الرئيسية » 24 ساعة » عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 6 فبراير 2023:

الغلوسي يطالب مجلس الحسابات بافتحاص مالية وتدبير الجامعات (المساء)

أكد محمد الغلوسي، رئیس الجمعیة المغربیة لحمایة المال العام، أن الوكیل العام للملك لدى المجلس الأعلى للحسابات قرر متابعة مسؤولین بجامعة الحسن الأول بسطات لوجود قرائن على ارتكابھم مخالفات في مجال التسییر المالي للجامعة. وأوضح الغلوسي، في تدوینة عبر صفحته على “الفایسبوك”، أن ھذه المخالفات التي سیجري بشأنھا المجلس الأعلى للحسابات تحقیقا، لاشك أنھا تخفي تجاوزات جسیمة یمكن أن تكتسي طابعا جنائیا، وھو ما یفرض إحالة القضیة على القضاء لمحاكمة المتورطین المفترضین في جرائم الفساد المالي. وشدد الغلوسي، على أنه یجب تسلیط الضوء على التسییر المالي للجامعة، بعدما انفجرت فضائح بذات الجامعة تتعلق بما سمي “الجنس مقابل النقط ” و”المال مقابل النقط”.

موجة غلاء الخضر واللحوم تنهك ميزانية الأسر (المساء)

أنھكت موجة الغلاء الذي تعرفه أسعار الخضر واللحوم میزانیة آلاف الأسر المغربیة، بعد أن وصلت أسعار ھذه السلع إلى مستویات قیاسیة، إذ وصلت أثمنة اللحوم الحمراء إلى 100 جرھم للكیلوغرام الواحد، فیما وصلت أثمنة الدجاج إلى حوالي 20 درھما للكیلوغرام. ووصلت أثمنة الطماطم إلى 14 درھما للكیلوغرام الواحد والبطاطس التي تعتبر من الأساسیات التي تعتمد علیھا تغذیة الأسر المغربیة 8 دراھم للكیلوغرام الواحد. ووصل ثمن الجزر في الأسواق الشعبیة لمدینة الدار البیضاء إلى 7 دراھم فیما تجاوز سعر الفلفل حاجز 13 درھما. وعزت جمعیات حمایة المستھلك ھذا الوضع إلى تعدد المضاربین والوسطاء، والذین یشكلون سببا أساسیا في ارتفاع الأسعار على حساب المستھلك والفلاح، إلى جانب توجیه جانب كبیر من الإنتاج الخاص بالخضر والفواكه نحو التصدیر.

الصقيع والوسطاء يشعلان الأسواق (الأحداث المغربية)

تستمر موجة الغلاء التي تطال كل المواد الاستهلاكية من بينها الأسماك والطماطم بالخصوص. وقد كان معرض “أليوتيس” مناسبة لطرح أسئلة بهذا الخصوص، على وزير الفلاحة والصيد البحري، محمد الصديقي، فأقر بأن الغلاء يشمل الأسماك كما يشمل مجموعة من الخضروات، من بينها الطماطم، مضيفا أن الحكومة “غير مسؤولة” عن هذا الغلاء مع ذلك فهي “مهتمة به وستقوم بمحاصرته”، من خلال ما أسماه “إعادة تنظيم قناة التوزيع”، والتي تعني سلسلة من الوسطاء تمر عليها السلع قبل وصولها إلى المستهلك. واعتبر الصديقي أن وزارة الفلاحة لا يد لها في موجة الغلاء، حيث أرخى بكل الثقل على كاهل الوسطاء.

والي الرباط يصدر أمرا بوقف فوضى التعمير بالهرهورة (الأحداث المغربية)

أمر والي جهة الرباط سلا القنيطرة، محمد اليعقوبي، بتوقيف البناء بشكل نهائي على مستوى الطابق الثالث لودادية سطات بالهرهورة، التي سبق أن رخصت لها السلطات بشكل غريب تشييد الطابق الثالث بعد عشر سنوات من إنهاء هذا المشروع، ليتفاجأ الجميع ببدء أشغال أخرى بإضافة الطابق الثالث بينما الإقامة مأهولة بالساكنة، مما سبب للسكان مخاطر على سلامتهم الجسدية. وعلمت “الأحداث المغربية”، من مصادر متطابقة، أن الوكالة الحضرية أوفدت مسؤولين ترابيين إلى ودادية الدومة بحي ابن خلدون، من أجل الوقوف على الخروقات العشوائية للتعمير التي تناقلتها وسائل إعلام مختلفة، وتظهر معالم التخريب التي لحقت بالتصاميم الأساسية للمشروع، والتي بلغت أشواطا متقدمة.

