الرئيسية » 24 ساعة » عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 29 مارس 2023:

تفاقم عجز السيولة لدى الأبناك إلى 80,9 مليار درهم (المساء)

أفاد بنك المغرب في تقريره الأخير حول السياسة النقدية، بأن عجز السيولة البنكية تفاقم إلى 80,9 مليار درهم في المتوسط خلال سنة 2022، مقابل 70,8 مليار درهم في سنة 2021. وأوضح البنك المركزي في هذا التقرير الذي صدر عقب الاجتماع الفصلي الأول لمجلسه برسم سنة 2023، أن هذا التفاقم يعزى بالأساس إلى نمو التداول الائتماني. وأورد المصدر ذاته أن احتياجات البنوك من السيولة خلال الربع الأخير من سنة 2022، بلغت 87,8 مليار درهم في المتوسط الأسبوعي، مقابل 91,7 مليار درهم خلال الربع الذي قبله.

حريق بمستودع شركة بالقنيطرة دون ضحايا (المساء)

أفادت السلطات المحلية بإقليم القنيطرة بأن حريقا اندلع، مساء يوم الاثنين حوالي الساعة العاشرة ليلا، بمستودع لشركة “ستيلانتيس” المتخصصة في تصنيع السيارات، الكائن بمنطقة التسريع الصناعي بـ”أولاد بورحمة”، جماعة عامر السفلية بإقليم القنيطرة، مخلفا خسائر مادية دون تسجيل أي إصابات بشرية. وفور إشعارها بالحادث، انتقلت السلطات المحلية والأمنية ومصالح الوقاية المدنية إلى عين المكان من أجل اتخاذ التدابير الضرورية، حيث تمكنت فرق التدخل من السيطرة على الحريق حوالي الساعة العاشرة والنصف ليلا. وبخصوص حصيلة الخسائر المادية، يضيف المصدر ذاته، فقد تم تسجيل احتراق ثماني سيارات معدة للتصدير.

تعزية ملكية في وفاة الراضي (الأحداث المغربية)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحوم الأستاذ عبد الواحد الراضي. ومما جاء في برقية جلالة الملك “تلقينا ببالغ التأثر وعميق الأسى نبأ وفاة المشمول بعفو الله ومغفرته، الأستاذ عبد الواحد الراضي، الذي لبى داعي ربه راضيا مرضيا، في هذه الأيام المباركة من شهر رمضان الفضيل”. وأعرب جلالة الملك، بهذه المناسبة المحزنة، لأفراد أسرة المرحوم ولكافة أهلهم وذويهم، ومن خلالهم لعائلة الراحل السياسية الوطنية، وفي حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ولكافة أصدقائه ومحبيه، عن “أحر تعازينا وأصدق مشاعر مواساتنا في هذا المصاب الأليم، مستحضرين، بكل تقدير، مسار الراحل النضالي والسياسي الحافل بالعطاء وبالإخلاص والتفاني في خدمة وطنه، والدفاع عن ثوابت أمته ومقدساتها، في ولاء مكين للعرش العلوي المجيد”.

حمى الأسعار تشعل حرب الأرقام (الأحداث المغربية)

مازالت حمى الأسعار تثير الجدل، فبعد بنك المغرب حول التضخم والرفع من سعر الفائدة، خرج المندوب السامي للتخطيط عن صمته، داعيا الحكومة إلى التواصل مع الرأي العام، وإخباره أن ارتفاع التضخم والالتهاب القياسي للأسعار ناتج عن أزمة عرض وليس عن عوامل خارجية. وفي الوقت الذي عبرت الحكومة عن عجزها في مواجهة الغلاء، كما جاء ذلك على لسان الناطق الرسمي باسمها، دعا المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي، إلى ضرورة معاملة الرأي العام باحترام و إخباره بالحقيقة كما هي، حتى يكون واعيا بالإصلاحات التي يتعين القيام بها. هذه الحقيقة تتمثل في أن الارتفاع القياسي الذي يعرفه المغرب حاليا ليس ظرفيا، بل أصبح بنيويا، وعلى المغاربة التعود منذ الآن على المستويات التي تسجلها الأسعار، يشير المندوب السامي للتخطيط.

