الرئيسية » 24 ساعة » عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 17 يوليوز 2023:

100 دولة ترفض أوهام الانفصال (الأحداث المغربية)

100 دولة ترفض أكذوبة الانفصال التي تروج لها الجزائر، وتعتبر أن المقترح المغربي للحكم الذاتي حل واقعي من أجل إنهاء النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية. المشاركون في «الندوة الأكاديمية الدولية حول الحكم الذاتي» أكدوا أن مقترح الحكم الذاتي في الصحراء، الذي قدمه المغرب لتسوية هذا النزاع الإقليمي، يعد أحد النماذج الأكثر تقدما في العالم. السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أكد أن هذا اللقاء يعزز صرح البحث الأكاديمي بشأن نموذج الحكم الذاتي، مؤكدا أن المملكة جادة وصادقة في جهودها الرامية إلى تسوية قضية الصحراء، وأشار إلى أن حوالي 100 دولة تعتبر أن المقترح المغربي للحكم الذاتي يشكل حلا واقعيا من أجل إنهاء النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

بوريطة يلتقي مع نظيريه الإثيوبي والمالاوي (الأحداث المغربية)

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بنيروبي، محادثات ثنائية مع نظيريه الإثيوبي والمالاوي. وتباحث السيد بوريطة، الذي يقود وفدا هاما للمشاركة في أشغال الدورة العادية الثالثة والأربعين للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي، مع نائب رئيس الوزراء ووزير الشؤون الخارجية الإثيوبي، السيد ديميكي ميكونين حسن، حول سبل تطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات. كما أجرى الوزير المغربي مباحثات مع وزيرة الشؤون الخارجية لمالاوي، نانسي تمبو، استعرض خلالها الجانبان علاقات التعاون الثنائي وبحثا آفاق تعزيز هذه العلاقات.

الحكومة تعد المغاربة بنمو اقتصادي بـ4 في المائة في نهاية الولاية (رسالة الأمة)

توقعت الحكومة أن يشهد النشاط الاقتصادي نموا يصل إلى 3.7 في المائة خلال السنة المقبلة. وقـال فـوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، خلال تقديمه لعرض حول «تنفيذ ميزانية 2023 وإعـداد مشروع قانون المالية لسنة 2024»، الجمعة الماضي، إنه «بناء على الفرضيات المعتمدة، مـن المـتـوقـع أن يـسـجـل نمو الاقتصاد الوطني انتعاشا بمعدل يناهز 3.7 في المائة خلال سنة 2024، عوض 3.4 في المائة المرتقبة سنة 2023». وأضاف لقجع، أن هذه التوقعات «يمكن خفضها في حال استمرار تدهور آفاق الاقتصاد العالمي سنة 2024 ومراجعة توقعات النمو الخاصة بالاتحاد الأوروبي بسبب تداعيات الصراع الروسي-الأوكراني وأثرها على أسعار المواد الأولية وسلاسل الإنتاج والتوريد العالمية، بالموازاة مع تشديد في الأوضاع المالية وتأثير شديد للسياسة النقدية».

المغرب يوقع مع شركة “شيل” لنقل الغاز عبر الأنبوب المغاربي الأوروبي (رسالة الأمة)

وقعت شركة شيل الدولية للتجارة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، الجمعة بمراكش، عقدا لتزويد المغرب بـ 0.5 مليار متر مكعب في السنة من الغاز الطبيعي المسال لمدة 12 سنة. وأوضح بلاغ لوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة أنه سيتم توريد الغاز الطبيعي المسال خلال السنوات الأولى من الموانئ الإسبانية وشحنه للمغرب، عبر خط أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي، مضيفا أنه، بعد ذلك، سيتم توريد الغاز مباشرة عبر وحدات تحويل الغاز الطبيعي المسال المغربية المستقبلية.

التأكيد على عزم العلماء خدمة وتأطير المواطنين في الجانب الديني تحت رعاية إمارة المؤمنين (الاتحاد الاشتراكي)

جرى السبت بالرباط، اختتام أشغال الدورة العادية الـ31 للمجلس العلمي الأعلى، المنعقدة بإذن من أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس المجلس. وتميزت الجلسة الختامية للدورة، التي تلت عقد اجتماعات اللجن وإعداد التقارير المتعلقة بها، على الخصوص بحضور وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، والأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، محمد يسف، والكاتب العام للمجلس، سعيد شبار. وبهذه المناسبة، أكد السيد شبار، في تصريح للصحافة، أن اختتام هذه الدورة عرف تقديم العروض التي تفضلت بها اللجان المختلفة، مشيرا إلى أنها أسفرت عن نتائج مهمة جدا تؤكد على عزم العلماء على الاستمرار في الاشتغال، وعلى خدمة وتأطير المواطنين في الجانب الديني تحت رعاية إمارة المؤمنين.

