الرئيسية » 24 ساعة » عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 5 دجنبر 2022:

محامو الرباط ينهون مقاطعتهم للمحاكم (المساء)

أعلن محامو هيئة الرباط عن العودة المؤقتة إلى العمل وتوقيف مقاطعة الجلسات، كبداية لحل الأزمة التي خلفتها المقتضيات الضريبية التي تضمنها مشروع قانون المالية لسنة 2023 . وقال مجلس هيئة الرباط، في بلاغ له توصلت “المساء” بنسخة منه، إنه تقرر، عقب الاجتماع الذي عقده السبت (3 دجنبر) التعليق المؤقت للتوقف الكلي والشامل عن العمل ابتداء من يوم الاثنين (5 دجنبر). واعتبر المجلس أن “ما تحقق في الملف الضريبي لا يرقى إلى تطلعات المحاميات والمحامين في عدالة جبائية تراعي خصوصية مهنة المحاماة وطابعها الاجتماعي”. وقرر المجلس أن يبقى في انعقاد مفتوح ودائم لمواجهة التطورات والمستجدات المتسارعة واتخاذ المتعين في حينه.

ارتفاع القروض البنكية بـ 6,7 في المائة (المساء)

أفاد بنك المغرب بأن المبلغ الجاري للقروض البنكية بلغ 1.031,9 مليار درهم خلال الأشهر العشرة الأولى من سنة 2022، بارتفاع سنوي نسبته 6,7 في المائة. وأوضح بنك المغرب، في لوحة القيادة المتعلقة بـ “القروض والودائع البنكية” برسم شهر أكتوبر 2022، أن جاري القروض البنكية الممنوحة للوكلاء غير الماليين بلغ 901,5 مليار درهم (زائد 6,3 في المائة)، بينما بلغت القروض الممنوحة للوكلاء الماليين 130,4 مليار درهم (زائد 9,2 في المائة). وتعكس الزيادة السنوية بنسبة 10,3 في المائة إلى 446,2 مليار درهم في القروض الممنوحة للمقاولات غير المالية الخاصة، بالأساس، ارتفاعا بنسبة 16,8 في المائة في تسهيلات الخزينة، و بـ3,7 في المائة بالنسبة لقروض التجهيز، فيما انخفضت القروض العقارية بنسبة 3,3 في المائة إلى 50,5 مليار درهم.

رئيس مجلس المستشارين.. رفاه الشباب الإفريقي لا يمكن أن يتحقق دون أجندة قارية متكاملة (اليوم المغربي)

قال رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، أمس الأحد بالرباط، إن رفاه الشباب الإفريقي، لا يمكن أن يتحقق من دون “أجندة قارية متكاملة تمكننا من تحويل التحديات التنموية الحالية الى فرص حقيقية”. وأوضح ميارة، في كلمة بمناسبة افتتاح أشغال حوار البرلمان الإفريقي الثاني للشباب الذي ينظمه البرلمان الإفريقي ويحتضنه البرلمان المغربي، أن العالم يعرف تغيرات متسارعة “تحتم علينا أكثر من أي وقت مضى أن نكثف الجهود لنكون عند مستوى تحولات النظام العالمي الجديد”. وأشار إلى أن القارة الإفريقية “تمتلك من الفرص والمؤهلات ما يكفي لانبثاق إطار تنموي قاري جديد يضمن تحولات اقتصادية قارية عادلة ومنصفة”، مسجلا أن هناك ثلاثة أوراش هيكلية يجب “التفكير في سبل جعلها مفاتيح استراتيجية لنهضة القارة”.

هذه مضامين الاتفاق بين الحكومة وجمعية هيئات المحامين (رسالة الأمة)

تضمن الاتفاق الـذي تـوصـلـت إليه الحكومة مع جمعية هيئات المحامين بالمغرب، يوم الجمعة الماضي، بحضور الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، والمدير العام لإدارة الضرائب، خفض مبلغ الدفعة المقدمة على الحساب من 300 درهم إلى 100 درهم، شاملة لجميع مراحل التقاضي، كما سيقتصر الأداء على القضايا التي استخلصت عنها أتعاب، استنادا على تصريح المحامي. ووفق الاتفاق، منح الخيار للمحامي بين أداء الدفعة عند تقديم المقالات والطعون والنيابات والمؤازرات أو أدائها قبل انصرام الشهر الموالي للسنة المحاسبية التي فتح فيها الملف والكل بناء على اللائحة التي يدلي بها المحامي. وجرى الاتفـاق، وفـق بــلاغ صادر عن جمعية هيئات المحامين، على أن يستفيد المحـامـون المـمـارسـون غـيـر المـتـوفـريـن على تعریف ضريبي الذين يسجلون أنفسهم قبل 31 دجنبر الجاري، من عفو ضريبي عن السنوات الماضية، كما سيتم إعفاء المسجلين الجدد لدى إدارة الضرائب من الدفع المقدم على الحساب والرسم المهني لمدة 5 سنوات و3 سنوات من الحد الأدنى للضريبة على الدخل.

