الرئيسية » 24 ساعة » عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة السبت

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة السبت

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة السبت 8 أبريل 2023:

“ضربات الأسعار” تدخل أحزاب الأغلبية في تعبئة القصوى (الصحراء المغربية)

وسط حدة “ضربات” الانتقادات الموجهة إلى الحكومة، خصوصا من قبل أحزاب المعارضة، في ظل اشتداد أزمة ارتفاع الأسعار التي وصلت إلى مستويات قياسية مع دخول شهر الصيام، مهددة بزيادة إنهاك القدرة الشرائية للمغاربة، تسجل حالة تعبئة قصوى داخل الأغلبية، حيث بدأت تحركات مكثفة لتوفير الدعم السياسي للفريق الذي يقوده عزيز أخنوش. وهكذا، وبينما تجري التحضيرات لعقد أحزاب التحالف اجتماعا الخميس المقبل بحضور زعماء (التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة والاستقلال)، والذي من المرتقب أن يتضمن جدول أعمال مناقشة ملف الغلاء، استبق حزب الميزان، أحد المكونات السياسة الثلاثة المشكلة للأغلبية، هذه المحطة ليخرج للدفاع باستماتة عن التجربة الحكومية. ونوهت اللجنة التنفيذية للاستقلال، في بلاغ لها، بالسياسة الإرادية للحكومة في مواجهة آثار الصدمات المستوردة، ومعالجة المشاكل الداخلية، مع الحرص على الوفاء بالالتزامات الواردة في البرنامج الحكومي.

استعراض رؤية جلالة الملك للنهوض بالرياضة بمقر الأمم المتحدة في نيويورك (الصحراء المغربية)

تم بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، تسليط الضوء على الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للنهوض بالرياضة، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى العاشرة لليوم الدولي للرياضة من أجل التنمية والسلام. وفي كلمة بالمناسبة، أبرز الرئيس المؤسس لجمعية “تيبو إفريقيا” غير الحكومية، محمد أمين زرياط، أن المغرب، وبعد اعتماد الدستور الجديد في 1 يوليوز 2011، كرس في قانونه الأساسي الحق في الرياضة كحق غير قابل للتصرف بالنسبة للمواطنين وارتقى به إلى مرتبة رافعة لتحقيق التنمية البشرية. وأكد السيد زرياط خلال هذا الحدث الذي يشارك فيه العديد من الخبراء والرياضيين المرموقين، من بينهم لاعبا كرة القدم الدوليان السابقان، الأرجنتيني خافيير زانيتي والإيفواري ديديي دروغبا، أن الرسالة الملكية الموجهة إلى المشاركين في المؤتمر الوطني للرياضة في سنة 2008 ساهمت في بروز العديد من مشاريع الإصلاح وإعادة الهيكلة في هذا القطاع.

فاطمة الزهراء عمور تعطي بمراكش انطلاقة اللقاءات الجهوية لتنزيل خارطة الطريق الاستراتيجية للسياحة (الصحراء المغربية)

انعقد، بمراكش، اجتماع عمل موسع خصص لتقديم محاور خارطة الطريق الاستراتيجية الوطنية لقطاع السياحة برسم الفترة 2023-2026، والامكانيات المعبئة لتنزيلها بشكل فعال، وذلك بحضور ثلة من الفاعلين والمسؤولين والمنتخبين والمهنيين والشركاء المعنيين بهذا القطاع. وشكل هذا اللقاء، الذي ترأسته وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، ويعد المحطة الأولى للقاءات جهوية، مناسبة لالتقاء كافة الأطراف المعنية لدراسة والتبادل حول الإطار العام ومختلف محاور وأهداف هذه الخارطة الوطنية للسياحة. وأكدت عمور، في كلمة لها بالمناسبة، أن “انطلاق هذه اللقاءات الجهوية من مراكش، ليس اعتباطيا بالنظر الى كون المدينة الحمراء تشكل المكون الأساسي للسياحة بالمغرب”، مستعرضة بشكل مقتضب مضمون خارطة الطريق لهذا القطاع.

أمير المؤمنين يترأس الدرس الثالث من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية (الاتحاد الاشتراكي)

ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، بالقصر الملكي العامر بمدينة الدار البيضاء، الدرس الثالث من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية. وألقى الدرس، بين يدي أمير المؤمنين، الأستاذ محمد مشان، رئيس المجلس العلمي المحلي لعمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان بالدار البيضاء، متناولا بالدرس والتحليل موضوع: “فضل الاعتصام بحبل الله المتين وبسنة سيد المرسلين”، انطلاقا من الحديث الشريف رواية عن الإمام مالك رحمه الله أنه بلغه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “تركت فيكم أمرين، لن تضلوا ما تمسكتم بهما: كتاب الله وسنة نبيه”.

