الرئيسية » 24 ساعة » عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 30 يناير 2023:

المراقبون الجويون يدقون ناقوس الخطر (المساء)

دق المكتب الوطني الموحد للمراقبین الجويین التابع للكونفدرالیة الدیمقراطیة للشغل ناقوس الخطر بخصوص الأعطاب المتكررة التي عرفھا رادار مطار محمد الخامس الدولي. وانتقد المكتب، في بلاغ صادر عنه، عقب اجتماعه الأخیر المخصص لتدارس المشاكل التي یعیشھا المراقبون الجویون، ما وصفه بـ”طریقة التدبیر العشوائیة للمشاكل المستمرة والأعطال المتعددة والمتكررة التي یعرفھا رادار المطار، وھو ما یھدد سلامة الملاحة الجویة ویستنزف قدرة المراقبین الجویین على الاستنفار لتدارك الوضع عند كل عطل”. واستنكر المصدر ذاته عدم التزام مدیر مطار محمد الخامس بالوعود التي ما فتئ یقطعھا لیتراجع عنھا بخصوص مشاریع الملاحة الجویة والتكوین المستمر وظروف عمل المراقبین الجویین.

سلطات أزيلال تستنفر فرقة لإزاحة الثلوج (المساء)

استنفرت عمالة أزیلال مصالحھا، وأمرت فرق إزاحة الثلوج على مواصلة عملیاتھا، منذ الساعات الأولى من یوم الجمعة الأخیر، لإزاحة الثلوج وفتح الطرق والمناطق المغلقة نتیجة لتساقط الثلوج بكثافة في أزیلال. وأدت الثلوج التي انشرحت لھا قلوب سكان أزيلال إلى قطع عـدة طرق، مما جعل سلطات الإقلیم تعمل جاھدة من أجل إزاحة وإزالة الثلوج من الطرق الرئیسیة. ونشرت المدیریة الإقلیمیة للتجھیز بأزیلال كاسحات الثلوج على طول الطرق المؤدیة من أزیلال إلى آیت بوكماز وزاویة أحنصال، وصولا إلى قمم جبال تیلوكیت وإمسفران وآیت محمد.

مواطنون يتساءلون عن أسعار أضحية العيد (المساء)

تسبب الارتفاع الذي یوصف بغیر المسبوق الذي تعرفه اللحوم الحمراء، في إثارة موجة من الجدل الكبیر وسط مجموعة من المواطنین الذین أضحوا یتساءلون حول مصیر الأسعار التي ستعرفھا أضحیة عید الأضحى في الأیام القادمة، في الوقت الذي أضحى سعر لحم الخروف مؤخرا في الأسواق يتراوح ما بین 100 و120 درھـم للكیلوغرام الواحد. وقالت المصادر، بأن العدید من الأسر المغربیة ستكون عاجزة لا محالة في ذلك، في غضون الثلاثة أشھر القادمة عن شراء أضحیة العید، وذلك جراء الغلاء الحاصل في أسعار رؤوس الماشیة، بسبب ارتفاع الطلب وقلة العرض، نتیجة مخلفات الجفاف والارتفاع الحاصل في مواد العلف بسبب التقلبات الاقتصادیة العالمیة لأسباب عدة.

استنفار بسبب الطماطم (الأحداث المغربية)

مباشرة بعد الارتفاع الصاروخي لأسعار الطماطم، قررت الحكومة التصدي باكرا لسماسرة الطماطم خلال شهر رمضان المقبل، حتى لا يهزموها كما فعلوا خلال السنة الماضية. ولهذا الغرض، التقى بغرفة الفلاحة بأكادير كل الفاعلين والمؤثرين في سوق الطماطم لرسم خطة تجنب المواطنين أزمة طماطم جديدة خلال هذا الشهر الفضيل، أو غلاء فاحش ومضاربة في أثمانها يزيد على هذه الأزمة والغلاء المنتشرين في كل مناحي الحياة. وفي حديث مع الجريدة، كشف يوسف جبهة، رئيس غرفة الفلاحة سوس ماسة، أن هذا اللقاء الاستباقي وقف عند أرقام إنتاج الطماطم وعند جملة من المعطيات التي تخص سوق الطماطم على مستوى الإنتاج والاستهلاك. وكشف رئيس الغرفة أن النقاش حول هذه التدابير لم ينته بعد، وسيستمر خلال هذا الأسبوع بعد التعرف على الأرقام والمعطيات الخاصة بالإنتاج في 50 محطة تلفيف أخرى.