النقل.. قرار حكومي لمواصلة دعم المهنيين (الأحداث المغربية)

أفادت وزارة النقل واللوجيستيك أنه سيتم، يوم الخميس 9 فبراير 2023، الشروع في عملية التسجيل للحصول على دعم إضافي لفائدة مهنيي النقل الطرقي. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذا الأمر يأتي تبعا للقرار الذي اتخذته الحكومة خلال اجتماعها ليوم الخميس 02 فبراير 2023، مشيرة إلى أن التسجيل للحصول على هذا الدعم سيتم عبر المنصة الإلكترونية المخصصة لذلك. وتجدر الإشارة إلى أن الحكومة قد أطلقت هذه العملية لدعم مهنيي النقل الطرقي بهدف الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين، في ظل الظرفية الراهنة التي تتسم باستمرار ارتفاع أسعار المحروقات.

المغرب-إسبانيا.. اتفاقيات وثبات على المواقف (الأحداث المغربية)

بنفس عبارات الدفء التي ميزت مكالمة صاحب الجلالة الملك محمد السادس ورئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز قبل سفره إلى الرباط، انتهت القمة رفيعة المستوى التي جمعت المغرب وإسبانيا بجملة قرارات واتفاقيات تؤكد أن الطرفين عازمان على ترسيخ علاقة جديدة محفوفة بالصدق والإنجاز. وهكذا، وقع المغرب وإسبانيا، تحت رئاسة رئيس الحكومة عزيز أخنوش ونظيره الإسباني، على عدة اتفاقيات تعاون تهم عددا من المجالات، منها تدبير الهجرة، والسياحة، والبنيات التحتية، والموارد المائية، والبيئة، والفلاحة، والتكوين المهني، والضمان الاجتماعي، والنقل، والحماية الصحية، والبحث والتنمية. كما أكد الإعلان المشترك، الصادر عقب أشغال القمة، أن إسبانيا تجدد موقفها بخصوص قضية الصحراء، معتبرة أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي التي قدمها المغرب سنة 2007 هي الأساس الأكثر جدية وواقعية وصدقية لحل النزاع حول الصحراء.

نزار بركة: المغرب حسم أمره مع ملف سيادته الترابية (العلم)

أكد الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، أن المغرب حسم ملف سيادته الترابية مستحضرا الطفرة التنموية التي تشهدها الأقاليم الجنوبية للمملكة بفضل العناية و التوجيهات الملكية، حيث تم تنزيل 80 في المائة من برامج و مشاريع النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، والذي أبان عن نجاعته في تعزيز الأقاليم الصحراوية بتجهيزات بنيوية عملاقة ومهيكلة من قبيل ميناء الداخلة الأطلسي والطريق السريع الرابط بين تيزنيت الداخلة. وأبرز في لقاء تواصلي بوجدة مع أعضاء الحزب بجهة الشرق، أن حضور حزب الاستقلال “القوي والوازن” ضمن الأغلبية البرلمانية وبفريق حكومي “متجانس” وبأغلبيات مسيرة لجماعات أهم المدن المغربية، يشكل “حافزا لتسهيل مأمورية النهوض بالجهات الحكومة ستعلن قريبا عن مشروع مهم للاتمركز ولتفعيل الجهوية الحقيقية وليس الصورية”.

المكتب الوطني للسكك الحديدية يواكب “فيفا” لإنجاح كأس العالم للأندية “المغرب 2022” (العلم)

يواكب المكتب الوطني للسكك الحديدية الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) من أجل إنجاح كأس العالم للأندية (المغرب 2022) التي تتواصل أطوارها إلى غاية 11 فبراير الجاري بالمملكة، ليصبح جهة داعمة لهذه المسابقة. وذكر بلاغ للمكتب الوطني للسكك الحديدية أنه يتكلف على الخصوص بتأمين تنقلات مختلف الفرق والحكام والطواقم الرسمية بين مدن طنجة والرباط والدار البيضاء. وأوضح المصدر ذاته أن هذه التنقلات يتم تأمينها عن طريق الرحلات المنتظمة لقطارات البراق، وكذا عن طريق رحلات خاصة عبر القطارات نفسها من أجل مسايرة برنامج المباريات.

مجلس النواب.. أكاديميون يدعون إلى تثمين المكتسبات الدستورية في مجال الديمقراطية التشاركية (العلم)

دعا أساتذة جامعيون، بالرباط، إلى تثمين المكتسبات الدستورية في مجال الديمقراطية التشاركية بالنظر إلى مختلف التحديات التي تعرفها آليتي تقديم عرائض وملتمسات التشريع. وأبرز هؤلاء الأكاديميون خلال لقاء تواصلي حول موضوع “تقديم العرائض والملتمسات: من أجل مشاركة ديمقراطية ومواطنة”، نظم بشراكة بين مجلس النواب والجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، أهمية تمكين المجتمع المدني من النهوض بأدواره ووظائفه الدستورية باعتباره شريكا في العلاقة الإيجابية بين المؤسسات والمواطنين.

