الرئيسية » 24 ساعة » عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 28 مارس 2023:

إحالة ملف محطتين لتوزيع المحروقات على النيابة العامة (المساء)

كشفت لیلى بنعلي، وزیرة الانتقال الطاقي والتنمیة المستدامة، عن نتائج التحقیق في رداءة مادة الكازوال، التي توزعھا محطات الوقود التابعة لشركة “طوطال” الفرنسیة، والتي دفعت في وقت سابق عددا من المواطنین إلى الاحتجاج على الشركة بسبب تعرض عرباتھم لأعطاب تقنیة ناجمة عن تعبئة خزانات سیارتھم من وقود الشركة الفاعلة بسوق المحروقات بالمغرب. وأوضحت بنعلي، جوابا على سؤال برلماني، أن نتائج التحالیل التي قام بھا المختبر الوطني للطاقة والمعادن بالدار البیضاء أوضحت أن عینات مادة الكازوال المأخوذة من المحطتین لا تستجیب للمواصفات القانونیة الجاري بھا العمل، مؤكدة أنه تم تحریر محضري مخالفة ضد كل من المحطتین المعنیتین تمت إحالتھما على وكیل الملك بالدار البیضاء قصد اتخاذ المتعین بشأنھما طبقا للقوانین الجاري بھا العمل، في حین أن العینات المأخوذة من مستودعات التخزین جاءت مطابقة للمواصفات.

اعتقال متهم بالاعتداء المفضي للوفاة باستعمال مفرقعات (المساء)

أفاد مصدر أمني بأن عناصر فرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن مولاي رشيد بمدينة الدار البيضاء، تمكنت، بناء على معطيات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، يوم الأحد الماضي، من توقيف شخص يبلغ من العمر 21 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالضرب والجرح المفضي إلى الموت باستعمال مفرقعة نارية. وأوضح المصدر ذاته أن المعطيات الأولية للبحث تشير إلى دخول الضحية في خلاف مع المشتبه فيه واثنين من شركائه، لأسباب تتعلق بنزاعات سابقة بين إلترات مشجعي الفرق الرياضية، الأمر الذي تطور إلى تعريضه لاعتداء جسدي باستعمال مفرقعة نارية، تسببت مضاعفاتها في وفاته بالمستشفى الذي نقل إليه لتلقي العلاج. ومكنت العمليات الأمنية، يضيف المصدر، من تحديد هوية المشتبه فيه الرئيسي وتوقيفه بعد وقت وجيز من ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، وبحوزته تم حجز سلاحين أبيضين من الحجم الكبير.

يوم بلا أدوية (الأحداث المغربية)

قرر صيادلة المغرب تنفيذ إضراب وطني يوم الخميس 13 أبريل المقبل. وقررت كل التمثيليات النقابية الوطنية للصيادلة في المغرب خوض إضرابات وطنية وفق، ما وصفته بـ”أجندة تصاعدية تفاعلا مع الوضعية الاقتصادية الهشة، حيث باتت آلاف الصيدليات مهددة بالإفلاس في المغرب، وذلك دون أدنى تفاعل من القطاعات الحكومية المختلفة من أجل مواكبة القطاع حفاظا على استقراره واستمراريته لتقوية دعامات الأمن الدوائي الوطني”، يقول بلاغ مشترك صادر عن التنظيمات النقابية للصيادلة. وأكد الصيادلة، عبر بلاغهم، عزمهم خوض إضرابين متتاليين كمرحلة أولى بمنطق تصعيدي، وذلك بغلق جميع الصيدليات الوطنية في جميع أنحاء المملكة بدون حراسة مع تدبير الحالات العاجلة، وذلك في حالة عدم الاستجابة لنقاط الملف المطلبي والتفاعل الإيجابي معه.