التكاليف التي تتحم لها الأسر تحد من الولوج إلى الصحة وتؤدي إلى تفاقم أوضاع المرضى (الاتحاد الاشتراكي)

دعت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة وزارة الصحة والحماية الاجتماعية والحكومة من أجل العمل على تعزيز الرعاية الصحية الأولية للحد من انتشار الأمراض المزمنة ولتخفيض العدد الإجمالي للوفيات الناجمة عن الأمراض القلبية الوعائية أو السرطان أو السك ري أو الأمراض التنفسية المزمنة بنسبة 25 في المئة، من خلال توفير التكنولوجيات الأساسية والأدوية الضرورية بما في ذلك الأدوية الجنيسة لمعالجة الأمراض غير السارية الرئيسية بأسعار في متناول المواطنين، في المرافق العامة والخاصة، إلى جانب إيلاء أهمية كبرى للصحة النفسية والعقلية والتكفل بالمصابين بها. وأكدت الجمعية التي تهتم بالشأن الصحي في اليوم العالمي للصحة، على ضرورة تقليص نسب تحم ل الأسر المغربية للتكاليف الصحية من 54 إلى 25 في المئة في أفق تحقيق هدف 10 في المئة كمعدل عالمي.

توقيف 7 أشخاص بسبب الشغب الرياضي خلال ديربي البيضاء (المساء)

أسفرت العمليات الأمنية، التي باشرتها مصالح ولاية أمن الدار البيضاء على هامش مقابلة الديربي بين فريقي الرجاء والوداد البيضاويين، عن ضبط سبعة أشخاص من بينهم قاصر واحد، وذلك للاشتباه في تورطهم في ارتكاب أعمال العنف المرتبط بالشغب الرياضي، وإلحاق خسائر مادية بممتلكات عمومية والعنف في حق موظفين عموميين أثناء أداء واجبهم. وأوضح مصدر أمني أن تنفيذ هذه العمليات جرى قبل بداية هذه المقابلة وخلالها وكذا أثناء عملية التفريق النهائي للمتفرجين، بحيث أسفرت عن توقيف المشتبه فيهم لتورطهم في إلحاق خسائر مادية بتجهيزات الملعب وثلاثة سيارات تابعة للشرطة، فضلا عن قيام البعض منهم برشق القوات العمومية بالحجارة الأمر الذي تسبب في إصابة أربعة عناصر من القوات العمومية بجروح، فيما أصيب ثلاثة مشجعين بجروح وحروق جراء تعرضهم للإصابة باستعمال شهب نارية.

آيت الطالب يلتقي الصيادلة لنزع فتيل التوتر (المساء)

عقد وزیر الصحة والحمایة الاجتماعیة، خالد آیت طالب، اجتماعا مع ممثلي المركزیات النقابیة لقطاع الصیدلة. وخلال ھذا اللقاء، تم التطرق إلى ھوامش الربح التي حققتھا الصیدلیات على مستوى بیع الأدویة بالإضافة إلى الوضع المتأزم الذي یعرفه القطاع، لا سیما التعثر الحاصل على مستوى إجراء انتخابات جدیدة لمجلس ھیئة الصیادلة. وفي ھذا السیاق، أعرب آیت طالب عن أسفه لعدم إجراء ھذه الانتخابات، منذ عام 2019، بالرغم من الدعوات التي تؤكد على أھمیة تنظیم ھذه المھنة. وأشار الوزیر إلى أن ھامش ربح الصیدلي یبلغ 33,9 في المائة من سعر بیع الدواء للعموم، بالنسبة للدفعة الأولى، علما أن ھذه النسبة تنخفض بالنسبة للدفعات الأخرى من سعر الدواء.

مراكش والدار البيضاء ضمن المدن الأربعين الأكثر تلوثا بالعالم (رسالة الأمة)

صنف التقرير الدوري لـ”مؤشر التلوث العالمي”، مدينتين مغربيتين ضمن قائمة المدن التي تعاني من مشكل التلوث بشكل مرتفع على أصعدة مختلفة. ووفق التقرير، الذي يصدر عن موقع “نامبيو” الأمريكي، فقد احتلت مدينة مراكش المركز الرابع إفريقيا، والمرتبة 38 عالميا ضمن قائمة المدن التي تعاني من هذا المشكل على المستوى العالمي، وهي نفس المرتبة التي احتلها في تصنيف التقرير السنوي للمؤشر، الذي صدر مطلع السنة الجارية، بينما تبوأت مدينة الدار البيضاء المركز الخامس إفريقيا، والمرتبة الـ40 ضمن قائمة المدن التي تعاني من هذا المشكل على المستوى العالمي، من بين 314 مدينة شملها التصنيف.

الصيادلة يتشبثون بتنظيم الإضراب الوطني (رسالة الأمة)

أعلنت المركزيات النقابية لقطاع الصيادلة، عن تشبثها بالإضراب الوطني المقرر تنظيمه الخميس 13 أبريل 2023، على الرغم من الاجتماع المنظم بمقر وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بالرباط، بحضور الوزير، ومدير مديرية الأدوية والصيدلة. واعتبرت المركزيات النقابية، في بلاغ لها، أن اللقاء مع الوزارة “يبقى أوليا ولم تتضح ملامحه، ولا مدى انخراط الوزارة في التعاطي مع الملف المطلبي للصيادلة، في ظل احتقان مهني يشهده القطاع في الظروف الحالية وقطيعة مع المهنيين دامت لعدة سنوات”. مقابل ذلك، أبدت المركزيات النقابية استعدادها مراجعة أجندتها الإضرابية المسطرة بتوافق مع كل النقابات المحلية للصيدليات، وذلك في حال تفاعل الوزارة في الأيام القادمة بشأن مطالب الصيادلة، والتي تتداخل ملفاتها مع وزارات أخرى، وذلك من خلال مراجعة الإضراب الثاني المعلن عنه سابقا لمدة يومين متتاليين.