التجربة المغربية في استقلالية السلطة القضائية تشكل مصدر إلهام للمحكمة الإدارية للاتحاد الإفريقي (رسالة الأمة)

أكد رئيس المحكمة الإدارية للاتحاد الإفريقي، القاضي سيلفيستر سالوفو ماينغا، أن التجربة التي راكمها المغرب في مجال استقلالية المنظومة القضائية وفصل السلط تشكل مصدر إلهام لهذه الهيئة القضائية الإفريقية. وشدد سالوفو ماينغا، الذي شارك في الاجتماع المخصص لمراجعة النظام الأساسي والقواعد الإجرائية لهذه الهيئة القضائية الإفريقية، الذي نظم ما بين 21 نونبر و2 دجنبر بالرباط، أن “فصل السلط واستقلالية السلطتين القضائية والتشريعية بالمغرب يشكلان مصدر إلهام للمحكمة الإدارية للاتحاد الإفريقي”، مبرزا أن زيارته للمملكة، على رأس لجنة تقنية تابعة للاتحاد الإفريقي، كانت مناسبة للاستفادة من تجربة المغرب، وذلك في إطار مسلسل إصلاح هذه المحكمة. وفي حوار خص به قناة الأخبار (M24) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال رئيس المحكمة الإدارية للاتحاد الإفريقي إن “فاعلية المؤسسات الدستورية والتمثيلية المغربية، بما فيها محكمة النقض ومجلسي النواب والمستشارين، تمثل “نموذجا يحتذى به” بالنسبة لهذه الهيئة القضائية التي تعتزم القيام بعدة إصلاحات. الشرقاوي :

المغرب أهم دولة مساهمة في وكالة بيت مال القدس الشريف (العلم)

أكد المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، محمد سالم الشرقاوي، أن المغرب يعتبر أهم دول مساهمة في الوكالة. وأوضح الشرقاوي، في حوار نشرته وكالة (الأناضول) التركية، يوم الجمعة، أن مساهمة المملكة تبلغ 86 بالمئة من مجموع مساهمات الدول في الوكالة، مبرزا أن المغرب هو المساهم الرئيسي في الفئة الخاصة بالدول منذ 2011. وسجل المتحدث أن “المؤسسة أنجزت منذ تأسيسها مشاريع بقيمة 64 مليون دولار أمريكي موزعة على قطاعات اجتماعية”. وأكد أن مداخيل مساهمات الوكالة، الذراع الميدانية للجنة القدس التي يرأسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ت وزع على مشاريع لمساعدة الأسر الفقيرة والأيتام، ومشروع العيش الكريم الذي يتم بمقتضاه توزيع 20 ألف رغيف يوميا، بالإضافة إلى المساعدات الغذائية، مشيرا إلى توزيع منح مالية بين 30 و 50 ألف دولار للجمعيات من أجل إنجاز مشاريع مختلفة.

مجلس المستشارين.. لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية تصادق بالأغلبية على الجزء الأول من مشروع قانون المالية 2023 (بيان اليوم)

صادقت لجنة المالية والتخطيط التنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين، مساء يوم السبت، بالأغلبية، على الجزء الأول من مشروع قانون المالية رقم 50.22 برسم السنة المالية 2023. وحظي هذا الجزء الأول من مشروع القانون بموافقة 11 مستشارا، فيما عارضه ثلاثة مستشارين، وامتنع عن التصويت مستشار واحد. وتقد مت الفرق والمجموعات البرلمانية، أمام الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، بتعديلات عديدة هم ت، بشكل أساسي، المدونة العامة للضرائب.

السجل الاجتماعي يستنفر الإدارة الترابية (الأحداث المغربية)

تسارع وزارة الداخلية الزمن من أجل إنهاء التقييد في السجل الاجتماعي الموحد، وذلك من خلال الشروع في عمليات التقييد بخمس جهات، فضلا عن الاستعانة بوزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، من خلال مؤسستيها الاجتماعيتين، التعاون الـوطـنـي و وكـالـة الـتـنـمـيـة الإجـتـمـاعـيـة، لأجل تدقيق وضبط عدد الأرامل وذويهن والتسريع بعملية تسجيلهم.