مشاريع استثمارية بأزيد من 28 مليار درهم (الأحداث المغربية)

صادقت لجنة الاستثمارات في دورتها الـ87، التي انعقدت برئاسة رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، على 26 مشروعا استثماريا (12 مشروع اتفاقيات و14 ملحقا)، بقيمة إجمالية قدرها 28.5 مليار درهم، مما سيمكن من إحداث أزيد من 3735 منصب شغل مباشر، و23182 غير مباشر. وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة، صدر عقب هذا الاجتماع، أن قطاع التعليم العالي يتصدر المشاريع الاستثمارية التي تمت المصادقة عليها، يليه في المرتبة الثانية قطاع الصناعة، ثم قطاع السياحة.

الإشادة بالدور الكبير للدبلوماسية الملكية في تعزيز التعاون بين المغرب والدول الإفريقية (العلم)

أجمع المشاركون في ندوة عقدت بالدار البيضاء، حول موضوع “دبلوماسية جلالة الملك محمد السادس في إفريقيا في خدمة المقاولة المغربية”، على أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس أرسى رؤية استراتيجية واعدة للتعاون مع الدول الأفريقية، ترتكز على أبعاد متعددة من بينها البعد المرتبط بالسياسة الاقتصادية والتعاون التجاري والثقافي بالإضافة إلى الجانب الروحي. وخلال هذه الندوة، المنظمة من طرف غرفة التجارة والصناعة والخدمات للدار البيضاء سطات والتي عرفت مشاركة عدد من الدبلوماسيين الأفارقة، سلط المتدخلون الضوء على الجهود المبذولة من طرف المغرب، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، لتعزيز التواجد المغربي في مختلف المناطق بالقارة السمراء من خلال استراتيجية مبتكرة ترتكز على التنمية المشتركة وشراكة رابح – رابح.

موجة برد.. درجات حرارة تتراوح ما بين ناقص 8 و 3 درجات ابتداء من الأحد وإلى غاية الخميس بعدد من أقاليم المملكة (الصحراء المغربية)

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، بأن موجة برد متوقعة بعدد من أقاليم المملكة، بدرجات حرارة ستتراوح ما بين ناقص 8 و 3 درجات، وذلك ابتداء من الأحد وإلى غاية يوم الخميس المقبل. وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من المستوى البرتقالي، أن عمالات وأقاليم إفران، وتازة، وصفرو، وبولمان، وبني ملال، وأزيلال، وخنيفرة، والحوز، وميدلت وتنغير ستعرف درجات حرارة تتراوح ما بين ناقص 8 و ناقص 3 درجات. وأضاف المصدر ذاته أن عمالات وأقاليم شفشاون، والحسيمة، وكرسيف، وجرادة، ووجدة أنجاد، وتاوريرت، وفكيك، والحاجب، وفاس، ومولاي يعقوب، وتاونات، ومكناس، والخميسات، وخريبكة، وشيشاوة، وزاكورة، وورزازات، والرشيدية، وطاطا وتارودانت، ستعرف درجات حرارة تتراوح ما بين ناقص 3 و 3 درجات.