بنك المغرب يفرمل الاستهلاك والاستثمار (الأحداث المغربية)

على غرار السنة الماضية، يواصل بنك المغرب استعمال السياسة النقدية من أجل التصدي لارتفاع التضخم، أي ارتفاع السلع والخدمات إلى مستويات غير محتملة. وفي تقريرها الأخير وقفت المندوبية السامية للتخطيط على تجاوز التضخم لنسبة 10 في المائة خلال شهر فبراير 2022، بالمقارنة مع شهر فبراير من سنة 2023. وللجم هذا التضخم، أي ارتفاع الأسعار، اضطر بنك المغرب للمرة الثالثة إلى رفع سعر الفائدة الرئيسي من 2.5 في المائة إلى 3 في المائة، وذلك بهدف ضمان عودة التضخم إلى هدفه المتمثل في استقرار الأسعار، من خلال تقليص القروض البنكية ومن ثم إبطاء الاستهلاك والاستثمار، يوضح من جانبه مركز التجاري للأبحاث، في تقريره البحثي الأخير تحت عنوان “بنك المغرب: التشديد يتواصل أمام استمرار التضخم”.

بداية التصعيد بإضرابات تهدد بفقدان الدواء (العلم)

على خلفية تنفيذ صيادلة المغرب لإضراب وطني يوم الخميس 13 أبريل المقبل، أكد رئيس الكونفدرالية الوطنية لنقابة صيادلة المغرب، محمد الحبابي، في تصريح لليومية، أن “الوزارة الوصية لم تتفاعل إيجابا مع طلباتهم بخصوص عقد لقاءات، وإن واجهت كل مبادرات الصيادلة بالآذان الصماء”، معتبرا أن “تقرير المجلس الأعلى للحسابات الأخير قدمت فيه معطيات غير دقيقة، وهيج هذا التقرير المواطنين ضد الصيادلة، وشنت على إثر ذلك حملة شرسة ضد المهنيين، بالإضافة إلى ما روج له مسؤولون على أنه سيتم في القريب المنظور الشروع في مناقشة قانون يقضي بتحديد أثمان الأدوية دون إشراك الصيادلة”. وتحدث الحبابي عن تقرير المجلس الأعلى للحسابات الذي قال إنه وقف عند الهامش الربحي للصيدلاني دون احتساب الرسوم، واستند على المقارنة ما بين الصيادلة في المغرب ونظرائهم في بعض الدول كالبرتغال وفرنسا ودول أخرى.

إسبانيا وضعت الأسس حتى لا تتكرر الأزمة مع المغرب (العلم)

وصف وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، حصيلة التعاون الثنائي مع المغرب بـ”الإيجابية للغاية”، وذلك منذ اعتماد الإعلان المشترك في 7 أبريل 2022، خلال الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز للمغرب، بدعوة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وقال رئيس الدبلوماسية الإسبانية، في حوار صحفي، “نحن سعداء بالحصيلة الإيجابية للغاية. (…) لقد وضعنا الأسس لعلاقة قائمة على قواعد جديدة، الاحترام والمنفعة المتبادلة، ونبذ الأعمال أحادية الجانب واحترام الالتزامات المتفق عليها”. وتابع قائلا “لدينا علاقات تجارية بلغت مستويات تاريخية، حيث بلغ حجم المبادلات الثنائية 20 مليار يورو و12 مليار يورو على مستوى الصادرات الإسبانية الموجهة إلى المغرب”، مشيرا في هذا السياق إلى “أن هناك نحو 1100 شركة إسبانية تستقر في المغرب”.

وزير الداخلية يعد بتسوية وضعية عمال الإنعاش الوطني (الصحراء المغربية)

تقود وزارة الداخلية مشاورات مع عدد من القطاعات الحكومية من أجل معالجة وضعية عمال الإنعاش الوطني، المشتغلين ببعض الإدارات العمومية أو بأوراش موسمية تفتح لمحاربة البطالة وتنتهي بانتهاء البرنامج المخصص لها. ويطالب الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، في سؤال كتابي لوزير الداخلية، بإدماج عمال الإنعاش الوطني في وضعية نظامية تمكن من احتساب خدماتهم معيارا يسمح لهم بالإدماج في الوظيفة العمومية والاستفادة من راتب شهري ومعاش قار ومنتظم. وفي جوابه عن السؤال، كشف وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، عن قرب انكباب الوزارة، بشراكة مع جميع القطاعات الحكومية المعنية بوضعية عمال الإنعاش الوطني، على دراسة المقاربة الحكومية المثلى المحددة لمعالم معالجة شمولية لعمال هذه الفئة.