ودعا وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت الولاة والـعـمـال إلـى “السهر على تأهيل وتتبع الموارد البشرية المكلفة بتدبير وتقديم خدمات السجل الاجتماعي الموحد”، فضلا عن دعوته إياهم “إلى التأكد من جاهزية جميع الـتـجـهـيـزات المخصصة لخدمات السجل الاجتماعي الموحد، والتواصل مع المواطنين وحسن استقبالهم ومساعدتهم وتـقـديـم الإرشادات الضرورية لـهـم لأجـل ضمان سلاسة ويسر عملية التقييد في السجل الاجتماعي الموحد”. وتضمنت الدورية ذاتها جدولة زمنية للشروع المرتقب لإطلاق العمل بالسجل الوطني للسكان والسجل الاجتماعي الموحد في باقي العمالات والأقاليم. وهي الأجندة، التي ستمتد من 7 إلى 28 دجنبر 2022 ومـن 14 دجنبر 2022 إلى 4 يناير 2023 لكل من السجل الوطني للسكان والسجل الاجتماعي الموحد على التوالي بالجهات المذكورة.

الطرق السيارة بالمغرب تحسن رقم معاملاتها بنسبة 2 في المائة عند متم شتنبر (الأحداث المغربية)

حققت مجموعة الطرق السيارة بالمغرب رقم معاملات موطد بلغ 3,03 مليار درهم برسم الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية، أي ارتفاع بنسبة 2 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2021. وأوضحت المجموعة في بلاغ لها حول مؤشرات نشاطها خلال الفصل الثالث من سنة 2022، أن هذا الأداء الجيد يعزى، بالأساس، إلى تحسن رقم المعاملات المتعلق بالاستغلال بنسبة 7 بالمئة بفضل ارتفاع حركة السير في الشبكة الطرقية. وفي المنحى نفسه، بلغ رقم المعاملات الاجتماعي عند متم شتنبر 2,597 مليار درهم، مقابل 2,418 مليار درهم مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية. أما في ما يتعلق بالاستثمارات الخام فقد بلغت 434 مليون درهم مقابل 541 مليون درهم المسجلة خلال نفس الفترة سنة 2021، وتهم بالأساس مضاعفة أشغال الطرق الفرعية للدار البيضاء والدار البيضاء ـ برشيد بثلاث أضعاف.

وفد عن مجلس الشيوخ الفرنسي يشيد بالمستوى التنموي الذي تشهده مدينة العيون (الاتحاد الاشتراكي)

أشاد وفد عن مجلس الشيوخ الفرنسي، يوم السبت بالعيون، بالمستوى التنموي الذي تشهده المدينة، وكذا بالمشاريع السوسيو – اقتصادية المنجزة بها. واعتبر الوفد، الذي يضم أعضاء من مجموعة الصداقة البرلمانية الفرنسية المغربية، أن زيارته للعيون، والتي جاءت بدعوة من مجلس المستشارين، مكنت من الوقوف عن كثب والاطلاع على الدينامية التنموية، والتطور السوسيو – اقتصادي الذي تعرفه هذه المدينة المغربية. وأعرب رونان لوغليوت من مجموعة “الجمهوريين”، عن إعجابه بمستوى التنمية الاجتماعية والاقتصادية وجودة البنيات التحتية، وكذا بالجمالية المعمارية للمدينة. ونوه رونان، في تصريح لـ(M24)، القناة الاخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، بالانخراط القوي في تعزيز العرض الصحي، مشيرا، في هذا الصدد، إلى مشروعي إنجاز المركز الإستشفائي الجامعي وكلية الطب والصيدلة.