رسائل مطمئنة من آيت الطالب حول مستقبل الصحة في المغرب (الصحراء المغربية)

بعث خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، برسائل مطمئنة إلى المغاربة حول مستقبل الصحة في المملكة بعدما بشر بلمس المواطن، في الغد القريب، أثر التغييرات الجذرية المنتظر أن يشهدها القطاع، الذي يعيش على إيقاع أوراش إصلاحية كبرى ترتكز أساسا على إرساء حكامة جديدة للمنظومة، وتثمين الموارد البشرية، وتأهيل العرض الصحي، والعمل بنظام معلوماتي مندمج. وأكد المسؤول الحكومي، في لقاء إذاعي، أن الإصلاحات المبرمجة يسير تنزيلها بتدرج عقب الانتقال من العمل بنظام المساعدة الطبية “رامید” إلى نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، مشيرا إلى أن هناك مواعيد يحرص على احترامها لخروج المشاريع المسطرة إلى الوجود.

ساكنة الأقاليم الجنوبية للمملكة تستفيد بشكل كامل من الاتفاقيات القائمة بين الرباط وبروكسيل (اليوم المغربي)

جدد الاتحاد الأوروبي، ضمن تقريره للعام 2022، تأكيده على الاستفادة الكاملة لساكنة الأقاليم الجنوبية للمملكة من الاتفاقيات المبرمة بين الرباط وبروكسيل ووقعها الإيجابي على التنمية السوسيو-اقتصادية لهذه المناطق. وعلى غرار السنوات الماضية، تعكس النبرة الإيجابية للتقرير، الذي ي فصل في مختلف مظاهر الاستفادة التي يعود بها هذا الاتفاق على ساكنة الأقاليم الجنوبية للمملكة، جودة الشراكة القائمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، ويشهد على التنفيذ المرضي للاتفاق الفلاحي، لاسيما بفضل آليات الحوار وتبادل المعلومات القائمة بين الجانبين.

ادريس لشكر: الحكومة مطالبة بتنزيل مشروع النموذج التنموي الجديد وأجرأة الحماية الاجتماعية (الاتحاد الاشتراكي)

ال الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ادريس لشكر، إن حزبه، وبالرغم من تواجده في موقع المعارضة، سيكون حريصا على لعب أدواره الرقابية، من أجل ضمان تفعيل وتنزيل مشروع النموذج التنموي الجديد ومشروع الحماية الاجتماعية. وأضاف لشكر، الذي كان يتحدث خلال اجتماع الدورة الثانية للمجلس الوطني للحزب بالرباط، إن “المغرب لا يمكن أن يحقق التنمية الشاملة المنشودة والتطور المطلوب، الذي سيكون في مستوى تطلعات الشعب المغربي، دون مضاعفة المجهودات لتجويد التعليم والتربية والتكوين والصحة والسكن، كقطاعات اجتماعية أساسية تحفظ كرامة المواطن المغربي والاهتمام بالموارد البشرية والنهوض بها”.

المغرب يدعو بأديس أبابا إلى التفعيل الكامل لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، كخطوة حاسمة من أجل تحقيق الاندماج الإقليمي للقارة (الاتحاد الاشتراكي)

دعا المغرب، بأديس أبابا، أمام لجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الإفريقي، التي تواصل أشغال دورتها التحضيرية لقمة الاتحاد المقبلة، إلى التفعيل الكامل لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية (زليكاف)، كخطوة حاسمة من أجل تحقيق الاندماج الإقليمي بالقارة. وأكد السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، محمد عروشي، خلال اجتماع للجنة الفرعية المختصة بالشؤون الاقتصادية والتجارية، التابعة للجنة الممثلين الدائمين، أن تفعيل منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية يشكل خطوة حاسمة نحو تحقيق الاندماج الإقليمي للقارة، مشددا على ضرورة الارتكاز على استراتيجيات ومشاريع الاتحاد الأفريقي من أجل تسريع هذه العملية.