قريبا.. دعم مباشر للسكن الإجتماعي (الأحداث المغربية)

من المنتظر أن تصادق الأمانة العامة للحكومة، في الأسابيع القليلة القادمة، على مشروع مرسوم المتعلق بالدعم المخصص للأسر الراغبة في شراء سكن اجتماعي لأول مرة، حسب ما أكدته وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة فاطمة الزهراء المنصوري، في تصريح صحفي. وأكدت الوزيرة أنه ليس هناك أي تأخير على مستوى هذا الملف، بل كان على اللجان المختصة مع الأبناك، وأخذ الموافقات النهائية قبل إنشاء منصة رقمية تتيح توزيع المساعدات بشكل مباشر على المعنيين. ويعتمد هذا المرسوم المنتظر صدوره قريبا، بشكل أكبر، على منح الدعم المباشر للأسر لاقتناء السكن الرئيسي، عوض الإعفاءات الضريبية لفائدة المنعشين العقاريين، توضح الوزيرة؛ مؤكدة على ضرورة خلق توازن بين المنعشين والمشترين المحتملين لكي يعمل البرنامج بشكل صحيح.

الحكومة تؤكد أن تقارير بنك المغرب والمندوبية السامية للتخطيط متناقضة (العلم)

يسجل المعدل العام للأسعار بالمغرب ارتفاعا يقلق المواطنين بشكل متزايد، رغم الإجراءات الحكومية المتوالية لتطويقه. وبالنظر لطبيعة الموضوع الشائكة، فقد أعاد التضارب في رصد الواقع واقتراح البدائل، بين بنك المغرب والمندوبية السامية للتخطيط بهذا الشأن، الجدل إلى الواجهة بعد التصريحات الأخيرة للمندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي العلمي، التي قال فيها إن التضخم في بلادنا أصبح “هيكليا وبنيويا” وإن توجه البنك المركزي نحو رفع سعر الفائدة الرئيسي إلى 3 في المائة لضبطه، إجراء غير ذي جدوى اقتصاديا. وفي تعليقه على تصريحات الحليمي، بخصوص أزمة الأسعار والتضخم، قال مهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، إن تقارير المندوبية السامية للتخطيط وبنك المغرب، تحمل تناقضات كثيرة. وأشار، خلال استضافته في ندوة نظمتها مؤسسة الفقيه التطواني، إلى أن لدى كل واحدة من المؤسستين نموذج اقتصادي خاص، وأن الحكومة بخلاف ذلك تسير وفق نموذج اقتصادي آخر.

تراجع مبيعات الإسمنت بـ8,4 في المائة عند متم فبراير (العلم)

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية بأن مبيعات الإسمنت، باعتبارها مقياسا رئيسيا لقطاع البناء، تراجعت بنسبة 8,4 في المائة عند متم فبراير، مقابل ارتفاع بنسبة 5,8 في المائة عند متم فبراير 2022. وأوضحت المديرية، في مذكرتها حول الظرفية، أن هذا التراجع هم جميع فروع التسليم، باستثناء البنية التحتية التي سجلت تحسنا بنسبة 4,3 في المائة عند متم فبراير 2023. وأضاف المصدر ذاته أن هذا التراجع يعزى، من جهة، إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج نتيجة ارتفاع معدلات التضخم في الأسواق العالمية، ومن جهة أخرى، إلى التساقطات المطرية الغزيرة التي سجلت خلال الشهرين الماضيين والتي أدت إلى التوقف المؤقت لأشغال وأوراش البناء.

53 مليون مشترك في حظيرة الهاتف النقال (العلم)

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية بأن الحظيرة الإجمالية لخدمات الهاتف ارتفعت بنسبة 3,3 في المائة خلال سنة 2022، بعد زيادة بنسبة 4 في المائة برسم السنة التي قبلها. وأوضحت المديرية، في مذكرتها حول الظرفية برسم شهر مارس 2023، أن “مؤشرات قطاع الاتصالات عند متم سنة 2022 سجلت تطورا إيجابيا على العموم. وهكذا، ارتفعت الحظيرة الإجمالية لخدمات الهاتف بنسبة 3,3 في المائة، بعد ارتفاع بنسبة 4 في المائة سجلته سنة قبل ذلك”. وأشار المصدر ذاته إلى أن هذا النمو يشمل تحسن حظيرة الهاتف النقال بنسبة 3,2 في المائة (بعد زائد 3,9 في المائة)، حيث بلغ عدد المشتركين ما يناهز 53 مليون مشترك.

جنيف: المغرب باشر برنامجا تنفيذيا للارتقاء بأوضاع مغاربة المهجر وحماية حقوقهم (الصحراء المغربية)

أكد المغرب، بجنيف، أنه باشر إعداد برنامج تنفيذي لوضع تدابير عملية تروم الارتقاء بأوضاع المغاربة المقيمين بالخارج وحماية حقوقهم وتعزيز سبل مساهمتهم في مسار التنمية الاقتصادية والاجتماعية. وأبرز يونس سكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، في عرض ضمن الدورة الـ36 للجنة المعنية بحماية حقوق جميع العمال المهاجرين وأفراد أسرهم، بمناسبة فحص التقرير الدوري الثاني المتعلق بإعمال الاتفاقية الدولية ذات الصلة، أن هذا المسار يندرج في إطار العناية والاهتمام الموصولين الذين يخص بهما صاحب الجلالة الملك محمد السادس المغاربة ببلدان المهجر من خلال حرص جلالته على تمتين أواصر ارتباطهم بالوطن ومشاركتهم في مسار التنمية.