أوتاوا.. تسليط الضوء على التزام جلالة الملك بتحقيق التنمية الاقتصادية لإفريقيا (الصحراء المغربية)

قال رئيس المجلس الكندي لإفريقيا، نولا نكيانزاد، في أوتاوا، إن صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشكل مصدر فخر لإفريقيا، بفضل رؤيته المتبصرة والتزام جلالته الراسخ بتحقيق التنمية الاقتصادية للقارة واندماجها في سلاسل القيمة الدولي. وفي رسالة موجهة إلى سفارة المغرب في أوتاوا، في ختام اجتماع الأعمال الذي نظمته التمثيلية الدبلوماسية للمملكة بمناسبة زيارة وفد عن مجلس الأعمال المغربي الكندي، أبرز نكيانزا أن الرؤية المستقبلية لجلالة الملك ساهمت في تحفيز التقدم “الهائل” الذي حققه الاقتصاد المغربي، خاصة في قطاعات السيارات والنقل والتواصل والتكنولوجيا الخضراء. ولدى تطرقه لاجتماعات المجلس الكندي لإفريقيا والمؤسسة المغربية سواء في أوتاوا أو تورنتو، أشاد نكيانزا بالتبادل المثمر بين الجانبين، والذي هم الطفرة التكنولوجية والصناعية التي يشهدها المغرب والإقلاع الذي حققه باعتباره قطبا اقتصاديا وماليا على الصعيد القاري والدولي.

جلالة الملك يترأس مراسيم تقديم البرنامج الاستثماري الأخضر الجديد للمجمع الشريف للفوسفاط “2023 – 2027” (لوماتان)

ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، يومه السبت 3 دجنبر 2022 بالقصر الملكي بالرباط، مراسيم تقديم البرنامج الاستثماري الأخضر الجديد للمجمع الشريف للفوسفاط (2023 – 2027) وتوقيع مذكرة التفاهم بين الحكومة ومجموعة OCP المتعلقة بهذا البرنامج. ويندرج هذا الحفل في إطار التوجه الإرادي الذي كرسه جلالة الملك، حفظه الله، منذ عدة سنوات، في مجال الانتقال إلى الطاقات الخضراء والاقتصاد الخالي من الكربون. كما يأتي امتدادا لجلسة العمل التي ترأسها جلالته في 22 نونبر الماضي، والتي خصصت لتطوير الطاقات المتجددة والآفاق الجديدة المفتوحة في هذا المجال.

الصناعة: أرباب المقاولات يتوقعون تحسن النشاط خلال الأشهر الثلاثة المقبلة (ليكونوميست)

أفادت نتائج الاستقصاء حول الظرفية لبنك المغرب، برسم شهر أكتوبر، بأن أرباب المقاولات الصناعية يتوقعون تحسنا للنشاط خلال الشهور الثلاثة المقبلة. وأوضح بنك المغرب، في هذا الاستقصاء الذي تم إجراءه ما بين فاتح و30 نونبر 2022، بمعدل إجابة بلغ 70 في المائة، أنه “بالنسبة للأشهر الثلاثة المقبلة، يتوقع أرباب المقاولات الصناعية تحسنا في النشاط. إلا أن 28 في المئة من المقاولات أعلنت عدم توفرها على رؤية واضحة بشأن التطور المستقبلي للإنتاج و31 في المئة بخصوص المبيعات”.كما أبرز هذا الاستقصاء انخفاضا، على أساس شهري، للنشاط. وقد يكون الإنتاج شهد انخفاضا ومعدل استخدام الطاقات الإنتاجية بلغ 74 في المئة.

أمطار محليا قوية وأحيانا رعدية (20 – 80 ملم) يومي الإثنين والثلاثاء بعدد من مناطق المملكة (أوجوردوي لوماروك)

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن أمطارا محليا قوية وأحيانا رعدية (20 – 80 ملم) مرتقبة يومي الإثنين والثلاثاء بعدد من مناطق المملكة. وأوضحت المديرية في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أن أمطارا محليا قوية وأحيانا رعدية تتراوح مقاييسها ما بين 20 و 35 ملم مرتقبة اليوم الإثنين من الساعة السادسة صباحا إلى الساعة الخامسة بعد الزوال ، بكل من الجديدة وآسفي والصويرة. وأضاف المصدر ذاته أن الظاهرة الجوية نفسها مرتقبة بكل من شفشاون والعرائش ووزان وسيدي قاسم (40 – 80 ملم) ، والفحص-أنجرة وطنجة-أصيلة وتاونات وتطوان والقنيطرة (30 – 50 ملم) ، وذلك ابتداء من اليوم الإثنين على الساعة السادسة مساء إلى غاية يوم الثلاثاء على الساعة الثانية عشرة زوالا .