وزراء أفارقة يستعدون لطرد البوليساريو من الاتحاد الإفريقي (بيان اليوم)

عقد رؤساء وزراء ووزراء أفارقة سابقون، الموقعون على “النداء الرسمي لطرد الجمهورية الوهمية من الاتحاد الأفريقي” المسمى ب”نداء طنجة”، بمدينة مراكش، اجتماعهم الأول لتتبع هذا النداء، الذي كان قد تم التوقيع عليه في الرابع من شهر نونبر 2022. وأكد الوزراء الأفارقة، خلال هذا الاجتماع، “على التزامهم الكامل بالعمل معا وبالتنسيق سويا لاستبعاد هذا الكيان غير الحكومي من الاتحاد الأفريقي”. كما اعتبر رؤساء الوزراء والوزراء الأفارقة أن “هذا الاستبعاد القانوني من جميع النواحي لا ينبغي أن يعتبر هدفا بعيد المنال، لأنه جزء من دينامية قارية ودولية تسودها الواقعية والبراغماتية، ولأنه يمثل شرطا مسبقا أساسيا من أجل عودة حيادية ومصداقية منظمة الاتحاد الإفريقي بخصوص قضية الصحراء المغربية”.

الاجتماع الأول لتتبع “نداء طنجة”.. اعتماد مشروع “الكتاب الأبيض” بالإجماع (رسالة الأمة)

عقد الموقعون على “النداء الرسمي لطرد الجمهورية الوهمية من الاتحاد الافريقي” المسمى بـ”نداء طنجة”، بمراكش، اجتماعهم الأول لتتبع هذا النداء، والذي تميز باعتماد مشروع “الكتاب الأبيض” بالإجماع. ويتضمن “الكتاب الأبيض” عشرة اعتبارات واقعية تبرر مباشرة الاتحاد الافريقي، في أقرب الآجال، التعليق النهائي، استبعاد أو طرد “الجمهورية” الوهمية. ذلك أن “الجمهورية” الوهمية، التي تم فرضها على منظمة الوحدة الافريقية / الاتحاد الافريقي، ليست دولة بما أنها لا تتوفر على أي من مقومات دولة مستقلة وذات سيادة (أرض، ساكنة وحكومة فعلية).

العراق تجدد التأكيد على موقفها الداعم للوحدة الترابية للمملكة المغربية (لوماتان)

جددت العراق، التأكيد على موقفها الثابت، الداعم للوحدة الترابية للمملكة المغربية. جاء ذلك على لسان وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، عقب مباحثات جمعتهما ببغداد. وقال وزير الخارجية العراقي “أجدد موقف العراق الدائم من قضية الصحراء المغربية والداعم للوحدة الترابية للمملكة المغربية”، مؤكدا أن العراق تقف إلى جانب المغرب في موضوع وحدة ترابه الوطني.

تتويج المكتب الوطني المغربي للسياحة بفرنسا عن حملته الترويجية “المغرب، مملكة الأنوار” (ليكونوميست)

توجت المجموعة الإعلامية الفرنسية المتخصصة في السياحة “تور ماك”، الحملة الترويحية “المغرب، مملكة الأنوار”، المنظمة من طرف المكتب الوطني المغربي للسياحة، بلقب “أحسن حملة دولية ترويجية” لسنة 2022. وقد سلمت هذه الجائزة، بباريس، لعادل الفقير، مدير عام المكتب الوطني المغربي للسياحة من طرف جان دا لوز، مدير عام مجموعة “ميديا تور ماك”. وبمناسبة هذا التتويج، صرح عادل الفقير، مدير عام المكتب الوطني المغربي للسياحة، إن “مملكة الأنوار حملة ترويجية شدت أنظار السياح عبر مختلف ربوع العالم لكونها نجحت في التعريف بالتنوع الثقافي لمغرب حداثي جديد”.

معرض “أليوتيس” بأكادير.. منصة مرجعية للنهوض بقطاع الصيد البحري (لوبينيون)

انطلاقا من مكانته الرائدة، يسعى معرض “أليوتيس”، الذي ستقام دورته السادسة في الفترة من 2 إلى 5 فبراير بأكادير، تحت شعار: “استدامة الصيد البحري وتربية الأحياء المائية: رافعة من أجل اقتصاد أزرق شامل وفعال”، إلى أن يكون منصة مرجعية على المستوى الوطني والدولي للنهوض بقطاع الصيد البحري. وستتمحور دورة 2023 من المعرض، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حول سبعة أقطاب، ويتعلق الأمر بالقطب المؤسساتي، الدولي، التثمين والعمليات، الأسطول والمعدات، الابتكار، التنمية المستدامة، والتنشيط، كما ستشهد برنامجا غنيا يتضمن سلسلة ندوات وورشات موضوعاتية ولقاءات للأعمال.