كمبوديا تشيد بريادة جلالة الملك وبسياسته الحكيمة الرامية إلى ضمان الازدهار والاستقرار للمملكة (الصحراء المغربية)

أشادت مملكة كمبوديا بريادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس وبالسياسة الحكيمة لجلالته الرامية إلى ضمان الازدهار والاستقرار للمملكة. وأعرب نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والتعاون الدولي بمملكة كمبوديا، براك سوخون، في بيان مشترك صدر عقب لقائه، بالرباط، بوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، عن إعجابه بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية للمغرب. كما نوه سوخون، الذي قام بزيارة رسمية للمغرب، بدعوة من بوريطة، بالسياسة الحكيمة لجلالة الملك الهادفة إلى ضمان الازدهار والاستقرار للمملكة.

عبد الواحد الراضي.. رحيل رجل التوافقات والمواقف المتزنة (اليوم المغربي)

ترجل عن صهوة الحياة الرئيس الأسبق لمجلس النواب والقيادي الاتحادي، عبد الواحد الراضي عن سن 88 سنة، بعد معاناة مع المرض، مخلفا وراءه مسارا طويلا وحافلا بالعطاءات على المستوى الحزبي والسياسي، الوطني والعربي والدولي. وبوفاة عبد الواحد الراضي، يفقد المشهد السياسي الوطني أحد رجالاته البارزين الذين ولجوا العمل السياسي في ريعان شبابهم من باب النضال ضد الاستعمار في صفوف الحركة الوطنية، ليبصم على مسار متفرد، إلى جانب ثلة من رفاقه، في محطات مفصلية من تاريخ المملكة. وتجمع الكتابات وشهادات رفاق الراحل والفاعلين من مختلف المشارب على أن عبد الواحد الراضي كان بحق رجل التوافق والحكمة، إذ يرجع له الفضل في رأب الصدع في مختلف المحطات السياسية الحرجة التي عرفها البيت الاتحادي، لما كان يتمتع به من موهبة في تقريب الرؤى وتدبير الخلافات، بزغت عقب ولادة الاتحاد الوطني للقوات الشعبية من رحم حزب الاستقلال، وترسخت في الفترات اللاحقة.

الصحراء المغربية.. كمبوديا تعرب عن دعمها الكامل لسيادة المغرب ووحدته الترابية (اليوم المغربي)

أعربت مملكة كمبوديا عن دعمها الكامل لسيادة المملكة المغربية ووحدتها الترابية واحترامها لجهود المغرب للتوصل إلى حل سياسي تفاوضي لقضية الصحراء المغربية. وتم التعبير عن هذا الموقف في بيان مشترك، صدر عقب اللقاء الذي جمع في الرباط وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والتعاون الدولي بمملكة كمبوديا، براك سوخون. وشدد سوخون، الذي قام بزيارة رسمية للمغرب، بدعوة من بوريطة، على أن “مملكة كمبوديا تعرب عن دعمها الكامل لسيادة المملكة المغربية ووحدتها الترابية وتحترم جهودها للتوصل إلى حل سياسي تفاوضي لهذا النزاع الإقليمي”.

أطباء الطب الشرعي ينبهون لخصوصيات هذا التخصص ويحذرون من تبعات “التكوينات القاصرة” (الاتحاد الاشتراكي)

نبه الأطباء المختصين في الطب الشرعي إلى أن هذا التخصص يعتبر حيويا ومرتبطا بمجالات حقوق الإنسان، مؤكدين، خلال الاجتماع الذي عقده أعضاء الجمعية المغربية للطب الشرعي، أن أي محاولة للرفع من العدد دون الاعتماد على التكوين الأساسي عبر نموذج الإقامة لمدة أربع سنوات، كما هو منصوص عليه في قانون التعليم العالي، قد تكون نتائجها سلبية على مرتفقي العدالة وعلى صورة حقوق الإنسان بالبلاد، لما لهذا التخصص من ارتباط بهذا المجال. ودعا المختصون في الطب الشرعي إلى منح الأطباء التابعين لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية الوسائل والأدوات اللازمة لتحقيق الأهداف المنشودة داخل المستشفيات، مؤكدين على استعداد الجمعية المغربية للطب الشرعي للمشاركة في بلورة استراتيجية واضحة في هذا المجال يكون لها وقع على كل الجهات التي تستفيد من خبرات هذا التخصص.