بنك المغرب.. ارتفاع الدرهم بنسبة 1,18 في المائة مقابل الدولار (الصحراء المغربية)

أفاد بنك المغرب بأن الدرهم انخفض بنسبة 0,54 في المائة مقابل الأورو، وارتفع بنسبة 1,18 في المائة مقابل الدولار الأمريكي، وذلك خلال الفترة ما بين 16 و22 مارس الجاري. وأوضح بنك المغرب، في نشرته الأسبوعية الأخيرة، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف. وأورد البنك المركزي أن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت 363,7 مليار درهم بتاريخ 17 مارس 2023، لتسجل ارتفاعا بنسبة 0,9 في المائة من أسبوع لآخر، وارتفاعا آخر بنسبة 7,4 في المائة على أساس سنوي.

المغرب يترأس بجنيف لقاء لإحياء ذكرى ضحايا العبودية (الصحراء المغربية)

ترأس السفير الممثل الدائم للمغرب بجنيف، عمر زنيبر، لقاء احتفاليا بقصر الأمم المتحدة، إحياء لذكرى ضحايا العبودية وتجارة الرق عبر الأطلسي. وأبرز السفير زنيبر الذي أدار فعاليات اللقاء بصفته رئيسا للمجموعة الإفريقية، وبحضور رئيس مجلس حقوق الإنسان فاكلاف باليك، الأهمية الرمزية للحدث الموازي المنظم بمناسبة الدورة الـ 52 لمجلس حقوق الإنسان، بوصفه تعبيرا عن التزام دولي بمواصلة محاربة الإرث المرتبط بهذه الآفة. وقال السفير إن الهدف من هذا اللقاء المتجدد هو محاربة الإرث الذي خلفته العبودية واستعادة كرامة ضحاياها الذين فقدوا أرواحهم وهم يناضلون من أجل حريتهم، مبرزا أن الصفحة التاريخية للاتجار في الرقيق والإرث المتصل بها من صميم حالات عدم المساواة الاجتماعية والاقتصادية والكراهية والتعصب والعنصرية التي لا تزال تستهدف المنحدرين من أصل أفريقي حتى اليوم.

الخطوط الملكية المغربية تعتزم توفير قرابة 2ر6 مليون مقعد تشمل 90 وجهة (اليوم المغربي)

أعلنت الخطوط الملكية المغربية، أنها ستوفر قرابة 2ر6 مليون مقعد تشمل أكثر من 90 وجهة، ضمن برنامج رحلات استثنائي خلال فصل الصيف. وأوضح بلاغ للخطوط الملكية المغربية، أنه “استعدادا منها لموسم صيفي واعد، ومن أجل تأمين نقل زبنائها في أفضل الظروف، بادرت الخطوط الملكية المغربية باعتماد برنامج رحلات معزز على أغلبية وجهاتها”، مشيرا إلى أن الشركة “تستعد لمواكبة الطلب المرتفع على رحلاتها الجوية في ظرفية إيجابية تتميز باستئناف الرحلات السياحية ورحلات الأعمال، حيث ستطرح الخطوط الملكية المغربية عرضا يؤمن 2ر6 مليون مقعد نحو 90 وجهة بأربع قارات”.

الإسمنت: تراجع المبيعات ب 8,4 في المائة عند متم فبراير (اليوم المغربي)

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية بأن مبيعات الإسمنت، باعتبارها مقياسا رئيسيا لقطاع البناء، تراجعت بنسبة 8,4 في المائة عند متم فبراير، مقابل ارتفاع بنسبة 5,8 في المائة عند متم فبراير 2022. وأوضحت المديرية، في مذكرتها حول الظرفية، أن هذا التراجع هم جميع فروع التسليم، باستثناء البنية التحتية التي سجلت تحسنا بنسبة 4,3 في المائة عند متم فبراير 2023. وأضاف المصدر ذاته أن هذا التراجع يعزى، من جهة، إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج نتيجة ارتفاع معدلات التضخم في الأسواق العالمية، ومن جهة أخرى، إلى التساقطات المطرية الغزيرة التي سجلت خلال الشهرين الماضيين والتي أدت إلى التوقف المؤقت لأشغال وأوراش البناء.