المغرب في مقدمة البلدان المغاربية في مجال تقنين المالية المناخية (ليزانسبيراسيون إيكو)

أفاد تقرير “مؤشر جاهزية تمويل المناخ”، الخاص بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا، بأن المغرب نجح، مرة أخرى، في التموقع في مقدمة البلدان المغاربية في مجال إعداد النظم المالية الهادفة إلى دعم العمل المناخي. وأوضح التقرير، الصادر حديثا عن مكتب الاستشارة “Green For South”، الكائن مقره في كل من تورونتو والدار البيضاء، أن المملكة تعتبر، في منطقتها التي تضم أيضا الجزائر وتونس، الأولى في اعتماد “قوانين وتوجهات مناسبة (هي بالأساس إرادية إلى غاية هذه المرحلة)، ومن حيث الحجم الهام لنشاط التمويل المناخي (التعامل مع صناديق دولية تمنح سندات خضراء) وآليات تحسيسية ناجعة”.

الداخلة.. الدعوة بالداخلة إلى تثمين المكتسبات التي حققها المغرب على مستوى تفعيل ورش الجهوية (البيان)

دعا المتدخلون في ندوة جهوية موضوعاتية نظمها مجلس المستشارين، بالداخلة، إلى تثمين المكتسبات التي حققها المغرب على مستوى تفعيل ورش الجهوية. وعب ر المشاركون في هذه الندوة، المنظمة بشراكة مع جهة الداخلة-وادي الذهب في موضوع “الجهوية المتقدمة ورهانات التنمية الترابية المندمجة: جهة الداخلة-وادي الذهب نموذجا”، خلال جلساتها الثلاث، عن تقديرهم لكل اللبنات التي تم وضعها لإكمال هذا البناء. ودعوا، في هذا الصدد، إلى إصدار القوانين التنظيمية للجماعات الترابية والجهات، وكذا المراسيم التطبيقية اللازمة لكي تقوم الجماعات الترابية بأعمالها على أحسن وجه.

ثلاثة بلدان افريقية جديدة توقع على “نداء طنجة” لطرد الجمهورية الوهمية من الاتحاد الافريقي (ماروك لوجور)

وقعت ثلاثة بلدان افريقية جديدة، بمراكش، على “النداء الرسمي لطرد الجمهورية الوهمية من الاتحاد الافريقي” المسمى ب”نداء طنجة”. وخلال هذا الاجتماع الأول لتتبع “نداء طنجة”، وقع ثلاثة وزراء سابقين في الشؤون الخارجية من ليسوتو، ومدغشقر، وغامبيا على هذا النداء، الذي كان قد تم التوقيع عليه في 4 نونبر 2022، بطنجة. ويتعلق الأمر بكل من لامين كابا بادجو، وزير الخارجية الأسبق لجمهورية غامبيا، وليزيكو ماكوتي، وزير الخارجية الأسبق لمملكة ليسوتو، وباتريك راجولينا، وزير الخارجية الأسبق لجمهورية مدغشقر.

انتخاب البرلمان المغربي عضوا باللجنة التنفيذية لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (ليبراسيون)

انتخبت النائبة نجوى ككوس، عن البرلمان المغربي، عضوا باللجنة التنفيذية لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وذلك خلال أشغال المؤتمر 17 للاتحاد المنعقد بالجزائر. وبالإضافة إلى المغرب تم انتخاب من المجموعة العربية، بذات اللجنة، أعضاء آخرين عن برلمان المملكة العربية السعودية و سلطنة عمان و لبنان. ويشارك وفد برلماني مغربي هام في أشغال هذه الدورة المنظمة، تحت شعار “العالم الإسلامي ورهانات العصرنة والتنمية”، والاجتماعات المصاحبة الأخرى.