المالكي يتباحث مع رئيسة مجلس التربية والتكوين بإسبانيا (الاتحاد الاشتراكي)

عقد رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، الحبيب المالكي، لقاء عمل عبر تقنية التناظر المرئي، مع رئيسة مجلس التعليم الحكومي الإسباني، إنكارنا كوينكا كاريون. وذكر بلاغ للمجلس أن الطرفين أشادا، خلال هذا اللقاء، بالعلاقات الجيدة بين البلدين في مختلف المجالات، مؤكدين على ضرورة تعزيزها على مستوى المنظومة التربوية، وعلى أهمية التنسيق وتبادل الزيارات والمعطيات بين المجلسين، وتعزيز جسور التواصل الدائم، من خلال إمكانية توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بهدف تقاسم الخبرات في المجال التربوي، وتبادل الدراسات التي تعدها المؤسستان، وإجراء دراسات مشتركة، إلى جانب تنظيم ورشات عمل وندوات حول المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

المغرب وكمبوديا يتفقان على إعطاء زخم جديد لعلاقاتهما الثنائية (الاتحاد الاشتراكي)

اتفق المغرب وكمبوديا على اتخاذ سلسلة من الإجراءات والمبادرات لإعطاء زخم جديد للعلاقات بين البلدين. وأوضح بيان مشترك صدر عقب مباحثات أجراها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالرباط، مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والتعاون الدولي بمملكة كمبوديا، براك سوخون، أن الوزيرين أشادا بالعلاقات الممتازة التي تربط بين المملكتين على أعلى مستوى، والتي تتميز بالصداقة والاحترام المتبادل والتشاور المستمر والتنسيق في القضايا ذات الاهتمام المشترك.

شلل في الموانئ المغربية في العاشر من أبريل القادم (بيان اليوم)

هددت شغيلة الوكالة الوطنية للموانئ بشل حركة مراسي المملكة في العاشر من أبريل المقبل، وبحمل الشارة لأسبوع كامل، بدء من يوم الاثنين المقبل على صعيد جميع المديريات والموانئ والإدارة العامة للمؤسسة، وذلك احتجاجا على ما أسمته “عدم تفعيل مخرجات جلسات الحوار الاجتماعي على الصعيد المركزي”. وجاء في بلاغ مشترك لكل من المنظمة الديمقراطية للوكالة الوطنية للموانئ والنقابة الوطنية لأطر ومستخدمي الوكالة الوطنية للموانئ، أن التلويح بالإضراب، جاء كـ”رد فعل على ما تم وصفه بالتمييز الواضح وغير المقبول الذي نسبه البلاغ نفسه للجهات المختصة، في التعاطي مع الملفات، التي تخضع للتسويف والمماطلة، في حين يتم الاستجابة بسرعة فائقة لملفات مستخدمين لآخرين في مؤسسات أخرى في نفس القطاع”.

المفاوضات جارية بين المحكمة التجارية ومهتمين دوليين بشراء “لاسامير” (بيان اليوم)

بدأت المحكمة التجارية مفاوضات مع المهتمين بشراء أصول مصفاة “لاسامير” قصد الوصول إلى التفويت الفعلي، بعد استكمال الشروط المنصوص عليها في مسطرة التفويت القضائي، وأساسا تقديم الضمان عن مبلغ البيع. ويتعلق الأمر بـ15 مهتما بشراء أصول المصفاة، من إسبانيا، وبريطانيا، وفرنسا، وأمريكا، والإمارات، والسعودية والهند. وقال الحسين اليماني الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز و العضو في الكونفدرالية الديموقراطية للشغل، إن عدد العروض لاقتناء أصول شركة لاسامير يفوق خمسة عشر عرضا. وأضاف الحسين اليماني، في تصريح لليومية، أن هذه هي الفرصة الثانية التي تمنحها المحكمة التجارية من أجل بيع شركة لاسامير، وبالتالي الحفاظ على هذه الجوهرة كمؤسسة إنتاج وتشغيل لليد العاملة.

لارام تعتزم توفير قرابة 2ر6 مليون مقعد تشمل 90 وجهة (بيان اليوم)

أعلنت الخطوط الملكية المغربية أنها ستوفر قرابة 2ر6 مليون مقعد تشمل أكثر من 90 وجهة، ضمن برنامج رحلات استثنائي خلال فصل الصيف. وأوضح بلاغ للخطوط الملكية المغربية، أنه “استعدادا منها لموسم صيفي واعد، ومن أجل تأمين نقل زبنائها في أفضل الظروف، بادرت الخطوط الملكية المغربية باعتماد برنامج رحلات معزز على أغلبية وجهاتها”، مشيرا إلى أن الشركة “تستعد لمواكبة الطلب المرتفع على رحلاتها الجوية في ظرفية إيجابية تتميز باستئناف الرحلات السياحية ورحلات الأعمال، حيث ستطرح الخطوط الملكية المغربية عرضا يؤمن 2ر6 مليون مقعد نحو 90 وجهة بأربع قارات”.