إجراءات زجرية للأساتذة رافضي تسليم نقاط الدورة الأولى (الصحراء المغربية)

شرعت الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين في مراسلة المديرين الإقليميين بشأن تفعيل مجموعة من الإجراءات الزجرية في حق الأساتذة الرافضين لإدخال النقاط عبر منظومة “مسار” وتسليم أوراق الفروض الخاصة بالدورة الأولى للإدارة. ففي مراسلة حملت طابع “مستعجل جدا”، طالب مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة العيون الساقية الحمراء، المديرين الإقليميين، بمراسلة الأستاذات والأساتذة الرافضين لهذه العملية، عبر السلم الإداري، تتضمن وجوبا وصراحة ضرورة تسليم نقاط وأوراق فروض المراقبة المستمرة للإدارة، في ظرف لا يتعدى 48 ساعة من تاريخ التوصل بالمراسلة. وفي حالة الامتناع، سيترتب عن هذا الأمر اتخاذ إجراءات زجرية قد تصل حد التوقيف المؤقت عن العمل المصحوب بتوقيف الأجرة.

امنحد العنصر ينتقد الحكومة ويصفها بـ”الضعف” (الصحراء المغربية)

انتقد امحند العنصر، رئيس حزب الحركة الشعبية، الحكومة واصفا إياها بـ”الضعف”، في كلمته التوجيهية لأشغال أول دورة للمجلس الوطني للحركة المنعقد بسلا، وقال إن “كل المؤشرات تبرز ضعف الحكومة وانسحابها من القضايا الأساسية للمواطنين”. كما انتقد العنصر التوجهات الحكومية، للحد من الآثار السلبية لجائحة “كوفيد-19″، والأزمة الاقتصادية التي نجمت عن الحرب الروسية-الأوكرانية، وقال إن “خطاب الحكومة وشعاراتها منفصلة تماما عما يتوقعه المواطنون، وليس لها أثر ولا تجسيد على أرض الواقع”. ووصف الحكومة بـ”العجز” في معالجة الإشكالات التنموية، التي يعانيها سكان المناطق الجبلية والقروية.

المجندون بالمجموعة الثانية لسرايا الخيالة التابعة للقوات المسلحة الملكية يتابعون مرحلة التخصص في الفروسية (الصحراء المغربية)

يواصل حوالي 250 مجندا من كتيبة الخدمة العسكرية السابعة والثلاثين، في المجموعة الثانية لسرايا الخيالة التابعة للقوات المسلحة الملكية في خنيفرة، مرحلة تخصصهم لاكتساب المهارات اللازمة في مجال الفروسية. بحافز التفاني وروح المسؤولية، يتابع المجندون المائتان والخمسون مرحلة التخصص منذ أكتوبر الماضي في كل ما يتعلق بميدان الفروسية والخيول، نظرا لأهميته في تكريس القيم العليا للمملكة، وباعتبار دورها البطولي في صنع أمجاد الحضارة المغربية منذ القدم. ويتم تدريب المجندين في 5 تخصصات تتعلق بمجال الخيول، لاسيما سائس خاص بالعناية وترويض الخيول، والمسؤول عن نظافة الخيول ورعايتها وكذلك جميع جوانب حياة الحصان، بما في ذلك التغذية والرعاية الطبية والتضميد.

محمد صديقي: قطاع الصيد البحري بالمغرب حقق أداء جيدا بفضل استراتيجية “أليوتيس” (الصحراء المغربية)

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أن قطاع الصيد البحري بالمغرب حقق أداء جيدا بفضل استراتيجية “أليوتيس”. وأوضح صديقي، خلال ندوة صحفية عقدها، بأكادير، على هامش تنظيم الدورة السادسة لمعرض “أليوتيس” الدولي، أن قطاعي الصيد الساحلي والتقليدي شهد، بفضل استراتيجية “أليوتيس”، إقلاعا تنمويا ناجعا، عبر إنجاز برامج تنموية مهمة وكذا تنزيل عدد من المخططات لتهيئة وتدبير مختلف المصايد الوطنية وإنشاء محميات بحرية. وأبرز الوزير أن المؤشرات التي حققها قطاع الصيد البحري خلال سنة 2022 جاءت لتؤكد هذه النتائج الإيجابية، مشيرا إلى أن إجمالي الإنتاج السمكي بلغ 1.56 مليون طن (13.6 مليار درهم)، وأن الصادرات التي حققها هذا القطاع خلال سنة 2022 بلغت أزيد من 28 مليار درهم أي بزيادة بلغت 16 في المائة.

