الرئيسية » 24 ساعة » عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 20 ماي 2023:

صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس مجلسا وزاريا (لوماتان)

ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، أمس الجمعة، بالقصر الملكي بالرباط، مجلسا وزاريا، خصص للمصادقة على مشاريع مراسيم تهم المجال العسكري، وعلى مجموعة من الاتفاقيات الدولية.

بنما سيتي.. تدشين الفضاء الموسع لـ”مكتبة الملك محمد السادس” (لوماتان)

جرى، بمقر برلمان أمريكا اللاتينية والكراييب (بارلاتينو) في مدينة بنما، تدشين الفضاء الموسع لمكتبة “الملك محمد السادس”. وقام بتدشين هذا الفضاء الجديد، رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، ورئيسة ال”بارلاتينو”، سيلفيا ديل روساريو جياكوبو، والسيدة الأولى لجمهورية بنما، يازمين كولون دي كورتيزو. وفي كلمة بهذه المناسبة، أشار ميارة إلى أن توسيع هذا الفضاء، الذي تم افتتاحه لأول مرة في سنة 2022، يأتي لتجسيد إرادة المملكة لتعميق علاقاتها مع ال”بارلاتينو”.

انعقاد أعمال القمة العربية بجدة بحضور صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد ممثلا لجلالة الملك (الصحراء المغربية)

انعقدت يوم الجمعة بجدة بالمملكة العربية السعودية أعمال قمة ملوك ورؤساء وقادة الدول العربية في دورتها الثانية والثلاثين. ومثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذه القمة صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد. وضم الوفد المغربي للقمة، بالخصوص، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة وسفير المغرب بالقاهرة ومندوبه الدائم لدى جامعة الدول العربية أحمد التازي وسفير المغرب بالسعودية مصطفى المنصوري. وسعت القمة لبحث مساعي الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة وتعزيز المصالح العربية، خاصة في ظل المتغيرات المتلاحقة والأزمات المتصاعدة على المستويين الدولي والإقليمي.

“إعلان جدة” يدعم دور لجنة القدس وبيت مال القدس في الدفاع عن المدينة المقدسة وصمود أهلها (الصحراء المغربية)

عبر إعلان جدة، الذي توج أعمال القمة العربية الثانية والثلاثين، أمس الجمعة، عن دعمه لدور لجنة القدس، برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وذراعها التنفيذية وكالة بيت مال القدس، في الدفاع عن المدينة المقدسة وصمود أهلها. وأشاد القرار الصادر عن القمة، المتعلق بالقضية الفلسطينية، بالجهود المتواصلة التي يبذلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من أجل الدفاع عن القدس الشريف، ونصرة القضية الفلسطينية. كما نوه بالمشاريع التي تنجزها وكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع التنفيذية للجنة، تحت إشراف جلالته، لتثبيت المقدسيين فوق أرضهم ودعم صمودهم، ورحبت بتجاوب المملكة المغربية مع الزيادة في مساهمتها المالية في صندوقي الأقصى والقدس بمبلغ وصل إلى 12،5 مليون دولار.

373 إصابة بكورونا هذا الأسبوع (المساء)

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، في نشرتها الأسبوعية، عن تسجيل ما مجموعه 373 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19). وأبرزت الوزارة، في النشرة الأسبوعية لحصيلة (كوفيد-19)، التي تغطي الفترة من 13 إلى 19 ماي 2023، أن 6 ملايين و 884 ألف و 701 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليون و 424 ألف و 379 شخصا، مقابل 24 مليون و 922 ألف و 562 شخصا تلقوا الجرعة الأولى.

عجز الميزانية يصل إلى 13,3 مليار درهم (المساء)

 

 

أفادت وزارة الاقتصاد والمالية بأن وضعية التحملات وموارد الخزينة عند متم أبريل 2023، كشفت عن تسجيل عجز في الميزانية قدره 13,3 مليار درهم، مقابل عجز بلغ ما يناهز 11,4 مليار درهم قبل سنة. وأوضحت الوزارة، في وثيقة حول وضعية التحملات وموارد الخزينة برسم شهر أبريل 2023، أن هذا التطور يغطي ارتفاع إجمالي النفقات (زائد 3,4 مليار درهم) بشكل أكبر من الإيرادات (زائد 1,5 مليار درهم).

تشغيل.. باريس تحتضن النسخة 27 من “منتدى آفاق المغرب” يوم 4 يونيو المقبل (الاتحاد الاشتراكي)

تنعقد النسخة الـ 27 من “منتدى آفاق المغرب”، وهو موعد لا محيد عنه لاستكشاف فرص العمل في المغرب، يوم 4 يونيو المقبل في باريس، تحت شعار “قم بتوسيع آفاقك، استهدف إفريقيا”. ويقدم هذا المنتدى، المنظم من قبل أعضاء “جمعية المغاربة في المدارس الكبرى” (AMGE-Caravane)، فرصة حقيقية للخريجين الشباب والأطر المقيمين في فرنسا الراغبين في الاندماج المهني بالمغرب، وفقا لما جاء في بيان للمنظمين. ويتيح هذا الحدث، الذي يحتفل هذه السنة بالذكرى السنوية الـ 27 لتأسيسه، للمشاركين اكتشاف بيئة عمل جديدة وفرص العمل والاستثمار في المملكة.