توقيع اتفاقية إطار للشراكة والتعاون بين وكالة بيت مال القدس الشريف وبنك فلسطين (بيان اليوم)

تم برام الله، التوقيع على اتفاقية إطار للشراكة والتعاون بين وكالة بيت مال القدس الشريف وبنك فلسطين في عدد من المجالات التنموية المختلفة. ووقع الاتفاقية المدير الم كلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف محمد سالم الشرقاوي ورئيس مجلس إدارة بنك فلسطين هاشم الشوا، بحضور على الخصوص سفير جلالة الملك لدى دولة فلسطين عبد الرحيم مزيان. وبموجب الاتفاقية، اتفق الطرفان على تقديم البنك لوكالة بيت مال القدس الشريف خدمات استشارية متعلقة باستثمار وتشغيل ودائع صندوق بيت المال عبر إدارة استثمارها من أجل زيادة الموارد المالية وتعزيز الدخل، وتقديم البنك خدمة التجارة الإلكترونية لصالح الوكالة عبر موقعها الإلكتروني، والتي تتيح للوكالة استقبال الأموال المتعلقة بالتبرعات أو مبيعات منصاتها الخاصة بالمنتجات الفلسطينية المعروضة على الموقع الإلكتروني.

وزير الداخلية يعلن تعليق إصدار مأذونيات سيارات الأجرة (رسالة الأمة)

كشف عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، عن تعليق إصدار الرخص المتعلقة باستغلال سيارات الأجرة بصنفيها الأول والثاني. وجوابا عن سؤال كتابي لأحد فرق المعارضة بمجلس النواب، حول “تمكين السائقين المهنيين من مأذونيات سيارات الأجرة”، قال لفتيت إن الوضعية الحالية لحظيرة سيارات الأجرة بمعظم العمالات والأقاليم “لم تعد تسمح بإضافة رخص جديدة في الوقت الراهن”. وسعيا لتكريس مهنية استغلال سيارات الأجرة وتحسين جودة الخدمات بالقطاع وظروف عمل المهنيين، يتم وفق لفتيت، “الحرص في إطار خطة العمل المعتمدة من قبل وزارة الداخلية على المستويين المركزي والترابي، من أجل تنظيم وتأهيل هذا القطاع وتأطير وضبط شروط استغلال رخص سيارات الأجرة على إيلاء أهمية خاصة لتحسين الوضعية المهنية والاجتماعية للسائق المهني.

مجلة كاميرونية: جلالة الملك استراتيجي جيد لتحقيق انتصارات عظيمة (رسالة الأمة)

كتبت مجلة SBInsights “اس بي إنسايتس” الكاميرونية في عددها الخاص لمارس-أبريل المخصص للرياضة وخاصة كرة القدم في المغرب، أن جلالة الملك محمد السادس “استراتيجي جيد على رأس فريق المغرب، الذي يعرف كيف يقوده لتحقيق انتصارات عظيمة”. وأضافت أنه “يوما بعد يوم، يتبين حجم تأثير المملكة الشريفية على المسرح العالمي الذي أصبح أكثر من ظاهر.. وأصبحت لهالتها الدبلوماسية انعكاسات عالمية، وعلى القارة الأفريقية بالدرجة الأولى”. وأضافت المجلة إنها “دبلوماسية مدعومة باقتصاد قوي يوفر تبادلات جيدة مع بلدان أخرى في الجنوب، ولا سيما في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. واستثمارات تعمل على تحسين نوعية الحياة وبناء بيئة أكثر ملاءمة للتنمية البشرية”.

جنيف.. لقاء لإحياء ذكرى ضحايا العبودية برئاسة مغربية (رسالة الأمة)

ترأس السفير الممثل الدائم للمغرب بجنيف، عمر زنيبر، لقاء احتفاليا بقصر الأمم المتحدة، إحياء لذكرى ضحايا العبودية وتجارة الرق عبر الأطلسي. وأبرز السفير زنيبر الذي أدار فعاليات اللقاء بصفته رئيسا للمجموعة الإفريقية، وبحضور رئيس مجلس حقوق الإنسان فاكلاف باليك، الأهمية الرمزية للحدث الموازي المنظم بمناسبة الدورة الـ 52 لمجلس حقوق الإنسان، بوصفه تعبيرا عن التزام دولي بمواصلة محاربة الإرث المرتبط بهذه الآفة. وقال السفير إن الهدف من هذا اللقاء المتجدد هو محاربة الإرث الذي خلفته العبودية واستعادة كرامة ضحاياها الذين فقدوا أرواحهم وهم يناضلون من أجل حريتهم، مبرزا أن الصفحة التاريخية للاتجار في الرقيق والإرث المتصل بها من صميم حالات عدم المساواة الاجتماعية والاقتصادية والكراهية والتعصب والعنصرية التي لا تزال تستهدف المنحدرين من أصل أفريقي حتى اليوم.