إحداث 40 ألفا و354 مقاولة عند متم ماي الماضي (المساء)

أفاد المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية بأن عدد المقاولات التي تم إحداثها بالمغرب بلغ 40.354 مقاولة خلال الأشهر الخمسة الأولى من هذه السنة. وأوضحت لوحة القيادة العامة الصادرة عن المكتب أن هذه المقاولات تتوزع بين الأشخاص الاعتباريين بما مجموعه 27.336 مقاولة والأشخاص الذاتيين (13.018). وحسب الشكل القانوني، فإن 63,4 في المائة من المقاولات المحدثة عبارة عن شركات ذات مسؤولية محدودة بشريك وحيد، و36,3 في المائة شركات ذات مسؤولية محدودة، و0,2 في المائة شركات مجهولة الاسم، و0,1 في المائة شركات ذات اسم جماعي.

خبراء دوليون يبرزون أن مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية هي أحد أكثر النماذج تقدما في العالم (الصحراء المغربية)

أبرز المشاركون في “الندوة الأكاديمية الدولية حول الحكم الذاتي”، الجمعة الماضي، أن مقترح الحكم الذاتي في الصحراء، الذي قدمه المغرب لتسوية هذا النزاع الإقليمي، يعد أحد النماذج الأكثر تقدما في العالم. وخلال هذا اللقاء، الذي نظمته البعثة الدائمة للمغرب لدى الأمم المتحدة بنيويورك، استعرض مختلف المتدخلين نماذج الحكم الذاتي في العديد من مناطق العالم، لا سيما في برينسيبي، وهي جزيرة إفريقية تشكل، مع جزيرة ساو تومي، جمهورية ساو تومي وبرينسيبي، وفي جزر كايمان (الكاريبي)، وفي روتوما (أوقيانوسيا). وخلال هذه الندوة، تطرق مختلف المتدخلين إلى أهمية تشجيع المشاورات المنتظمة بهدف تطوير وتوسيع مختلف نماذج الحكم الذاتي في كافة أنحاء العالم، حتى تتكيف مع احتياجات وطموحات السكان المحليين.

منظمة مهنية إسبانية: اتفاقية الصيد البحري تكتسي “أهمية تاريخية” في العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وإسبانيا والمغرب (الصحراء المغربية)

قال الاتحاد الإسباني للصيد (سيبيسكا)، الجمعة الماضي، إن اتفاقية الصيد المستدام بين المغرب والاتحاد الأوروبي تكتسي “أهمية تاريخية” في العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وإسبانيا والمغرب. وأكد الاتحاد الاسباني الذي أعرب “عن أسفه لانتهاء اتفاقية الصيد البحري” بين المغرب والاتحاد الأوروبي، والتي ينتهي سريانها في 17 يوليوز الجاري، على أهمية هذه الاتفاقية لقطاع الصيد الإسباني، بفضل “ثقلها الخاص وأهميتها في تاريخ العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وإسبانيا مع المغرب”. وذكر الاتحاد الإسباني للصيد في بيان له بأن علاقات الصيد هذه بين البلدين تعود إلى الخمسينيات من القرن الماضي قبل أن يتولى الاتحاد الأوروبي الصلاحيات مع انضمام إسبانيا إليه في عام 1986، ومنذ ذلك الحين، تم تجديد الاتفاقيات بين الطرفين بشكل مستمر”.

بركة يعلن عن إحداث مجمع تكنولوجي ومنظومة للتكوين في مجالات التجهيز والماء (الصحراء المغربية)

أعلن وزير التجهيز والماء، نزار بركة، الجمعة بالرباط، عن إحداث مجمع تكنولوجي ومنظومة للتكوين بهدف ضمان عدم ارتهان للغير استراتيجيا و التحكم الكامل في مختلف المهارات التقنية بالمملكة في قطاعات الماء والبناء والأشغال العمومية والبنى التحتية الطرقية والموانئ والأرصاد الجهوية. وخلال تقديم مخطط المبادرات ذات الأولوية الهادفة إلى تعزيز القدرات التكنولوجية للوزارة، استعرض السيد بركة الخبرة الطويلة التي راكمها القطاع في تنفيذ مشاريع البنى التحتية المرتبطة بالطرق والموانئ والماء وكذا في قطاع الأرصاد الجوية، وذلك لمواجهة التحول التكنولوجي السريع والعميق ، والاستجابة للحاجة إلى التكيف مع التغيرات المناخية، وظهور مجالات تقنية جديدة ذات أولوية، فضلا عن المتطلبات المتزايدة والمتعلقة بكلفة وآجال وجودة المشاريع المزمع تنفيذها.