الحكومة تعلن عن حزمة من الإجراءات لضمان التموين العادي للسوق وجودة المواد الغذائية (اليوم المغربي)

أفاد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، بالرباط، بأن الحكومة اتخذت حزمة من الإجراءات بغية ضمان التموين العادي للأسواق وجودة المواد الغذائية، والحد من تداعيات التضخم، مشيرا إلى أنه “يتم تكثيف المراقبة للحد من كل الممارسات المخلة بالسير العادي للأسواق”. وأوضح بايتاس، في معرض رده على أسئلة الصحفيين، خلال ندوة صحفية بعد انعقاد مجلس الحكومة، أن اللجن المختلطة المحلية المكلفة بهذا الشأن تقوم، تحت إشراف الولاة والعمال، بخرجات ميدانية منتظمة لمراقبة نقط البيع والمطاعم الجماعية وشركات الصناعات الغذائية، مضيفا أنه يتم إيفاء اللجنة الوزاراتية المركزية بتقارير حول هذه العمليات.

لجنة السياسة الخارجية بالبرلمان الأنديني تضحد تصريحات رئيسة هذه الهيئة بالجزائر (اليوم المغربي)

جددت لجنة السياسة الخارجية و العلاقات الدولية والدبلوماسية البرلمانية للبرلمان الأنديني التأكيد على موقفها الثابت الداعم للوحدة الترابية للمملكة ولمبادرة الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية. وذكر بلاغ لمجلس المستشارين أنه على إثر الاتصالات المكثفة التي أجراها النعم ميارة رئيس المجلس مع رئيس وأعضاء لجنة السياسة الخارجية، العلاقات الدولية والدبلوماسية البرلمانية بالبرلمان الانديني، توصلت رئاسة المجلس من هذه الأخيرة ببلاغ أكدت فيه أنها أقر ت بتاريخ 3 فبراير 2023، موقفها الراسخ، الداعم للسيادة السياسية والوحدة الوطنية والحفاظ على الوحدة الترابية للمملكة المغربية كدولة ذات سيادة معترف بها من قبل الأمم المتحدة، ولمبادرتها للحكم الذاتي حول النزاع في الصحراء ولتعزيز السلم والاستقرار، واعتبار الحوار المتحضر أفضل سبيل لبلوغ التوافقات الضرورية المفضية إلى مناخ من السلام الحقيقي والدائم.

في “نداء العيون”.. الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يعلن عن انحيازه الثابت واللامشروط للرؤية الملكية المتبصرة في قضية الصحراء المغربية (الاتحاد الاشتراكي)

أعلن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية عن انحيازه “الثابت واللامشروط” إلى الرؤية الملكية المتبصرة التي جعلت من الاعتراف بحقوق المغرب المشروعة في صحرائه، قاعدة للتعامل الدولي، و”النظارات” التي يقيس بها المغرب جدية الشراكات ونجاعة الصداقات، كما ورد ذلك في الخطاب الملكي السامي الأخير لذكرى ثورة الملك والشعب. وأعرب الحزب، في “نداء العيون”، الصادر عقب مهرجان خطابي حول “القضية الوطنية ورهان التنمية” المنظم بالعيون، عن “عميق” اعتزازه بالنجاح المتواصل للنموذج التنموي للأقاليم الجنوبية، مشيدا بالنسبة العالية التي تحققت من إنجاز هذا النموذج على أرض الواقع، باعتباره دليلا على جدية ومصداقية الحكم الذاتي وتكريسا ميدانيا للمشروع المغربي من أجل السلام، والتنمية والاندماج الاقتصادي الإفريقي.

صحيفة كولومبية: الرئيس الكولومبي تصرف بمنطق “متمرد حرب العصابات” بخصوص قضية الصحراء متجاهلا مصالح بلاده مع المغرب (الاتحاد الاشتراكي)

كتبت صحيفة “لا باتريا” الكولومبية أن الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو من خلال الاعتراف بالكيان الدمية للجمهورية الوهمية للبوليساريو، تصرف بمنطق “متمرد حرب العصابات”، متجاهلا مصالح كولومبيا مع بلد صديق هو المغرب. وتحت عنوان “المغرب وكولومبيا، صداقة تتعرض لمذبحة”، يذكر الصحفي أندريس هورتادو أن بيترو تولى منصبه في 7 غشت وبعد ثلاثة أيام، من خلال وزارة الخارجية، قرر “الاعتراف بجبهة البوليساريو ومحاولة منحها ‘وضع’ بلد، ..و يبدو أنه مستعجلا القيام بذلك”. وحسب كاتب المقال “بعبارة أخرى، تصرف بترو كما لو كان لا يزال مقاتلا، متناسيا أنه زعيم وممثل لدولة ذات سيادة هي كولومبيا، البلد الذي عانى لسنوات عديدة من أهوال ومخاطر حركات التمرد الدموية”.