الصناعة التقليدية: التصدير على السكة الصحيحة (ليكونوميست)

يبدو أن رياح الصناعة التقليدية تهب بشكل جيد. فقد بلغت صادرات منتوجات هذا القطاع خلال الشهرين الأولين من سنة 2023، ما يناهز 201 مليون درهم. وهو ما يمثل نموا بنحو 36 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي (2022). وحسب نوع الصناعة، تحتل الملابس التقليدية (قفطان، جلابة، إلخ) المرتبة الأولى بين المنتجات الأكثر شعبية. ومن حيث النمو، حققت القطاعات الثلاثة (الملابس/ الفخار/السجاد) معدلات نمو على التوالي بحوالي 26 و 50 و 59 في المئة مقارنة بالشهرين الأولين من العام الماضي. واللافت أن الولايات المتحدة أصبحت أكبر مستورد لمنتوجات الصناعة التقليدية.

إصلاحات أنظمة التقاعد: النقابات ضد “تفقير المعاشات” (ليكونوميست)

هل تمضي الحكومة، التي وعدت بإصلاح نظام التقاعد لشهر ماي،في هذا المسار إلى نهايته. الحلول المقدمة تبدو كـ”مثلث ملعون” لأنه مهما كان المقياس الذي سيتم مراجعته (سن التقاعد، نسبة الاشتراك، تقليص الخدمات) سيكون لها تأثير سواء على العمال الحاليين أو الأجيال القادمة. وتطالب الكونفدرالية الديموقراطية للشغل، الذي تنتقد غياب مقاربة جندرية في الدراسات المقدمة، بإعداد دراسة حول مشقة العمل، معتبرة أن هذه المتطلبات ضرورية قبل الانتقال إلى الأمور الجدية. وفي الوقت الراهن، لايزال الملف يراوح مكانه. الاجتماع الأخير للجنة التي تضم النقابات والباطرونا ووزارة المالية تطرقت للتشخيص الجديد بناء على معطيات سنة 2021.

برقية تهنئة من جلالة الملك إلى البطلة العالمية خديجة المرضي بمناسبة فوزها بالميدالية الذهبية ضمن بطولة العالم للملاكمة “نيودلهي 2023” (لوماتان)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى البطلة العالمية خديجة المرضي بمناسبة فوزها بالميدالية الذهبية لوزن أكثر من 81 كلغ، ضمن منافسات بطولة العالم للملاكمة سيدات، دورة نيودلهي 2023. ومما جاء في هذه البرقية “وإننا لنشيد بما بذلته من جهود حثيثة لتحقيق هذا الإنجاز العالمي بكل جدارة واستحقاق، مجسدة بذلك الحضور المتألق للرياضة النسوية المغربية قاريا ودوليا”. وأضاف جلالة الملك “مع متمنياتنا الصادقة لك بموصول التوفيق في مشوارك الرياضي، مشمولة بسابغ عطفنا ورضانا”.

توقيع اتفاقية بشأن الخدمات الجوية بين حكومتي المغرب وكمبوديا (لوماتان)

وقع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والتعاون الدولي بمملكة كمبوديا، براك سوخون، بالرباط، اتفاقية للنهوض بنظام الطيران بين البلدين. ويتمثل الهدف الرئيسي لهذه الاتفاقية في تعزيز نظام الطيران الدولي القائم على المنافسة بين شركات الطيران، وإرساء شبكات للنقل الجوي تقدم خدمات تستجيب لاحتياجات المواطنين من حيث السفر والتوصيل بأسعار تنافسية وخدمات في ظل أسواق مفتوحة. وأشاد الوزيران خلال ندوة صحفية مشتركة، عقب المباحثات التي أجرياها، بالعلاقات الممتازة التي تربط بين المملكتين على أعلى مستوى، والتي تتميز بالصداقة والاحترام المتبادل والتشاور المستمر والتنسيق في القضايا ذات الاهتمام المشترك.