الدار البيضاء.. إجراء أول عملية على القلب لمستفيد سابق من “راميد” بعد دخول التغطية الصحية الإجبارية حيز التنفيذ (لوبينيون)

أجريت يوم الجمعة بإحدى المصحات الخاصة بمدينة الدار البيضاء أول عملية لجراحة القلب المفتوح لمستفيد سابق من نظام المساعدة الطبية “راميد”، وذلك بعد دخول التغطية الصحية الإجبارية حيز التنفيذ في فاتح دجنبر 2022. ويتعلق الأمر بالسيد بوخليق مولود (56 عاما) من مدينة الخميسات والذي يعاني منذ مدة من مرض على مستوى القلب ولم يكن بمقدروه تحمل التكاليف الباهظة لهذا النوع من العمليات الجراحية، لكن بعد النقل التلقائي للفئات المستفيدة من “راميد” إلى نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، أضحى بإمكانه إجراء هذه العملية الجراحية التي يتكفل بمصاريفها كاملة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لكونها تندرج ضمن فئة الأمراض المكلفة المشمولة بالتحمل الكامل.

روما.. المغرب وإيطاليا يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز تعاونهما في مجال التنمية المستدامة (ليزانسبيراسيون إيكو)

وقع المغرب وإيطاليا، يوم الجمعة بروما، مذكرة تفاهم لتعزيز تعاونهما في مجال البيئة والتنمية المستدامة. وتم التوقيع على هذه المذكرة من قبل وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، ونظيرها الإيطالي جيلبرتو بيتشيتو فراتين، وذلك على هامش أشغال النسخة الثامنة من منتدى روما للحوار المتوسطي. وفي تصريح صحفي، أكدت بنعلي أن هذه المذكرة تشكل فرصة جديدة لتعزيز التعاون المشترك مع إيطاليا، والذي يعود إلى عدة عقود، مضيفة أن مذكرة التفاهم هذه ستمكن من تنفيذ مشاريع وبرامج مشتركة، وتعزيز بناء القدرات، ونقل التكنولوجيا، والمساعدة التقنية، فضلا عن تطوير الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

النهوض بحقوق المرأة: أخنوش يسلط الضوء على التقدم الذي أحرزه المغرب (البيان)

سلط رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، يوم الجمعة بالدار البيضاء، الضوء على التقدم الذي أحرزه المغرب في مجال النهوض بحقوق المرأة، لاسيما خلال العقدين الماضيين. وفي معرض كلمته عبر تقنية التناظر المرئي، خلال افتتاح الدورة الخامسة لمنتدى مغرب اليوم “Morocco Today Forum”، المنعقد تحت شعار “المرأة، فاعل قوي في التنمية بالمغرب”، أشار أخنوش إلى أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس ما فتئ، منذ تربع جلالته على العرش، يجري إصلاحات لمنح المرأة المكانة التي تستحقها في المجتمع. وذكر رئيس الحكومة، في هذا الصدد، أولا بإصلاح مدونة الأسرة سنة 2004، متبوعا بإصلاح الدستور سنة 2011، مشددا على أن المرأة أصبحت حاضرة اليوم بقوة، في المشهد السياسي.

الرباط.. انتخاب المغرب نائبا لرئيس اللجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي لليونيسكو (ماروك لوجور)

انتخب المغرب، يوم السبت، نائبا لرئيس اللجنة الدولية الحكومية للتراث الثقافي غير المادي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو). وجاء انتخاب المغرب في هذا المنصب بمناسبة انعقاد الدورة ال17 للجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي لليونسكو، المنعقدة بالرباط برئاسة المغرب خلال الفترة من 28 نونبر الماضي إلى 3 دجنبر الجاري. وإلى جانب المغرب، تم انتخاب كل من سلوفاكيا وسويسرا وبيرو وبنغلاديش لشغل منصب نائب رئيس اللجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي لليونيسكو .

المملكة المغربية تترأس جمعية هيئات ضبط الطاقة في منطقة البحر الأبيض المتوسط “ميدريڴ” (ليبيراسيون)

انتخب عبد اللطيف برضاش، رئيس الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء، رئيسا لجمعية هيئات ضبط الطاقة في منطقة البحر الأبيض المتوسط “ميدريڴ” خلال الدورة الرابعة والثلاثين لجمعها العام المنعقد في فاتح دجنبر 2022 بالقاهرة وذلك للسنتين المقبلتين. وذكر بلاغ للهيئة أن انتخاب برضاش على رأس جمعية هيئات ضبط الطاقة في منطقة البحر الأبيض المتوسط “ميدريڴ” هو اعتراف بالتقدم الذي أحرزته بلادنا في ظل التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في مجال الطاقة ودورها الرائد في تعزيز الطاقات المتجددة في المنطقة.