الاتحاد الاشتراكي يفقد واحدا من رجالاته الأفذاذ (الاتحاد الاشتراكي)

توفي، يوم الأحد الماضي، رئيس مجلس النواب الأسبق والقيادي في حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، عبد الواحد الراضي، بإحدى المصحات بباريس حيث كان يتلقى العلاج، حسب ما علم لدى أقاربه. ويعتبر عبد الواحد الراضي، المزداد سنة 1935 بمدينة سلا، من مؤسسي الاتحاد الوطني للقوات الشعبية سنة 1959 (الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية حاليا) الذي انت خب كاتبا أول له خلال المؤتمر الثامن للحزب في نونبر 2008. كما ساهم الراحل في تأسيس عدد من الجمعيات التربوية والثقافية والمنظمات النقابية. وبوفاة عبد الواحد الراضي، يفقد المشهد السياسي الوطني أحد رجالاته البارزين الذين ولجوا العمل السياسي في ريعان شبابهم من باب النضال ضد الاستعمار في صفوف الحركة الوطنية، ليبصم على مسار متفرد، إلى جانب ثلة من رفاقه، في محطات مفصلية من تاريخ المملكة.

البنوك: تفاقم عجز السيولة إلى 80,9 مليار درهم سنة 2022 (الاتحاد الاشتراكي)

أفاد بنك المغرب في تقريره الأخير حول السياسة النقدية، بأن عجز السيولة البنكية تفاقم إلى 80,9 مليار درهم في المتوسط خلال سنة 2022، مقابل 70,8 مليار درهم في سنة 2021. وأوضح البنك المركزي في هذا التقرير الذي صدر عقب الاجتماع الفصلي الأول لمجلسه برسم سنة 2023، أن هذا التفاقم يعزى بالأساس إلى نمو التداول الائتماني. وأورد المصدر ذاته أن احتياجات البنوك من السيولة خلال الربع الأخير من سنة 2022، بلغت 87,8 مليار درهم في المتوسط الأسبوعي، مقابل 91,7 مليار درهم خلال الربع الذي قبله.

التقدم والاشتراكية بمجلس النواب يسائل وزير الداخلية حول استعمال كاميرات المراقبة في الفضاء العام (بيان اليوم)

وجه رشيد حموني رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب سؤالا كتابيا لوزير الداخلية حول تحديات استخدام أنظمة المراقبة المرئية لحماية الفضاء العام. وتوقف حموني في معرض سؤاله، عند الدور الأساسي لأنظمة المراقبة بالكاميرا، والتي قال إنها تساعد في التحقيقات المنجزة لحل القضايا المسجلة. ولفت حموني إلى أن هناك تحديات ترافق ارتفاع تثبيت هذه الكاميرات في الفضاء العام. وأوضح رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، أن الزيادة في تثبيت أنظمة للمراقبة باستعمال الكاميرات بالشوارع العامة يطرح تحديين اثنين أولهما يرتبط بالكلفة المرتفعة لهذه الأنظمة وصيانتها الدائمة، ثم التحدي الثاني المرتبط بمدى مراعاة هذه الكاميرات لخصوصية المواطنين بشكل تام.

المغرب يستورد 2800 رأسا من الأبقار البرازيلية في انتظار شحنات إضافية (بيان اليوم)

وصلت شحنة متكونة من 2800 رأسا من الأبقار المستوردة من البرازيل إلى ميناء الجرف الأصفر (الجديدة) مخصصة للذبح، وذلك في إطار تزويد السوق الوطنية باللحوم الحمراء ودعم استقرار أسعارها بالجملة والتقسيط. وأوضح احساين الرحاوي المدير الجهوي للفلاحة بجهة الدار البيضاء-سطات، أن هذه العملية المتعلقة باستيراد الأبقار، التي تعد أول شحنة وأكبرها تصل من البرازيل موجهة للذبح، تندرج في إطار الإجراءات التي اتخذتها الحكومة من أجل ضمان التزويد العادي للأسواق الوطنية بمادة اللحوم الحمراء.