الصويرة.. إطلاق مركز دعم ريادة الأعمال والتنمية الاقتصادية المحلية (لوبينيون)

جرى، بمدينة الصويرة، إطلاق مركز دعم ريادة الأعمال والتنمية الاقتصادية المحلية، وذلك بهدف النهوض بريادة الأعمال وسط الشباب بإقليم الصويرة. ويندرج هذا المركز، الذي يشرف عليه المركز الجهوي للاستثمار لمراكش – آسفي، في إطار مشروع “دعم الإدماج الاقتصادي للشباب”، الممول من قبل البنك الدولي، والذي تم إطلاقه كتجربة نموذجية على صعيد جهة مراكش – آسفي. وتم تقديم شروحات، بهذه المناسبة، لعامل الإقليم، عادل المالكي، الذي كان مرفوقا بالكاتب العام للعمالة، ومدير المركز الجهوي للاستثمار مراكش – آسفي بالنيابة، محمد أمين سبيبي، ومنتخبين ومسؤولين وشخصيات أخرى، حول العرض من الخدمات التي يقترحها المركز لمواكبة شاملة للشباب حاملي المشاريع أو أفكار مشاريع، وتشجيع مبادرة ريادة الأعمال، قبل القيام بجولة في مرافق هذه البنية الجديدة.

ميناء الجرف الأصفر .. وصول 2800 رأسا من الأبقار مستوردة من البرازيل لتزويد السوق الوطنية باللحوم الحمراء (لوبينيون)

وصلت شحنة متكونة من 2800 رأسا من الأبقار المستوردة من البرازيل إلى ميناء الجرف الأصفر (الجديدة) مخصصة للذبح، وذلك في إطار تزويد السوق الوطنية باللحوم الحمراء ودعم استقرار أسعارها بالجملة والتقسيط. وأوضح احساين الرحاوي المدير الجهوي للفلاحة بجهة الدار البيضاء-سطات، أن هذه العملية المتعلقة باستيراد الأبقار، التي تعد أول شحنة وأكبرها تصل من البرازيل موجهة للذبح، تندرج في إطار الإجراءات التي اتخذتها الحكومة من أجل ضمان التزويد العادي للأسواق الوطنية بمادة اللحوم الحمراء.

حوض اللوكوس: صديقي يزور المنطقة ويطلق مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية (ليزانسبيراسيون إيكو)

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، بزيارة ميدانية لإقليم العرائش وحوض اللوكوس، حيث تم إطلاق مشروع تشييد قطب الجودة بالقطب الفلاحي اللوكوس والوقوف على عدد من مشاريع التنمية الفلاحية والقروية بالمنطقة. بالجماعة الترابية زوادة، ترأس الوزير إطلاق أشغال تشييد قطب الجودة للوكوس، الممتد على مساحة 2 هكتار، والذي ينجز بتكلفة إجمالية قدرها 97,8 مليون درهم. كما همت الزيارة حقولا لإنتاج وجني البطاطس لتموين السوق المحلي، إذ يتوفر الحوض على مؤهلات فلاحية مهمة، حيث تغطي الأراضي المسقية أكثر من 45 ألف هكتار بالإضافة إلى وجود موارد مائية وفيرة وتجهيزات هيدروفلاحية عصرية، عدا الظروف المناخية الملائمة لإنتاج زراعات مختلفة، كالخضراوات والفواكه الحمراء والزراعات العلفية وكذا الأشجار المثمرة.

بنك المغرب يتوقع بلوغ الأصول الاحتياطية الرسمية نحو 360 مليار درهم متم 2023 (ليزانسبيراسيون إيكو)

توقع بنك المغرب أن تصل الأصول الاحتياطية الرسمية إلى 358,8 مليار درهم عند متم سنة 2023، قبل أن ترتفع إلى 367 مليار درهم عند متم سنة 2024.وأفاد البنك المركزي في بلاغ صادر، اليوم الثلاثاء، عقب اجتماعه الفصلي الأول برسم سنة 2023، بأنه “وأخذا بالاعتبار على الخصوص التمويلات الخارجية للخزينة التي تم تحقيقها وتلك المرتقبة، من المتوقع أن تصل الأصول الاحتياطية الرسمية إلى 358,8 مليار درهم بنهاية 2023 ثم إلى 367 مليار درهم بنهاية 2024، مما يضمن تغطية 5 أشهر و21 يوما ثم 5 أشهر و25 يوما على التوالي من واردات السلع والخدمات”.