معزوز يستعرض برنامج تنمية الجهة أمام سفراء أجانب (العلم)

استعرض عبد اللطيف معزوز، رئيس جهة الدار البيضاء سطات، خلال الملتقى الدبلوماسي الذي نظمته المؤسسة الدبلوماسية بالرباط، المؤهلات البشرية والطبيعية والاقتصادية التي تزخر بها الجهة. وأبرز السيد معزوز، التحفيزات الاستثمارية التي تقدمها الجهة لمختلف الشركاء من أجل المساهمة في الدينامية التنموية لمجالاتها الترابية، والتي جاءت متناغمة مع أهداف ومحاور برنامج تنمية الدار البيضاء سطات 2022-2027. وأوضح أن هذا البرنامج يضم 51 برنامجا ومشروعا مهيكلا، بغلاف مالي إجمالي قدره 47.2 مليار درهم، تغطي خمسة محاور أساسية تتوخى تحسين الجاذبية السوسيو-اقتصادية للحياة المحلية، وتطوير العرض الجهوي لتنقل مستدام وفي المتناول، وتقوية الدور الريادي للجهة كقاطرة للتنمية الاقتصادية الوطنية.

منح دراسية أمريكية للأطر (ليكونوميست)

يمكن للأطر المغاربة الراغبين في تحسين مهاراتهم المهنية في مجال معين التقدم لبرنامج “همفري” الأمريكي. ويتعلق الأمر بمنحة دراسية ممولة من قبل حكومة الولايات المتحدة. ويتم تغطية حوالي خمسة عشر تخصصا: الخدمات المصرفية المالية والقانون وحقوق الإنسان وتدبير الصحة العامة وإدارة الموارد البشرية والإدارة وتخطيط وسياسة التعليم والاتصال والصحافة… وينتهي آخر أجل لوضع الطلبات يوم 31 يوليوز 2023.

أخنوش: وجاهة الإصلاحات الحكومية مكنت من تحسن الاقتصاد الوطني (لوماتان)

أكد رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، السبت بالناظور، أن وجاهة الإصلاحات الحكومية، مكنت من تحسن الاقتصاد الوطني، في ظرفية يطبعها، على الخصوص، الجفاف، وقلة التساقطات المطرية، إضافة إلى الأزمة الاقتصادية العالمية، وارتفاع مستويات التضخم. وأبرز السيد أخنوش، في مداخلته خلال المنتدى الجهوي السادس لمنتخبي حزب التجمع الوطني للأحرار لجهة الشرق، أنه بالرغم من أن الحكومة لديها مجموعة من الأولويات (كالصحة والتشغيل والتعليم)، فإنها في الوقت ذاته تعالج إشكاليات أخرى مرتبطة بباقي القطاعات.

إسبانيا تدعم إبرام اتفاق جديد للصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي (لوماتان)

قال وزير الفلاحة والصيد البحري والأغذية الإسباني، لويس بلاناس بوشادس، الجمعة بقرطبة، إن إسبانيا تدعم إبرام اتفاق جديد للصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي للسنوات الأربع المقبلة”. وأكد بلاناس في تصريح لوسائل إعلام إسبانية إن “موقف إسبانيا واضح للغاية بهذا الخصوص لأنها تدعم الاتحاد الأوروبي والمغرب في إبرام بروتوكول جديد للسنوات الأربع المقبلة”، واصفا الدورة الخامسة للجنة المشتركة المكلفة بتتبع اتفاقية الشراكة في مجال الصيد البحري المستدام بين المغرب والاتحاد الأوروبي المنعقدة الخميس ببروكسيل، بـ “الإيجابية والمثمرة”.

اتفاقية الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي الخاصة بالصيد البحري تشكل اعترافا بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية (البيان)

قال رئيس جهة الداخلة وادي الذهب ينجا الخطاط “إن اتفاقية الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي في مجال الصيد البحري، تشكل اعترافا بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية”. وعبر السيد الخطاط عن ارتياحه لاتفاق المغرب والاتحاد الأوروبي على مواصلة تعاونهما، على النحو المنصوص عليه في اتفاقية الشراكة في مجال الصيد البحري المستدام، وذلك نظرا لما تكتسيه هذه الاتفاقية من أهمية في مجال دعم التعاون مع الاتحاد الأوروبي. وأبرز أن هذه الاتفاقية التي تخدم مصالح الطرفين، مهمة لكونها تأخذ بعين الاعتبار المعطيات الحقيقية على أرض الواقع، مؤكدا أن أي اتفاقية مع المغرب يجب أن تأخذ بالحسبان أن المملكة تمارس سيادتها على أراضيها من شمالها إلى جنوبها.