توقيع اتفاقيتين لتعزيز التكوين في مجال صناعة السيارات (بيان اليوم)

 

 

تم بالرباط، التوقيع على اتفاقيتين لتعزيز التكوين في قطاع صناعة السيارات بين وزارتي الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، والصناعة والتجارة، ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، ومجموعة “رونو” المغرب وشركة سنوب (SNOP)- مجموعة FSD المغرب. وتهدف الاتفاقيتان، اللتان تم التوقيع عليهما من طرف وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، ووزير الصناعة والتجارة، رياض مز ور، والمديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، لبنى طريشة، والمدير العام لمجموعة رونو المغرب، محمد بشيري، والمدير العام لشركة سنوب (SNOP) – مجموعة FSD المغرب، تاج الدين بنيس، إلى مواكبة تطور وتنمية صناعة السيارات من خلال إعداد موارد بشرية مؤهلة بما يتماشى مع احتياجات القطاع.

الاستدامة المستقبلية.. المغرب يتفوق على دول شمال إفريقيا (رسالة الأمة)

تصدر المغرب دول منطقة شمال إفريقيا في مؤشر الاستدامة المستقبلية، بحسب تقرير صادر عن مؤسسة (براند فاينانس)، البريطانية المتخصصة في الأبحاث المتعلقة بالعلامات التجارية للدول والمؤسسات. وصنف التقرير المغرب في المرتبة الأولى على مستوى دول شمال إفريقيا والمرتبة 86 عالميا في مؤشر الاستدامة المستقبلية لسنة 2023، من أصل 120 دولة شملها تصنيف هذا المؤشر الفرعي الذي استند إليه المؤشر العام لمؤشر القوة الناعمة العالمي لتصنيف الدول، بالإضافة إلى مقابلات مع ألف خبير، بينهم سياسيون ورجال أعمال، بالإضافة إلى نتائج استطلاع للرأي شمل أكثر من 100 ألف شخص في 101 دولة.

مسرحي يحرق جسده أمام وزارة الثقافة (رسالة الأمة)

أعربت وزارة الشباب والثقافة والتواصل عن أسفها العميق للحادث المأساوي المتمثل في إقدام شخص على إضرام النار في جسده أمام الباب الرئيسي للوزارة – قطاع الثقافة، موضحة أن الأمر يتعلق بموظف متعاقد بمسرح محمد الخامس بالرباط، أحيل على التقاعد، ويشتغل في نفس الوقت، في الفن المسرحي. وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أنها أخذت علما بالحادث المؤسف الذي وقع، صباح أمس، حيث أقدم شخص على إضرام النار في جسده أمام الباب الرئيسي للوزارة – قطاع الثقافة. وأعربت الوزارة عن “أسفها العميق لهذا الحادث المأساوي، وتتمنى الشفاء العاجل لهذا المواطن، الذي نقل لتلقي العلاجات بالمستشفى الجامعي ابن سينا بالرباط”، معبرة عن “تضامنها الكامل مع المواطن وأسرته، جراء ما حدث، مهما كانت الظروف والخلفيات والدوافع وراء هذا الحادث”.

كم سيتقاضى السانديك القضائي؟ (الإيكونوميست)

النص المتعلق باختصاصات السانديك وطرق مكافأته معروض على الحكومة للمصادقة عليه. وينص مشروع المرسوم على عدة خانات متعلقة بالمكافآت. في مقابل الأتعاب (استشارة الدائنين، عقد اجتماع للدائنين) ، يتلقى السانديك رسوما إضافية تتناسب مع مبلغ المبالغ المستردة. ويبدأ هذا المبلغ من 1 للديون التي تصل إلى غاية 600.000 درهم و 0.25 في المئة فوق 5 مليون درهم، دون أن يكون هذا المبلغ أقل من 4.000 درهم لكل تقرير دوري. ويستفيد السانديك أيضا من مكافأة أخرى من صافي الأرباح والتي تكون في حدود 2 في المئة دون احتساب الضرائب مع ضمان الحصول على 5000 درهم على الأقل شهريا، وهو مبلغ يمكن أن يصل إلى 100.000 درهم كحد أقصى شهريا على كافة العمليات والإجراءات الأخرى التي تتم في إطار التدبير المباشر للمقاولة.