المغرب يشارك للمرة الأولى في الدراسة الدولية حول التعليم والتعلم “طاليس 2024” (البيان)

أعطى رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، الحبيب المالكي، بالرباط، انطلاق الدورة التكوينية لتمرير التجربة الميدانية لدراسة “طاليس 2024″، بمشاركة المسؤولين الجهويين المعنيين بالتجربة الميدانية من مختلف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، وأعضاء فريق الدراسة المنتمين للمجلس. وأفاد بلاغ للمجلس بأن المغرب يشارك للمرة الأولى في الدراسة الدولية حول التعليم والتعلم “طاليس 2024″، التي تشرف عليها منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، بقيادة مشتركة بين الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

المركز المغربي للظرفية يتوقع نموا بنسبة 5,4 في المائة خلال سنة 2023 (البيان)

توقع المركز المغربي للظرفية أن يسجل الاقتصاد الوطني نموا بنسبة 5,4 في المائة خلال سنة 2023. وأوضح المركز في العدد 46 من نشرته “Info-CMC”، أن “هذه التوقعات تعكس مرونة وتنوع النسيج الاقتصادي الوطني، وكذا المجهودات الجبارة التي بذلتها السلطات العمومية خلال هذه الفترة من الأزمات لمساعدة الأسر الهشة ومواكبة ودعم القطاعات التي عانت من تداعيات الوباء”. وتابع المصدر ذاته أن ارتفاع وتيرة النمو قد يعزى إلى الزخم المرتقب والناجم جزئيا عن تعافي القطاع الفلاحي الذي عرف موسما جافا خلال السنة الفارطة.

تشييع جثمان الراحل عبد الواحد الراضي بحضور صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد (ماروك لوجور)

تم، بعد صلاة ظهر يوم الثلاثاء بالرباط، تشييع جثمان الراحل عبد الواحد الراضي، رئيس مجلس النواب الأسبق والقيادي في حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وذلك بحضور صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد. وبعد صلاتي الظهر والجنازة بمسجد الشهداء بالرباط، نقل جثمان الفقيد إلى مثواه الأخير بمقبرة الشهداء حيث ووري الثرى. ويعتبر عبد الواحد الراضي، الذي توفي عن عمر يناهز 88 سنة، من مؤسسي الاتحاد الوطني للقوات الشعبية سنة 1959 (الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية حاليا) الذي انت خب كاتبا أول له خلال المؤتمر الثامن للحزب في نونبر 2008.

مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط تحقق رقم معاملات يفوق 114,5 مليار درهم في 2022 (ماروك لوجور)

سجل رقم معاملات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، برسم سنة 2022، ارتفاعا بنسبة 36 في المائة مقارنة بالسنة الماضية ليصل إلى أزيد من 114,5 مليار درهم. وأوضحت المجموعة، في بلاغ حول نتائجها عند متم دجنبر 2022، أن هذا الأداء يعكس أساسا ارتفاع الأسعار في القطاعات الثلاث والذي ساهم في تعويض انخفاض حجم المبيعات. وأورد المصدر ذاته أن رقم معاملات الصخور الفوسفاطية ارتفع بنسبة 51 في المائة على أساس سنوي، ويرجع ذلك بالأساس إلى تحسن الأسعار التي رافقت انخفاض حجم الصادرات نحو مناطق الاستيراد الرئيسية.

قطاع الصناعات الاستخراجية: تراجع مؤشر الإنتاج بنسبة 18,6 في المائة في 2022 (ليبراسيون)

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية بأن مؤشر إنتاج قطاع الصناعات الاستخراجية تراجع بنسبة 18,6 عند متم 2022، بعد ارتفاع بنسبة 2,1 في المائة سنة قبل ذلك. وأوضحت المديرية في مذكرتها حول الظرفية برسم شهر مارس 2023، أن هذه النتيجة تشمل انخفاضات بنسبة 10,1 في المائة خلال الربع الأول، وبنسبة 15,6 في المائة خلال الربع الثاني، وبنسبة 19 في المائة خلال الربع الثالث، وبنسبة 28,9 في المائة خلال الربع الأخير من سنة 2022. وأورد المصدر ذاته، أن هذا التراجع يعزى إلى انخفاض مؤشر إنتاج “المنتجات المتنوعة للصناعات الاستخراجية” بنسبة 30,2 في المائة وارتفاع مؤشر إنتاج “الخامات المعدنية” بنسبة 8,2 في المائة.

سوق الصرف .. ارتفاع الدرهم بنسبة 1,18 في المائة مقابل الدولار (ليبراسيون)

أفاد بنك المغرب بأن الدرهم انخفض بنسبة 0,54 في المائة مقابل الأورو، وارتفع بنسبة 1,18 في المائة مقابل الدولار الأمريكي، وذلك خلال الفترة ما بين 16 و22 مارس الجاري. وأوضح بنك المغرب، في نشرته الأسبوعية الأخيرة، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف. وأورد البنك المركزي أن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت 363,7 مليار درهم بتاريخ 17 مارس 2023، لتسجل ارتفاعا بنسبة 0,9 في المائة من أسبوع لآخر، وارتفاعا آخر بنسبة 7,4 في المائة على أساس سنوي.