الفنان القدير محمد الغاوي يترجل عن صهوة الحياة (الاتحاد الاشتراكي)

توفي الفنان الكبير محمد الغاوي، بالرباط، عن سن يناهز 67 سنة، بسبب مضاعفات نزيف دماغي، حسب ما علم لدى عائلته. ويعد الفنان محمد الغاوي (مواليد سلا سنة 1956)، من رواد الأغنية المغربية حيث راكم مسارا إبداعيا حافلا أثمر حوالي ثمانين أغنية استقى في ألحانها إيقاعات من الفلكلور المغربي. يشار إلى أن محمد الغاوي، خريج مدرسة (مواهب) حيث احتضنه الفنان الراحل عبد النبي الجراري، انضم في صباه الباكر لفرقة (أجيال) وزاوج بين الغناء والمسرح، قبل أن يعرف طريقه إلى الشهرة بدءا من أدائه أغنية (الغربة والعشق الكادي).

وسيلة إعلام إسبانية تكشف عن مخططات لتدخل جزائري في المؤسسات الأوروبية (بيان اليوم)

وجهت وسيلة الإعلام الإسبانية “كرونيكا غلوبال” أصابع الاتهام إلى تدخل جزائري في الشؤون الداخلية للمؤسسات الأوروبية، مشيرة إلى أن النظام الجزائري يستغل ما يسمى بـ “مجموعة الصحراء” لمخططاته للتدخل، لاسيما داخل البرلمان الأوروبي. وقال موقع (كرونيكا غلوبال) “على الورق، تشكل المجموعات المشتركة مكانا للتبادل غير الرسمي لوجهات النظر حول قضايا محددة ولتعزيز الاتصالات بين أعضاء البرلمان الأوروبي والمجتمع المدني. ومع ذلك، هناك حالة نموذجية توضح كيف يتم اختيارها من قبل مصالح بلد ثالث، على غرار الجزائر التي تحيك مخططاتها للتدخل في المؤسسات الأوروبية من خلال المجموعة المشتركة حول الصحراء، التي تعد الوحيدة بشأن منطقة جغرافية معينة”.

اليوم العالمي لمكافحة السرطان.. مناسبة سنوية لنشر ثقافة الوقاية والكشف المبكر للحد من معاناة المرضى وأسرهم (بيان اليوم)

خلد العالم، اليوم العالمي لمكافحة السرطان (4 فبراير)، تحت شعار “سد فجوة الرعاية وجعلها أكثر عدلا”، وذلك بهدف التحسيس بمعاناة الدول الفقيرة التي تتحمل أعباء الإصابة والوفاة بسبب مرض يمكن علاجه في أغلب الأحيان. وفي المغرب، الذي يتأثر بدوره جراء هذه الآفة العالمية، يقد ر عدد الحالات الجديدة التي يتم تسجيلها سنويا بـ 50 ألف حالة إصابة جديدة بالسرطان. فعلى الرغم من الجهود الكبيرة المبذولة خلال السنوات الأخيرة، تظل نسبة الإماتة مرتفعة، حيث تعد السرطانات السبب الثاني للوفيات في المغرب بعد أمراض القلب والشرايين بنسبة 13,4 في المائة.

مهمة استطلاعية برلمانية ترصد محنة “مغاربة العالم” في “العبور” و”العودة” (رسالة الأمة)

رصد تقرير المهمة الاستطلاعية البرلمانية، حول عملية “مرحبا 2022″، معاناة “مغاربة العالم” واستياءهم من الاكتظاظ، وطول ساعات الانتظار، وتشديد إجراءات المراقبة والتفتيش عند المعابر الحدودية والمطارات. وأورد تقرير المهمة، التي شكلتها لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس النواب، أن الوفد البرلماني قام بزيارة ميدانية إلى معبر “بني انصار” يوم 25 غشت 2022، حيث عاين عملية عبور الراجلين والسيارات إلى مدينة مليلية المحتلة من المعبر المذكور في أجواء وصفها الوفد البرلماني بـ”غير الصحية”. وذكر التقرير أن الوفد النيابي الذي عاين ظروف العبور “سجل احتجاج بعض العابرين جراء انتظارهم في طابور طويل تحت لهيب الشمس”.

الدار البيضاء.. تقديم الكتاب الأبيض الصادر تحت عنوان “التجربة الكاملة: نحو استراتيجية جديدة ناجحة” (رسالة الأمة)

جرى بالدار البيضاء، تقديم الكتاب الأبيض الصادر تحت عنوان “التجربة الكاملة: نحو استراتيجية جديدة ناجحة”. وأعلنت كل من مجموعة المعلنين بالمغرب وجمعية مستخدمي الأنظمة المعلوماتية، بشراكة مع وكالة التحول الرقمي “Gear9” ومكتب الدراسات”IPSOS”، عن إصدار هذا الكتاب الذي يتوجه إلى مهنيي التسويق والتحول الرقمي، ويقدم نظرة عامة وشاملة عن مفهوم “التجربة الكاملة”. ويهدف هذا الكتاب، الذي يستند إلى دراسة أجريت لدى مسيري المقاولات المغربية، إلى شرح مفهوم “التجربة الكاملة”، وإبراز أهميتها الاستراتيجية بالنسبة للمقاولات والمؤسسات، وتطوير مقاربات لتنفيذ الاستراتيجيات الموضوعة وفقا لهذا المفهوم، وإجراء تحليل منهجي للسياق المغربي من أجل التعرف على الفرص والمعيقات.