ماذا لو أفلس البنك؟ (ليكونوميست)

لقد أدت إفلاسات البنوك الدولية الأخيرة إلى بث موجة من الذعر، مما زاد من شبح الانهيار المالي الجديد. ماذا لو حدث هذا في المغرب؟ هل الودائع البنكية محمية؟ ينص قانون البنوك على صناديق ضمان تغذيه الرسوم المفروضة على الودائع البنكية. ويجعل من الممكن تعويض المودعين في حالة الإفلاس. إلا أن التعويض لا يمكن أن يتجاوز عتبة معينة. منذ إدخال نظام الضمان في التسعينيات، لم يتم تطبيقه مطلقا. بغض النظر عن حجم الودائع أو الحسابات، لن يتمكن المودع إلا من الحصول على تعويض بحد أقصى 80.000 درهم. ويتم تحديد المبلغ من قبل السلطات النقدية.

الصحراء المغربية.. كمبوديا تعرب عن دعمها الكامل لسيادة المغرب ووحدته الترابية (لوماتان)

أعربت مملكة كمبوديا عن دعمها الكامل لسيادة المملكة المغربية ووحدتها الترابية واحترامها لجهود المغرب للتوصل إلى حل سياسي تفاوضي لقضية الصحراء المغربية. وتم التعبير عن هذا الموقف في بيان مشترك، صدر عقب اللقاء الذي جمع في الرباط وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والتعاون الدولي بمملكة كمبوديا، براك سوخون. وشدد السيد سوخون، الذي يقوم بزيارة رسمية للمغرب يومي 27 و28 مارس الجاري، بدعوة من السيد بوريطة، على أن “مملكة كمبوديا تعرب عن دعمها الكامل لسيادة المملكة المغربية ووحدتها الترابية وتحترم جهودها للتوصل إلى حل سياسي تفاوضي لهذا النزاع الإقليمي”.

أندري أزولاي: الهوية المغربية تشكلت من خلال “ثراء تاريخنا وحضارتنا” (لوماتان)

نظمت الجمعية المغربية لقادة الألفية ومؤسسة “كونراد أديناور شتيفتونغ المغرب”، بالرباط، جلسة نقاش حول مائدة الإفطار في أجواء من التنوع والعيش المشترك، تحت شعار “رمضان، وعيد الفصح اليهودي، وأسبوع الآلام المسيحي، قراءة مغربية في هذه المواعيد الثلاثة لحضارات الكتاب الثلاث”. وبهذه المناسبة، أعرب مستشار صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أندري أزولاي، الذي شارك في هذه التظاهرة، عن سعادته بلقاء جمهور يتكون من جميع الأجيال، تحدوه نفس المشاعر والقناعات والآمال والطموحات بالنسبة للمغرب. وأكد، في السياق ذاته، أن الهوية المغربية تشكلت من خلال “ثراء تاريخنا وحضارتنا”، موضحا أن هذه الحضارة وهذا التاريخ يتيحان لنا اليوم حضورا وهوية وخصوصية تفرض نفسها في العالم.

وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تنظم لقاءا وطنيا حول السل وتطلق مشروع “التكوين المستمر عن ب ع د في ميدان السل” (لوبينيون)

نظمت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة داء السل 2023، لقاءا وطنيا حول السل، وتطلق مشروع “التكوين المستمر عن ب ع د في ميدان السل”. وجاء في بلاغ لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية أنه على غرار المنتظم الدولي تخلد الوزارة اليوم العالمي لمحاربة داء السل، تحت شعار “نعم! يمكننا القضاء على السل!”، وذلك بتنظيم “لقاء وطني حول السل” للتواصل والتحسيس وتعبئة جميع المتدخلين في مجال مكافحة مرض السل من أجل تسريع تنفيذ الالتزامات بموجب الإعلان السياسي الصادر عن الاجتماع الرفيع المستوى للأمم المتحدة عام 2018 للقضاء على السل.

ابن جرير.. إطلاق مركز دعم ريادة الأعمال والتنمية الاقتصادية المحلية (لوبينيون)

جرى، بابن جرير (إقليم الرحامنة)، إعطاء الانطلاقة لمركز الدعم المقاولاتي والتنمية الاقتصادية المحلية، وذلك بهدف النهوض بريادة الأعمال وسط شباب الإقليم، وتسهيل عملية إحداث المقاولة. وفي هذا الصدد، قام عامل إقليم الرحامنة، عزيز بوينيان، الذي كان مرفوقا بعدد من الشخصيات المدنية والعسكرية، بجولة في مختلف مرافق مركز دعم ريادة الأعمال والتنمية الاقتصادية المحلية، الواقع بدار الشباب القدس، واطلع على الخدمات المقترحة على الشباب حاملي المشاريع، أو حاملي أفكار مشاريع. وتتمثل المهمة الأولى لهذا المركز، في النهوض بمبادرة ريادة الأعمال لدى شباب الإقليم، وتسهيل إحداث المقاولة.