مرصد السياحة.. 1,9 مليون سائح وافد عبر المراكز الحدودية عند متم فبراير 2023 (رسالة الأمة)

أفاد مرصد السياحة بأن النشاط السياحي سجل ما مجموعه 1,9 مليون سائح وافد عبر المراكز الحدودية عند متم فبراير 2023، محققا بذلك تطورا إيجابيا بلغ نسبة زائد 464 في المائة مقارنة بالسنة الماضية. وأوضح المرصد، في إحصائياته لشهر فبراير 2023، أن هذا التطور يشمل توافد السياح الأجانب بنسبة 703 في المائة وتوافد المغاربة المقيمين بالخارج بنسبة 324 في المائة. ومقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2019، بلغ معدل الاسترداد 117 في المائة من حيث عدد السياح الوافدين (149 في المائة من المغاربة المقيمين بالخارج و99 في المائة من السياح الأجانب).

لجنة التشاور السياسي بين المغرب والسعودية تبحث في الرياض تعزيز العلاقات الثنائية (لوماتان)

عقدت لجنة التشاور السياسي ولجنة المتابعة على مستوى كبار مسؤولي وزارتي الخارجية بالمملكة المغربية والمملكة العربية السعودية، اجتماعها الثالث بالرياض. وذكرت وكالة الأنباء السعودية، أن الجانبين تباحثا حول سبل تعزيز العلاقات التاريخية والاستراتيجية بين البلدين في مختلف المجالات، كما تبادلا وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. وأضافت أن مساعد وزير الدولة لشؤون الدول الأفريقية السفير د. سامي بن عبدالله الصالح، ترأس الجانب السعودي، فيما ترأس الجانب المغربي السفير فؤاد يازوغ، المدير العام للعلاقات الثنائية، بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المغربية عبدالله بن سعد الغريري، وسفير صاحب الجلالة بالرياض، مصطفى المنصوري، وعدد من مدراء الإدارات وممثلي الوكالات في كلا وزارتي الخارجية.

المغرب يجدد التأكيد بالاتحاد الإفريقي على التزامه الثابت بإشعاع قيم الاحترام المتبادل والتسامح والتعايش (لوماتان)

جدد المغرب، بأديس أبابا، أمام مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، التأكيد على التزامه الراسخ بإشعاع قيم الاحترام المتبادل والتسامح والتعايش وقبول الآخر وثقافة السلام. وأبرز السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا، محمد عروشي، خلال جلسة عامة لمجلس السلم والأمن خصصت لمكافحة إيديولوجية الكراهية والإبادة الجماعية وجرائم الكراهية في إفريقيا، خصوصية المملكة باعتبارها أرضا للتسامح والسلام ونموذجا لتدبير الحقل الديني ونشر قيم الإسلام المعتدل. وأكد عروشي أن هذه الإجراءات التي يقوم بها المغرب تتماشى مع الجهود المبذولة لتحقيق التطلع الرابع من أجندة 2063 للاتحاد الإفريقي، والمتمثل في بناء “إفريقيا مسالمة وآمنة”.

هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة: صافي الأصول يتجاوز 495 مليار درهم (ليبراسيون)

بلغ صافي الأصول تحت تدبير هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة 495,96 مليار درهم بتاريخ 24 مارس، بتراجع بلغت نسبته 0,98 في المائة منذ بداية السنة. وحسب الإحصائيات الأسبوعية الصادرة عن الهيئة المغربية لسوق الرساميل بتاريخ 24 مارس 2023، فقد سجلت هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة التعاقدية أفضل التغيرات السنوية (زائد 38,28 في المائة)، في حين سجلت هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة المتنوعة أقوى انخفاض (ناقص 7,11 في المائة).

المندوبية السامية للتخطيط تتوقع نموا اقتصاديا بنسبة 3,2 في المائة خلال الفصل الثاني من سنة 2023 (ليبراسيون)

تتوقع المندوبية السامية للتخطيط أن يعرف النشاط الاقتصادي نموا يصل إلى 3,2 في المائة، حسب التغير السنوي، خلال الفصل الثاني من سنة 2023، عوض 2 في المائة خلال نفس الفترة من السنة الفارطة. وأوضحت المندوبية، في موجز حول الظرفية الاقتصادية للفصل الأول من سنة 2023 وتوقعات الفصل الثاني من سنة 2023، أنه من المتوقع أن يشهد النشاط غير الفلاحي تسارعا طفيفا في وتيرته، ليستقر عند نسبة 3,2 في المائة خلال الفصل الثاني من سنة 2023 حسب التغير السنوي، وذلك بالموازاة مع تحسن القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 2,9 في المائة.