المغرب يدين أمام مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي أي استغلال للاجئين وتجنيد الأطفال بمخيمات اللاجئين في الميليشيات المسلحة (الاتحاد الاشتراكي)

أدان المغرب أمام مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي بأديس أبابا، أي استغلال للاجئين وتجنيد الأطفال بمخيمات اللاجئين في المليشيات المسلحة. وقال السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، محمد عروشي، إن المملكة المغربية تدين بشدة أي استغلال اللاجئين وتجنيد الأطفال بمخيمات اللاجئين في الميليشيات المسلحة. وشدد عروشي، في كلمة خلال اجتماع لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي حول العمل الإنساني في إفريقيا، على أن عمليات تسجيل وتوثيق اللاجئين تشكل أداة أساسية لضمان حمايتهم.

آل الشيخ.. المغرب “نموذج” للتسامح والوسطية (رسالة الأمة)

أكد وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية الشيخ عبد اللطيف بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل الشيخ، بالدار البيضاء، أن المغرب يعد نموذجا للتسامح والاعتدال والوسطية. وفي مداخلة له خلال ندوة علمية حول الجهود المتوافق عليها من أجل محاربة التطرف وتعزيز الوسطية والاعتدال، ترأسها بشكل مشترك مع وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، أبرز الوزير السعودي ضرورة قطع الطريق على ذوي النوايا الخبيثة الذين يعملون على تشويه الصورة الحقيقية للإسلام والقيم الحقة التي يدافع عنها الإسلام، والمتمثلة في قيم التسامح والوسطية.

الأبواب المفتوحة للأمن الوطني تستقطب 344 ألف زائر (رسالة الأمة)

بلغ عدد الوافدين على فضاء أيام الأبواب المفتوحة، التي تنظمها المديرية العامة للأمن الوطني هذه السنة بمدينة فاس، خلال اليومين الأولين من هذه التظاهرة المجتمعية، 344 ألف و100 زائر. وأوضحت اللجنة المنظمة لهذه التظاهرة، التي ستتواصل فعالياتها إلى غاية 21 ماي الجاري، أن الأبواب المفتوحة تواصل تسجيل إقبال جماهيري كثيف، خصوصا من جانب تلاميذ المؤسسات التعليمية العمومية والخاصة وباقي الشرائح المجتمعية، إذ ناهز عدد الوافدين على الفضاء في اليوم الثاني 200 ألف زائر، ليصل مجموع الضيوف والزوار خلال اليومين الأولين من هذه التظاهرة المجتمعية إلى 344 ألف و100 زائر.

غسيل الأموال.. حذف المغرب من “القائمة الرمادية” كفيل بتعزيز مكانته وثقة المستثمرين (ليبراسيون)

أكدت البوابة الإخبارية الأوروبية “إي يو بوليتيكال ريبورت”، أن قرار المفوضية الأوروبية المتعلق بحذف المغرب من عملية المراقبة المشددة في مجال غسيل الأموال، كفيل بتعزيز موقعه التفاوضي مع المؤسسات المالية، وكذا تدعيم ثقة المستثمرين الأجانب. وأشارت البوابة في مقال بعنوان “المغرب يستفيد من حذفه من القائمة الرمادية”، الى أن قرار الجهاز التنفيذي الأوروبي، المتخذ بناء على توصيات مجموعة العمل المالي (غافي)، “سيكون له وقع إيجابي على التصنيفات السيادية والبنوك المحلية، وسيعزز صورة المغرب ومكانته في المفاوضات مع المؤسسات المالية الدولية، إلى جانب تدعيم ثقة المستثمرين الأجانب في الاقتصاد” المغربي.

وضعية التحملات وموارد الخزينة: الإيرادات الضريبية ترتفع بنسبة 3,6 في المائة عند متم أبريل (ليبراسيون)

أفادت وزارة الاقتصاد والمالية بأن الإيرادات الضريبية سجلت ارتفاعا بنسبة 3,6 في المائة عند متم أبريل، لتبلغ مجموعا يناهز 91,48 مليار درهم بمعدل إنجاز يصل إلى 35,8 في المائة مقارنة بتوقعات قانون المالية. وأوضحت الوزارة، في وثيقة حول وضعية التحملات وموارد الخزينة برسم شهر أبريل 2023، أن التسديدات الصافية، والتسويات، والإرجاعات الضريبية، بما فيها الجزء الذي تتحمله الجماعات الترابية، تصل إلى ما يقارب 5,6 مليار درهم مقابل 6,9 مليار درهم.