توقيف ثلاثة أشخاص للاشتباه في تورطهم في نشر أخبار زائفة ومحتويات رقمية تحرض على الهجرة غير المشروعة (البيان)

تمكنت عناصر الشرطة القضائية بكل من مدن تطوان والفنيدق وطنجة، بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، الجمعة، من توقيف ثلاثة أشخاص، تتراوح أعمارهم بين 18 و20 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهم في نشر أخبار زائفة ومحتويات رقمية تحرض على الهجرة غير المشروعة. وذكر مصدر أمني أن مصالح اليقظة المعلوماتية التابعة للأمن الوطني كانت رصدت منشورات رقمية تحرض مستعملي مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي على الهجرة غير المشروعة عبر مركز باب سبتة، حيث أسفرت الأبحاث التقنية والتحريات الميدانية عن تحديد هويات المشتبه فيهم وتوقيفهم خلال عمليات أمنية جرى تنفيذها بمدن تطوان وطنجة والفنيدق.

مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية، إحدى أكثر النماذج تقدما في العالم (ليبراسيون)

أبرز المشاركون في “الندوة الأكاديمية الدولية حول الحكم الذاتي”، يوم الجمعة، أن مقترح الحكم الذاتي في الصحراء، الذي قدمه المغرب لتسوية هذا النزاع الإقليمي، يعد أحد النماذج الأكثر تقدما في العالم. وخلال هذا اللقاء، الذي نظمته البعثة الدائمة للمغرب لدى الأمم المتحدة بنيويورك، استعرض مختلف المتدخلين نماذج الحكم الذاتي في العديد من مناطق العالم، لا سيما في برينسيبي، وهي جزيرة إفريقية تشكل، مع جزيرة ساو تومي، جمهورية ساو تومي وبرينسيبي، وفي جزر كايمان (الكاريبي)، وفي روتوما (أوقيانوسيا). وخلال هذه الندوة، تطرق مختلف المتدخلين إلى أهمية تشجيع المشاورات المنتظمة بهدف تطوير وتوسيع مختلف نماذج الحكم الذاتي في كافة أنحاء العالم، حتى تتكيف مع احتياجات وطموحات السكان المحليين.

خبير مغربي يسلط الضوء بدبي على مساهمة المملكة في تحقيق الأمن الغذائي العالمي (ليبراسيون)

سلط الخبير الدولي المغربي المتخصص في الدبلوماسية الاقتصادية واستراتيجيات التنمية، أمين لاغيدي، بدبي، الضوء على مساهمة المغرب القيمة في تحقيق الأمن الغذائي العالمي. وأبرز السيد لاغيدي في محاضرة بمقر الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي بدبي في موضوع ” مساهمة المملكة المغربية في الأمن الغذائي العالمي” أن المغرب، ما فتىء يعمل تحت القيادة النيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، على دعم الأمن الغذائي العالمي ، سواء على مستوى القارة الافريقية والمنطقة العربية والعالم، وذلك من خلال نقل الخبرات والتجارب، والأسمدة والمخصبات الزراعية ،مشيرا الى الإنجازات التي حققتها المملكة في هذا القطاع على المستويات الداخلية والافريقية والعربية ، وكذا على الصعيد الدولي.

الداخلة: رفع “اللواء الأزرق” للمرة الثامنة على التوالي بشاطئ أم لبوير (لوبنيون)

جرى السبت بشاطئ أم لبوير (ضواحي مدينة الداخلة)، رفع علامة “اللواء الأزرق”، الذي تمنحه مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، والمؤسسة الدولية للتربية البيئية، وذلك للسنة الثامنة على التوالي. ويمثل رفع علامة “اللواء الأزرق” في شاطئ أم لبوير، الذي تمت مراسمه بحضور منتخبين ورؤساء مصالح اللاممركزة وفاعلين في المجتمع المدني، تثمينا للجهود الجماعية المتواصلة للسلطات المحلية والعديد من الشركاء، من أجل الحفاظ على نظافة شاطئ أم لبوير، الذي يعد من بين مناطق الجذب الرئيسية للساكنة المحلية خلال فترة الصيف.

 

آخر المستجدات