“ريان إير” تدشن خطا جويا جديدا بين ورزازات وبرشلونة (ليزانسبيراسيون إيكو)

دشنت شركة الطيران الإيرلندية “ريان إير”، خطا جويا جديدا يربط بين ورزازات وبرشلونة، والذي سيعمل بواقع رحلتين في الأسبوع، في إطار برنامجها الصيفي لسنة 2023. وحطت الرحلة الافتتاحية لهذه الخدمة الجوية الجديدة، التي تعزز الشبكة الدولية ل”ريان إير”، بمطار ورزازات قادمة من عاصمة إقليم كاتالونيا وعلى متنها 81 راكبا. وأشاد نائب مدير مطار ورزازات، أحمد الروحي، بتدشين هذا الخط الجوي الجديد، والذي يأتي في إطار استئناف الرحلات الجوية الدولية، المسجلة في هذه المنصة المطارية بعد جائحة كوفيد.

المغرب: إحداث 433 مقاولة خلال يناير 2023 (ليزانسبيراسيون إيكو)

أفاد المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية بأن عدد المقاولات التي تم إحداثها بالمغرب خلال شهر يناير 2023 بلغ 433 مقاولة. وأوضحت لوحة القيادة العامة للمكتب، أن هذه المقاولات تتوزع بين الأشخاص الاعتباريين بما مجموعه 156 وحدة والأشخاص الذاتيين (277). ولفتت لوحة القيادة إلى استحواذ قطاع التجارة على حصة 47,79 في المائة من إجمالي المقاولات المحدثة، متبوعة بالبناء والأشغال العمومية والأنشطة العقارية (17,71 في المائة)، والخدمات المختلفة (15,68 في المائة)، والصناعات (7,38 في المائة)، والنقل (5,17 في المائة)، والفنادق والمطاعم (3,51 في المائة)، وقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (1,11 في المائة)، والفلاحة والصيد البحري (1,11 في المائة)، والأنشطة المالية (0,55 في المائة).

المغرب-سويسرا: الاتحاد العام لمقاولات المغرب يستكشف سبل تعزيز العلاقات في مجالي التجارة والاستثمارات (البيان)

قام وفد من الاتحاد العام لمقاولات المغرب، بقيادة رئيس الاتحاد شكيب لعلج، بزيارة إلى سويسرا في إطار مهمة عمل، بهدف استكشاف سبل تعزيز العلاقات في مجالي التجارة والاستثمارات بين المغرب والاتحاد السويسري. وأوضح بلاغ للاتحاد أن المناقشات ركزت على أوجه التكامل الاقتصادي المغربي والسويسري، والفرص التي تتيحها المملكة للمستثمرين، باعتبارها بوابة القارة الإفريقية، وكذا القطاعات ذات الاهتمام المشترك التي يمكن للمقاولات المغربية والسويسرية الاستثمار فيها بشكل مشترك وتقاسم خبراتها وتفعيل نقل التكنولوجيا، مضيفا أن الطرفين اتفقا على تنظيم بعثات اقتصادية قطاعية مغربية إلى سويسرا، والعكس صحيح، خلال الأشهر المقبلة.

ارتفاع الكتلة النقدية بنسبة 8 في المائة في 2022 (البيان)

أفاد بنك المغرب في تقريره الأخير حول السياسة النقدية أن وتيرة نمو الكتلة النقدية (م3)، والتي تمثل المعروض النقدي، تسارعت لتصل إلى 8 في المائة برسم سنة 2022. وأوضح البنك المركزي أن هذا التطور يعكس بالأساس ارتفاع التداول النقدي الذي انتقل من 6,5 في المائة في 2021 إلى 10,8 في المائة، وارتفاع الودائع تحت الطلب لدى البنوك إلى 8,9 في المائة بعد 7,6 في المائة. وحسب أهم المقاب لات، يعكس تطور الكتلة النقدية تسارع نمو الديون الصافية للإدارة المركزية من 10,3 في المائة إلى 14,4 في المائة، والائتمان البنكي من 5,1 في المائة إلى 6,7 في المائة، في حين تراجعت وتيرة نمو الأصول الاحتياطية الرسمية من 8,2 في المائة إلى 4,9 في المائة.