عروشي.. مصادقة مجلس السلم والأمن على “إعلان طنجة” اعتراف بأهمية المقاربة المغربية متعددة الأبعاد (رسالة الأمة)

أكد السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، محمد عروشي، بأديس أبابا، أن مصادقة مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي على “إعلان طنجة” بشأن تعزيز الارتباط بين السلم والأمن والتنمية في إفريقيا، يشكل اعترافا بأهمية المقاربة متعددة الأبعاد التي يدعو إليها المغرب لتفعيل مسلسل طنجة من خلال تطوير مشاريع نموذجية ذات تأثير حقيقي عبر مناطق إفريقيا الخمس. وأكد الدبلوماسي المغربي، في تصريح صحفي، عقب مصادقة مجلس السلم والأمن على “إعلان طنجة”، أن هذه المقاربة متعددة الأبعاد قادرة على مواجهة تحديات السلم والأمن في إفريقيا.

شركة العربية للطيران تطلق خطوطا جديدة ابتداء من طنجة ووجدة والناظور (لوماتان)

تخطط العربية للطيران المغرب لإطلاق رحلات صيفية جديدة إلى عدة مدن أوروبية من طنجة ووجدة والناظور كجزء من جدولها الصيفي لعام 2023. وأعلنت العربية للطيران المغرب في بيان صحفي، عن اعتزام الشركة إطلاق خطوط طيران جديدة من مطارات طنجة ووجدة والناظور والعديد من المدن الأوروبية. وسيتم إطلاق الخطوط الجديدة اعتبار ا من 21 يونيو 2023 ، ستسير رحلات من وجدة إلى ليون وليل ومونبلييه ، ثم رحلات من طنجة إلى بالما دي مايوركا في إسبانيا وكولونيا في ألمانيا ومونبلييه (الجمعة). واعتبارا من 22 يونيو 2023، تخطط العربية للطيران أيضا لتسيير رحلات كل خميس وسبت من الناظور إلى فرانكفورت في ألمانيا.

بنسعيد يتفقد مرافق ثقافية وشبابية بمدينة الداخلة (لوماتان)

قام وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، بزيارات ميدانية، تفقد خلالها مرافق ثقافية وشبابية بمدينة الداخلة، حاضرة إقليم وادي الذهب. وتندرج هذه الزيارات في إطار برنامج وزارة الشباب والثقافة والتواصل، الذي يشمل سلسلة من الزيارات الميدانية إلى مختلف المدن والأقاليم في المملكة، من أجل الاطلاع والوقوف بشكل مباشر على وضعية البنيات التحتية الثقافية والشبابية، وعلى سير تقدم المشاريع التي توجد في طور الإنجاز.

المعدات الفلاحية.. مرسوم جديد يحدد المساطر المتبعة للاستفادة من الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة (ليكونوميست)

صدر مؤخرا، مرسوم يحدد المساطر المتبعة للاستفادة من الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة على استيراد المنتجات والمواد المخصصة للاستخدام الفلاحي بشكل حصري، باستثناء المعدات والمواد المخصصة للسقي. ويحدد المرسوم مجموعة من الإجراءات التي تخول الفلاح من الاستفادة من هذا الإعفاء، وذلك في إطار إرساء مساطر تنظيمية لفائدة إعفاء المعدات الفلاحية من الضريبة على القيمة المضافة الذي تم اعتماده في إطار قانون المالية لسنة 2023. ونصت إدارة الجمارك في المرسوم رقم 2.22.809 بتغيير وتتميم المرسوم رقم 2.06.574 المتعلق بتطبيق الضريبة على القيمة المضافة المنصوص عليها في القسم الثالث من المدونة العامة للضرائب، على أنه باستثناء عمليات استيراد المعدات والمواد المخصصة للسقي “يجب على المستغل الفلاحي، للاستفادة من الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة في الداخل وعند الاستيراد المتعلق بالمنتجات والمعدات المحددة لائحتها في المدونة العامة للضرائب”، أن يدلي بطلب الاستفادة من الإعفاء المذكور بطريقة إلكترونية إلى إدارة الضرائب وفق نموذج تعده الإدارة.

