة تدرس سيناريوهات الإصلاح (لوبينيون)

يبدو أن حكومة أخنوش عازمة على تسريع عملية إصلاح نظام التقاعد. فقد كان هذا المشروع موضوع اجتماع عمل الثلاثاء، عرضت خلاله وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح السيناريوهات المحتملة للإصلاح. ولكن يجب أولا حل العديد من نقاط الخلاف مع النقابات. ويتعلق ذلك على وجه الخصوص بمسألة سن التقاعد الذي تريد الحكومة تحديده في 65 عاما مع تحديد زيادة في الاشتراكات للجميع وتجميد زيادات المعاشات التقاعدية لمدة عشر سنوات. وهو الاقتراح الذي لا يزال يجد صعوبة في نيل تأييد النقابات التي تطالب بسن 63 عاما مع إمكانية العمل حتى 65 عاما لمن يرغب. وأمام تباين وجهات النظر وضرورة تنفيذ الإصلاح خلال سنة 2024، تجد الحكومة نفسها أمام تحد كبير: وهو إنقاذ صناديق التقاعد مع الحفاظ في الوقت نفسه على التوازن المالي والقدرة الشرائية للمستخدمين، الذين أنهكوا بالفعل من خلال آثار التضخم.

إسبانيا ينبغي أن تجمعها “أفضل العلاقات” مع المغرب، “الشريك الأساسي” (لبيراسيون)

أكد وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، أن إسبانيا ينبغي أن تجمعها “أفضل العلاقات” مع المغرب، “الشريك الأساسي” في عدة مجالات. وقال السيد ألباريس أمام مجلس الشيوخ الإسباني، الثلاثاء، “يجب أن تكون لإسبانيا أفضل العلاقات مع جار مثل المغرب. هذه قاعدة من قواعد السياسة الخارجية وسياسة الدولة”. وأشار رئيس الدبلوماسية الإسبانية في هذا السياق، إلى أن “المغرب شريك أساسي في مكافحة الإرهاب وتفكيك الخلايا الجهادية ومكافحة الهجرة غير الشرعية، بالإضافة إلى أهميته بالنسبة للنسيج الاقتصادي الإسباني”. وأفاد بأن حجم التبادل التجاري بين البلدين يتجاوز 21 مليار يورو، وأن أزيد من 17 ألف شركة إسبانية تصدر منتجاتها إلى المغرب.