المصادقة على الخطة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر والوقاية منه برسم 2023-2030 (ماروك لوجور)

صادقت اللجنة الوطنية المكلفة بتنسيق تدابير مكافحة إجراءات الاتجار بالبشر والوقاية منه، مؤخرا، على الخطة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر والوقاية منه برسم 2023-2030، وكذا على آلية الإحالة الوطنية لضحايا الاتجار بالبشر. وفي هذا السياق، قام وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، خلال اجتماع مجلس الحكومة الأخير، بعرض مضامين الخطة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر والوقاية منه برسم 2023-2030، ومخطط العمل الاستراتيجي الوطني للتنزيل برسم 2023-2026، وكذا آلية الإحالة الوطنية لضحايا الاتجار بالبشر، بعد المصادقة عليها بالإجماع من قبل اللجنة الوطنية في اجتماعها المنعقد بتاريخ 17 مارس 2023.

الدار البيضاء.. تدشين خط إنتاج جديد للشركة الشريفة للشوكولاتة-إيغبيل (ماروك لوجور)

تم، بالدار البيضاء، تدشين خط الإنتاج الجديد للشركة الشريفة للشوكولاتة – “إيغبيل” (Aiguebelle)، المتخصصة في إنتاج الشوكولاتة والحلويات، مما يمثل نقطة تحول في التاريخ الحافل لهذا الرائد الصناعي. وباستثمار قدره 75 مليون درهم، سيوفر هذا الخط الجديد للإنتاج، الذي تمت مراسم تدشينه بحضور وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، طاقة إنتاجية إضافية تبلغ 20 طنا يوميا وسيسمح بخلق 120 فرصة شغل. ويتميز هذا الخط الجديد باستهلاكه الاقتصادي للطاقة، وتفوق قدرته على تعبئة الجرعات 99 في المائة، كما سيضاعف سعة قولبة ألواح الشوكولاتة لتصل إلى 4 آلاف طن إضافية.

مشاركة مغربية وازنة في الدورة السابعة لمهرجان العودة السينمائي الدولي (ليبراسيون)

يبصم المغرب على مشاركة وازنة في الدورة السابعة لمهرجان العودة السينمائي (فلسطين)، الذي ينظمه خلال ماي المقبل ملتقى الفيلم الفلسطيني. وأعلنت إدارة المهرجان برئاسة المخرج سعود مهنا والمنظم بالشراكة مع جامعة فلسطين -غزة تحت شعار (انتظار العودة ..عودة) عن أسماء الأفلام المغربية التي ستشارك في دورة هذه السنة ويتعلق الامر بكل من “بيت الش عر” لمليكة ماء العينين ، و” خطوات” لسليمان الطلحي، و” لعبة القدر” لحسن شاطير ، و ” غفران” لكريم عصارة ، و” علاش” لنور الدين العلوي، و” بلعرج ” لمعاذ الهيرور، و”ذاكرة للنسيان” للهواري غباري المقيم في بلجيكا.

وفاة الصحفي عبد الله العمراني (ليبراسيون)

توفي الصحفي عبد الله العمراني، مؤسس أسبوعيتي “المصير” و”لا فيريتي”، يوم الأحد بالرباط، عن عمر ناهز 75 عاما، وذلك حسب ما علم لدى عائلته. وبعد أن استكمل الراحل دراساته في تونس، عاد إلى المغرب حاملا شهادة جامعية، ليبدأ مساره المهني في الصحافة، ويصبح بعد ذلك من الأسماء البارزة في المجال. وشغل الراحل منصب المدير الجهوي لمكتب وكالة المغرب العربي للأنباء بالدار البيضاء عام 1975، قبل أن يغادر القطاع العام ليؤسس مقاولته الخاصة في مجال التواصل ويساهم في إطلاق فعاليات اقتصادية وثقافية، من قبيل المعرض الدولي للدار البيضاء ومهرجان تطوان الدولي.