أنابيك: 100 ألف مستفيد جديد من خطة “جيل المقاولين” (ليكونوميست)

من المنتظر أن تطلق الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (أنابيك)، اليوم، المخطط العملي “جيل المقاولين”. ويطمح مخطط التحول هذا، إلى مواكبة 100 ألف من حاملي المشاريع، والمقاولين الذاتيين، والمقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة بين سنة 2023 و2026.

افتتاح فعاليات المعرض الجهوي الأول للماء بجهة الشرق (لوبينيون)

افتتحت ببوعرفة، فعاليات المعرض الجهوي الأول للماء بجهة الشرق، الذي تنظمه وكالة الحوض المائي لملوية حول التدبير التشاركي والمندمج للموارد المائية بإقليم فجيج. وأشرف على افتتاح هذا المعرض، المنظم، على مدى يومين، وتحت شعار “الحفاظ على التراث اللامادي في مجال تدبير الموارد المائية وتثمينه”، وزير التجهيز والماء نزار بركة. واعتبر بركة، بالمناسبة، أن هذا المعرض بمثابة فضاء لتوعية وتحسيس المواطنين ومستعملي المياه بالدور الذي يضطلع به الرأسمال البشري في المحافظة على التراث اللامادي، وتعزيز وترسيخ الهوية الوطنية، وكذا التعريف به في تنمية الموارد المائية والحفاظ عليها خاصة بمناطق الشرق والواحات، مضيفا أنه يعتبر أيضا منصة للنقاش بين المختصين والفاعلين والمجتمع المدني والمنتخبين، وفرصة لتقاسم التجارب والخبرات والتقنيات الحديثة في مجال الماء.

فرنسا.. تنظيم قنصلية متنقلة لفائدة الجالية المغربية المقيمة بـ”دو سيفر” (لوبينيون)

نظمت القنصلية العامة للمغرب في بوردو، تنقلا قنصليا لفائدة الجالية المغربية المقيمة بسيريزاي، على بعد 260 كلم من بوردو، بإقليم دو سيفر. وذكر بلاغ للقنصلية، أن أول قنصلية متنقلة يتم تنظيمها في “دو سيفر” عرفت مشاركة واسعة من قبل أفراد الجالية المغربية المقيمين بالإقليم، وأغلبيتهم ينحدرون من الأقاليم الجنوبية للمملكة، مسجلا أن هؤلاء تمكنوا من الاستفادة من جميع الخدمات التي قدمها الفريق القنصلي الذي أ رسل إلى عين المكان (من وثائق الهوية والسفر، والحالة المدنية، وعمليات التصديق وغيرها).

برنامج “فرصة”.. إحصائيات سنة 2022 تؤكد الاهتمام “الكبير” للشباب بالمبادرة (ليزانسبيراسيون إيكو)

اعتبر الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، بالرباط، أن حصيلة برنامج “فرصة” برسم سنة 2022 تؤكد “نجاح هذا المشروع”، وأنه “كان محط اهتمام كبير من طرف الشباب”. وأوضح بايتاس في معرض رده على أسئلة الصحفيين، خلال ندوة صحفية بعد انعقاد مجلس الحكومة، أن عدد المترشحين للاستفادة من هذا البرنامج بلغ 168 ألفا و256 فردا، فيما بلغ عدد الملفات الكاملة 73.333 ملفا.

تنظيم الدورة ال32 لرالي عائشة للغزالات من 3 إلى 18 مارس المقبل (ليزانسبيراسيون إيكو)

تنظم الدورة ال32 من رالي عائشة للغزالات المغرب من 3 إلى 18 مارس المقبل، وذلك بمشاركة 380 امرأة من 10 جنسيات، من بينهن 14 مشاركة مغربية، في 5 فئات تشمل سيارات الدفع الرباعي ودراجات نارية رباعية العجلات. وقالت اللجنة المنظمة في بلاغ “بالنسبة للنسخة ال32 من رالي عائشة للغزالات المغرب، ستعرف مشاركة 380 امرأة، محترفة أو هاوية، ستتنافسن في الصحراء المغربية الساحرة وتتقاسمن قيم التحدي والمثابرة خلال 8 مراحل، منها 2 في الماراطون”.

تقديم مشروع خط أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب بطوكيو (البيان)

تم تقديم مشروع خط أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب، الذي سيعبر 13 بلدا على طول الساحل الأطلسي، وذلك خلال ندوة نظمت بطوكيو تحت شعار “الفرص والتحديات الاقتصادية في إفريقيا”. وشكل مشروع خط أنبوب الغاز خلال هذه الندوة المنظمة من طرف سفارة المغرب بالعاصمة اليابانية، بالتعاون مع جمعية الصداقة المغربية اليابانية، موضوع النقاشات في إطار محور عرف مشاركة، على الخصوص، سفراء المغرب ونيجيريا وغانا. وقدم سفير المغرب لدى اليابان رشاد بوهلال في كلمة خلال هذا المحور الخطوط الرئيسية لهذا المشروع الطموح الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس النيجيري محمد بخاري.

المغرب-إسبانيا.. الاجتماع الـ12 رفيع المستوى يعزز انخراط المملكتين في مسار متجدد للتعاون الثنائي (البيان)

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بالرباط، أن الاجتماع الـ 12 رفيع المستوى المغربي-الإسباني يعزز انخراط المملكتين في مسار متجدد للتعاون الثنائي. وأبرز أخنوش، في كلمة افتتاحية بمناسبة انطلاق أشغال هذا الاجتماع رفيع المستوى الذي يترأسه بشكل مشترك مع نظيره الإسباني، بيدرو سانشيز، أن هذا الاجتماع يستجيب للإرادة القوية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وصاحب الجلالة الملك فيليبي السادس من أجل ترسيخ الشراكة الاستراتيجية الثنائية، وترجمة توجهاتها الكبرى إلى خارطة طريق واضحة المعالم، خدمة لمصالح الشعبين الصديقين.

معدل البطالة يتراجع إلى 11,8 في المائة خلال 2022 (ماروك لوجور)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن معدل البطالة انتقل خلال سنة 2022 من 12,3% إلى 11,8%. وأوضحت المندوبية في مذكرة إخبارية حول وضعية سوق الشغل خلال سنة 2022، أنه حسب وسط الإقامة، انتقل معدل البطالة من 5,0% إلى 5,2% (+0,2 نقطة) بالوسط القروي، ومن 16,9% إلى 15,8% بالوسط الحضري (-1,1 نقطة). وأفاد المصدر ذاته أن عدد العاطلين انخفض بـ 66.000 شخص، ما بين سنتي 2021 و2022، منتقلا من 1.508.000 إلى 1.442.000 عاطل، وهو ما يعادل انخفاضا قدره 4%، موضحا أن ذلك يأتي نتيجة انخفاض عدد العاطلين بــ 70.000 شخص بالوسط الحضري وارتفاعه بـ 4.000 بالوسط القروي.

قطاع السيارات: بيع 11.333 وحدة عند متم يناير المنصرم (ماروك لوجور)

أفادت الإحصائيات الشهرية الصادرة عن جمعية مستوردي السيارات بالمغرب بأن إجمالي مبيعات السيارات بالمغرب بلغ 11 ألفا و333 وحدة عند متم يناير 2023، بتراجع بنسبة 8,89 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوضحت الجمعية أنه حسب الصنف، ارتفع عدد التسجيلات الجديدة لسيارات الخواص ليصل إلى 10 ألاف و493 وحدة برسم الشهر الأول من السنة الجارية، بانخفاض بلغت نسبته 4,41 في المائة، في حين بلغ عدد السيارات النفعية الخفيفة 840 وحدة (ناقص 42,54 في المائة).

الاجتماع رفيع المستوى.. الرباط ومدريد بعثتا برسائل سياسية ذات أهمية كبيرة إلى أوروبا والمنطقة المغاربية (ليبراسيون)

أكد المحلل السياسي، مصطفى الطوسة، أن الاجتماع رفيع المستوى بين المغرب وإسبانيا، الذي انعقد في الرباط وشهد إبرام تحالف جديد بين البلدين، بعث برسائل سياسية ذات أهمية كبرى إلى أوروبا والمنطقة المغاربية. وكتب المحلل السياسي، في مقال تحت عنوان “دروس إسبانية من المغرب!”، إن الاجتماع رفيع المستوى “بدد أحلام أولئك الذين كانوا يعتقدون أن شهر العسل بين الرباط ومدريد سيكون سريع الزوال مثل فصل الربيع”. وأضاف الطوسة أنه ”من خلال إبرام تحالفهما الجديد، قضت الرباط ومدريد على آمال الجزائر وعلى أفق المغامرة الانفصالية لـ +البوليساريو+”.

رئاسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب للفترة 2023-2026: اعتماد تاريخ 6 فبراير 2023 لإطلاق دعوة الترشيحات (ليبراسيون)

صادق الاتحاد العام لمقاولات المغرب بالإجماع، خلال اجتماع مجلس إدارته، على اعتماد 6 فبراير 2023 تاريخا لإطلاق دعوة الترشيحات للرئاسة الوطنية للاتحاد للفترة الممتدة ما بين سنتي 2023 و2026. وأبرز بلاغ للاتحاد أن “المجلس الإداري صادق على التقرير الأدبي وإغلاق حسابات سنة 2022. كما تمت المصادقة على الأجندة الانتخابية المتعلقة بالرئاسة الوطنية للاتحاد. وهكذا تم الاتفاق بالإجماع على اعتماد 6 فبراير 2023 موعدا لإطلاق دعوة الترشيحات لمنصب الرئاسة لفترة 2023-2026”.